افقر 10 بلدان في اوروبا

اوروبا

اوروبا والهجرة اليها هي حلم يراود الكثيرين، و لكن هل تعلم ان هناك بلدان فقيرة في أوروبا قد تتمنى العيش في إفريقيا مقارنة بهذه البلدان الأوروبية الفقيرة جدا. الغريب في الأمر أن اقتصاد القارة هو الأكبر على مستوى العالم و تعد الكثير من البلدان الأوروبية مثل السويد، النرويج، ألمانيا، الدنمارك، ليكسمبورغ و غيرها واحدة من أغنى الدول في العالم. حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد 21،767 دولارًا أمريكيًا وفقًا عن تقييم صندوق النقد الدولي.

لقد قمنا بصياغة قائمة افقر 10 بلدان في اوروبا على أساس تقييمات صندوق النقد الدولي، و الحد الادنى للاجور و كذا الناتج المحلي الإجمالي للفرد GDP PER CAPITA، و لمعرفة أكثر عن GDP يمكنك زيارة موقع ويكيبيديا، و تجدر الإشارة الى ان كل الأرقام المتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي للفرد، و كذا الراتب الأدنى شهري مقتبسة من موقع البنك الدولي الرسمي.

10

كوسوفو

كوسوفو
الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 3,893.97 دولار

هذه دولة معترف بها جزئياً وأرض متنازع عليها في جنوب شرق أوروبا ، واقتصاد هذا البلد هو اقتصاد انتقالي. دون مساعدة أجنبية، بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد أكثر من 5 ٪ في السنة. إلا ان 30% من السكان مازالوا يعيشون في خط الفقر في دولة كوسوفو، يبلغ الراتب الأدنى الشهري في كوسوفو 190 دولار شهريا.

9

الجبل الأسود (موتينيغرو)

الجبل الأسود (موتينيغرو)
الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 7,669 دولار

تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا على البحر الأدرياتيكي. هذه الأخيرة إنفصلت من صربيا في سنة 2006، و لهذا يعد إقتصادها ضعيفا بعض الشئ. ينصح بالسياحة في الجبل الأسود و لكن لا ينصح بالعيش هناك من أجل العمل، فهي أصلا ليست ضمن دول منطقة شنغن،
و كما تشاهدون فإن الناتج المحلي الإجمالي للفرد لا يتعدى 7320 دولار سنويا. الراتب الشهري الادنى في دولة الجبل الأسود يقدر بـ 216 دولار امريكي شهريا.

8

رومانيا

رومانيا
الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 10,813.72 دولار

تقع دولة رومانيا على مفترق طرق وسط وشرق وجنوب شرق أوروبا. إنها دولة نامية وتحتل المرتبة 52 في مؤشر التنمية البشرية. تحتل المرتبة 47 كأكبر اقتصاد في العالم من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي. و كما نشاهد فإن الدخل السنوي للفرد يعادل 9520 دولار أمريكي. الراتب الشهري الادنى في رومانيا يقدر بـ 273 دولار امريكي شهريا.

7

جمهورية مقدونيا

جمهورية مقدونيا
جمهورية مقدونيا هي واحدة من الدول التي لا تزال تعاني من انهيار يوغوسلافيا، بنسبة بطالة تعتبر من الاعلى في القارة بـ 20 في المائة.

 نصيب الفرد من الناتج يقدر بـ 4،852 دولار. اقرأ أيضا:اقوى 10 دول اقتصاديا في العالم

6

البوسنة والهرسك

البوسنة والهرسك
دولة تعاني ازمة شديدة منذ نهاية الحرب البوسنية، وحاليا تعتمد على الواردات وليس الصادرات، والاستهلاك وليس الاستثمار.

نصيب الفرد من الناتج يقدر بـ 4،197 دولار

5

بلغارية

بلغارية
وفقاً لـ«اتحاد النقابات البلغارية المستقلة» فإن 78% من البلغار يعيشون تحت الحاجة اللازمة للعضو في الأسرة، وهي 284 يورو، ومن بين هؤلاء هناك 2.2 مليون نسمة يعيشون تحت الفقر، وهو 151 يورو.

وبحسب دراسة ألمانية لسوق العمل البُلغاري، فإن أجرة العامل البلغاري بلغت عام 2013 أقل مستوى لدولة أوروبية بمعدل 3.7 يورو لكل ساعة عمل، في حين إن الحد الأدنى في ألمانيا ـ مثلاً ـ يبلغ 8.5 يورو، كما أن معدل الدخل الشهري في بلغاريا يبلغ حوالي 415 يورو شهريًا، علمًا بأن متوسط الدخل في العاصمة «صوفيا» يصل إلى حوالي 550 يورو، بينما يبلغ خارج العاصمة أقل من ذلك بكثير؛ إذ يصل في بعض مناطق شمال بلغاريا إلى 340 يورو تقريبًا، وهذا يعني أن الدخل في بعض مناطق الاتحاد الأوروبي أسوأ من دخل كثير من الموظفين في دول عربية، كالأردن، على سبيل المثال.

4

ألبانيا

ألبانيا
الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 4,537.86 دولار

تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا. يتحول اقتصاد هذا البلد من اقتصاد اشتراكي إلى اقتصاد رأسمالي مختلط. وهي أكبر منطقة في منطقة البلقان وأكبر شركائها التجاريين هم إيطاليا واليونان والصين وإسبانيا وكوسوفو والولايات المتحدة. المشكل في ألبانيا، هي انها تعاني من مشاكل مع تهريب المخدرات والجريمة المنظمة والفساد بحد كبير، و بالإضافة الى هذا فإن الراتب الأدنى في ألبانيا يقدر بـ 236 دولار أمريكي.

3

صربيا من دول اوروبا الفقيرة

صربيا
الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 5,900 دولار

تقع صربيا على في وسط أوروبا و هي دولة غير ساحلية. لديها اقتصاد سوق ناشئ في نطاق الدخل المتوسط الأعلى. و لحد اليوم مازالت صربيا تفاوض من اجل الانضمام الى الإتحاد الاوروبي. فمتوسط الراتب الشهري في صربيا حوالي 485 دولار أمريكي شهريا. و لا تزال البطالة مشكلة حادة في صربيا بنسبة 26%. الراتب الشهري الادنى في صربيا يقدر بـ 260 دولار امريكي شهريا.

2

مولدوفا من دول اوروبا الفقيرة

مولدوفا
الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 2,289.88 دولار

إنها دولة غير ساحلية في أوروبا الشرقية تحدها رومانيا من الغرب وأوكرانيا من الشمال والشرق وجنوب إقليم ترانسنيستريا المتنازع عليه. بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991، ساهم ضعف الإقتصاد و الفساد السياسي والحواجز التجارية وضعف القدرة الإدارية في تراجع الاقتصاد المولدوفي الى الحضيض. مؤخرا من أجل تحسين اقتصاد البلاد، استحدثت الحكومة عملة قابلة للتحويل، و لكن بعد مدة تم إيقافها للأسف و هو ماجعل مولدوفا كأفقر بلد في اوروبا سنة 2019. الراتب الشهري الادنى في مولدوفا يقدر بـ 123 دولار أمريكا فقط.

1

أوكرانيا من افقر دول اوروبا

أوكرانيا
الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 2,639.82 دولار

كان اقتصاد أوكرانيا ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد السوفيتي أيام الحرب الباردة، و لكن مع تفكك الاتحاد السوفيتي، بدأ إقتصاد الدولة في تدهور حاد. مما جعل معظم سكان أوكرانيا يعانون من الفقر، و فقد بلغ الراتب الأدنى الشهري في أوكرانيا في سنة 2019 بـ 150 دولار أمريكي فقط. الحياة صعبة في اوكرانيا، يمكنك مراجعة المقال في الأسفل لمعرفة إيجابيات و سلبيات الحياة في أوكرانيا.

 

المراجع/https://worldpopulationreview.com/country-rankings/poorest-countries-in-europe

التعليقات