Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أغرب 10 أنواع فوبيا في العالم

فوبيا الأشياء هي شعور ينتاب العديد من الأشخاص اتجاه شيء معين، فلكل شخص مخاوفه التي قد تسيطر عليه بدرجات متفاوتة، فالخوف غريزة إنسانيَّة وشعور يصدر حين يشعر المرء بالخطر، لكن وفي بعض الأحيان قد يكون هذا الخوف خيالياً، وهو ما يٌسمى «الفوبيا»، وهو مرض نفسي يسبب الخوف من أخطار ليست حقيقيَّة ولا تُهدد سلامة الإنسان مثل الخوف من الظلام أو الأماكن الضيِّقة والمرتفعة وما إلى ذلك.

موقع Tops Arabia جمع لكم 10 أنواع من الفوبيا الشديدة الغرابة .. لنتعرف عليها :

10

فوبيا الورق

فوبيا الورق
هذا الخوف غير المبرر تجاه الورق فى صوره المختلفة, فالمصاب بهذه الفوبيا الورقية قد يخاف من مجرد لمس الورق, أما البعض الأخر فقد يخاف من الورق المقطع أو المبلل أو حتى الورق الأبيض اللون.

9

رهاب الأرقام

رهاب الأرقام
هناك نوعان للخوف من الأرقام، بما في ذلك الخوف العام من جميع الأرقام والخوف من أرقام محددة. وعلى الرغم من عدم إدراج رهاب الأرقام كحالة نفسية في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5)، إلا أنه شكل من أشكال الرهاب.

8

فوبيا الشِعر

فوبيا الشِعر
المقصود هنا هو “الشِعر” بكسر الشين، هذه الكلمات المنمقة المقفاة التى قد تقرأها فتمتعك أو تكرهها فتنقلب إلى فوبيا! هل تصاب بعرق غزير عندما تسمع الشِعر؟ أم تشعر برغبة عارمة فى إيجاد أقرب مخرج من المكان؟ يرى العلماء أن الخوف من الشِعر قد ترجع جذوره إلى أصل ظروف معرفتنا العامة بفنون الأدب المختلفة كالشِعر، في المدرسة.

سبب خوف المصاب بفوبيا الشِعر يرجع إلى عدم رغبته فى الإحساس بفشله في فك طلاسم معاني الأبيات، هذه التعبيرات التى لم يتعود أن يتعامل معها فى حياته اليومية، أو خوفه من أن يبدو غبيا أمام الناس أو أمام نفسه.

7

فوبيا العمل

فوبيا العمل
الإستيقاظ مبكرا… زحمة المرور فى الصباح… غضب المدير كلها عوامل لابد فى النهاية أن تؤدي إلى فوبيا محققة!

هذا الخوف الغير عقلاني المرضى تجاه العمل له درجات ايضا, فربما يكون أداء مهام معينة أثناء العمل أو مواجهة موقف عصيب ما خلال العمل اليومي هى من أكبر مخاوف المصاب بفوبيا العمل. فوبيا العمل غالبا هي مجموعة من الفوبيات مجتمعة.. فوبيا الأحاديث العامة و الفوبيا الإجتماعية و فوبيا الفشل.

6

رهاب الضوضاء والأصوات الصاخبة

رهاب الضوضاء والأصوات الصاخبة
قد تكون الضوضاء الصاخبة، خاصة عندما تكون غير متوقعة، مزعجة لأي شخص، أما إذا كنت تعاني من رهاب الصوت، فقد يكون خوفك من الضوضاء العالية ساحقا، مما يسبب لك الذعر والشعور بالقلق الشديد! يطلق على الخوف من الضوضاء Phonophobia أو Sonophobia أو Ligyrophobia، ولا تنتج هذه الحالة عن ضعف السمع أو أي نوع من اضطرابات السمع.

رهاب الضوضاء هو رهاب محدد، والرهاب المحدد هو خوف شديد وغير عقلاني من المواقف أو الأشياء التي لا تستدعي رد فعل شديد. ومثل جميع أنواع الرهاب، فإن رهاب الصوت هو اضطراب قلق قابل للعلاج.

5

فوبيا الاستحمام Ablutophobia

رهاب الاستحمام Ablutophobia
رهاب الاستحمام هو الخوف الغامر من الاستحمام أو التنظيف أو الاغتسال! هذا النوع من الرهاب يندرج تحت فئة الرهاب المحدد Specific phobias. الرهاب المحدد هو مخاوف غير عقلانية تتمحور حول موقف معين، يمكنها تعطيل حياتك! ويعتبر Ablutophobia أكثر شيوعًا عند النساء والأطفال منه عند الرجال, وتشمل أسباب رهاب الاستحمام:
– تجربة سلبية تضمنت الاستحمام أو الاغتسال.
– التغييرات في وظائف المخ: وهذا يشمل الإصابة والشيخوخة وحالات أخرى.

4

رهاب الدجاج Alektorophobia

رهاب الدجاج Alektorophobia
ألكتوروفوبيا هي حالة نادرة من الرهاب تتميز بالخوف الشديد من الدجاج، أصل كلمة Alektorophobia من الكلمات اليونانية “alektor” التي تعني الديك، و”phobos” التي تعني الخوف. عادة ما يفهم الأشخاص المصابون برهاب الدجاج أن خوفهم غير منطقي، لكنهم غير قادرين على التحكم في ردود أفعالهم الجسدية والنفسية.

تحدث أعراض رهاب الدجاج عند رؤية الدجاج أو عند التفكير فيه فقط، وتشمل هذه الأعراض الخوف الفوري الشديد، والقلق الشديد، والتعرق، وسرعة دقات القلب، وضيق الصدر، وصعوبة في التنفس، والدوار أو الدوخة والارتجاف.

3

فوبيا الألوان

فوبيا الألوان
بعض أنواع الفوبيا تظهر أعراضها واضحة على هيئة قلق تعرق زائد وإختناق فى التنفس بسبب التعرض إلى موقف أو شيء يستحث الخوف الكامن تجاه هذا الشيء أو ذلك الموقف. فوبيات مثل فوبيا العناكب أو فوبيا الرعد لا تمثل عرقلة فى حياة الشخص المصاب بها فهى فوبيا وقتية ترتبط بحدوث مسبب الفوبيا أي وجود عنكبوت أو سماع صوت الرعد.. لكن عندما نتكلم عن فوبيا الألوان فتأثيرها على حياة المصاب بها يصل إلى حد الشلل التام!

كم تصبح حياة هؤلاء صعبة فى عالم متباين الألوان فتخيل كيف يجب أن تتغير طريقة حياة المصابين بفوبيا الألوان لتجنب العديد من الألوان تماما. ولكن من حسن حظ أخرين أن يكون لديهم فوبيا تجاه لون واحد مثل فوبيا الأصفر أو فوبيا البنفسجى أو فوبيا الأبيض.

2

فوبيا الذقن

فوبيا الذقن
ربما تفضل سمات جسمانية معينة فربما تعجبك الأنف الصغير المنمنم التى توحى لك بالطفولة و البراءة بينما لا تعجبك الأنف المعقوف فهي بالنسبة لك أحد مظاهر الخبث و المكر و لكن أن تصل بالنسبة لك إلى مرحلة الرعب و الخوف منها فهذا هو الغير معقول بالمرة. فوبيا الذقن هى أحد تلك الأنواع من الفوبيا، فالفوبيا هنا ليست خوف من أن تكون صاحب ذقن مربع كبير مثلا.. بل خوف من مجرد رؤية أو لمس هذا الذقن سواء كانت لك أو لغريب مارا فى الشارع. فوبيا الذقن ليست الوحيدة فى هذا المجال بل هناك صديقاتها أيضا فوبيا الركبة و فوبيا الأيدي. اقرأ أيضا:10 اضرار لعملية تكميم المعدة

1

فوبيا القيء

فوبيا القيء
لا تستغرب، ربما تقرأ عن هذا النوع الغريب من الفوبيا لأول مرة فى حياتك… وذلك لأن أصحاب هذه الفوبيا لا يفضلون الحديث عنها لأن مجرد ذكرها يشعرهم برغبة فى القيء! فى الواقع المصاب بفوبيا القيء دائم الخوف من الإصابة بالمرض ومن ثم الرغبة القهرية فى القيء لذا تجده يتجنب المواقف التى ربما تصيبه بإرتباك المعدة نتيجة الضغط النفسي أو يرفض تناول أى طعام معد بواسطة أخرين بل وعدم تناول أطعمة أو مشروبات معينة خوفا من تسمم الطعام!

النظافة المبالغ فيها هي أحد سمات المصاب بفوبيا القيء، خوفا من أى بكيتريا قد تؤدى بالضرورة إلى المرض أو التسمم. إذا ذكرنا السيدات المصابات بفوبيا القيء فلابد وأن نذكر سيطرة هذه الفوبيا المرضية عليهم لدرجة تجنبهم للحمل حتى لا يعانوا من أعراض الحمل وأهمها الغثيان و القيء الصباحى! وكذلك تجنب رؤية أو سماع أو العناية بالمرضى.

 

المراجع/https://www.realbuzz.com/articles-interests/health/article/top-10-most-bizarre-phobias/

You may also like...

التعليقات