حلويات العيد التقليدية في 10 دول عربية

حلويات العيد

حلويات العيد من أكثر الأشياء التي يستمتع بها كل أفراد العائلة في الأعياد، فالعائلات العربية لا تستغني عن الحلويات في تزيين موائدها وتجميل لقاءاتها العائلية وتجمعاتها الجوارية. وتكاد تكون الأصناف نفسها في كل الدول العربية وحتى ما تعده الجالية في أرض المهجر الذي تحيي به أعيادها الدينية رغم اختلاف العادات والتقاليد عن موطنها الأصلي.
تتميز الحلويات بأشكالها، وأنواعها، ونكهاتها المتنوعة، ولعلّ هذا ما يجعل منها أطباقاً أساسية تقدم في يوم العيد، حيث تتميز بطعمها اللذيذ ومذاقها الشهي، ومن الجدير بالذكر أنّ أنواعها تختلف من بلد لآخر. فبعضها مشهور في دولة ما دون أخرى، وبذلك فكلّ بلد يتميز بحلوياته المتعددة الخاصة به، والتي أُخذت من اسمه. فنجد الحلويات السوريّة، والمصريّة، والتركيّة، واللبنانيّة، والمغربيّة، والليبيّة وغيرها، وفي هذا المقال سنذكر لكم الحلويات التقليدية في العيد في عشرة من الدول العربية:

10

حلويات العيد في سوريا

حلويات العيد في سوريا
حلوى العيد السورية برازيك: يتكون البرازيك من الطحين والزبدة والسكر ويرش عليها بذور السمسم.
كرابيج حلب: تعد كرابيج حلب من الحلويات الشرقية المميزة التي تعتمد على القطر في إعدادها بجانب الطحين والبيض والسكر، وانتشرت هذه الحلوى من سوريا إلى أنحاء الوطن العربي.

9

حلويات العيد في العراق

حلويات العيد في العراق
حلوى من السماء: نشأت هذه الحلوى في مدينة السليمانية وهي مصنوعة من مادة بيضاء موجودة على الأشجار في العراق وطهيها وخلطها مع الهيل والسكر لإعطائها الرائحة العطرية.
الزلابية: تتكون الزلابية من دقيق الذرة والطحين والزبادي وتقلى بشكل دائري وتغمس في القطر.
حلويات العيد في سلطنة عُمان:

8

حلوى العيد في السعودية

حلوى العيد في السعودية
تشتهر السعودية بتحضير أصناف معينة من الحلويات مع قدوم عيدي الفطر السعيد ومن أشهر أنواع حلوى العيد في السعودية المعمول السعودي والهريسة السعودية، بالإضافة لعريكة التمر والبسبوسة وأصابع زينب وكعك العيد.
وتعتبر البسبوسة وعريكة التمر وأصابع زينب من أنواع الحلويات الخاصة بالسعودية.
ويتم تحضيرها مع اقتراب أحد العيدين، بالإضافة لتقديم الضيافة والمشروبات الشهيرة وأبرزها القهوة السعودية والشاي السعودي.

7

حلويّات العيد الليبيّة

حلويّات العيد الليبيّة
الحلويات التي تقدم في جميع المناطق الليبية هي المقروض، الغريبة، كعك الحلو، والكعك المالح.
واشهرها المقروض الليبي حيث تُصنع العجينة من مزيج من السميد والدقيق، مما يمنح المعجنات ملمسًا ونكهة محددين للغاية. ويشتهر المقروض بالتمر والعسل. حيث تصطف عجينة السميد مع عجينة التمر، ويتم لفها في رولات ثم تقطيعها إلى شرائح، وتُخبز في الفرن وتغمس في العسل.

6

حلوى العيد التونسية

حلوى العيد التونسية
اليويو هو أحد أنواع الكعك التقليدي التونسي المعروف، ويعتمد في تحضيره على الدقيق والبيض.
والمقروض بالتمر من اشهى انواع الحلويات الشعبية التي تقدم في تونس والجزائر والمغرب وليبيا. يتميّز المقروض التونسي بطعمه اللذيذ وشكله المنحوت بطريقة فنية رائعة.

5

حلويات العيد المغربية

حلويات العيد المغربية
كعب الغزال، يعتبر من أبرز أنواع الحلويات التي يتم تصنيعها في المغرب مع قدوم العيد، وهي مكونة من العجين المحشو باللوز وهي مرتفعة الثمن، كما تحضر حلوى الزليجة والمحنشة والغريبة، وتكون غنية بالمكسرات.
وتأتي حلويات المغرب على شكل مربعات فسيفسائية أو ثعبان حلزوني أو وريقات محشية وملفوفة، كما تحضر المشروبات الخاصة بالعيد في المغرب وأبرزها الشاي والعصائر.

4

حلوى العيد في الإمارات

حلوى العيد في الإمارات
من أبرز أنواع حلوى العيد في الإمارات هي اللقيمات والخبيص والبلاليط والحلوى العمانية الشهيرة المقدمة باردة، وتحتوي الحلويات الإماراتية على السكر والنشاء والسمن وماء الورد والهيل والزعفران والسكر الأحمر بالإضافة للاعتماد على المكسرات مثل الجوز والفستق واللوز والسمسم.
ولا تخلو أعياد الإماراتيين من الضيافة بأنواعها الفاخرة بالإضافة لتقديم المشروبات كالشاي والقهوة والعصائر المصنعة محلياً والمستوردة.

3

كعك العيد المصري

كعك العيد المصري
إنه بطل المشهد الرئيسي في موائد عيد الفطر عند المصريين، ويعود أصوله إلى العصور الفرعونية القديمة. يتكون الكعك من الزبدة والدقيق، والسكر، والحليب، وبذور الفانيليا، والخميرة، ويعدّ على أشكال دائرية.
وحلويات أم علي الشهيرة جدا والتي تتكون من خبز التوست المحمر وحليب وقشطة ومكسرات وتزين بالزبيب والسكر البودرة وجوز الهند الخشن.

2

حلويات العيد في لبنان

حلويات العيد في لبنان
المشابك: المشبك هو حلو لبناني كثيراً ما يؤكل في شهر رمضان أو في الأعياد الإسلامية والمسيحية وهو عجين مقلي على شكل دائري متشابك ويوضع عليه القطر. وهناك أيضا نوع اخر من الحلويات التي يستخدمونها في العيد و هي حلاوة بالجبن وهو طبق لبناني شهير حيث يتكون من طبقة رقيقة من معجنات باف ملفوفة بالجبن والكريمة الثقيلة ويتم تزيينها بالمكسرات خاصة الفستق الحلبي ويمكن أن يوضع حبة الكرز فوقها. اقرأ أيضا:اغلى 10 حلويات في العالم

1

حلويات العيد في فلسطين

فلسطين
مطبق: عجينة الباف بالزبدة مع حشوة الجبن الحلوى والليمون يُغمس في القطر كما يزين بالمكسرات.
هريسة: تتكون الهريسة الفلسطينية من السميد والسكر والزبادي ويسكب عليها القطر وتزين بالمكسرات.

المراجع/https://www.uaemoments.com/eid-sweets-around-the-world-403772.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *