أهم 10 خطوات لتصبح من أصحاب ريادة الأعمال

ريادة الأعمال

ريادة الأعمال هو حلم كل شخص ، فإذاً قررت أخذ زمام المبادرة في حياتك والتخلي عن وظيفتك الروتينية لتبدأ مشروعك الخاص وتصبح من أصحاب الأموال تابع هذا المقال. لديك فكرة تجارية قد تغزوا عالم المال والأعمال وتعتقد بأنك جاهزٌ لإطلاقها. عليك إذا أخذ خطوةٍ إلى الوراء والتفكير ملياً قبل تقديم إستقالتك، فالخطأ في هذه المرحلة قد يدمر حياتك بشكل مريع ويذهب بجميع مدخراتك.
في مقالنا هذا سنتعرف على عشر خطوات يجب عليك إنجازها قبل المضي قُدماً بإنشاء مشروعك الخاص وتصبح من أصحاب ريادة الأعمال:

10

إجراء الدراسات اللازمة

إجراء الدراسات اللازمة
لا يجب ترك وظيفتك والقفز إلى عملك الخاص من دون إجراء دراسة دقيقة حول المشروع الذي تنوي البدء فيه. يجب أن تتأكد من أنك تلم بكل تفاصيل المنتج أو الخدمة التي سوف تقدمها وبأنها سوف تباع للمستهلكين. يجب على هذا البحث أو الدراسة أن تشمل الآتي:
– يجب معرفة كل شيئ حول المنتج أو الخدمة التي تنوي تقديمها
– يجب معرفة وتحليل شخصية المستهلكين لهذا المنتج أو الخدمة
– يجب معرفة هوية المنافسين وتحليل طريقة عملهم
– يجب إيجاد فريق العمل المناسب
– يجب تحديد الأساليب المناسبة لتسويق وبيع المنتج أو الخدمة

9

ابحث عن ذاتك

ابحث عن ذاتك
يقول معوّض: “شركتك هي تجسيد لك وانعكاس لمعتقداتك”، لذا قبل أن تنطلق في رحلتك للريادة، اقضِ بعض الوقت وفكّر مليًا في هذه المعتقدات. تعرّف أكثر على شغفك، ونواياك تجاه شركتك المستقبلية. ابنِ صورة متكاملة للشركة المثالية التي ترغب في تأسيسها. وفي الوقت ذاته، حاول أن تنظر بصدقٍ إلى نقاط ضعفك وتتعرّف عليها. حيث أنّه وعندما يتعلّق الأمر بالنجاح في عالم الأعمال، فمعرفةُ مواضع الضعف يبقى أهمّ بكثير من تحديد نقاط القوّة تصفح على موقع فرصة .

8

التواصل مع نظرائك ممن حققوا النجاح

التواصل مع نظرائك ممن حققوا النجاح
اللفظ الشائع المستخدم في هذا الأمر هو «الروابط»، لكن العديد من رواد الأعمال الطموحين يحبون التحدث بشأن أحدث أفكارهم ويفشلون في الاستماع. لن تتعلم شيئاً إن لم تصغِ إلى الآخرين. يحب رواد الأعمال الناجحون مشاركة الآخرين أفكارهم، لكن مردودهم يكون أفضل عندما يستمعون أكثر مما يتحدثون.

7

حدد رأس المال

حدد رأس المال
“الكثير من الأعمال التجارية تضع توقّعات مالية إيجابية للغاية قبل البدء”، وهو ما يحذّر منه اغل رجال الأعمال. لهذا ما عليك فعله بدلاً من ذلك هو أن تسأل نفسك: “ما هو أسوأ ما قد يحصل؟” ثمّ تخيّل بعد ذلك سيناريو أسوأ منه. كم من المال ستحتاج لتستمرّ في مشروعك برغم كلّ الظروف؟ الإجابة هي رأس المال الحقيقي الذي عليك أن توفّره قبل البدء بالمشروع.

6

امتلاك الوقت

امتلاك الوقت
يجب على رائد الأعمال يختار الوقت الذي يعمل فيه ولذلك فهو يمتلك وقته، بالإضافة إلى عدم التزامه بعمل في أوقات لا يفضلها لأنه يعمل لصالح نفسه وفي مشروعه الخاص. فهو يعمل فى الأوقات التى تناسبه، وليس فى مواعيد عمل تُفرض عليه فرضًا.

5

القدرة على المخاطرة

القدرة على المخاطرة
المخاطرة واحدة من أهم وأصعب السمات لرواد الأعمال، وذلك نظراً لأن الطبيعة البشرية تميل إلى البقاء في المنطقة الآمنة أو ما يُعرف بمنطقة الراحة (comfort zone). في الحقيقة الخروج من منطقة الراحة صعب وشاق، ففي منطقة خارج الراحة (المخاطرة) أنت تعلم جيداً أنك ربما تفشل مراراً وتكراراً قبل الوصول إلى هدفك، وتعلم أيضاً أنه عليك التضحية بالكثيرمن الأمور الشخصية من أجل الوصول إلى أهدافك العملية…

4

يجب أن تتميز بالفكرة لتصبح من ريادة الأعمال

يجب أن تتميز بالفكرة
الفكرة أحد مداخل مفهوم ريادة الأعمال إذا تابعتم عن كثب رواد الأعمال الذين أنشأوا مشاريع صغيرة ناجحة من خلال تقدم فكرهم التقني؛ ستجدونهم أولئك الذين لديهم أفكار تجارية كبيرة.
إنهم لم يخترعوا التقنيات الحديثة، وإنما قاموا بالتفكير في أفكار خارقة، أفكار تغير تمامًا طبيعة منتج ما أو خدمة أو حتى قطاع بأكمله. ثم تُتَرْجَم تلك الأفكار الخارقة لتتمثَّلَ في مشاريع تجارية جديدة.
وكما تعلمون، إن تلك الأفكار عادة ما تكون تحسُّنًا جذريًّا أو تغيير نمط الأعمال القائمة. فإنها تحوّل هذه الأعمال القديمة رأسًا على عقب، وتتوصَّل إلى طرقٍ غير عادية لحل نفس المشكلة بشكلٍ أسرع، أو أفضل، أو أقل تكلفة، من جميع الأعمال الموجودة في السوق.
كما أن العبقرية تكمن في التفكير في طرقٍ جديدة تجمع بين: أداء المهام المختلفة والمتنوّعة مع نهجٍ جديد لحلِّ مشكلة ما. وإنشاء منتج معين مع تقديم خدمة ما.

3

وظف الأشخاص المناسبين

وظف الأشخاص المناسبين
إن توظيف أشخاصا مميزيهم في عملهم حتى لو لم يمتلكوا الخبرة الكاملة إنه أمر مهم جدا. فالموضوع يشبه الأحداث الرياضية ،فالفريقُ الأفضل هو الذي يفوز دائمًا. لذا احرص على أن يكون فريق عملك الأفضل قدر الإمكان، وخذ وقتك في عملية التوظيف. وتعرّف جيّدًا على الأشخاص الذين سيعملون معك. وعليك التأكّد من توافق شخصياتهم، قيمهم ومهاراتهم مع عملك ورؤيتك الخاصّة.
بعد اختيار الفريق احرص دومًا على إعطائهم أدوارًا وظيفية تروي شغفهم وتساعدهم على النمو المستمرّ.

2

استمر في البحث لتصبح من ريادة الأعمال

استمر في البحث
ابحث في الأعمال، وتعرَّف على رواد الأعمال والمؤسسات التجارية والاتفاقيات، وابحث عن منتجات وخدمات معنية، فليس مستغرباً أن يكون المنتج الإضافي هو الجزء الأكثر ربحية في النشاط التجاري وليس المنتج “الرئيس”.
على سبيل المثال: ليس مستبعداً أن يكون ربح المطعم من المشروبات أكثر من الأطعمة التي بالكاد تحقق ربحاً يُذكَر، أي أنَّ السبب الذي يجعل فاتورة طبق مليء بالطعام 5 دولارات فقط، هي أنَّهم يطلبون دولارين ثمناً لعلبة مياه غازية بدلاً من دولارٍ واحد.
إنَّه لمن الهام التقصي عن حاجات العملاء، ذلك لأنَّهم يحتاجون إلى الكثير من التدقيق، حيث ستفيدك أشياء مثل: متوسط العمر والجنس، وعادات الشراء، والاهتمامات، والعادات الصحية، والثروة، ووسائل التواصل الاجتماعي، والحالة في محاولات الاستهداف والتسويق. اقرأ أيضا:10 طرق لجني المال من اعضاء الجسم بطريقة صحية وقانونية

1

اكسب مودة العملاء لتصبح من ريادة الأعمال

اكسب مودة العملاء
إنَّ تكوين علاقات شخصية أكثر مع العملاء، من الفوائد الأخرى لبدء مشروع صغير، لذا احرص على منح هؤلاء العملاء تجربة رائعة تكسب منها دعاية مفيدة، فرغم التطور المذهل في مجال التسويق، ما زال الحديث الشخصي أفضل أنواع الدعاية.

 

المراجع/https://www.score.org/blog/10-tips-become-successful-business-owner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *