5 طرق لعلاج ألم القولون

القولون colon

ألم القولون أو متلازمة القولون المتهيج هو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة غير المعدية، والذي يؤثر على الأمعاء الغليظة بشكل رئيسي، ويسبب مجموعة من الأعراض المعوية المختلفة.
يعتبر القولون العصبي حالة مزمنة أو طويلة الأمد، ولكن لا يعد حالة خطيرة، إلا أنه قد يعاني بعض المرضى من أعراض شديدة أو مزعجة تعيق القيام ببعض الأنشطة اليومية وتؤثر على نوعية الحياة للمريض.
يشار أحياناً إلى متلازمة القولون العصبي بأسماء مختلفة، مثل التهاب القولون التشنجي ، والتهاب القولون المخاطي، والقولون التشنجي . ولكن لا يرتبط القولون العصبي بأمراض الأمعاء أو القولون الأخرى، مثل التهاب القولون التقرحي، أو مرض كرون، أو سرطان القولون، ولا يعد عامل خطر للإصابة بهذه الأمراض.
غالباً، يصيب القولون العصبي النساء أكثر من الرجال بمعدل الضعف، كما قد يعاني بعض الأطفال والرضع من القولون العصبي.
سنتعرف في مقالة اليوم على أسرع خمس طرق لعلاج ألم القولون :

5

تناول الألياف

تناول الألياف
قد تحسن الألياف من عرض الإمساك في القولون العصبي، لأنها تجعل البراز ليناً ويسهل مروره، وتوصي الإرشادات الغذائية بوجوب حصول البالغين على 22 إلى 34 غراماً من الألياف يومياً.
الألياف القابلة للذوبان: والتي توجد في الفول والفواكه ومنتجات الشوفان.
الألياف غير القابلة للذوبان: والتي توجد في منتجات الحبوب الكاملة والخضروات.
لمساعدة جسمك على التعود على المزيد من الألياف، أضف الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى نظامك الغذائي قليلاً في كل مرة، يمكن أن يسبب تناول الكثير من الألياف دفعة واحدة غازات، ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي، قد تساعد إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي ببطء بمقدار 2 إلى 3 غرامات يومياً، في منع الغازات والانتفاخ.

4

البروبيوتيك و ألم القولون

البروبيوتيك
البروبيوتيك، وهي كائنات دقيقة حية، غالباً بكتيريا، تشبه الكائنات الحية الدقيقة التي عادة ما توجد في جهازك الهضمي. لا يزال الباحثون يدرسون استخدام البروبيوتيك لعلاج القولون العصبي.
إذا أوصى طبيبك بالبروبيوتيك، فتحدث معه أو معها حول الكمية التي يجب أن تتناولها ومدة تناولها.

3

اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب

اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب
تتضمن الأطعمة التي تحتوي على فودماب أي الأطعمة قليلة التخمير التي عليك تجنبها:
الفواكه مثل التفاح المشمش، العليق، الكرز، المانجو، الكمثرى، البرقوق، البطيخ، أو العصير الذي يحتوي على أي من هذه الفاكهة.
الفاكهة المعلبة في عصير طبيعي، أو كميات كبيرة من عصير الفاكهة أو الفواكه المجففة.
الخضار مثل الخرشوف والهليون والفول والملفوف والقرنبيط والثوم وأملاح الثوم والعدس والفطر والبصل والسكر المفاجئ أو البازلاء.
منتجات الألبان مثل الحليب ومنتجات الألبان والأجبان الطرية والزبادي والكاسترد والآيس كريم.
منتجات القمح.
العسل والأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز.

2

تجنب الغلوتين

تجنب الغلوتين
تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين – وهو بروتين موجود في القمح والشعير – لمعرفة ما إذا كانت أعراض القولون العصبي لديك تتحسن.
تشمل الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين معظم الحبوب والمعكرونة والعديد من الأطعمة المصنعة، يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي من أعراض أكثر بعد تناول الغلوتين، على الرغم من عدم إصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية. اقرأ أيضا:أهم 10 فوائد صحية عشبة البابونج

1

البابونج و ألم القولون

البابونج
يعتبر البابونج عشباً رائعاً لأنه لا يعمل فقط على أعراض الجهاز الهضمي للقولون العصبي وحسب، بل أيضاً على عنصر القلق والتوتر الذي يمكن أن يتماشى مع هذه الأعراض.
وهو مضاد للالتهابات ومطهر وطارد للريح ويساعد على تحفيز المرارة ومضاد للقلق أيضاً، تم استخدامه لعلاج الإسهال والتشنجات البطنية وانتفاخ البطن وعسر الهضم كما أنه مضاد للتشنج.

 

المراجع/https://www.hindawi.com/journals/omcl/2019/2075614/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *