أكثر 10 حكام غزوا العالم

حكام

حكام كثر كانت لهم بصمة تاريخية في العالم ، فالقادة الفاتحين والغزاة يخلد التاريخ ذكراهم كأناس استطاعوا تغيير مجرى التاريخ والزمن إما للأسوأ أو للأفضل. كما أن خطط هؤلاء القادة الحربية المستخدمة في فتح أراضٍ جديدة وهزيمة جيوش قوية لا تزال يتم تدريسها في المدارس العسكرية حتى يومنا هذا. وعلى مدار التاريخ خلدت أسماء كثيرة من القادة والعسكريين، بفعل ما قاموا به من فتوحات وانتصارات كبيرة أذهلت العالم وبثت الرعب فى نفوس أعدائهم، والأعمال والإنجازات التى قدموها لأوطانهم،
فعبر محطاته المتعاقبة كان التاريخ شاهداً على العبقرية العسكرية لعدد من القادة والحكام. وتتضمن مقاللتنا اليوم لائحة بأكثر 10 حكام وقادة غزواً للبلاد عبر التاريخ.

10

تحتمس الثالث – أبو الإمبراطوريات من حكام مصر

تحتمس الثالث – أبو الإمبراطوريات
لقُب (تحتمس الثالث) بعدة ألقاب منها “أبو الإمبراطوريات” و”أول إمبراطور فى التاريخ”، حيث أقام إمبراطورية من أقدم الإمبراطوريات في التاريخ، وهي أقصى حدود لمصر في تاريخها حيث وصلت إلى نهر الفرات وسوريا شرقا وإلى ليبيا غربا، وإلى سواحل فينيقيا وقبرص شمالا وإلى منابع النيل جنوبا.
وهو الفرعون السادس للأسرة الثامنة عشرة، حكم مصر في الفترة بين عامي 1479 – 1425 قبل الميلاد، بعدما ورث العرش في سن السابعة، وكان تحت وصاية أمه “حتشبسوت” خلال الـ22 عاماً الأولى من حكمه.
كان تحتمس الثالث يتمتع بسمات شخصية خارقة وعبقرية عسكرية ليس لها مثيل، اكتسبها من التدريبات المستمرة في ساحات المعارك بالأقصر، والتى أكسبته صلابة في شخصيته وخبرات عسكرية عظيمة.
اهتم تحتمس بالجيش وجعله نظاميا وزوده بالفرسان والعربات الحربية، وأنشأ أسطولاً بحريًا قويًا. استطاع من خلاله أن يبسط سيطرته على الكثير من جزر البحر المتوسط مثل قبرص، وأيضاً بسط نفوذه على ساحل فينيقيا (سواحل لبنان وفلسطين حاليا)، وكانت الإدارة في عهد “تحتمس” قوية من ذوى الكفاءات العالية.
وتعد معركة “مجدو” من أبرز المعارك التي خاضها “تحتمس الثالث” ضد أمير قادش، حيث استخدم فيها تكتيكات عسكرية لم تكن معروفة من قبل وقسّم جيشه إلى قلب وجناحين، وقد استعانت الإمبراطورية البريطانية بالعديد من خططه في معاركها، خاصة ما قام به اللورد اللنبي في معاركه ضد الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى.
بعد حكمه ظلت الإمبراطورية المصرية المتسعة، تحت حكم خلفائه لمدة تصل إلى نحو 400 سنة، وكان كثيراً منهم يتزوجون من بنات أمراء وملوك دول الجوار، من أجل المحافظة على السلام في جميع البلاد التابعة للدولة المصرية .

9

نابليون بونابرت – اجتياح أوروبا

نابليون بونابرت – اجتياح أوروبا
بزغ نجم “بونابرت” خلال عهد الجمهورية الفرنسية الأولى، عندما عهدت إليه حكومة الإدارة بقيادة حملتين عسكريتين موجهتين ضد ائتلاف الدول المنقضة على فرنسا
وُلد بونابرت في جزيرة “كورسيكا” لأبوين ينتميان لطبقة أرستقراطية تعود بجذورها إلى إحدى عائلات إيطاليا القديمة النبيلة، وقد ألحقه والده “كارلو بونابرت”. بمدرسة “بريان” العسكرية، ثم التحق بعد ذلك بمدرسة “سان سير” العسكرية الشهيرة، وفي المدرستين أظهر تفوقًا باهرًا على رفاقه، ليس فقط في العلوم العسكرية وإنما أيضًا في الآداب والتاريخ والجغرافيا.
وفي سنة 1799م قام بعزل حكومة الإدارة وأنشأ بدلاً منها حكومة مؤلفة من ثلاث قناصل، وتقلّد بنفسه منصب القنصل الأول، ثم سعى في إعلان نفسه إمبراطوراً وتم له هذا بعد خمس سنوات بإعلان من مجلس الشيوخ الفرنسي عام 1804م.
فى عهده خاضت الإمبراطورية الفرنسية نزاعات عدّة خلال العقد الأول من القرن التاسع عشر، عُرفت باسم “الحروب النابليونية”، ودخلت فيها جميع القوى العظمى في أوروبا، وأحرزت فرنسا انتصارات باهرة، على جميع الدول التي قاتلتها، وتمكن “نابليون” من حكم ما يزيد عن 70 مليون شخص يعيشون على مساحة تقدر بحوالي 1,1 مليون كيلومتر مربع.
ارتكب “نابليون” خطأً جسيماً عندما حاول غزو روسيا عام 1812م، حيث باءت المحاولة بالفشل وتسببت في عزله من الحكم ونفيه عام 1815م.

8

أغسطس قيصر – الإمبراطور الروماني الأول

أغسطس قيصر – الإمبراطور الروماني الأول
هو من أسس الإمبراطورية الرومانية، والإمبراطور الأول لها، حيث حكم من 27 ق.م حتى مماته في 14 م.
شكلَ مع مارك أنطونيو وماركوس ليبيدوس الحكم الثلاثي الثاني بعد وفاة يوليوس قيصر، وبسبب طموحات الثلاثى التنافسية دبت الخلافات بينهم لتنقسم الجمهورية إلى ثلاث دويلات، وكانت النتيجة نفي “ليبيدوس” وتجريده من منصبه، وانتحار “أنطونيوس” عقب خسارته معركة أكتيوم لصالح “أغسطس” في 31 ق.م، ثم تمكن “أغسطس” من توحيد هذه الدويلات تحت حكمه مكوناً الإمبراطورية الرومانية وليصبح هو إمبراطورها الأول.
تمكن “أغسطس” خلال فترة حكمه التي امتدت من 27 ق.م – 14م من استغلال عبقريته العسكرية في توسيع نطاق دولته، فضم مصر بعد هزيمة كليوباترا وأنطونيو، وضم كذلك المجر وكرواتيا وإسبانيا وبلاد الغال.
أقام أغسطس إصلاحات في نظام الضرائب الروماني، وطور شبكة الطرق الرومانية، وأنشأ خدمة بريد، وجيشاً قوياً، والحرس البريتوني، كما أسس قوى شرطة وإطفاء رسمية في روما، وأعاد بناء قسم واسع من المدينة في عهده.
توفي أغسطس عام 14م، عن عمر يناهز 75 عاماً، وقد خلفه في الحكم ابنه بالتبني “تيبيريوس”.

7

حنبعل – كابوس روما

حنبعل – كابوس روما
حنبعل بن حملقار برقا، قائد عسكري قرطاجي فينيقي. ولد حنبعل في شمال أفريقيا بمدينة قرطاج (احدى ضواحي مدينة تونس حاليا) في عام 247 ق.م.، ورافق والده حملقار برقا إلى أسبانيا وهو فى التاسعة من عمره. ينتمي حنبعل إلى عائلة بونيقية عريقة، ويُنسب إليه اختراع العديد من التكتيكات الحربية في المعارك لا زالت معتمدة حتى اليوم.
كان أبوه حملقار برقا قائداً للقرطاجيين الفينيقيين في الحرب البونيقية الأولى، وكان أخواه صدربعل وماجو من أعظم قادة القرطاج الفينيقيينين ، وكان شقيقاً لزوجة القائد صدربعل العادل. وفي عام 221 ق.م اختاره الجنود قائدًا بعد اغتيال صدربعل العادل زوج أخته، فتمكن من بسط نفوذ قرطاج على جزء من جنوب شبه الجزيرة الإيبيرية بما في ذلك ساغونتو إحدى المعسكرات الرومانية، ورأت روما ذلك خرقًا للمعاهدة التي عقدت إثر الحرب البونيقية الأولى، وطالبت بتسليمها حنبعل، وكان رفض هذا الطلب سببا في اندلاع الحرب البونيقية الثانية بين عامي 218 ق.م. و201 ق.م.
وتمكن من اجتياح الإمبراطورية الرومانية عندما استخدم الفيلة في جيشه، وجعلها تعبر خلال جبال الألب ليهزمهم في معارك كثيرة، حتى أنه خلال ما يسمى بـ”الحرب البونيقية الثانية” لم ينهزم مطلقاً في معركة أمام الرومان، ووُصف بأنه أسوأ كوابيس روما وكاسر هيبتها.
كان “حنبعل” أول من استخدم تكتيك الكماشة في المعارك، وهذا التكتيك تسبب في وقوع خسائر فادحة في صفوف العدو، وعوضه عن قلة عدد جيشه وبدائية أسلحته.
كما سيطر على إيطاليا خلال 15 عامًا، لكنه عاد إلى شمال أفريقيا لمواجهة الغزو الروماني حيث هزمه “سكيبيو الأفريقي” في معركة “زامة”.

6

شارلمان – أبو أوروبا

شارلمان – أبو أوروبا
شارلمان أو كارل الكبير أو قارلة كما اسماه العرب، هو الابن الأكبر للملك “بيبين الثالث” من سلالة الكارولنجيين فى أوروبا مؤسس مملكة الفرنجة أو الإمبراطورية الكارولينيجية.
حكم شارل مملكة الفرنجة مناصفة مع شقيقه كارلومان حتى مات الأخير عام 771، وعندها أصبح شارلمان الملك الوحيد لشعبه، قام بحملات واسعة للسيطرة على الأراضي الأوربية المجاورة لمملكته ولتبشيرها بالمسيحية، فهزم اللومبارديين في شمال إيطاليا وضم إقطاعياتهم عام 774م، وحاول طرد المسلمين من أسبانيا ولكنه فشل في ذلك عام 778م، ونجح في السيطرة على بافاريا عام 778م.
حارب “شارلمان” السكسون لسنوات عديدة فهزمهم وأدخلهم في المسيحية عام 804م، وأخضع أيضا الآفاريين المقيمين على نهر الدانوب وسيطر على العديد من الدول السلافية، وبذلك جزيرة البريطانية، وجنوب إيطاليا، وقد أطُلق عليه لقب “أبو أوروبا” نظراً لتوحيده معظم مناطق غرب أوروبا تحت قيادته لأول مرة بعد سقوط الرومان منذ 3 قرون.
وفي يوم عيد الميلاد عام 800 م توّجه البابا لاون الثالث إمبراطوراً لما سمي بالإمبراطورية الرومانية المقدسة، واختار الإمبراطور شارلمان مدينة “آخن” الألمانية لتكون عاصمته حيث بنى فيها تحف معمارية شتى لايزال قسم منها قائم حتى اليوم. اقرأ أيضا:افضل 10 مراكز طبية في مصر لسنة 2015

5

أتيلا الهوني – أقوى ملوك الهون

أتيلا الهوني – أقوى ملوك الهون
كان آخر حكام الهون وأقواهم، عاش بين عامي (395-453 م). وأسس في إقليم روسيا وأوروبا إمبراطورية كبيرة الاتساع، امتدت على مساحة تزيد عن ثلاثة ملايين كيلومتر مربع. من منطقة نهر الراين في ألمانيا مروراً بالبلقان وحتى وسط آسيا، وكانت عاصمته دولة المجر الحالية.
فرض “أتيلا” الجزية على الإمبراطورية الرومانية الشرقية (البيزنطية) بعد أن غزا مدن البلقان مرتين، وحاصر القسطنطينية في اجتياحه الثاني لبيزنطة وفشل الحصار، كما زحف إلى فرنسا حتى مدينة “أورلينز” وحاصرت جيوشه مدينة باريس.
ونتيجة لذلك أسرع الإمبراطور الروماني الغربي فالنتينيان الثالث بجيش من عاصمته في عام 452 م.

وشكل ضد “أتيلا” تحالفاً عسكرياً عظيماً من الرومان وكثير من القبائل الجرمانية وخاصة القوط الغربيين أملاً في إيقاف زحف جيوشه نحو جنوب فرنسا. ووقعت معركة شرسة بين “أتيلا” والتحالف الروماني-الجرماني ضده في معركة من أعظم معارك التاريخ القديم وهي معركة “شالون” والتى خسر فيها “أتيلا” وانسحب هو وقواته من المعركة.
وبعد شهور من حملته هذه توفى “أتيلا” في ليلة زفافه على عروسه الجرمانية “هيلديكو” بعد إصابته بنزيف حاد، مما أثار اعتقادات في عروسه الجرمانية أن تكون قد دست له سماً في شرابه لاسيما أنها كانت سبية من إحدى حملاته على الجرمان في الشمال.
بعد عام على وفاة “أتيلا”، هُزم الهون أمام القبائل الجرمانية في معركة “نيداو” في عام 469م وبعد هذه المعركة انهارت الإمبراطورية الهونية بشكل كامل.

4

تيمورلنك – استعادة امبراطورية جنكيز خان

تيمورلنك – استعادة امبراطورية جنكيز خان
تيمورلنك فاتح مغولي، ومؤسس الأسرة التيمورية في آسيا الوسطى، ساد حكمه فى الفترة من 1370 – 1405م، وتعنى كلمة “تيمور” الحديد بينما كلمة “لنك” تعني الأعرج وذلك بسبب إصابته في قدمه بإحدى المعارك.
كان تيمورلنك يحلم باستعادة إمبراطورية جنكيز خان المغولية، فقام بتنظيم جيش ضخم معظمه من المغول، وبدأ يتطلع إلى بسط نفوذه، فاتجه إلى خوارزم، وغزاها أربع مرات بين عامي 1372م- 1379م، وفي المرة الأخيرة نجح في الاستيلاء عليها وضمها إلى بلاده، كما نجح في السيطرة على صحراء القفجاق، والتي تمتد بين سيحون وبحيرة خوارزم وبحر الخزر (بحر القزوين).
ولَمَّا اضطربت أوضاع خراسان سنة (782هـ / 1380م ) بعث تيمور لنك ابنه ميران شاه، وكان في الرابعة عشرة من عمره، فنجح في السيطرة على إقليم خراسان كله، وبحستان وأفغانستان، ثم اتجه في سنة 1385م إلى مازندران، فاستسلمت دون قتال، ثم انطلقت جيوش تيمورلنك تفتح أذربيجان، وتستولي على إقليم فارس.
ودانت لسطوته الأراضي من دلهي شرقاً حتى دمشق غرباً ومن بحيرة آرال إلى العراق، وتسببت غزواته في مقتل 17 مليون شخص أى ما يقدر بـ 5% من إجمالي سكان العالم آنذاك.
وتعد معركة أنقرة من أبرز المعارك التي خاضها تيمورلنك، حيث واجه السلطان العثماني “بايزيد الأول” بجيش كبير من 300 ألف جندي، وانتهت المعركة بهزيمة ساحقة للعثمانيين ووقوع السلطان العثماني وابنه في الأسر.

3

قورش الكبير – ملك الأركان الأربعة

قورش الكبير – ملك الأركان الأربعة
قورش هو أحد أعظم ملوك الفرس، وأسس الإمبراطورية الفارسية الأخمينية التي تعاظمت بعد ذلك لتصبح أكبر إمبراطورية شهدها العالم فى ذلك الوقت حيث امتدت فى ثلاثة قارات عبر مساحة زادت عن ثلاثة ملايين كيلو متر مربع.
ساد حكمه بين عامي 559 – 530 ق.م، ولقُب “قورش” بـ”ملك الأركان الأربعة” وذلك بعد غزوه لمناطق جنوب غرب وأواسط آسيا والقوقاز، وأطلق عليه اليهود لقب “المسيح” لأنه قام بتخليصهم من مدينة بابل بعد أن جلبهم نبوخذ نصر كعبيد من فلسطين.
مات قورش فى السنة 529 ق . م في حادث مأساوي أثناء مناوشة مع شعب همجي يعيش شرقي بحر قزوين ويُعرف باسم “ماساغيتي”

2

الإسكندر الأكبر – تلميذ أرسطو حكام العصر القديم

الإسكندر الأكبر - تلميذ أرسطو
وُلد الإسكندر في مدينة بيلا فى مقدونيا قرابة سنة 356 ق.م، وتتلمذ على يد الفيلسوف والعالم الشهير أرسطو حتى بلغ سن السادسة عشر، وبحلول عامه الثلاثين، كان قد أسس إحدى أكبر وأعظم الإمبراطوريات التي عرفها العالم القديم.
جلس الإسكندر على العرش سنة 336 ق.م بعد اغتيال أبيه فيليب الثانى المقدونى حيث ورث مملكة متينة الأساس وجيشًا عرمرمًا قويًا ذا جنود مخضرمة، وقد مُنح حق قيادة جيوش بلاد اليونان كلها، فاستغل ذلك ليُحقق أهداف أبيه التوسعيّة، وانطلق في عام 334 ق.م في حملة على بلاد فارس، فتمكن من دحر الفرس وطردهم خارج آسيا الصغرى. كان الإسكندر يسعى إلى الوصول إلى “نهاية العالم والبحر الخارجي الكبير”، فأقدم على غزو الهند سنة 326 ق.م في محاولة لاكتشاف الطريق إلى ذاك البحر، لكنه اضطرّ إلى أن يعود أدراجه بناءً على إلحاح قادة الجند وبسبب تمرّد الجيش.
نتيجة لفتوحاته أوجد “الإسكندر” طريقاً تجارياً سلساً بين الشرق والغرب والتي ساهمت آنذاك في تغيير مجرى البشرية، كما أنشأ 20 مدينة في بلدان مختلفة سميت باسمه أشهرها مدينة الإسكندرية المصرية.
توفي الإسكندر في مدينة بابل سنة 323 قم.م.

1

جنكيز خان – أضخم حكام إمبراطورية في التاريخ

جنكيز خان - أضخم إمبراطورية فى التاريخ
أسس خلالها الإمبراطورية المغولية، التي تُعرف بأنها الإمبراطورية الأضخم في التاريخ. وامتد حكمه فى الفترة من 1206 – 1227م، وبلغ إجمالي مساحة الأراضي الواقعة تحت سيطرته حوالي 9,5 مليون كيلومتر مربع، وهو رقم لم يبلغه أحد من الأباطرة والملوك إلا بمقدار النصف فقط.
بدأ جنكيز خان في التوسع تدريجيًّا في المناطق المحيطة به، وسرعان ما اتسعت مملكته حتى بلغت حدودها من كوريا شرقًا إلى حدود الدولة الخوارزمية الإسلامية غربًا. ومن سهول سيبريا شمالاً إلى بحر الصين جنوبًا، أي أنها كانت تضم من دول العالم حاليًا الصين ومنغوليا وفيتنام وكوريا وتايلاند وأجزاء من سيبيريا، إلى جانب مملكة لاوس وميانمار ونيبال وبوتان.
قبل أن يموت جنكيز خان أوصى أن يكون خليفته هو أوقطاي خان وقسّم إمبراطوريات إلى خانات بين أبنائه وأحفاده. توفي جنكيز خان سنة 1227م بعد أن هزم” التانجوت” ودفن في قبر مجهول فيمنغوليا. 

 

المراجع/https://www.britannica.com/list/9-infamous-assassins-and-the-world-leaders-they-dispatched

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *