أغرب 10 متلازمات نفسية

متلازمات نفسية

متلازمات نفسية مختلفة في عالم الأمراض النفسية  ، فهو عالم غامض وغريب إلى أقصى حد، وبالرغم من التفسيرات التي وصل إليها العلم، إلا انه لازال محاطاً بعلامات تعجب كثيرة، هنا سنعرض معاً أبرز 10 متلازمات نفسية غريبة قد تعرفها للمرة الأولى:

10

متلازمات نفسية – كابجراس (Capgras syndrome)

متلازمة كابجراس (Capgras syndrome)
هي اعتقاد وهمي لدى الشخص المريض أن شخصًا مقرب، مثل: الزوج، أو شخص آخر من المقربين تم استبداله بشخص آخر متطابق المظهر، وتم تسميتها على اسم الطبيب النفسي الفرنسي الذي اكتشفها.
تحدث متلازمة كابجراس عند مرضى الفصام أيضًا، وعند المرضى الذين يعانون من الصرع أو الخرف، ويتم علاج هذه المتلازمة من خلال الأدوية المضادة للذهان بالإضافة للعلاجات المعززة للمعرفة والاستراتيجيات غير الدوائية التي تقلل من عدم التنظيم عند مرضى الخرف.

9

متلازمة كوتار (Cotard syndrome) / متلازمات نفسية

متلازمة كوتار (Cotard syndrome)
يعتقد المصابون بمتلازمة كوتار أنهم يحتضرون أو يموتون أو أن لا وجود لهم، وقد يعتقدون أن أجزاء من أجسامهم مفقودة، ومن أبرز أعراض هذه المتلازمة أنه قد يسمع بعضهم أصواتًا تخبرهم أنهم قد ماتو، وقد يتوقف المصابون عن الكلام، كما يرفض بعضهم تناول الطعام بسبب اعتقاده أنه بدون فائدة، ومن الممكن إيذاءهم لأنفسهم.
تعد أسباب هذه المتلازمة غير معروفة تمامًا، ولكن قد تكون أحد أعراض مشكلة طبية عميقة أثرت عالدماغ، مثل: الصرع، والسكتة الدماغية، وغيرها. اقرأ أيضا:7 اعراض تشير إلى وجود متلازمة اسبرجر

8

متلازمة ستاندال / متلازمات نفسية

متلازمة ستاندال
اضطراب يظهر في صورة تسارُع في ضربات القلب وارتباك ودوار وإغماء يحدث عندما يشاهد المصاب مشهداً جمالياً كلوحة فنية، فيصاب بالإرهاق وقد يفقد وعيه حرفيا من شدة إعجابه بها.

7

متلازمة التضاعف الذاتي “التوأم”

متلازمة التضاعف الذاتي
يظن المصاب بهذه المتلازمة أن شخص ما قام بنسخ توأم منه على أن تكون أفكار التوأم متناقضة أو شريرة بالنسبة للشخص، هي حالة وهمية نادرة تحدث نتيجة الإصابة بانفصام.

6

متلازمة ليما

متلازمة ليما
تعتبر متلازمة ليما النقيض لمتلازمة ستوكهولم، فالجاني هو الذي يبدي تعاطفه تجاه المختطف هذه المرة، يشفق عليه ويرحمه لدرجة قد تصل إلى الإفراج عنه !
وهذا ما حدث بالضبط عام 1996 في حادثة ليما الشهيرة، حيث تم إختطاف عدد من المدعوين لإحدى الحفلات بالسفارة اليابانية في ليما، وبعدها بساعات قليلة تم الإفراج عنهم تعاطفاُ معهم

5

متلازمة فريجولي

متلازمة فريجولي
يعتقد المصاب بمتلازمة فريجولي أن جميع الأشخاص هم شخص واحد، أبرز علاماتها المنذرة: الهلوسة، عجز الوعي الذاتي، عجز اليقطة الذاتية، مشكلات في الذاكرة البصرية، عادًة ما يرتكب المصاب بهذه المتلازمة سلوكيات مختلفة عن المتلازمات السابقة حيث يتنكر في عدد من الشخصيات.

4

متلازمة إكبوم.. الحشرات الخفيّة التي تزحف على جسدك

متلازمة إكبوم.. الحشرات الخفيّة التي تزحف على جسدك
ييعتقد من يعاني من “متلازمة إكبوم” أي التطفّل الوهميّ أن جسده موبوء بالكثير من الحشرات، من بينها البق والديدان والطفيليات والعناكب، ويشعر بأن الديدان وغيرها تزحف تحت جلده أو على بشرته. يسعى المصاب بهذه الحالة للعلاج من قبل مختصّين طبّيين لا نفسيّين، اعتقاداً بأن هذه الإصابة جلدية لا غير!

3

متلازمة الرأس المنفجر (Exploding head syndrome)

متلازمة الرأس المنفجر (Exploding head syndrome)
حالة نادرة تجعل المصاب بها يسمع أصواتًا عالية جدًا، مثل صوت انفجار أو إطلاق نار أو نوع آخر من الضجة المرتفعة في رأسه.
ولكنها لا تسبب أي ألم، ولا يعرف العلماء أسباب هذه الظاهرة بدقة.

2

متلازمة أليس في بلاد العجائب

متلازمة أليس في بلاد العجائب
هي حالة عصبية يتشوه فيها إدراك الشخص لصورة جسمه، أو زمانه، أو مكانه، ويعاني المصابين من الهلوسة والتشوه الحسي وتغير الشعور بسرعة، كما تعد أكثر الأعراض انتشارًا هو تغيير صورة الجسم، حيث يشعر المرضى بالحيرة بشأن حجم وشكل أجزاء من أجسامهم.

1

متلازمة اليد الغريبة

متلازمة اليد الغريبة
هذه المتلازمة التي تصنف من أغرب المتلازمات النادرة في العالم، وذلك لأن المرض يجعل الأشخاص المصابين بمتلازمة اليد الغريبة يظن بأن هناك أحد الاشخاص يتحكم في يده وليس هو. يحدث في متلازمة اليد الغريبة فقدان سيطرة العقل على يد واحدة، فيفقد الشخص السيطرة على حركة يده كأن الأطراف لديها عقل خاص بها يجعلها تتحرك بحركات بسيطة أو معقدة، ويعبر المريض أحيانًا بأنها غير مقصودة وغير مرغوب بها، وأنها تتعارض مع ما يرغبون في فعله أصلًا، بحسب موقع هيلث لاين الطبي. وهناك حركات تشير بالإصابة بمتلازمة اليد الغريبة، وهي قيام أحد اليدين بأفعال معاكسة لليد الأخرى، قيام اليد المصابة بأنشطة موجهة نحو هدف دون إرادة الشخص، اليد المرفوعة التي يرتفع فيها الطرف المصاب دون إرادة المريض. ومن أبرز أسباب الاصابة بمرض متلازمة اليد اليسرى، التعرض لمتلازمة السكتة الدماغية الوعائية، مضاعفات إجراء جراحة في الأعصاب، الاصابة بمرض التنكس العصبي، والتعرض لصدمات خطيرة.

 

المراجع/https://www.cambridge.org/core/journals/the-british-journal-of-psychiatry/article/abs/neuraesthenia-revisited-icd10-and-dsmiiir-psychiatric-syndromes-in-chronic-fatigue-patients-and-comparison-subjects/F9B4982EB566B5B2A26F4E3EE4F242F2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *