أغرب 10 أنواع الفاكهة في العالم

الفاكهة

الفاكهة هي الشيء المفضل لدى جميع الناس ولكن ماذا عن أغرب انواع الفاكهة…هل جعلك  هذا العنوان تسأل نفسك هل يوجد أنواع فاكهة أخرى غير التي أعرفها؟ هل تخيلت أنك قد تموت بالتسمم عندما تتناول بذر نوع غريب من أنواع الفاكهة؟ هل خطر على بالك أن ترى موز أحمر؟ وأخيرًا هل تريد أن تعرف إجابة كل هذه الأسئلة؟ اقرأ هذا المقال وستتعرف على إجابتها :

10

الأكيبيا

الأكيبيا
هي فاكهة ذات شكل جميل وغريب، ويعتبر لونها من أغرب الألوان التي تراها في الفاكهة، وموطنها الأصلي في شمال اليابان.

لم تنتشر هذه الفاكهة في الزراعة والبيع حتى قرابة عشرين سنة، ولحمها الداخلي أبيض وشفاف ومليئة بالذور البيضاء مثل الرمان، وتؤكل كأنها فاكهة إلا أنها يمكن استخدامها في الطبخ مثل الخضروات.

وتحالف حفظ النبات، صنف الأكيبيا في نيوزيلاندا وبعض الولايات الأمريكية كنبتة غير مرغوب فيها، والسبب من أنها من النوع الغازي وتنتشر بشكل مفرط في المكان الذي تزرع فيه.

9

الرامبوتان

الرامبوتان
الفاكهة غريبة الشكل، وموطنها الأصلي قارة آسيا ومشهورة في فيتنام باسم تشون تشون وهي كلمة تعني الشعر المنكوش.

الفاكهة تحب الطقس الدافئ ودرجة الحرارة الباردة تفسدها، طعمها لاذع وحلو مثل العنب، وحتى تصبح جاهزة للأكل يجب أن يتحول لونها إلى الأحمر.

ومن الداخل لونها أبيض لامع، تحوي على أغلب حاجة الجسم اليومية من المنجنيز، بالإضافة إلى أن رائحتها عطرة جداً.

ولو أنك أكلتها في يوم من الأيام، انتبه من بذرتها الداخلية لأنها تحوي نسبة قليلة من السم.

8

الكيوانو

الكيوانو
الكيوانو فاكهة من فصيلة البطيخ، كانت تزرع في الأساس بإفريقيا، صفراء من الخارج ومليئة بالنتوءات، ومن الداخل تتميز بلون أخضر وبذور متراصفة كما في الخيار. وبالنسبة لطعمها فبالإمكان تشبيه الطعم بدرجة مُخففة، بالموز غير الناضج. تُستخدم الكيوانو في المقام الأول كوجبة خفيفة أو سلطة، ونادراً ما تُستخدم للزينة. ويمكن أن تؤكل في أي مرحلة من مراحل النضوج، ولكن عندما تنضج بالكامل تنفجر بقوة لإطلاق البذور. اقرأ أيضا:

7

الفاكهة آكي

آكي
هي فاكهة استوائية يعود أصلها إلى إفريقيا الغربية وبالأخص دول الكاميرون، والغابون، وبوركينا فاسو، وغانا، ومالي، ونيجيريا، وسيراليون، وتوغو. ترتبط فاكهة الآكي غريبة الشكل بفاكهتي الليتشي واللونجان الاستوائيتين، حيث إن شجرتها دائمة الخضرة ويبلغ طولها تقريباً عشرة أمتار. الآكي هي الفاكهة الوطنية في جامايكا، وتعتبر مع السمك المملَّح طبقاً وطنياً هناك. الزيت النباتي للآكي يحتوي على كثير من العناصر الغذائية المهمة، خصوصاً الأحماض المشبعة الموجودة في الفواكه.

6

الفاكهة يد بوذا

يد بوذا
هو نوع من أقدم أنواع الليمون، ينمو في قارة آسيا بأماكن عديدة كالصين، يتميز بشكله الغريب رغم خلوه من العصير واللب. يعتقد الصينيون أن هذه الثمرة تجلب الحظ، وهي شجرة صغيرة الحجم فروعها ذات أشواك قصيرة وحادة، ولون أوراقها بنفسجي، أما ثمارها فمختلفة الشكل، منها الكف المفتوح تماماً ومنها الكف المغلق تقريباً. تستخدم هذه الفاكهة كنباتات زينة في الحدائق الخاص، وهي ذات طعم ورائحة قريبة من الليمون وزهور البنفسج.

5

الموز الأحمر

الموز الأحمر
يرتبط دائماً اللون الأصفر بفاكهة الموز، لكن هل كنتم تعلمون بوجود موز أحمر؟
يُزرع هذا النوع من الموز في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وعادة ما يستغرق نحو 9 أشهر حتى يصل لمرحلة النضوج، ومن أشهر الدول التي يزرع فيها كوستاريكا والمكسيك، وبعض الدول الإفريقي مثل تنزانيا وزنجبار. وهو أحد أنواع الموز المحدودة الانتشار، ذو طعم لذيذ قريب من خليط الموز مع التوت كثيف اللب، وثمره واحدة منه تكفي عن 3 من الموز الأصفر، وتحتوي الموزة متوسطة الحجم على 400 ملغ من البوتاسيوم.

4

فاكهة التنين

فاكهة التنين
تتميز “فاكهة التنين” أو” بتايا ” بأزهارها وألوانها المتفاوتة ما بين الأحمر الفاتح والوردي ، وبمذاقها الحلو من اللب. موطنها الأصلي يرجح الى أميركا الجنوبية، وهي قريبة لفاكهة الصبار، وتزرع في كل من: أميركا، المكسيك، سري لانكا، ماليزيا، الفيلبين، وغيرها… كما يستخدم في معظم المربيات والحلويات، وتحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات، ونسبة قليلة من الحديد، والكالسيوم، والفوسفور.

3

الدوريان

الدوريان
تعتبر الدوريان من أغرب الفاكهة وقد سميت “بملكة الفاكهة”، وهي ذات رائحة قوية يمنع زرعها في بعض الأماكن العامة والحدائق والفنادق. تزرع في جنوب شرق آسيا، يغطي قشرها الشوك، وقد اكتشفها في القرن التاسع عشر عالم الطبيعة ألفريد راسل والاس (Alfred racel Wallace) ووصفه” بالكسترد”. وتستعمل الدوريان في معظم الأطباق الحلوة والمالحة في شرق آسيا. وينسب اسمها الى اللغة الماليزية والاندونسية والتي تعني ” الشوكة”، وفي سنة 1990 تهافت الطلب الاوروبي والمحلي عليها. اقرأ أيضا: 10 فوائد مهمة عن العسل

2

فاكهة البابايا

فاكهة البابايا
تعتبر من أغرب الفواكه في العالم وتزرع في أميركا والهند وتلائمها التربة الرطبة وتنمو بالقرب من الجداول والأنهار. وتسمى شجرتها بشجرة المخلب (آسمينة triloba)، ولها عدة أسماء مثل: “البابايا الاستوائية، باوباو، والبابايا كاريكا، هووسر الموز”. وتتميز بطعمها القريب من الموز والمانغو. وأول من عرفها واستخدمها الاوروبيون والهنود الحمر. تستخدم في سلطات الفواكه، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الفيتامينات A, C والمعاد ومضادات الأكسدة.

1

الفاكهة حرنكش

فاكهة الحرنكش
يعتبر الحرنكش من الفواكه المهمة والمغذية، موطنه الأصلي أميركا ، ويرجح أيضاً في آسيا وأفريقيا. تكثر زراعته في مصر، وقد استعان به الفراعنة منذ القدم لتقوية الجسم ومناعته، كما أنه يقي من أمراض السرطان، وارتفاع الضغط، وارتفاع نسبة الكوليستيرول، ويساهم في علاج الانيميا. ويغطى بأوراق تسمى “بالست المستحية” لشكلها المثني أثناء لمسها، ويمكن عصره ولكن يفضل أن يمزج معه أنواع أخرى من الفواكه.

 

المراجع/https://everintransit.com/exotic-fruits/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *