فوائد الاسكدنيا ال10

الاسكدنيا

الاسكدنيا أو الاكيدنيا أو المشمش الهندي (loquat) فاكهة لذيذة الطعم موطنها الأصلي الصين واليابان وتتوفر أيضاً في دول البحر المتوسط، تظهر مع بداية شهر أبريل ولا يستمر موسمها طويلاً. فاكهة غنية جداً بالفيتامينات، ورغم مذاقها الحلو إلا أنها منخفضة السعرات الحرارية.
اختصاصيين التغذية في العالم لخصوا فوائده في النقاط النقاط الآتية:

10

للحفاظ على صحة الدماغ

للحفاظ على صحة الدماغ
يعتقد الباحثون أن أحد أهم أسباب تضرر الدماغ وتدني جودة وظائفه الطبيعية هو خلل يصيب الخلايا العصبية بسبب زيادة تعرضها للشوارد الحرة مع التقدم في السن، ونظرًا لما لورق الأسكدنيا من خصائص مضادة للأكسدة فإن تناول هذه الأوراق قد يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ.

9

فوائد الاسكدنيا لمرضى الكلى

فوائد الاسكدنيا لمرضى الكلى
تعتبر من الفواكه الغنيّة بالمواد المضادة للأكسدة لذلك فهي تنظف الكلى تنظيف كامل من الحصى وتساعد على ادرار البول.

8

فوائده للحامل

فوائده للحامل
يساعد تناول فاكهة الأسكدنيا على تخفيف الأعراض المصاحبة للمرأة في الشهور الأولى مثل الدوار المستمر ، الغثيان والقيء . تعمل على زيادة تنشيط الدورة الدموية في جسم المرأة الحامل ، وبالتالي تساعد على تحسين سريان الدم في أجزاء الجسم المختلفة ، وبالتالي تحافظ على نشاط وحيوية المرأة الحامل.

7

ممتاز في علاج مشاكل الصدر والتنفس

ممتاز في علاج مشاكل الصدر والتنفس
يتم استعمال أوراق الأسكدنيا عادة في بعض وصفات الطب البديل اليابانية لعلاج ومكافحة بعض أمراض الجهاز التنفسي وتخفيف حدة الأعراض التي قد ترافقها، مثل الكحة والبلغم.

6

تساعد الاسكدنيا على تقوية العظام

تساعد الاسكدنيا على تقوية العظام
أظهرت الدراسات أن حمص اليورسوليك الذي يتواجد في أوراق الاسكدنيا يساعد على منع ضعف الكتلة العظمية و تراجعها العمر وذلك لأنها تتناقص قوة العظام مع تقدم العمر بشكل تدريجي وخاصة عند النساء اللواتي قد بلغن سن انقطاع الطمث.

5

تقلل من ارتفاع ضغط الدم

تقلل من ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع الضغط من المشاكل التي اصبحت تواجه كل شخص بسسب ضغوط الحياة. لذلك أثبتت هذه الفاكهة فعاليتها العالية في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين. وذلك لأنّها تحتوي على معدن البوتاسيوم، الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية. وتخفف هذه العملية الضغط على الشرايين.

4

محارب للسرطان

محارب للسرطان
كعديد من الفواكه تعتبر هذه الفاكهة هي الابرز في قائمة الفواكه المحاربة للسرطان وذلك نظراً لاحتوائها على معدلات مرتفعة من مضادات الأكسدة والفيتامين “أ”، ما يقي الجسم من الجذور الحرة. كذلك، تحتوي على مضادات الفلافونويد التي تحمي من مخاطر هذه الجذور أيضًا.

3

الإيكيدنيا مفيدة لخسارة الوزن

الإيكيدنيا مفيدة لخسارة الوزن
تعتبر الايكيدنيا من الفواكه الممتازة أثناء اختيارك للقيام بالرجيم وذلك لأنّ فاكهة الأسكدنيا أو الايكيدنيا قليلة الوحدات الحرارية. إضافة إلى احتوائها على معدلات جيدة من الألياف الغذائية. ومن المعروف أنّ الحميات الغذائية الغنية بالألياف تضبط شهية الفرد وترفع من عملية الأيض وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي.

2

تستخدم في علاج الالتهابات

تستخدم في علاج الالتهابات
يتم استخدام أوراق الاكيدنيا في علاج مختلف الالتهابات مثل السعال في الطب الصيني التقليدي. كما أثبتت أبحاث علمية حديثة قدراتها العلاجية، وخصوصاً أنها تحتوي على أحماض “تريتيربين”، وحمض “اليورسوليك” ذات الخصائص المضادة للالتهاب. اقرأ أيضا:أفضل 10 أعشاب لزيادة البكتيريا النافعة

1

فوائد الاسكدنيا لمرض السكري

فوائد الاكيدنيا لمرض السكري
كشفت إحدى الدراسات أن إحدى أهم فوائد ورق الأسكدنيا هي قدرته على السيطرة على مرض السكري، وذلك بسبب قيام الأوراق بإنتاج مواد كيميائية مثل حمض التورمينتك (Tormentic acid)، والذي يُعتقد أنه يُحفز عمليات إنتاج الأنسولين في البنكرياس.

 

المراجع/https://www.webmd.com/diet/health-benefits-loquat#:~:text=Loquat%20fruit%20is%20especially%20high,%2C%20lung%2C%20and%20other%20cancers.&text=The%20loquat%20leaf%2C%20seed%2C%20and,irritant%20like%20germs%20or%20allergens.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *