Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اغلى 10 كتب في العالم

كتب

كتب كثيرة نشرت حول العالم ، فهنالك الملايين من الكتب التي يمكن شرائها بأسعار متواضعة، ولكن في العقود الثلاثة المنصرمة، قامت عدة حكومات وأثرياء وتجار بالمنافسة على شراء أندر كتب في التاريخ على الإطلاق. وقد أصدرت مجلة «Forbes» مؤخراً لائحة بأغلى الكتب التي تم بيعها في التاريخ، وهي كما يلي:

10

حكاية بيدل الشاعر للكاتبة البريطانية ج. ك. رولنغ

حكاية بيدل الشاعر للكاتبة البريطانية ج. ك. رولنغ
سعر هذا الكتاب من سلسلة هاري بوتر3.98 مليون دولار

رولنغ هي إحدى اشهر الكاتبات في التاريخ بعد نجاحها في تحطيم العديد من الأرقام القياسية . فهي اول كاتبة تصبح ملياردير من الكتابة.
حكاية بيدل الشاعر هو كتاب موجه للأطفال تم ذكره في هاري بوتر ومقدسات الموت حيث قام دمبلدور بإهداء نسخة منه لهرميون . تم إصدار 7 نسخ فقط من هذا الكتاب بخط يد الكاتبة نفسها و عرضت إحدى النسخ للبيع في المزاد العلني .

9

كتاب حكايات كانتربري

كتاب حكايات كانتربري
كتب الشاعر الانكليزي جيفري تشوسر كتابه الشهير «حكايات كانتربري» في نهاية القرن الرابع عشر ورحل قبل أن يتمه، والكتاب عبارة عن مجموعة من القصص الشعرية بدأ كتابتها عام 1387 ورحل عام 1400 قبل أن يتمها، وتدور القصص على ألسنة عدد من الحجاج إلى ضريح القديس توماس في كاتدرائية كانتربري، وتقدم القصص وصفا دقيقا للمجتمع الإنكليزي خلال العصور الوسطى، والكتاب المكتوب بلهجة أهل لندن اعتبر من روائع الأدب العالمي، الكتاب نشر عام 1477 من قبل ويليام كاكستون رائد إدخال الطباعة إلى إنكلترا، في عام 1998 بيعت نسخة من الطبعة الأولى النادرة بمبلغ 7.5 ملايين دولار.

8

مخطوطة ليستر Codex Leicester من اغلى 10 كتب

مخطوطة ليستر Codex Leicester
ليست كتابا مطبوعا، لكنها مجموعة من الكتابات العلمية كتبها العالم والفنان الإيطالي الراحل ليوناردو دافنشي الذي كان متعدد المواهب، المخطوطة تضم 72 صفحة وتتناول بعض نظريات وآراء دافنشي في علم الفلك والمياه والصخور والقمر والسماء، وكتبها فنان عصر النهضة الأشهر بخط يده بين عامي 1506 – 1510، المخطوطة النادرة بيعت عام 1994 في مزاد علني واشتراها أغنى رجل في العالم، مؤسس شركة ميكروسوفت بيل غيتس بمبلغ 30.8 مليون دولا ويقدر الخبراء ثمنها حاليا بـ50 مليون دولار.

7

كتاب مزمور الخليج

كتاب مزمور الخليج
بلغ سعر كتاب مزمور الخليج 14.165 مليون دولار، ووصل الآن لسعر 15.46 مليون دولار، وطبع الكتاب في عام 1650 وهو أول كتاب طُبع في أمريكا الشمالية البريطانية، وبيعت نسخة منه في مزاد بمبلغ 151000 دولار أي (حوالي 1.8 مليون دولار اليوم)، و في عام 2013 بيعت مرة نسخة أخرى في مزاد، و اشتراها الملياردير ديفيد روبنشتاين مقابل 14 مليون دولار.

6

كتاب طيور أمريكا The Birds of America من اغلى كتب العالم

كتاب طيور أمريكا The Birds of America
نشر هذا الكتاب لأول مرة في بدايات القرن التاسع عشر وهو للرسام الشهير جيمس أودبرن.. وهو يحتوي على صور رسمها المؤلف بنفسه لكل سلالات الطيور التي شاهدها خلال مشوار طويل وسنوات من الرحلات والبحث ،ويعتبر هذا الكتاب مرجعاً أساسيا لكل عشاق الطيور
ولهواة الرسم أيضا.. وبيعت النسخة الأصلية في مزاد علني عام 2000م بـ 8.8 مليون دولار.

5

إنجيل غوتنبيرغ ((The Gutenberg Bible))

إنجيل غوتنبيرغ ((The Gutenberg Bible))
هذا الإنجيل النادر يعتبره الخبراء ثميناً لأنه يوثق بداية الطباعة الحديثة قام بجمعه وتجهيزه يوحنا غوتنبيرغ في عام 1450 تقريبا..
وأصبح الكتاب محط أنظار هواة جمع الكتب الثمينة لأن المشرفين على طباعته أولوه اهتماماً عظيماً فأضافوا عليه النقوش والألوان الزاهية ولم يصنعوا منه إلا عددا محدودا.. ورغم ذلك لم ينج منها إلا 21 كتاباً بقيت ليومنا هذا، ويؤكد الكثير أنها الكتب الأغلى في العالم ولكن حين تم طرح أحدها بالمزاد عام 1987 تم بيعه بـ 5.4 مليون دولار فقط.

4

رسالة كولومبوس من اشهر 10 كتب

رسالة كولومبوس
رسالة مؤلفة من 4 صفحات أعلن فيها اكتشاف العالم الجديد للملك فيرديناند والملكة إيزابيل في إسبانيا. نشرت في برشلونة عام 1493، في نفس العام الذي أعلن فيه بابا روما الإسباني الجنسية ملكية العالم الجديد لإسبانيا. سعر الرسالة 500 ألف استرليني.

3

كتاب Codex Leicester لـ ليوناردو دافنشي المبلغ : 49.4 مليون دولار

كتاب Codex Leicester لـ ليوناردو دافنشي المبلغ :   49.4 مليون دولار
كتاب Codex Leicester يعد حتى الان اغلى كتاب فى العالم هو عبارة عن مجموعة من المخطوطات العلمية وقد كتبها ليوناردو دافنشي بخط يده. وفى عام 1994 بيع هذا الكتاب بسعر 49.4 مليون دولار في مزاد علني للملياردير الشهير بيل غيتس .

2

نسخة من دستور الولايات المتحدة لـ «جورج واشنطن» – 10.2 مليون دولار

نسخة من دستور الولايات المتحدة لـ «جورج واشنطن» – 10.2 مليون دولار
بيعت نسخة من دستور الولايات المتحدة الأمريكية ومشروع قانون الحريات وبعض القوانين الأساسية للكونجرس الأول للولايات المتحدة، إلى «جمعية سيدات جبل فيرنون» الغير ربحية بمبلغ 10.2 مليون دولار في مزاد علني عام 2012. وقامت الجمعية بحفظها في مكتبة الرئيس، وتعود هذه النسخة لـ«جورج واشنطن» شخصياً حيث تحتوي على توقيعه في الصفحة الأولى. اقرأ أيضا:افضل 10 روايات من روائع الادب العالمي

1

النسخة الأولى: كوميديا وتاريخ ومآسي لـ«شكسبير» – 8.2 مليون دولار

النسخة الأولى: كوميديا وتاريخ ومآسي لـ«شكسبير» – 8.2 مليون دولار
يعتبر هذا الكتاب من أهم الأعمال في تاريخ الأدب الإنجليزي على الإطلاق، وقد بيع إلى مشترٍ مجهول في مزاد علني في عام 2001 مقابل مبلغ 8.2 مليون دولار. وقد نشر هذا الكتاب في عام 1623 بعد وفاة مؤلفه «وليام شكسبير» وهو عبارة عن مجموعة من 36 مسرحية شعرية ما بين الكوميديا والدراما والتاريخ. وغالباً ما يشار إليه باسم «First Folio» أو النسخة الأولى، وهو المصدر الوحيد الموثوق به لمسرحيات «شكسبير».

 

المراجع/https://www.flavorwire.com/251055/the-10-most-expensive-books-in-the-world

One thought on “اغلى 10 كتب في العالم

  1. اشتري بيل غيس المخطوطة ب30.8 م د ودكرتم اشاراها ايضا ب49.4 فما الصحيح

التعليقات