أغنى 10 دول افريقية لسنة 2022

دول افريقية

دول افريقية عرفت على أنها الأغنى رغم وجود دول كثيرة في قارة افريقيا تعاني من المجاعات. فأفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا. تبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع (11.7 مليون ميل مربع)، ، وهو ما يوازي خمس مساحة الكرة الأرضية، وخلال السنوات الأخيرة زاد الاهتمام بأفريقيا ودولها، نظرًا للثروات الطبيعية التي تتمتع بها أغلب دول إفريقيا، والذي جعلها تنافس أكبر دول العالم اقتصاديا، وأصبح الكل يبحث وراء معرفة أغني دولة في إفريقيا، وتميزها الاقتصادي، على الرغم من وجود أفقر دول العالم بها أيضاً.
لهذا سنذكر لكم في مقالنا اليوم أغنى عشر دول افريقية :

10

ناميبيا – 11288 دولار

ناميبيا - 11288 دولار
ناميبيا يمكن العثور عليها في جنوب أفريقيا. ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 11.528 دولارًا ، وهو أغنى عشر دولة في إفريقيا. يلعب كل من التعدين والزراعة والصناعة والسياحة دورًا كبيرًا في اقتصاد البلاد. البلاد قليلة السكان ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة.
ومع ذلك ، فإن تكلفة المعيشة في ناميبيا لا تزال مرتفعة نسبيا. يتم استيراد العديد من السلع التي يتم استهلاكها داخل البلد ، مما يساهم في ارتفاع تكاليفها. علاوة على ذلك ، هناك احتكار للعديد من السلع ، مما يؤدي أيضًا إلى زيادة هذه التكلفة. كما أن معدل البطالة في ناميبيا مرتفع ، حيث يبلغ حوالي 27.4 ٪. تتميز البلاد اليوم كاقتصاد ناشئ.

9

تونس – 11،987 دولار

تونس - 11،987 دولار
تونس بلد موجود في شمال إفريقيا. يعتمد الكثير من الاقتصاد التونسي منذ فترة طويلة على صناعات مثل النفط والسياحة وقطع غيار السيارات. شهدت السبعينات فترة من النمو غير المنظم لاقتصاد البلاد. اليوم ، يبلغ نصيب الفرد من الدخل في تونس 11،987 دولارًا ، وهو أعلى رقم في إفريقيا.

8

مصر من اكثر 10 دول افريقية غنية – 12،994 دولار

مصر - 12،994 دولار
مصر دولة عابرة للقارات تمتد أراضيها من الركن الشمالي الشرقي لأفريقيا إلى الركن الجنوبي الغربي لآسيا عبر شبه جزيرة سيناء. تشترك مصر في حدودها مع قطاع غزة وإسرائيل ، البحر الأحمر ، خليج العقبة ، البحر الأحمر ، السودان وليبيا. القاهرة هي عاصمة البلاد. إنها تحتل المرتبة التاسعة في قائمتنا حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي للفرد 12994 دولار.
يعتمد الاقتصاد المصري على واردات الزراعة والسياحة والغاز الطبيعي والنفط ، بالإضافة إلى عائدات قناة السويس. يعمل عدد كبير من المصريين في الخارج. تسهم تحويلات هؤلاء العمال في ثروة الأمة. على الرغم من الموارد الطبيعية الوفيرة والقرب من البحر ، فإن الاكتظاظ السكاني والتصحر وخفض منسوب المياه في النيل هي العوامل الرئيسية التي تهدد الاقتصاد المصري. كما أن تسلل الجماعات الإرهابية والتمردات الداخلية يضر بالاستقرار الاقتصادي للبلاد.

7

جنوب إفريقيا – 13،403 دولار

جنوب إفريقيا - 13،403 دولار
جنوب إفريقيا ، أقصى جنوب القارة ، يحدها ناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وسوازيلاند وليسوتو وموزمبيق. تتمتع البلاد بنوع مختلط من الاقتصاد ولديها ناتج محلي إجمالي مرتفع نسبياً مقارنة بالدول الأفريقية الأخرى. على الرغم من هذه الحقيقة ، يوجد في جنوب إفريقيا معدلات مرتفعة للبطالة والفقر وفجوة واسعة بين الأغنياء والفقراء. ومع ذلك ، فهي تحتل المرتبة الثامنة في القائمة حيث يبلغ متوسط ​​دخل الفرد فيها 13403 دولار.
تم إدراج جنوب إفريقيا ضمن أفضل 10 دول في العالم بسبب عدم المساواة في الدخل. يرجع التباين الاقتصادي بين سكان جنوب إفريقيا بشكل أساسي إلى نظام الفصل العنصري في البلاد الذي انتهى في عام 1994. وقد حدثت تحسينات تدريجية في اقتصاد البلاد منذ ذلك الحين. السياحة هي واحدة من أكبر الصناعات المدرة للدخل في جنوب إفريقيا. تعد ألمانيا والولايات المتحدة واليابان والصين أكبر الشركاء التجاريين لجنوب إفريقيا خارج إفريقيا.

6

الجزائر – 15000 دولار

الجزائر - 15000 دولار
تقع الجزائر ، أكبر دولة في إفريقيا من حيث المساحة ، في الجزء الشمالي من القارة. إنها سادس أغنى بلد في أفريقيا حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 15000 دولار. يبلغ عدد سكان البلاد أكثر من 40 مليون نسمة. مثل العديد من البلدان المدرجة في هذه القائمة ، يعتبرها البنك الدولي دولة متوسطة أعلى.
تقليديا ، لعبت الدولة دورا كبيرا في اقتصاد الجزائر. ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، تنوع الاقتصاد. حتى الآن ، لا تزال معدلات البطالة مرتفعة ، خاصة بين الشباب. يعتمد اقتصاد البلاد اعتمادًا كبيرًا على المواد الهيدروكربونية (البترول والغاز الطبيعي).

5

بوتسوانا – 18،146 دولار

بوتسوانا - 18،146 دولار
تقع بوتسوانا في جنوب إفريقيا. تشتهر البلاد بكونها ديمقراطية مستقرة. ويبلغ عدد سكانها حوالي 2.1 مليون نسمة ، ومساحة الأرض حوالي 224.610 ميل مربع.
نما اقتصاد بوتسوانا بسرعة كبيرة. تعتبر دولة متوسطة الدخل. البلاد هي أيضا موطن لنظام مصرفي متطور للغاية ومستوى منخفض من الديون الخارجية. المعادن والأحجار الكريمة مهمة لاقتصاد بوتسوانا ، وتشمل موارد مثل اليورانيوم والذهب والماس والنحاس والذهب بدرجة أقل.

4

الغابون – 1966 دولاراً

الغابون - 1966 دولاراً
تقع الجابون على ساحل غرب إفريقيا وتحدها غينيا الاستوائية والكاميرون وجمهورية الكونغو ، وهي دولة تقع في وسط إفريقيا. ليبرفيل هي العاصمة وأكبر مدينة في البلاد. وهي تحتل المرتبة الرابعة في هذه القائمة بمتوسط ​​ناتج محلي إجمالي قدره 19،266 دولارًا.
يتركز اقتصاد الجابون حول النفط. ومع ذلك ، على مدى العقود الأخيرة ، انخفض إنتاج النفط في الجابون ، حيث توقع بعض الخبراء أنه سينفد قريبًا. اتهمت الحكومة الجابونية بالإفراط في الإنفاق. مرة أخرى ، من المهم ملاحظة أن عدم المساواة في الدخل لا يؤخذ في الاعتبار عند الإبلاغ عن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. إن انخفاض عدد السكان البالغ 1475000 نسمة والمبلغ الكبير من عائدات النفط يوضح موقف الجابون في قائمة أغنى الدول. ومع ذلك ، لا يزال العديد من سكانها يعيشون في فقر.

3

موريشيوس – 21،628 دولار

موريشيوس - 21،628 دولار
جزيرة موريشيوس تقع في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للقارة الأفريقية. طوال تاريخها ، كانت البلاد في بعض الأحيان مستعمرة هولندية ومستعمرة فرنسية ومستعمرة بريطانية. وهي مستقلة منذ عام 1968 ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.3 مليون نسمة. إنها ثالث أغنى بلد في أفريقيا حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 21،628 دولار.
يتركز اقتصاد موريشيوس بشكل كبير حول السياحة. على الرغم من أن الزراعة كانت تلعب دورًا مهمًا في اقتصاد البلاد ، إلا أن أهميتها تقلصت. يشير البنك الدولي إلى موريشيوس ك “اقتصاد متوسط ​​الدخل الأعلى”. لقد تم الإشادة باقتصادها الحر. ينجذب السياح إلى موريشيوس بسبب مناخها الجميل والشواطئ الجميلة ومياه المحيط الدافئة. اقرأ أيضا:10 من أفضل جامعات ألمانيا

2

دول افريقية غنية / سيشل – 28172 دولار

سيشل - 28172 دولار
تعد جمهورية سيشيل أغنى دولة في إفريقيا وفقا لبيانات واحصائيات 2022، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي في سيشيل 9666 دولار أمريكي.لاويبلغ عدد سكانها 92000 فقط ، لديها أصغر عدد سكان أي بلد في أفريقيا. وهي تحتل المرتبة الثانية بين أغنى بلدان إفريقيا ، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 28172 دولارًا.
تتميز سيشيل بأنها دولة متقدمة للغاية. ومع ذلك ، فإن عدم المساواة في الدخل منتشر أيضًا. يعتمد اقتصاد البلاد إلى حد كبير على السياحة بهامش كبير. يلعب صيد الأسماك ومعالجة الموارد الطبيعية مثل جوز الهند دورًا في ذلك. قبل أن يبدأ السياح بزيارة البلاد ، كانت المزارع تستخدم لدفع اقتصاد سيشيل. في العقود الأخيرة ، حاولت الحكومة التوصل إلى مبادرات حول كيفية الحد من اعتمادها على السياحة. على الرغم من الاشتباه في أن سيشيل قد تأوي احتياطيات النفط البحرية ، حتى الآن لم يتم العثور على أي منها.

1

غينيا الاستوائية من اغنى دول افريقية – 3465 دولار

غينيا الاستوائية - 3465 دولار
غينيا الاستوائية هي دولة تقع في وسط أفريقيا. إنها صغيرة نسبيًا ، ولا تغطي سوى حوالي 10،830 ميل مربع. يبلغ عدد سكانها حوالي 1،222،245. إن انخفاض عدد السكان هو الذي يساعد الناتج المحلي الإجمالي على البقاء مرتفعًا نسبيًا. وتأتي في المرتبة الأولى حيث بلغ إجمالي الناتج المحلي للفرد 34865 دولارًا.
رغم أن هذا الرقم قد يبدو مرتفعًا ، إلا أن غينيا الاستوائية تحتل المرتبة 136 على مؤشر التنمية البشرية التابع للأمم المتحدة. ويرجع ذلك في الغالب إلى التفاوت الشديد في الدخل الموجود داخل البلاد. من الصعب تحديد متوسط ​​الدخل بالضبط لأولئك الذين يعيشون في غينيا الاستوائية ، حيث أن الوصول إلى البلاد لا يزال محدودًا إلى حد ما. على الرغم من ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ، فقد لوحظ أن العديد من سكان غينيا الاستوائية يفتقرون إلى الحقوق الأساسية مثل الحصول على المياه النظيفة.

 

المراجع/https://worldpopulationreview.com/country-rankings/richest-african-countries

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *