أكبر 10 مدن في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي أكبر الدول الواقعة في الشرق الأوسط، تحديداً في الجهة الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية، وتحتل الجزء الأكبر من شبه جزيرة العرب. حيث تقدّر مساحتها بحوالي مليونيْ كيلومتر مربع، ويحدها من الجهة الشمالية الأردن والعراق، ومن الشمالية الشرقية الكويت، ومن الجهة الشرقية الإمارات والقطر. إضافةً للبحرين التي ترتبط معها عن طرق جسر الملك فهد الذي يقع على الخليج العربي، أمّا من الجهة الجنوبية فتحدها اليمن، ومن الغربية البحر الأحمر، إضافةً لسلطنة عُمان من الجنوبية الشرقية، وفيها العديد من المدن التي جعلت منها مكاناً دينياً وتاريخياً مقدساً
تضم السعودية عشر مدن رئيسية، ولكل مدينة من هذه المدن روابط ثقافية واجتماعية واقتصادية مختلفة، لكنها تتحد معاً لتشكل المملكة العربية السعودية، بغض النظر عن حجمها وعدد سكانها. وفيما يلي قائمةً بأسماء أكبر 10 مدن في المملكة العربية السعودية لنتعرف عليها معا :

10

مدينة تبوك

مدينة تبوك
تحتل المرتبة الأولى من بين مدن شمال المملكة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 780 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 900 مترٍ، وتحتل المرتبة الحادية عشرة من حيث عدد السكان؛ إذ بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2015م 907.494 نسمة، ولغتها الرسمية اللغة العربية.
تقع في الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية. ويمتاز مناخها بأنّه معتدلٌ في فصل الصيف، وممطرٌ باردٌ في فصل الشتاء.

9

الخبر

الخبر
مدينة الخبر أحد مدن المملكة العربية السعودية التي تقع شرق المنطقة الشمالية من المملكة، حيث تقع جنوب الدمام وتبعد عنها مسافة 17كم، وتبعد عن مدينة الظهران مسافة 10كم، وتبلغ مساحة مدينة الخبر حوالي 750كم² ، ويقدر عدد السكان فيها نحو 800 ألف نسمة حسب إحصائيات 2010م، وازدهرت مدينة الخبر بعد اكتشاف النفط فأصبحت أحد أهمّ الموانىء الصناعية،
كما تمتاز مدينة الخبر بوجود بنية تحتية جيدة تسمح لها أن تكون مركزاً تجارياً، وصناعياً، وبوجود موانىء بحرية، ومناطق سكنية تزيد النشاط التجاريّ.

8

بريدة

بريدة
هي مقر الإمارة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية وأكبر مدن القصيم، حيث يبلغ عدد سكانها 600 ألف نسمة،وتقع في الجزء الأوسط الشرقي من منطقة القصيم، على حافة وادي الرمة. تحيط ببريدة مجموعة من التلال والمرتفعات الرملية تحوي بينها بعض المنخفضات، والتي تعد أراض زراعية خصبة جداً بسبب سهولة استخراج المياه من باطنها المغطى بطبقة من الصخر الكلسي والجبسي. من جانب المناخ مناخها بوجه عام قاري صحراوي، نظراً لإحاطة المسطحات الرملية بها ولقلة أمطارها، فهي حارة صيفاً، باردة شتاءً قليلة الرطوبة النسبية .

7

مدينة الدمام

مدينة الدمام
تقع مدينة الدمام في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، ترتفع الدمام حوالي 10 أمتار فوق مستوى سطح البحر، وتعد أكبر مدن المنطقة الشرقية، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 768,602 نسمة.
وتبلغ مساحتها 338 كيلومتر مربع، ويصل طول ساحلها نحو 500 كيلومتر مربع، وتقع على ثلاث جهات من الخليج العربي؛ الشمالية، والشرقية، والجنوبية، وتتميز باعتبارها مركزاً تجارياً وسكنياً، فهي تضم الهيئات الإدارية للمنطقة والدوائر الحكومية.
يتميز مناخ الدمام باعتباره مناخاً صحراوياً قليل الأمطار، حيث يكون الجو حاراً في فصل الصيف، ومعتدلاً في باقي فصول السنة،

6

الطائف

الطائف
تعتبر محافظة الطائف من أكبر المحافظات في منطقة مكة المكرمة , تقع في الغرب من المملكة العربية السعودية، تابعة لـمنطقة مكة المكرمة على جانبي وادي “وج”، وتبعد عن مدينة مكة المكرمة 75 كم تقريباً وتحيط بها الجبال من جميع الجهات، وترتفع عن سطح البحر بمسافة تتدرج مابين 1700 م إلى 2500 م، مما أكسبها جواً لطيفاً، ومصيفاً قديماً للأهالي وللمدن القريبة كمكة المكرمة وجدة، وقد أكسبها الموقع مميزات عدة، حيث أنها تُعتبر البوابة الشرقية للحرمين الشريفين عبر مكة المكرمة، كما أنها نقطة التقاء الطرق المتصلة بجميع مناطق المملكة عبر مناطق ومدن أخرى، كما تضم الطائف ميقاتين من مواقيت الإحرام وهما: السيل الكبير، للقادمين من المنطقة الوسطى، ووادي محرم، للقادمين من الجنوب.

5

مدينة الاحساء خامس المملكة العربية السعودية

مدينة الاحساء
مدينة الأحساء هي إحدى أهم المدن السعودية وتوجد في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ومعنى اسم الأحساء هو صوت المياه الجوفية، وهي من أكبر الواحات في العالم وأكبر واحة في المملكة العربية السعودية وذلك لاحتوائها على ثلاثين عين ماء، حيث يشار إلى أنّ مياهها طبيعيّة صالحة للري، وتمتد من الخليج العربي إلى عُمان، وتحيط بها أشجار النخيل من جميع الجوانب وجوها مناسب ومعتدل، وسنتعرف في هذا المقال عن مدينة الأحساء موقعها، وأهم المعالم السياحية، وأنشطتها الاقتصادية، والتقسيم الإداري.

4

المدينة المنورة في

المملكة العربية السعودية

المدينة المنورة
هي مدينة مقدسة سعودية كما انها تعتبر اول عاصمة اسلامية في التاريخ. تعتبر المدينة المنورة من المدن التي يتوجه اليها ملايين المسلمين من كافة انحاء العالم لما تمتلكه من اماكن ذات قيمة دينية مثل المسجد النبوي ومسجد قباء.تعتبر المدينة المنورة هي رابع اكبر مدينة في السعودية بمساحة تبلغ حوالي 589 كيلو متر مربع. اقرأ أيضا:السياحة في دبي وأفضل 10 معالم سياحية يستحقوا زيارتك

3

مكة المكرمة ثالث اكبر مدن المملكة العربية السعودية

مكة المكرمة
تمتلك مكة المكرمة مساحةً كبيرةً تصل إلى 760 كيلومتراً مربعاً، لذلك فهي تعد من المدن الكبيرة في السعودية.
تقع هذه المدينة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، ويتحدّد موقعها عند جبال السروات في الجهة الداخلية من ساحل البحر الأحمر.
ومن أهمّ ما يُميّزها أنّها تُعدّ أقدس المدن الإسلامية في العالم؛ وذلك بسبب احتضانها لمولد نبي الأمّة محمد صلّى الله عليه وسلّم. كما أنّها قِبلة المسلمين، إذ يتّجه المسلمون إلى مركزها خمس مرّات في اليوم الواحد، ويقصدها المسلمون أيضاً لأداء فريضة الحج.

2

مدينة جدة

مدينة جدة
مدينة جدة هي ثاني اكبر المدن في السعوديةوهي من المدن الساحلية التي تقع على سواحل البحر الأحمر حيث يقدر عدد سكانها بـ 3.9 مليون نسمة.
لدى هذه للمدينة تاريخ عريق يمتد لمئات السنين ، حيث كانت اول قبيلة تستقر فيها هي قبيلة القضاة اليمنية و كان ذلك بحوالي 522 سنة قبل الميلاد.

1

الرياض اكبر مدن المملكة العربية السعودية

الرياض
تعتبر مدينة الرياض من اكبر المدن في المملكة العربية السعودية، والتي يقدر عدد سكانها بنحو 6.5 مليون نسمة.
هذا العدد يمثل حوالي ربع اجمالي عدد سكان المملكة، وهو اكبر من عدد سكان ثاني اكبر مدينة بثلاثة ملايين نسمة.

 

المراجع/https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_cities_and_towns_in_Saudi_Arabia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *