افضل 10 اعشاب تعالج الإمساك عند الاطفال

الامساك

الإمساك من الأعراض الشائعة في الأطفال الصغار. وفي الأغلب تلجأ الأمهات إلى استعمال الأدوية التي تساعد على تفريغ القولون والتغلب على الآلام التي يسببها الإمساك للأطفال. ورغم أن بعض الحالات ربما تستوجب تناول الأدوية التي تحفز حركة الأمعاء .بالتالي تساعد على الإخراج إلا أن هناك بعض الإجراءات البسيطة التي يمكن أن تجربها الأم في المنزل قبل الذهاب إلى الطبيب أو إعطاء أدوية للطفل أو الرضيع.
في مقالتنا اليوم سنتعرف على عشر أعشاب تعالج امساك الاطفال :

10

زيت الصبار ـ نبتة الأوليفيرا

زيت الصبار ـ نبتة الأوليفيرا
من أفضل الطرق لعلاج الإمساك، فهو لا يعتبر علاجاً للشعر والبشرة فقط، بل لعلاج حالات الإمساك الشديدة لدى الأطفال أيضاً، حيث يتم إضافته إلى عصير الفواكه حتى يستطيع الطفل هضمه وتناوله في الصباح.

9

عصير الليمون

عصير الليمون
عصير الليمون من أهم طرق علاج الإمساك عند الأطفال لاحتوائه علي حمض الستريك، الذي يفيد الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنه طارد للسموم والمواد التي لا يستطيع الإنسان هضمها وتتراكم علي جدران القولون. يمكنك تخفيف ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون بكوب من الماء، الفاتر لكن دعيه يشربه بعد تناول الطعام، مرتين يومياً.

8

الكزبرة

الكزبرة
هذه العشبة تساعد على طرد الغازات وتنظيم عمل الأمعاء، وبالتالي تعتبر علاجًا جيدًا للإمسك، ولكن لا ينصح بتناولها على هيئة مشروب، للأطفال دون عمر الشهرين، وعند تناولها للرضع فوق سن الشهرين ينصح بذلك لمرة واحدة يوميًا، وفوق عمر 6 أشهر يمكن تناولها مرتين يوميًا، وولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل إمداد الطفل بها.

7

الحلبة

الحلبة
تعتبر الحلبة ملينًا جيدًا للبطن والأمعاء، حيث أنها تساعد على تنظيم حركة الأمعاء بشكل طبيعي، وبالتالي علاج جيد للإمساك ويساعد في تجنب الإصابة به عند الرضع والكبار، كما أنها تعمل كطارد للغازات وعلاج انتفاخات البطن.

6

الألياف أفضل علاج للإمساك عند الأطفال

الألياف أفضل عللاج للإمساك عند الأطفال
من أفضل طرق علاج الإمساك، فتناول كمية عالية منه، تساعد في تخفيف معاناة الطفل من الإمساك، والتخلص منه نهائياً عند إعطائه التفاح والمكسرات والبطاطس والبرقوق وحبوب القمح والمشمش والفاصوليا والبروكلي ولكن ليس كل الألياف تعالج الإمساك فهناك أنواع قد تضر الطفل مثل الفول.

5

زيت الخروع و الإمساك

زيت الخروع
ضعي كمية من زيت الخروع علي البطن وفي منطقه فتحة الشرج وتدليك البطن جيداً ذلك إذا كان عمر الطفل أقل من سنتين، أما إذا كان أكبر من ذلك، فضعي معلقة من زيت الخروع في كوب من الحليب ودعي طفلك يتناولها.

4

فوائد زيت الزيتون للإمساك عند الاطفال

فوائد زيت الزيتون للإمساك عند الاطفال
ملين طبيعي لعلاج الإمساك عند الأطفال، من خلال تناول معلقة كبيرة منه صباحا علي الريق وإذا لم يستطع الطفل تناوله، ممكن تخفيفه بمزجه مع عصير الليمون.

3

كاسكارا ساغرادا

كاسكارا ساغرادا
يعتبر من الاعشاب الملينة التي استخلصت من شجرة النبق، حيث يعمل على تخفيف آلام و تهيجات القولون، مما يشجع حركة الأمعاء، وعادة ما يكون الاستخدام قصير المدى، أي لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط.

قد يسبب استخدام هذه العشبة ألمًا في البطن لذا يجب الحذر عند تناول الاطفال له.

2

العسل يعالج الامساك

العسل يعالج الامساك
تعتبر فوائد العسل كثيرة و من ضمن هذه الفوائد أنه يستخدم للتخلص من الإمساك عند الكبار والصغار.
ولكن بشرط أن يكون الرضيع قد تجاوز السنة من عمره، حيث تقدم له المشروبات العشبية المحلاة بالعسل. لا تقدمي له المشروبات العشبية المحلاة بالسكر، لأنه يزيد من الغازات وآلام البطن. اقرأ أيضا:10 فوائد مهمة عن العسل

1

بذور الكتان و الإمساك عند الاطفال

بذور الكتان و امساك الاطفال
تعتبر بذور الكتان مصدراً غنياً بالألياف الغذائية وأحماض أوميغا الدهنية المفيدة لمعظم البالغين، وفي حال أضفتها إلى النظام الغذائي قد تزيد من عدد حركات الأمعاء في اليوم. أضيفي معلقة صغيرة من زيت بذر الكتان إلى عصير البرتقال ودعي طفلك يشربه أثناء فترة عدم التبرز.

 

المراجع/https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/infant-and-toddler-health/expert-answers/infant-constipation/faq-20058519#:~:text=If%20your%20baby%20seems%20constipated,that%20acts%20like%20a%20laxative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *