Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الجبال ال 10 الأطول في العالم لمحبي السفر والمغامرات

 الجبال تملأ النفوس بالهيبة و الإثارة، فهي على الرغم من سحرها وجمالها يمكن أن تتسبب بمقتل من يريد تحديها، بعضها ضئيل الحجم وبعضها الآخر كبير بشكل لا يُصدق، فيما يلي قائمة بأطول عشرة جبال في العالم لمحبي السفر والمغامرات :

10

جبل أكونكاجو

جبل أكونكاجو
أكونكاغوا هو أعلى نقطة في قارة أمريكا الجنوبية وأعلى نقطة خارج قارة آسيا، وهو جزء من أطول سلسلة جبلية على كوكب الأرض، وتسمى سلسلة جبال الأنديز التي تمتد على مسافة أكثر من 4300 ميل من الشمال إلى الجنوب، يصل الجبل إلى 6.961 متر في أعلى نقطة له فوق مستوى سطح البحر، ويرجع تاريخ تكوين أكونكاجو إلى ما قبل العصر الجوراسي، تم تسلق أكونكاجوا من قبل الإنكا القديمة على الرغم من عدم وجود دليل متاح لدعم أنهم وصلوا إلى القمة بشكل مثير للدهشة.

9

كليمنجارو

كليمنجارو
يمتد جبل كليمنجارو على ارتفاع 5895 مترًا فوق مستوى سطح البحر باعتباره أعلى جبل في أفريقيا، ويقع في تنزانيا، تم تشكيلها بسبب ثلاثة مخاريط بركانية، جبل كليمنجارو هو أعلى جبل قائم بذاته على كوكب الأرض (يعني أنه يقف وحده وليس جزءًا من سلسلة جبال)، أول شخص يصل إلى قمة الجبل هي إمرأة تبلغ من العمر 85 عامًا تدعى آن لوريمور.

8

مونت بلانك

مونت بلانك
الاسم نفسه يعني “الجبل الأبيض”، والإسم يصف بالطبع مونت بلانك تماماً، وهو أعلى جبل في جبال الألب وثاني أعلى قمة في قارة أوروبا بعد جبل البروس، يمتد مونت بلانك على ارتفاع 4808 متراً فوق مستوى سطح البحر على الرغم من أن الارتفاع يختلف من سنة إلى أخرى بسبب كمية الثلوج التي يتلقاها، يقع مونت بلانك بين إيطاليا وفرنسا وهذا هو السبب في إنشاء نفق عبر الجبل الذي يزيد طوله عن 7 أميال.

7

جبل كوسيياسكو

جبل كوسيياسكو
يقع في دولة أستراليا ، جبل كوسيياسكو هو أكبر جبل في البر الرئيسي في أستراليا إرتفاعة 2200 متر تقريبا، فوق مستوى سطح البحر، يمكن العثور عليه داخل أكبر حديقة وطنية في أستراليا تُسمى حديقة كوسيوسكو الوطنية، بعض المناطق من جبل كوسيياسكو لديها النباتات والزهور النادرة في أي مكان آخر على كوكب الأرض، غالباً ما تشير الشعوب المحلية إلى الجبل باسم “كوزي “.

6

جبل بونكاك جايا

جبل بونكاك جايا
يُعرف هذا الجبل أيضًا باسم هرم كارستنزيز ، وهو أعلى قمة في حوض المحيط الهادي ، ويبلغ ارتفاعه 4،884 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وأيضًا هو أكبر جبل في قارة أسترالية, يقع جبل بونكاك جايا داخل حدود دولة إندونيسيا، وهو قريب للغاية من خط الاستواء الذي يحافظ على درجة حرارته عند درجة حرارة ثابتة تبلغ 0.5 درجة مئوية (32.9 درجة فهرنهايت) وذلك على مدار العام, تتلاشى الأنهار الجليدية المحيطة بالجبال بسرعة ومن المتوقع أن تذوب بالكامل.

5

جبل تشو أويو من الجبال الطويلة

جبل تشو أويو
اسمه هو اختصار لإله الفيروز ويبلغ من الطول 26795 قدماً، وبذلك يعتبر سادس أعلى جبل في العالم، ويقع ضمن حدود هضبة التبت النيبالية، أول محاولة لتسلقه كانت من قبل إيرك شيبتون وكانت قد مولت وجهزت في 1952 لكن تم إلغاؤها بسبب خطر الإنهيارات وصعوبات تقنية أخرى، أما عام 1954 فقد شهد أول محاولة ناجحة لتسلقه في يوم 19 أكتوبر تحديداً، وقام بذلك هربرت تيكي وآخرون عبر حافته الشمالية الغربية. في ذلك الوقت كانت هذه المحاولة أول محاولة ناجحة لتسلق جيل يزيد إرتفاعه عن 8000.

4

جبل لوتسي من اجمل الجبال

جبل لوتسي
تعني هذه الكلمة القمة الجنوبية وترتبط مع إيفيرست بالمضيق الجنوبي، ترتفع هذه القمة بشموخ حيث يبلغ طول الجبل حتى أعلى قممه 27940 قدم. هذا الجبل المهول يقع عند الحدود بين منطقة كومبو في النيبال والتيبت، أول محاولة ناجحة لتسلق الجبل تمت في 18 مايو 1956، وقد قام بها فريق سويسري تضمن فريتز لاسينجر وإيرنست ريس، تشير الإحصائيات أنه حتى ديسمبر 2008 لم ينجح سوى 371 شخصاً بتسلقه فيما فقد 20 شخصاً حياتهم اثناء محاولتهم ذلك.

3

كي تو K2

كي تو K2
لهذا الجبل العديد من التسميات إضافة إلى كي تو، منها مونت غودوين-أوستن، كيتو/ كيشي، شوغوري/ كوغير، يقع عند الحدود الصينية الباكستانية، وهو ثاني أطول جبل في العالم يبلغ ارتفاعه 28251 قدم عند اعلى قمة له، ويدعى الجبل الوحشي بسبب الصعوبة البالغة لتسلقه، إذ ان احتمال الهلاك أثناء محاولة تسلقه مرتفع جداً، كما أن محاولة الوصول إلى قمته من الجانب الصيني أصعب منها من الجانب الباكستاني، وقد نجحت بعثة إيطالية يقودها آرديتو ديسيو بتسلقه في عام 1954، ولم ينجح أحد في تسلقه بعد ذلك لمدة 23 سنة. اقرأ أيضا:السياحة في ايطاليا و اجمل 10 مدن سياحية

2

من الجبال المعروفة جبل ماناسلو

جبل ماناسلو
يبلغ من العلو 26759 قدماً، ويقع في المنطقة الوسطى من النيبال حيث انه جزء من الهمالايا النيبالية، تعني تسميته جبل الأرواح و اسمه يأتي من اللغة السنسكريتية ويعني إما الروح أو الفكر، أول محاولة ناجحة لتسلقه قامت بها حملة يابانية بقيادة توشيو إيمانيشي في 9 مايو 1956، يشبه هذا الجبل سوراً من الثلج يعانق السماء.
يعتبر عاشر أطول جبل في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 26545 قدم، ويقع في سلسلة جبال الهمالايا إلى الشمال من مركز النيبال، وهو امتداد لقمة جيولوجية تعتبر الأصل له هي قمة تشو أويو. تسميته أنابورنا سنسكريتية وتعني المليء بالطعام، لكنها عادة ما تتم ترجمتها إلى آلهة الحصاد. وقد كانت قمة هذا الجبل أول قمة تبلغ من الارتفاع 8000 متر يتم تسلقها تاريخياً، وقد قام بذلك المتسلق الفرنسي موريس هيرزوغ، أما اول فريق أمريكي يقوم بتسلقه فقد كان بقيادة آرلن بلوم.

1

جبل ايفرست من الجبال الطويلة

جبل ايفرست
جبل ايفرس هو الجبل الاعلى في العالم، بارتفاع يقدر بـ 8,484 مترا فوق مستوى سطح البحر، وهو جبل يقع في نيبال على الحدود مع الصين، يعد جزءا من سلسلة جبال الهيمالايا.

على الرغم من انه اعلى جبل في العالم، الا انه في نفس الوقت من اكثر الجبل سهولة في التسلق، خاصة في السنوات الاخيرة مع تطور الوسائل المستخدمة في التسلق.

 

المراجع/https://oceanservice.noaa.gov/facts/highestpoint.html

You may also like...

التعليقات