اكبر الشركات في العالم خلال 2021

الشركات

الشركات التي نجحت هذه السنة هي شركات التكنولوجيا في احتلال صدارة القائمة الأعلى في القيمة السوقية، مستفيدة من تبعات جائحة كورونا.

ورصد موقع “Tops Arabia” وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن نتائج أعمال الشركات حول العالم، قائمة بأكبر الشركات في العالم خلال 2020.

10

شركة Tencent الصينية (القيمة السوقية 492.9 مليار دولار أمريكي)

شركة Tencent الصينية (القيمة السوقية 492.9 مليار دولار أمريكي)
شركة Tencent هي أعلى شركة آسيوية قيمة في العالم حالياً، وعلى الرغم من ذلك فإن الكثير من الناس ربما لم يسمعوا أسمها من قبل.

وهذا لأن لها الكثير من الأنشطة في عدة مجالات وأغلب هذه الأنشطة في الصين، فالشركة تعمل في مجالات:

العاب الفيديو
التطبيقات
خدمات الويب
الاستثمار
فمثلاً أحد أشهر استثمارات شركة Tencent هي امتلاكها لغالبية شركة Roit Games المطورة للعبة Leage Of Legends الشهيرة.

هذا بخلاف امتلاكها لحصة في شركة Epic Games العملاقة المطورة للعبة Fortnite الشهيرة، وغيرها من الاستثمارات التي تعود على الشركة بأرباح طائلة سنوياً.

لهذا يعتبر الكثير من المحللين أن شركة Tencent و شركتي علي بابا وهواوي يمثلون بوابة الصين الكبيرة للصعود إلى المرتبة الأولي في اقتصاد العالم

9

شركة علي بابا الصينية (القيمة السوقية 610.13 مليار دولار)

شركة علي بابا الصينية (القيمة السوقية 610.13 مليار دولار)
يمكننا تشبيه شركة علي بابا بشركة أمازون، فهي متخصصة في مجال البيع بالتجزئة، و لكن ما يميزها هو توفير منصة تربط بين مختلف المصنعين والموردين الصينين وبين التجار والموزعين من مختلف دول العالم.

شركة علي بابا تمثل قصة نجاح واحد من أشهر رواد الأعمال في العالم وهو العملاق Jack Ma، والذي تُعتبر قصة حياته درس لكل من يريد النجاح في الحياة.

8

شركة Alphabet الأمريكية (القيمة السوقية 1.02 ترليون دولار أمريكي)

شركة Alphabet الأمريكية (القيمة السوقية 1.02 ترليون دولار أمريكي)
شركة Alphabet هي الشركة القابضة التي تملك شركة جوجل عملاق التكنولوجيا في العالم، والتي يعتبرها الكثير من الناس نافذتهم على الإنترنت.

فمن منا لا يستخدم متصفح جوجل كروم أو هاتف أندرويد أو على الأقل يعتمد على محرك بحث جوجل أو يوتيوب للحصول على المعلومات أو على خرائط جوجل للبحث عن الأماكن ومعرفة الطريق الصحيح للوصول إليها.

شركة جوجل تقدم أكثر من 50 منتج وخدمة مختلفة بداية من محركات البحث وصولاً إلى الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية للتحكم في المنزل.

قريباً إن شاء الله سيكون لنا عدة وقفات مع هذا الصرح العملاق فهناك الكثير من المعلومات المرعبة عن هذه الشركة وعن حجم الخدمات التي تقدمها ومدى تأثيرها على العالم.

7

شركة تسلا الأمريكية

شركة تسلا الأمريكية
أمّا شركة تسلا الامريكية فقد جاءت في المركز السابع بين أكبر عشر شركات في العالم، وذلك بعدما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 373.06 مليار دولار خلال العام الحالي. وهي شركة رائدة في صناعة السيارات الكهربائية. وقد شهدت الفترة الماضية ارتفاع سهم الشركة، وتسجيل مستويات قياسية، إذ ارتفع سعره من 226 دولاراً إلى 1900 دولار، بنسبة زيادة تتجاوز 564 في المئة.

6

شركة فيسبوك الأمريكية (القيمة السوقية 633 مليار دولار أمريكي)

شركة فيسبوك الأمريكية (القيمة السوقية 633 مليار دولار أمريكي)
شركة فيسبوك هي أكبر شركة في العالم في مجال السوشيال ميديا، فهي تمتلك الكثير من الخدمات والتطبيقات مثل:
انستجرام
واتساب
مسنجر
هذه التطبيقات يعتمد عليها أكثر من 2 مليار مستخدم في مختلف الدول، ولهذا السبب أصبحت منصة فيسبوك هي أفضل منصة إعلانية في العالم.

وهذا هو السر وراء ارتفاع قيمتها في السوق، فالشركة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وجمع البيانات عن المستخدمين بحيث توفر للمعلنين أفضل أدوات الاستهداف في الحملات الإعلانية.
تم تأسيس شركة فيسبوك عام 2004 على يد Mark Zuckerberg، والذي يُعتبر أحد أبرز رواد الأعمال والمطورين في العشرين سنة الماضية.

5

شركة غوغل من الشركات العالمية

شركة غوغل
في المركز الخامس بين قائمة أكبر عشر شركات في العالم حلّت شركة غوغل التابعة لمجموعة ألفابت للخدمات التكنولوجية، وتبلغ قيمتها السوقية 1.07 تريليون دولار. وهي شركة أميركية عامة متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت، وإرسال رسائل بريد إلكتروني عن طريق جي ميل. وجرى اختيار اسم غوغل ليعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب.

4

شركة مايكروسوفت الأمريكية (القيمة السوقية 1.274 ترليون دولار)

شركة مايكروسوفت الأمريكية (القيمة السوقية 1.274 ترليون دولار)
إن كنت تقرأ هذه الكلمات الآن من على سطح المكتب فأنت غالباً تستخدم نظام تشغيل وينددوز الشهير… الذي تم تطويره من قبل شركة مايكروسوفت العملاقة.

تأسست شركة مايكروسوفت على يد Bill Gates في عام 1975، والذي يعتبره الكثير من الناس وأنا منهم أنه أفضل رائد أعمال في التاريخ الحديث.
فهو مبرمج ومطور ويب واقتحم عالم الإنترنت بمنتج جديد طوّره بنفسه عندما وجد أن السوق يحتاج إليه، فهو مثال حي على رائد الأعمال الذي يقرأ السوق ليعرف مشكلاته ثم يستخدم مهاراته لكي يطوّر حلاً عملياً لهذه المشكلات.

مايكروسوفت تقدم الكثير من المنتجات والخدمات منها الخدمات السحابية (Cloud Services) المتمثلة في Microsoft Azure، والتي تُعد أقرب المنافسين لخدمة Amazon web services والتي سيأتي ذكرها لاحقاً.

السبب الذي جعل مايكروسوفت تقفز لهذا المركز مؤخراً هو حصولها على عقود بناء البنية التحتية التكنولوجية لوزارة الدفاع الأمريكي، والتي تضمن بناء عدة قواعد بيانات لتسهيل عمل جهات الاستخبارات المختلفة.

3

شركة أمازون من الشركات المشهورة

شركة أمازون
التي بلغت قيمتها السوقية نحو 1.65 تريليون دولار، فقد احتلت المرتبة الثالثة في قائمة أكبر عشر شركات في العالم. وتعتبر شركة تجارة التجزئة والتسويق الإلكتروني الأميركية أمازون من أكثر الشركات التي استفادت من الإغلاق العام جراء جائحة كورونا. وهي موقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، جرى تأسيسه عام 1994، من قِبل رجل الأعمال جيف بيزوس، وهو أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية. اقرأ أيضا:أشهر 10 مواقع في التواصل الاجتماعي

2

شركة آرامكو السعودية (القيمة السوقية 1.88 ترليون دولار أمريكي)

شركة آرامكو السعودية (القيمة السوقية 1.88 ترليون دولار أمريكي)
لقد كان أغلب المستثمرين في العالم في أواخر عام 2019 ينتظرون واحداً من أهم الأحداث المالية، ألا وهو طرح جزء من شركة آرامكو السعودية للتداول في البورصة.

شركة آرامكو السعودية (Saudi Aramco) هي واحدة من عمالقة العالم في إنتاج البترول والغاز الطبيعي، كما أنها تساهم في الكثير من الصناعات البتروكيماوية.

صحيح أن إلشركة مملوكة للحكومة إلا أنه في الآونة الأخيرة حاولت الحكومة السعودية استغلال قيمة الشركة بطرح جزء صغير منها (أقل من 5 %) في البورصة واستخدام العائدات في توسعة نشاطات الشركة.

فعلى الرغم أن الشركة لها فروع واستثمارات في العديد من دول العالم مثل:

الولايات المتحدة الأمريكية
روسيا
الصين
المملكة المتحدة
اليابان
الإمارات العربية المتحدة
كما أنها تتعاون مع العديد من أكبر شركات العالم خصوصاً في قطاع البترول… إلا أن خطة الحكومة السعودية الاقتصادية الجديدة تركز على تنويع مصادر الدخل، وعدم الاعتماد الكامل على النفط والموارد الطبيعية.

وعلى الرغم أن هذا الطرح العام (IPO) لشركة آرامكو في البورصة لم يحقق النتائج المتوقعة من الحكومة، والتي كانت ترغب في أن تصل قيمة الشركة إلى 2 ترليون دولار.

إلا أن آرامكو أصبحت الآن أغلى شركة في العالم قيمة في السوق، ومن المتوقع أن يتم طرح المزيد من أسهم الشركة في الأسواق خصوصاً للمستثمرين من خارج المملكة العربية السعودية.

وتقضي خطة الشركة باستخدام هذه العائدات واستثمارها في قطاعات المواصلات ووسائل الاتصال والحماية الإلكترونية وغيرها.

1

شركة أبل

شركة أبل
وتصدرت شركة أبل الأمريكية القائمة، بعد أن أصبحت أول شركة في الولايات المتحدة تصل قيمتها السوقية إلى 2 تريليون دولار، لتتضاعف قيمتها في عامين، بفضل الارتفاع السريع لسعر السهم خلال الأشهر الستة الماضية بشكل خاص.

وارتفع سعر سهم شركة التكنولوجيا خلال تعاملات الأربعاء الماضي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، عند 468.65 دولار للسهم، لتصل القيمة السوقية للشركة إلى هذا المستوى التاريخي قبل أن يتراجع السهم قليلا ليسجل في ختام التعاملات 462.83 دولار وهو ما يعني ارتفاعه بنسبة 0.13%.
يذكر أن سهم أبل انتعش بقوة بعد تراجعه إلى 244 دولارا يوم 23 مارس/آذار الماضي في ذروة تراجع أسواق المال بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

ومنذ ذلك الحين، أصبح سهم أبل واحدا من الأسهم الأساسية التي ساعدت مؤشر إس أند بي 500 في الوصول إلى ارتفاع قياسي خلال الأسبوع الجاري.

 

المراجع/https://www.statista.com/statistics/263264/top-companies-in-the-world-by-market-capitalization/#:~:text=With%20a%20market%20capitalization%20of,and%20Google’s%20parent%20company%20Alphabet.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *