أفضل 10 مشروبات تساعد على علاج الأرق

مشاكل الأرق

علاج الأرق هي مشكلة العصر، فيعاني الكثير من  اضطرابات النوم أو الارق ،فالنوم جزء من حياة الإنسان وسلامته البدنية والنفسية، لأهميته في الحفاظ على صحة الدماغ، وتحسين الأداء، وتعزيز المناعة، والتقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
أعضاء الجسم ماعادا القلب، تحصل على الراحة التامة خلال فترة النوم، كما أن هناك العديد من الغدد التى لا تمارس عملها الكامل الا وقت النوم، لهذا فاننا بحاجة الى الراحة التامة كل يوم، وما لا يقل عن 7 ساعات متواصلة، لذلك فمن يعانون من الأرق، غالباً ما يعانون من الإكتئاب، والإجهاد، وعد الشعور بالتوازن، وقد يلجأ البعض الى الأدوية الطبية والمهدئات التى تساعدهم على النوم، وأخذ القسط الكافى من الراحة.
إلا أن أغلبية تلك الأدوية تسبب الإدمان لمكوناتها، وعند محاولة التوقف عنها قد تسبب لنا الإنهيار العصبى وعم الثبات، وتشتت الفكر، نتيجة لتعود الجسم على وجود مكونات تلك الأدوية كل ليلة، ولهذا يوصيكِ الاخصائيون بضرورة اللجوء الى الأعشاب وخيرات الطبيعة التى ستساعدكِ على النوم دون أن تسبب لكِ أى آثار جانبية. لهذا سنتعرف معا اليوم على أفضل عشر مشروبات لعلاج الأرق. وتساعدك على النوم براحة تامة :

10

الزنجبيل يساعد على علاج الأرق

الزنجبيل بساعد على النوم
يعد الزنجبيل من أشهر المشروبات التي تساعد في تهدئة الأعصاب كما أنه فعال في علاج الأرق إلى جانب احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات المقوية للجسم. فقط قومي بتحضير القليل من شرائح الزنجبيل وضعيها في الماء المغلي ثم تناوله قبل النوم.

9

ماء جوز الهند وعلاج الأرق

ماء جوز الهند لعلاج الأرق
هناك الكثير منا لا يعلم بالفوائد التي يمكن أن يحتوي عليها ماء جوز الهند، ولكنه في الحقيقة مشروب رائع لعلاج الأرق لأنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم الذي يساهموا في إرتخاء العضلات والجسم للنوم بشكل أفضل. كما أنه حل رائع للتخلص من التوتر الذي يمكن أن يسيطر عليك في بعض الأحيان. اقرأ أيضا:10 فوائد مذهلة للجسم اثناء النوم‎

8

زهرة العاطفة الحمراء (Passiflora incarnata)

زهرة العاطفة الحمراء (Passiflora incarnata)
يتم عمل مغلي زهرة العاطفة باستخدام الأوراق المجففة لهذه الزهرة أو بتلات الزهرة نفسها، وقد تم استخدام زهرة العاطفة الحمراء منذ القدم لعلاج الأرق وتحسين النوم.
أحيانًا يلجأ الأطباء لاستخدام مزيج من نبتة الهر مع زهرة العاطفة كدواء مثالي لتحسين جودة النوم عند شرب المغلي بانتظام لمدة أسبوع على الأقل.

7

الكاكاو الساخن

الكاكاو الساخن
يعتبر الكاكاو الساخن من أكثر المشروبات استهلاكًا في فصل الشتاء. يعتبر من أهم المشروبات لمشكلة الأرق حيث يعمل على تهدئة الجسم والشعور بالاسترخاء.

6

عصير الموز لعلاج الأرق

عصير الموز لعلاج الأرق
يعد عصير الموز من أشهر الطرق التي يمكن أن تساعدك في علاج الأرق بشكل ساحر لا يمكن تصديقه. وذلك لأنه يحتوي على حمض تربتوفان الذي يعد مخدر طبيعي للجسم وبالتالي هو حل رائع للنوم بعمق. ويمكنك تناوله بالطريقة المعتادة أو بإضافة الحليب عليه.

4

شاي البابونج

شاي البابونج
يعد البابونج من أفضل النباتات المهدئة، وأفضل فائدة تأتي من المنقوع منه لأنه يساعد على النوم بهدوء، ويمكن إعداد منقوع البابونج منزلياً بوضع 5 زهرات في كوب ماء مغلي، ويترك قليلاً قبل شربه.

3

مشروب اليانسون الدافئ

مشروب اليانسون الدافئ
يحتوي اليانسون على مواد تساعد في حصول الجسم على الهدوء والاسترخاء اللازم. وقد يساعد تناول كوب من اليانسون في المساء قبل النوم إلى الشعور بالاسترخاء والحصول على نوم عميق.
جدير بالذكر أنه يمكن إعداد اليانسون بعدة طرق، فيمكن وضع ملعقتين من بذور اليانسون مع كوب ماء وتركهم على النار حتى الغليان ثم تناوله.
أو يمكن وضع اليانسون على الحليب الدافيء قبل النوم للحصول على نوم عميق هادئ.

2

شاي النعناع

شاي النعناع
يشتهر النعناع بقدرته في تهدئة الأعصاب ويساعدك في استرخاء الجسم بعد يوم طويل من الإرهاق. كما أنه يساهم في علاج الأرق إن قمت بتناوله قبل النوم مباشرة.

1

الحليب الدافئ بالعسل

الحليب الدافئ بالعسل
تعتبر من أقدم وأشهر الطرق التي يلجأ إليها الكثير لتهدئة الجسم والنوم بشكل عميق وهي تناول الحليب الدافئ لعلاج الأرق. حيث يحتوي الحليب على الكالسيوم وبعض الألياف التي تساهم في التخلص من الشعور بالإجهاد وتهدئة المراكز العصبية بالجسم.
أو تناول كوب لبن بالعسل. لإن كوب لبن بارد أو ساخن له نفس تأثير المهدئ، فالكالسيوم يُساعد على ارتخاء العضلات ومضادات لأكسدة تهدئ من نشاط العقل، لأنها تتحد مع الأكسجين النشط في الدم، فتقلل سرعة الشحنات الكهربائية.

 

المراجع/https://intermountainhealthcare.org/blogs/topics/live-well/2016/08/10-drinks-to-help-you-sleep-at-night/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *