أعلى 10 بحيرات في العالم

بحيرات

بحيرات كثيرة في جميع أنحاء العالم لها تاريخ وتتميز بقصص أو أشياء محددة مثل الجمالية أو العلو أو المكان.
تقع معظم البحيرات والمسطحات المائية على مستوى سطح البحر لذا تكون منخفضة، لكن هذا ليس كل شيء فهناك بعض البحيرات التي تقع في المناطق الجبلية مثل جبال الهيمالايا وغيرها وهذه البحيرات تكون على مستوى أعلى من المحيطات والبحار .
وها هي قائمة بأعلى 10 بحيرات في العالم:

10

اجواس كالينتس شيلى

اجواس كالينتس شيلى
أجواس كالينتس بحيرة بركانية يبلغ عمرها آلاف السنين، وتقع على ارتفاع 5.831 أمتار فوق مستوى سطح البحر، وتعد من المناطق المفضلة لدى السياح في شيلي.

9

بحيرة دامافاند Damavand إيران

بحيرة دامافاند Damavand إيران
تقع البحيرة على جبل دامافاند الذي يحوي بركانا وصف في الأساطير الفارسية القديمة Shahnameh. بأن له قوىً سحرية ويعد رمزا للاستقلال في بلاد فارس (إيران حاليا) حيث حماها من الأعداء والمتربصين .
تقع البحيرة على ارتفاع 5650 متر فوق مستوى سطح البحر، وهي متجمدة معظم أيام السنة وأحيانا ما تذوب في فصل الصيف.

8

بحيرة رودنجلابو (Ridonglabo) من بحيرات التبت

بحيرة رودنجلابو (Ridonglabo) التبت
في جبال التبت الغامضة المليئة بالبحيرات، تقع بحيرة غامضة تسمى Ridonglabo أي ركوب الخيل على ارتفاع 5801 متر. فوق مستوى سطح البحر ، تشكلت البحيرة من ذوبان الجليد. وهي ظاهرة شائعة الحدوث في جبال الهيمالايا، بسبب الاحتباس الحراري، تبعد البحيرة 14 كم فقط عن جبل ايفريست.

7

بحيرة ” poquentica” من بحيرات  “بوليفيا”

بحيرة
تقع على ارتفاع 5.750 أمتار أعلى مستوى سطح الأرض، فوق فوهة بركان وهى في حالة متجمدة معظم الوقت، واكتشفت من قبل “ناتالى كابرول” منذ عدة سنوات، لكنها تظل خطيرة وينصح بالابتعاد عنها.

6

بحيرة ليكانسابور (Licancabur) ، بحيرات بوليفيا/تشيلي

بحيرة ليكانسابور (Licancabur) ، بوليفيا/تشيلي
تقع البحيرة أعلى جبل، على الحدود بين بوليفيا وتشيلي، بارتفاع 5916 متر فوق سطح البحر ولكنها تميل أكثر إلى الجانب التشيلي، وتم اكتشافها من قبل فريق SETI. وهي عبارة عن بركان كلاسيكي، تمتد بطول 100 متر وعرض 70 متر بعمق 8 أمتار وتستخدم في رياضة التنفس تحت الماء من قبل الغواصين.
يبدو أن البحيرة كانت بقعة مقدسة للأنكا حيث اكتشفت بها بعض القطع الأثرية .

5

بحيرة أكاماراشي (Acamarachi) تشيلي /بحيرات عالية

بحيرة أكاماراشي (Acamarachi)  تشيلي
تقع البحيرة الصغيرة بقطر 10-15 متر على ارتفاع 5950 متر، فوق سطح البحر بزاوية 45 من فوهة بركان يسمى Cerro Aguas Calientes. والذي يعد منقرضا بسبب توقف تدفق الحمم البركانية به منذ لمدة طويلة.
قد لا تعد هذه البحيرة مكانا مثيرا للسباحين، ولكنها مفضلة للمؤخرين، حيث وجد في تلك المنطقة العديد من القطع الأثرية الخاصة بالأنكا المقدس، وهي حاليا معروضة بمتحف غوستافو لو بيج Gustavo Le Paige بمدينة سان بيدرو.

4

بحيرة رونجبوك الشرقية (Rongbuk) ، التبت

بحيرة رونجبوك الشرقية (Rongbuk) ، التبت
تقع البحيرة الجليدية على ارتفاع 6100 متر، وتم اكتشافها من قبل Graham Hoyland وآخرين، خلال إحدى مغامراتهم في جبال الهيمالايا، حيث شكلت عقبة في طريق رحلتهم التابعة للجيش، قال Graham عن رحلته أنه اتفق ومن معه على شراء متفجرات من القرى القريبة، لتفجير ثغرة في جدار البحيرة الجليدية ليستطيعوا العبور، ولكن ذلك لم يحدث بفضل تدخل رجال الدين من أحد الوديان القريبة، التي تعد مادة السيميتكس Semtex المستخدمة في المتفجرات محرمة لديهم وبذلك نجت البحيرة.

3

بحيرة شانجتس (Changtse) التبت

بحيرة شانجتس (Changtse) التبت
اكتشفت هذه البحيرة التي تقع أعلى جبل ايفريست عام 1924. وهي بحيرة جليدية تقع على ارتفاع 6216 متر فوق سطح البحر، ومساحتها غير معلومة ولكن يقال أنها على اتساع 180 متر وطول 230 مترا. كما في الخرائط الطبوغرافية، وما يزيد منها غموضا هو أن مصدر المياه الواصلة إليها لم يكتشف بعد، ويقال أنها من المياه الجوفية، وهي من القمم الثلجية المهددة بالانهيار.

2

بحيرة لهاجبا (Lhagba) التبت

بحيرة لهاجبا (Lhagba) التبت
تعد أعلى بحيرات جبال الهيمالايا. حيث تقع على سفح جبل ايفريست Everest على ارتفاع 6358 متر فوق سطح البحر، وبإحداثيات 6 كم إلى الشمال من قمة ايفريست. و3 كم شرقا بطول 180 متر واتساع 50 متر. وهي معلومات غير مؤكدة تماما فمساحتها ليست معلومة. اقرأ أيضا:افضل 10 تمارين تساعد على شد البطن بسرعة

1

بحيرة نيفادو (Nevado Ojos del Salado) الأرجنتين

بحيرة نيفادو (Nevado Ojos del Salado)  الأرجنتين
في الواقع (Ojos del Salado) هو اسم فوهة البركان الصغير الذي يقع في هذه البحيرة. والتي تعد الأعلى في العالم بارتفاع 6390 متر فوق سطح البحر. ويعني (عيون المياه المالحة )، يمتد البركان على قطر 100 متر وبعمق 10 أمتار. وبذلك يعد البركان الأعلى في العالم أيضا، كما أنه من البراكين النشطة حيث ظهر نشاطه البركاني في الآونة الأخيرة من تسرب للأبخرة الكبريتية.
تقع البحيرة أعلى جبل على الحدود بين الأرجنتين وتشيلي، اللتان تتخذان منه معلما سياحيا للتسلق ومشاهدة البركان في أوقات خموده، حيث يعد الجبل الذي يتخذ هو الآخر من مسمىOjos del Salado اسما له أعلى نقطة بالنسبة لتشيلي. وثاني أعلى نقطة بالنسبة لأميركا الجنوبية.

 

المراجع/https://www.pettitts.co.uk/blog/the-worlds-most-magnificent-lakes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *