فوائد العلكة ال10

فوائد العلكة

فوائد العلكة كثيرة فالعلكة ليست فقط للتسلية او لعمل الفقاعات،العلكة هي الحلوى التي تُمضغ دون أن تُبلع، وتُصنع بأشكالٍ، ونكهات متعددة، كالقرفة، والفاكهة، بالإضافة إلى نكهة النعناع والتي تعتبر من أكثر النكهات المحببة، ويُعتبر السكر أحد مكونات العلكة الرئيسيّة، إلا أنها تُصنع في بعض الأحيان بدون سكر ليتمكن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو الذين يتبعون حميّةً معينة من تناولها.ولكن وجد أن العلكة ليست فقط للتسلية و المتعة بل امتد الأمر للصحة أيضا، حيث أن فوائد العلكة الخالية من السكر الصحية متعددة و هذا ما سنقوم بالتطرق إليه في هذا المقال حول فوائد العلكة ال 10 للجسم.

10

تساهم في تنشيط العقل

تساهم في تنشيط العقل
أثبتت الدراسات أن العلكة تعزز من الأداء العقلي ووظائف الإدراك، مثل التركيز والذاكرة. كما أنها تحسن من تركيز الشخص وذاكرته لأنها ترفع من تدفق الدم للدماغ، حسب ما ذكر موقع “ويب طب”. لذلك لا بأس ان قمت باعطاء طفلك العلكة ليزيد نشاطه الذهني و العقلي ويعزز قدراته الذهنية.

9

تساعد على التخلص من رائحة الفم

تساعد على التخلص من رائحة الفم
لكل من يعاني من مشاكل في رائحة الفم ، يمكنك الآن من تخلّصُ الفمَ من الرائحة الكريهةِ التي تعتبرُ حالةً مزمنة عند بعض الأشخاص، خصوصاً تلك العلكة الخالية من السكّر، والتي تحتوي على نكهاتٍ منعشة. لذلك ينصح باستخدامها بعد كل وجبة طعام واختيار النكهات القوية مثل النعناع.

8

تعالج الحالة النفسية

تعالج الحالة النفسية
تقلّل الشعور بالتوتّر والقلق، وتعالجُ الضغط النفسيّ، وتخلص الشخص من الشعور بالملل. تمدّ الجسم بالفوائد نفسها التي يقدّمها الكافيين، والتي تنشّط الجسم، لذلك يُنصحُ الأشخاص الرياضيّون بتناولها قبل القيام بالتمارين الرياضيّة. اقرأ أيضا:افضل 10 تمارين في كمال الاجسام للمبتدئين ومحبين الرياضة

7

لتخفيف ألم الأذن

لتخفيف ألم الأذن
من فوائد العلكة الخالية من السكر أنها تخفف ألم الأذن الناتج من تغيرات ضغط الهواء أثناء الإقلاع والهبوط على متن طائرة. لذلك ينصح بتناول العلكة قبل اقلاع الطائرة

حيث أنه عند مضغ العلكة ينتج اللعاب، والذي يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن في الضغط في الأذنين.

6

فوائد العلكة و الاقلاع عن التدخين

فوائد العلكة و الاقلاع عن التدخين
هل تعلم أن العلكة تساعد كل من يرغب بالاقلاع عن التدخين بالتخلي عنه بكل سهولة إن العلكة لأن الإستعانة بالمنتجات مثل: علكة النيكوتين (Nicotine)، من الممكن أن يساعد بذلك.

بالاضافة إلى ذلك فإن مضغ العلكة يساعد على التخفيف من الرغبة الشديدة للفم على تدخين السجائر.

5

مضغ العلكة و الأسنان

مضغ العلكة و الأسنان
إن مضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد تناول الوجبات، حيث ثبت أنها تقلل من طبقة البلاك، والترسبات وتشجع مينا الأسنان، وتقلل من التجاويف كما أنها تقلل من التهاب اللثة.

السبب في ذلك هو زيادة تدفق اللعاب، والذي يقلل من تواجد الحمض على الأسنان الذي يسبب التسوس ويلحق الضرر بها.

4

فوائد العلكة للمعدة

فوائد العلكة للمعدة
في أنه في حين أن مضغ العلكة لا يساعد على عملية هضم الطعام بشكل مباشر، إلا أنه يعمل على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، ويكون ذلك عن طريق تحفيز إفراز وتدفق اللعاب في الفم.

هذا بدوره يقوم بتعزيز عملية بلع الطعام بسهولة وتنشيط العمليات الهضمية التي تشمل تدفق العصارة الصفراوية والأحماض والإنزيمات المفيدة الأخرى التي تساعد في الهضم، كما أن مضغ العلكة بعد وجبة الطعام، يساعد في إفراز هذه المواد الكيميائية في الجهاز الهضمي، مما يساعد على تجنب حدوث عسر الهضم. وتزيدُ إفراز العصارات المعديّة، والإنزيمات المسؤولة عن هضمِ الطعام، وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، لذلك ينصحُ الأطبّاء بمضغ العلكةِ بين الوجبة والأخرى.

3

من فوائد العلكة تعزيز صحة الفم

من فوائد العلكة تعزيز صحة الفم
فقد ذكرت مراجعةٌ نُشِرَت في مجلة Journal of the Irish Dental Association عام 2012، وأشارت إلى أنّ مضغ العلكة الخالية من السكر يساهم في تقليل خطر تسوّس الأسنان وتكوّن اللويحة السنية (بالإنجليزية: Plaque) لدى الأطفال؛ حيث تحفّز عمليّةُ المضغ المستمرّة تدفقَ اللّعاب بشكلٍ أكبر؛ ممّا يقلل من السكر المُتراكم بين الأسنان، إضافةً إلى تحسين درجة الحموضة المعروفة بـ pH، والتخفيف من البقع على الأسنان، كما يُعزز من عملية إعادة التمعدن لها، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ استهلاك العلكة المُحلّاة بالسكر بشكلٍ كبير قد يكون ضاراً للأسنان.
تعالج العلكة أيضا جفاف الفم وهو حالة صحية شائعة، تحدث عندما ينخفض ​​إنتاج اللعاب ويمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية ، مثل مرض الذئبة ومرض باركنسون ، جفاف الفم.

وهناك أيضًا أدوية يمكن أن تسبب جفاف الفم مثل مسكنات الألم ومرخيات العضلات ومزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب،و يزيد مضغ العلكة الخالية من السكر من إنتاج اللعاب.

2

تساعد على تخفيف الوزن

تساعد على تخفيف الوزن
من فوائد العلكة الخالية من السكر تحديدا على كبح الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، وهو أحد الأسباب الرئيسية وراء زيادة الوزن.
وتشير دراسة أجريت عام 2009 في اتحاد الجمعيات الأمريكية لعلم الأحياء التجريبية إلى أن العلكة
تستخدم كأداة سهلة وعملية لإدارة الرغبة الشديدة واستهلاك الوجبات الخفيفة، وخاصة الحلويات.
وهناك دراسة أخرى نشرت في علم وظائف الأعضاء والسلوك في عام 2015 تشير إلى أن مضغ العلكة
قد يقلل من الجوع عن الطعام، ربما من خلال التعديلات في استجابات هرمون الأمعاء المتعلقة بالشبع.

1

من فوائد العلكة تحسين الذاكرة

من فوائد العلكة تحسين الذاكرة
وجد أن العلكة تعزز من الأداء العقلي ووظائف الإدراك، مثل: التركيز، والذاكرة، وأوقات رد الفعل.
حيث أن مضغ العلكة يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا بدوره يزيد من كمية الأكسجين المتاحة للدماغ، مما يعزز الذاكرة والأداء المعرفي.

المراجع/https://www.webmd.com/diet/what-to-know-about-chewing-gum#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *