أغرب 10 محاولات هروب من السجن

السجن

السجن  قد يبدو فكرة مخيفة لأغلب الناس غير أن هناك أشخاص لا يزال مفتونون بفكرة الذهاب إلى السجن معتقدين أن إمضاء بعض الوقت في السجن يعطي الشخص ميزة ويجعله اكثر قوة ، وهذه صورة مقتبسة من أغلب أفلام هوليوود.
من جهة أخرى لا يريد المجرمون الذين يستحقون دخول السجن مدى الحياة الذهاب إليه، فلا أحد يحب البقاء في مكان واحد لوقت طويل، وهذا هو السبب في استخدامه كشكل من أشكال العقاب منذ عدة قرون، و لهذا السبب نسمع بين الحين و الآخر قصة هروب أو محاولة هروب سجين من زنزانته.
في حين أن قصة هروب أحدهم من السجن قد تجذب انتباه الناس ، يمكن للهروب من السجن أيضا أن يعني أن الناس في خطر، لأنه من المستحيل أن نعرف ما سيفعله المجرم الهارب، حيث يقوم بعض المجرمين بمحاولة الإنتقام من الأشخاص الذين وضعوهم وراء القضبان سواءا كانوا شهودا أو رجال شرطة.
و الهروب من السجن يحتاج شجاعة ومهارة وذكاء، وقصصه يمكن أن تكون مسلية للغاية ،فإذا كنت من محبي حكايات الهروب من السجن، فإليك 10 من أغربها:

10

الهروب من كولديتز

الهروب من كولديتز
يعد سجن كولديتز واحد من أشهر المخيمات الألمانية للسجناء. التي استخدمت خلال الحرب العالمية الثانية، ولكونه قريبا من مدينة كولديتز في ولاية سكسونيا، تمكن العديد من السجناء من الهروب منه بنجاح، ومن بين خطط الهروب المثيرة للإهتمام استخدام طائرة شراعية للهروب، وكانت هذه الفكرة التي استخدمها الطيارين البريطانيين بيل غولدفينش وجاك بيست، حيث تم إرسالهم إلى كولديتز بعد هروبهم من سجن معسكر آخر. وقاما ببناء طائرة شراعية في علية الكنيسة خلف جدار من القطع المسروقة من الخشب، وكانت الخطة أن يتم اطلاقها من السقف والطيران بها عبر نهر Mulde، في الوقت الذي كان الألمان معتادين على مراقبة الأنفاق التي يستخدمها السجناء للهروب، ولم تستخدم الطائرة الشراعية للهروب. حيث تم الإفراج عن السجناء عندما تم إخلاء المخيم من قبل الحلفاء قبل الإنتهاء من بناء الطائرة، وتم بناء نسخة طبق الأصل في عام 2000. استخدمت أثناء تصوير وثائقي الهروب من كولديتز، وقد حضرا كل من غولدفينش و بيست عند إطلاقها لأول مرة.

9

هروب روجر بوشل العظيم

هروب روجر بوشل العظيم
حدث الهروب الكبير في معسكر لوفت الثالث الذي كان يقع في جنوب شرق مدينة برلين الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية ،حيث كان السجين روجر بوشل العقل المدبر وراء الهروب الكبير. في يناير 1943 اقترح روجر خطة للهرب من المعسكر عبر بناء 3 أنفاق ووضع لها أسماء مستعارة وهي توم، ديك وهاري، واختيرت مداخل الأنفاق بعناية لمنع اكتشافها من قبل الحراس، تم حفر الأنفاق 30 قدما تحت سطح السجن، و استخدمت قطع من الخشب لتثبيت الجدران الرملية للنفق.
ولسوء الحظ فإن الهروب لم يتم كما خطط له، حيث من بين 76 سجينا حاولوا الهرب نجح 3 فقط، والباقي قتلوا أثناء غارة جوية ، والقي القبض على الهاربين الثلاثة وإعادتهم الى معسكر لوفت الثالث.

8

هروب باسكال باييت

هروب باسكال باييت
هذا الفرنسي لديه موهبة الهروب من السجون ذات الإجراءات الأمنية المشددة على الطريقة الهوليودية ،ففي عام 2001، هرب من سجين فرنسي بواسطة طائرة هليكوبتر مسروقة، بعد أن حكم عليه بالسجن لمدة ثلاثين عاما بسبب جريمة قتل وقعت خلال سرقة سيارة أمن.
في عام 2003، مرة أخرى استعمل مروحية مسروقة لمساعدة ثلاثة سجناء آخرين للهرب من السجن.
بعد أسره هرب باييت مرة أخرى من السجن بطريقة أكثر إثارة، حيث سُرقت مروحية من مطار (كان_ماندليو) وتمت قيادتها إلى سجن الولاية في غراس، حيث هبطت على السطح فقفز ثلاثة رجال ملثمين منها حاملين مسدسات وبنادق وقاموا بتهريب باييت من داخل السجن، لكن بعد ثلاثة أشهر ألقي القبض على باييت في مدينة برشلونة بإسبانيا، وعلى الرغم من إجراءه لعملية تجميل لتغيير ملامحه، إلا أن الشرطة الاسبانية استطاعت التعرف عليه.

7

محاولة أكثر من 100 شخص الفرار من سجن ليبي

محاولة أكثر من 100 شخص الفرار من سجن ليبي
يعتبر الهروب من سجن ليبي واحد من أشهر وأنجح محاولات الهروب خلال الحرب الأهلية الأميركية، حيث كان السجن الكونفدرالي الذي يقع في ريتشموند بولاية فيرجينيا الأمريكية يضم العديد من جنود الاتحاد كأسرى.
وفي عام 1864، لاذ أكثر من 100 شخص من هؤلاء الجنود بالفرار، ومن بين الهاربين نجح 59 في الوصول لخطوط الاتحاد، في حين تم القبض على 48 منهم، ولقي جنديين مصرعهما غرقا في نهر جيمس بينما كانا يحاولان الفرار.
و شمل السجن المكون من ثلاثة طوابق طابقا سفليا و كانت الأوضاع المعيشية للسجناء فظيعة، فاقتحم الجنود الطابق السفلي، والذي لم يعد استخدامه بسبب كثرة الفئران، وأمضوا 17 يوما في حفر نفق من الطابق السفلي، وهربوا من السجن في مجموعات من اثنين أو ثلاثة في ليالي فبراير 9 و 10، في عام 1864.

6

الهروب من الكاتراز

الهروب من الكاتراز
طوال مدة عمل سجن الكاتراز و التي استمرت لأكثر من 30 عاما حدثت 14 محاولة للهرب، التي تهم 34 سجينا، و قد فشلت جميع هذه المحاولات حيث تم القبض على الهاربين سريعا أو قتلهم، ومع ذلك، تمكن سجناء من الفرار في عام 1937 و 1962. والذين اعتبروا في عداد القتلى والمفقودين.
لكن هناك إشاعات أنهم ربما نجحوا في الهرب، أما المحاولة الأشهر فكانت في عام 1962 حيث تمكن فرانك موريس والأخوة أنجلين، من الهروب من السجن والصعود إلى السطح عبر فتحة التهوية، ثم الهبوط عبر أنبوب الصرف ومنه إلى الشاطئ، ويعتقد أن المدانين الثلاثة قد غرقوا في خليج سان فرانسيسكو.

5

هروب سلافومير راويس

هروب سلافومير راويس
كان سلافومير راويس ملازما عسكريا من بولندا، و بعد الغزو الألماني – السوفيتي لبولندا، تم اعتقاله من قبل قوات الاحتلال السوفياتي، وادعى الضابط أنه على الرغم من أنه تعرض للتعذيب من أجل استخلاص اعتراف منه، قال أنه لم يكشف عن المعلومات التي طلبت منه، وحكم على سلافومير بالسجن و الأعمال الشاقة في سجن كامب الصربي لمدة 25 عاما. بتهمة التجسس، وكان عليه بناء مخيم إلى جانب الآلاف من السجناء الآخرين من الألف إلى الياء.
بعد عامين من اعتقاله عام 1941، ادعى راويس أنه هرب في وسط عاصفة ثلجية مع ستة سجناء آخرين، و التقوا بعدد قليل من الهاربين الآخرين على طول الطريق، ولم يبق الجميع على قيد الحياة حيث توفي رجل أثناء نومه، وسقط آخر في شق واختفى، أما البقية فقد نجوا ووصلوا إلى الهند في مارس 1942.

4

هروب ألفريد ويتزلر

هروب ألفريد ويتزلر
ألفريد ويتزلر سلوفاكي يهودي وواحد من القلائل المعروف أنهم هربوا من معتقل أوشفيتز أثناء المحرقة، وقد كتب هو وشريكه رودوف فيربا تقريرا مفصلا عن الخطوط العريضة للمعتقل، والذي خرج للعالم ليكون معروفا باسم تقرير فيربا-ويتزلر.
وكان هذا التقرير واحد من التقارير الذي اعتبره حلفاء اليهود ذو مصداقية، وأدى إلى تفجير مبان حكومية في المجر وقتل أثناء التفجيرات عدد من المسؤولين النازيين، بالإضافة إلى ذلك فقد أوقف هذا العمل ترحيل الشعب اليهودي إلى معسكر الاعتقال، وأنقذ حياة ما يصل إلى 120 ألف يهودي من المجر.
وقد تمكن كل من فيربا وويتزلر من الهرب بالتسلل إلى مخزن خشب، وظلوا مختبئين هناك لمدة 4 أيام لتضليل الحراس، ثم تحركوا إلى الجنوب بملابس استولوا عليها من المعسكر.

3

هروب مازا من السجن

هروب مازا
يعتبر الهروب من سجن ميز أكبر هروب عرفه تاريخ بريطانيا، ففي سبتمبر من عام 1983، تمكن 38 جندي من الجيش الجمهوري الايرلندي من الهروب من المبنى H7، حيث أدين الهاربون في عدة جرائم، بما في ذلك التسبب في انفجارات والقتل.
وتوفي ضابط السجن إثر نوبة قلبية بسبب الإجهاد الذي تعرض له أثناء الهروب، في حين أصيب عشرون ضباطا آخرين، و أصيب اثنان منهم بطلقات نارية من أسلحة تم تهريبها إلى داخل السجن، وتمكن السجناء من السيطرة على حراس السجن في المبنى H7 تحت تهديد السلاح، وأخذ بعض السجناء ملابس الحراس والمفاتيح لإستخدامها أثناء عملية الهروب.
و خلال الأيام التالية ألقي القبض على 19 من 38 رجلا، حيث تمكن بعضهم من الهرب إلى الولايات المتحدة، ولكن تم تسليمهم في وقت لاحق، في حين تمكن البعض الآخر من الإختباء بمساعدة الجيش الجمهوري الايرلندي، وقد صدر العفو في حق بعض الهاربين، ويرجع ذلك إلى السياسة الايرلندية بعد ذلك ولم يتم البحث عن أي من الهاربين المتبقيين .
ويعتبر سجن ميز من اقوى السجون في اوروبا من ناحية الحماية والأمن، ويتوفر حاليا على أسلاك في السطح لمنع المروحيات من الهبوط عليها لتفادي عملية هروب أخرى. اقرأ أيضا:أشهر 10 احكام إعدام على مدار التاريخ

2

مجموعة تكساس سفن وهروبهم من السجن

مجموعة تكساس سفن
هي مجموعة من السجناء الذين تمكنوا من الهروب من وحدة جون كونالي. التي تقع بمنطقة كينيدي في ولاية تكساس في 13ديسمبر 2000، و ألقي القبض عليهم لاحقا في الفترة ما بين 21 و 23 يناير 2001، وذلك بفضل برنامج أميركا للمطلوبين.
وأثناء عملية الهروب، استخدم المساجين السبعة سبع حيل للتغلب على المشرفين المدنيين العاملين في السجن ذو الحراسة مشددة، حيث تمكنوا من أسر سبعة من عملاء الصيانة المدنيين، وأربع ضباط وثلاثة سجناء الذين ليس لهم علاقة بالعملية أثناء تنفيذ خطتهم، و حدث الهروب حوالي الساعة 11:20 صباحا، حيث تقل المراقبة في معظم أنحاء السجن، فقاموا بخنق حراس وضباط الأمن، ووضعهم في الغرفة الكهربائية، وراء باب مغلق، كما سرقوا مبالغ مالية وبطاقات الائتمان من الحراس أيضا.
وانتحل المساجين السبعة شخصيات حراس السجن وخلقوا قصصا زائفة لدرء الشبهات، و حاليا ينتظر 5 من المساجين حكم الإعدام بالحقنة المميتة، أما الاثنين الباقين فواحد تم إعدامه والثاني انتحر.

1

هروب ألفريد جورج هيندز من السجن

هروب ألفريد جورج هيندز
كان الفى هيندز مجرما بريطانيا وكان معروفا بالهروب من منشآت أمنية مشددة، و قد حكم عليه بالسجن لمدة 12 عاما بتهمة سرقة مجوهرات، وكان عليه قضاء فترة سجنه في سجن نوتنغهام، لكنه نجح في الهروب منه بالتسلل من الأبواب المغلقة وتسلق جدار بطول 20 قدما.
و بعد ستة أشهر تم العثور على سارق المجوهرات واعتقل مرة أخرى، بسبب معرفة هيندز بالنظام القانوني البريطاني، كان قادرا على رفع دعوى قضائية ضد سلطات السجن للاعتقال غير القانوني، واستخدم هذه الدعوى كوسيلة للتخطيط للهروب من جديد، حيث تم تهريب فاتح للأقفال إلى السجن، وعندما اصطحبه حارسين إلى الحمام، قام بتقييدهم وهرب و اختفى بين الحشد في فليت ستريت، وقبض عليه بعد خمس ساعات في المطار.
وبعد أقل من عام، هرب هيندز من سجن تشيلمسفورد، وحكم عليه بست سنوات أخرى في سجن Parkhurst.

 

المراجع/https://www.oxfordcastleandprison.co.uk/about/news/top-ten-prison-escapes-of-all-time/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *