شجرة المورينجا و10 استخدامات لها

شجرة المورينجا

 المورينجا هي شجرة Moringa oleifera ويطلق عليها أيضًا اسم شجرة الفجل، وهي شجرة صغيرة نفضية موطنها الأصلي هو قارة آسيا، ولكنها موجودة كذلك في أماكن أخرى مثل؛ أفريقيا وأمريكا اللاتينية، ويستخدم كل جزء من هذه الشجرة في غرض معين. فعلى سبيل المثال؛ تؤكل أوراقها طازجة خاصة صغيرة الحجم لكونها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل؛ الحديد، والبوتاسيوم، وفيتامين C، وكذلك الجذور يمكن أن تستخدم في صناعة البهارات؛ كونها تحتوي على نكهة مميزة أشبه بنكهة الفجل. تتمتع شجرة المورينجا بالعديد من الخصائص منها؛ أنها شجرة شديدة التحمل للظروف المناخية القاسية مثل؛ الجفاف الشديد أو الصقيع، ولهذا فقد نجح الكثيرون في زراعتها في مختلف أنحاء العالم، كذلك غالبًا ما تستخدم أجزاؤها لأغراض تجارية أو غذائية.
لنتعرف في مقالتنا على أهم عشر فوائد واستخدمات لشجرة المورينجا العجيبة:

10

فوائد المورينجا للاعصاب

فوائد المورينجا للاعصاب
تساهم نبتة المورينجا في المحافظة على صحة الأعصاب والقدرات المعرفية نتيجة خصائصها المضادة للأكسدة، كما أن احتوائها على فيتامين ج وفيتامين هـ يقلل من تلف الأعصاب الناتج عن الأكسدة. كما يمكن لمستخلص النبتة أن ينظم مستويات النواقل العصبية المسؤولة عن المزاج، والذاكرة، والصحة العقلية.
هناك بعض الدراسات حول فوائد المورينجا ودور المورينجا في علاج مرض الزهايمر.

9

تساهم شجرة المورينجا في تخفّيض مستويات الكوليسترول، وحماية القلب

تساهم شجرة المورينجا في تخفّيض مستويات الكوليسترول، وحماية القلب
ارتفاع مستوى الكولسترول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة، ولحسن الحظ فهناك العديد من الأطعمة النباتية التي من شأنها أن تساهم في خفض مستوى الكولسترول بشكل فعال، منها بذور الكتان، والشوفان بالإضافة إلى اللوز وأوراق المورينجا.
حيث أنّ أوراق المورينجا تحتوي على خصائص تجعلها محاربة للكوليسترول وداعمة في تخفيضه، وبالتالي وقاية القلب من الأمراض.

8

تخفّيض مستوى السكر في الدم

تخفّيض مستوى السكر في الدم
أظهرت إحدى الدراسات التي اشتملت على 30 امرأة أنّ تناول 7 غرام يوميًا من مسحوق أوراق المورينجا طيلة ثلاثة أشهر أدّى إلى خفض مستوى سكّر الدم لديهنّ بمعدّل 13.5% .
بينما عكست دراسة مصغّرة اقتصرت على 6 أشخاص مرضى بالسكري أنّ إضافة 50 غرامًا من أوراق المورينجا إلى نظامهم الغذائي خفّضت نسبة سكّر الدم بـ21%.

7

المورينجا تساهم في علاج الالتهابات

المورينجا تساهم في علاج الالتهابات
تتمثل فوائد المورينجا أيضًا بخصائصها المضادة للالتهابات، حيث أن أوراقها قادرة على تثبيط الإنزيمات والبروتينات المسببة للالتهابات في الجسم، فتعمل بذلك على معالجة الالتهابات والوقاية منها.
كما أن الالتهابات المتكررة من شأنها أن تتطوّر أحيانًا إلى أمراض مزمنة، مثل: السكري (Diabetes)، وأمراض القلب، والتهابات المفاصل المستمرة، وبالتالي فإنّ أوراق شجرة المورينجا قد تساعد في الوقاية من هذه الأمراض.

6

فوائد شجرة المورينجا للعظام

فوائد المورينجا للعظام
تعد المورينجا مصدراً جيداً لكل من الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، الذي يحتاجهم الجسم من أجل الحفاظ على صحة العظام، كما تحتوي هذه الشجرة على الحمض الأميني الليسين الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم. كما تساهم الفلافونويدات الموجودة في المورينجا في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام لأنها تحفز الخلايا التي تبني العظام.
أيضاً، من فوائد المورينجا للمفاصل التخلص من الألم المصاحب لالتهاب المفاصل نتيجة لخصائصها الماضادة للالتهابات.

5

المورينجا تساعد على خسارة الوزن الزائد

المورينجا تساعد على خسارة الوزن الزائد
يعتقد بأن المورينجا تساعد على خسارة الوزن الزائد من خلال زيادة حساسية الجسم للإنسولين وموازنة الهرمونات، وذلك بناءً على بعض التجارب الحيوانية والدراسات البشرية التي تضمنت مكملات غذائية تحتوي على المورينجا أو مسحوق المورينجا.
كما يساهم شاي المورينجا في إنقاص الوزن من خلال تحفيز عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية، وموازنة مستويات السكر في الدم، وزيادة مستوى الطاقة.

4

فوائدها على صحة البشرة

فوائدها على صحة البشرة
تساهم المورينجا في المحافظة على صحة البشرة لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامينات متنوعة، مثل فيتامين أ، وفيتامينات ب، وفيتامين سي، التي تعزز من ليونة الجلد ورطوبته، وملمسه، وتحميه من الأضرار البيئية، وأشعة الشمس. ويساعد وضع زيت المورينجا على البشرة على شدها، وعلى امتصاص الزيوت والأوساخ، وقتل البكتيريا أو الفيروسات الموجودة على الجلد، وعلى علاج حب الشباب، والقدم الرياضية، والثآليل. كما أن الاستخدام المستمر لزيت المورينجا يساعد على استعادة التوازن الطبيعي لرطوبة البشرة. وتساعد المورينجا أيضاً في علاج الجروح، وشفاؤها، والتقليل من إصابتها بالالتهاب والعدوى، أو ظهور الندوب أو التقرحات.

3

فوائد شجرة المورينجا للشعر

فوائد المورينجا للشعر
يساعد زيت المورينجا على التخلص من قشرة الشعر، كما تساعد البذور على زيادة نمو الشعر الصحي، والمساعدة على إصلاح بصيلات الشعر التالفة، ويعد مصدر فوائد المورينجا للشعر هذه أنها غنية بالحديد، والزنك، والأحماض الأمينية الأساسية. اقرأ أيضا:10 فوائد مذهلة عن الفجل

2

المورينجا لمكافحة تلف الخلايا

المورينجا لمكافحة تلف الخلايا
“تعتبر المورينجا مصدراً لمضادات الأكسدة، مثل: فيتامين سي C، وفيتامين أ A، التي تساعد على التقليل من تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرّة التي تؤدي إلى حدوث الإجهاد التأكسدي المرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: السرطان، السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب. ويساعد فيتامين C في المحافظة على صحة جهاز المناعة في الجسم، بينما يساعد فيتامين أ A في الحفاظ على الغشاء المخاطي الذي يخفّف من الإصابة بالعدوى في الجهازين الهضمي والتنفسي..

1

فوائد المورينجا على الرجال والنساء

فوائد المورينجا على الرجال والنساء
بالنسبة للنساء تسهم عشبة المورينجا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث الدائم، ويعتقد أن أوراق المورينجا الخضراء لها القدرة على التخفيف من أعراض سن اليأس كهبات الحرارة، ومشاكل النوم عند تناولها لمدة ثلاثة أشهر.
أما فوائدها على الرجال فتساهم بذور المورينجا في صحة الرجل الجنسية، حيث تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث. كما كان يستخدم قديماً في علاج ضعف الانتصاب.

 

المراجع/https://search.activebeat.com/serp?q=Moringa%20Leaves%20Benefits&segment=active3&s1aid=6470481511&s1cid=12345830152&s1agid=119510333484&s1kid=kwd-296019364522&utm_source=adwords&category=Health&gclid=CjwKCAjwt7SWBhAnEiwAx8ZLahN3iY9ZcZtTsHYKpxBKdnsk-6GCviRuW8BC13OB0Ai6Db5Vc_EjyRoCzOkQAvD_BwE

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *