فوائد شجرة النيم ال 10

شجرة النيم

شجرة النيم أو شجرة ماغوسا، هي شجرة يعود أصلها إلى الهند والبلاد المجاورة يصل ارتفاعها إلى 30 متر، ذات أوراق واسعة، وجذع مستقيم، ولحاء قوي وجذور تخترق التربة بعمق.

وتتميز بأنها دائمة الخضرة وكان خلاصتها تستخدم لسنين طويلة في صناعة المبيدات الحشرية، المقويات الصحية ومعجون الأسنان. ولفوائدها العظيمة أصبحت تُزرع بشكل تجاري للاستفادة منها. وأصبحت شجرة النيم تستخدم في مشاريع إعادة التشجير بالمناطق الجافة. ففي العصر الحالي أصبح لحاءها ، أوراقها والبذور في صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية.

10

محاربة الشيخوخة المبكرة

محاربة الشيخوخة المبكرة
يحتوي على مستويات عالية جدا من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الأضرار البيئية، كما أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة واستعادة مرونتها، وهو أمر مهم للحفاظ على صحة الجلد وشبابا.

الطريقة: اخلط بضع قطرات من زيت النيم في 2 ملاعق صغيرة من زيت الجوجوبا، ودلك وجهك ورقبتك برفق، ثم اشطفيها بالماء الفاتر.

9

مانع حمل طبيعي

مانع حمل طبيعي
عند اللجوء لتحديد النسل، تبحث المرأة دائماً عن وسائل منع الحمل الطبيعية بدلاً من اللجوء للأدوية الكيميائية التي قد تؤثر على هرمونات الجسم أو المبايض لديها، لذا ينصح الأطباء باستخدام زيت النيم داخل المهبل قبل العملية الجنسية، حيث يعمل على قتل الحيوانات المنوية خلال 30 ثانية، ويمنع وصولها إلى قناة فالوب.

8

علاج الجروح

علاج الجروح
تشفي الجروح. يوضع معجون أوراق النيم على الجروح والالتهابات الجلدية ولدغات الحشرات. وإذا تمَّ مزجه مع الكركم، فإنَّ هذا المعجون يُستخدم كذلك لمعالجة الحكة الجلدية والأكزيما والقوباء الحلقية، والأمراض الجلدية المتوسطة الأخرى.

7

تخفيف أعراض الصدفية

تخفيف أعراض الصدفية
اقترحت الأبحاث القديمة أنّ تناول مُستخلص النيم عن طريق الفم مدّة 12 أسبوعاً بالتزامن مع التعرُّض لأشعة الشمس بشكلٍ يوميّ، ووضع كريم قطران الفحم والحمض الصفصافي يُقلّل من حدّة أعراض الصدفية لدى الأشخاص المُصابين بها.

6

مكافحة القمل

مكافحة القمل
يمتلك النيم خصائص مضادةً للقمل، إذ أُجريت دراسةٌ على 12 طفلاً ممّن يُعانون من القمل، وقد تعالجوا من القمل بشكلٍ كاملٍ باستخدام غسول رأسٍ يحتوي على النيم، وعلى الرغم من أنّ الدراسة أُجريت على 12 طفلاً فقط، إلّا أنّ جميعهم قد تعافى منه بشكلٍ تام، وقد استُخدم غسول الرأس بالنيم لمدّة 7-10 أيام، علماً بأنّه لم يُظهر أيّة أعراضٍ جانبيةٍ له.

5

تحفيز الخلايا التي تُنتج الأنسولين بشجرة النيم 

تحفيز الخلايا التي تُنتج الأنسولين
شجرة النيم تحفز الخلايا التي تُنتج الأنسولين، إذ أشارت بعض الدراسات إلى أنَّ استهلاك مستخلص أوراق النيم يُمكن أن يُساهم في تحسين حالات ارتفاع مستويات السكر في الدم.

3

شجرة النيم و فوائدها في تحسين صحة الجلد

تحسين صحة الجلد
إذ وجدت بعض الدراسات أنَّ استخدام زيت النيم يُمكن أن يُساهم في تحسين صحة الجلد، وذلك لمحتواه الغني بالأحماض الدهنية الأساسية كحمض الأوليك، وحمض اللينوليك، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والالتهاب.
ويساهم في التخفيف من حالات حب الشباب، إذ أظهرت إحدى الدراسات أنَّ زيت شجرة النيم يُمكن أن يُخفف من آثار حب الشباب، ويُحسن من مرونة الجلد أيضًا

2

تعزيز صحة الفم والأسنان

تعزيز صحة الفم والأسنان
إذ أشارت بعض الدراسات إلى أنَّها تُخفف من التهاب اللثة والآلام المرافقة، كما تُقلل من احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان، وذلك لمحتواها الغني ببعض المركبات المضادة للالتهابات والأكسدة. اقرأ أيضا:أفضل 10 شركات ل معجون الأسنان

1

شجرة النيم تعزز صحة الشعر

تعزيز صحة الشعر
شجرة النيم مفيدة للشعر، ذلك لاحتوائها على مركبات تُساهم في الحد من نمو وانتشار الطفيليات التي تُصيب الشعر والجلد، مثل القمل.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/neem#what-it-is

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *