أضرار السكر الأبيض ال 10

السكر الأبيض

السكر الأبيض هو السكر المكرر (السكروز) والذي يعتبر من أنواع السكريات الضارة إذا تم الإفراط في تناوله، ولا ينصح الأطباء بتناول أكثر من ملعقتين صغيرتين من السكر الأبيض يوميا. حيث إن الإكثار في تناول السكر الأبيض يعرض الصحة للكثير من الأضرار، وعلى رأسها السمنة وما يصاحبها من أمراض، بالإضافة إلى الاكتئاب، وفيما يلي نتعرف على أضرار السكر الأبيض على الدماغ وعلى الشعر وعلى البشرة والصحة، وأيضا نتعرف على فوائد ترك السكر وبدائل السكر الأبيض.

10

يسبب مقاومة الانسولين

يسبب مقاومة الانسولين
الإنسولين هو هرمون يفرزه الكبد للسماح للغلوكوز (السكر) بالدخول إلى الخلايا حتى ييت هضمها. مع ارتفاع كمية السكر في الجسم، ترتفع نسبة الإنسولين في الدم، ما يؤدي إلى مقاومة الخلايا للإنسولين مع الوقت. ومن نتائج هذا المرض الممكنة هي مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأعراض أخرى مرتبطة بالسكري مثل العمى.

9

تأثيره على الكبد

تأثيره على الكبد
السكر يؤثر على الكبد بصورة سلبية للغاية، والكبد من أهم أعضاء الجسم، والذي يحافظ على توازن باقي الأعضاء. يزيد ايضا من خطر الإصابة بالكبد الدهني، وذلك عند تناول الكثير من السكر المضاف. يشكل السكر حمولة زائدة على الكبد ويؤدي لإجهاده. يؤدي السكر الزائد إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

8

السكر و الانتصاب

السكر و الانتصاب
فيمكن لزيادة السكر أن تقلل إفراز هرمون التستوستيرون في الرجال مما يتسبب في انخفاض الرغبة الجنسية. كذلك تعد زيادة تركيز نسبة السكر في الدم سبباً رئيسياً في حدوث ضعف الانتصاب لدى الرجال المصابين بالسكري، كما يمكن أن تؤدي إلى ضعف دائم مع مرور الوقت.

7

تأثير السكر الابيض على الاسنان

تأثير السكر الابيض على الاسنان
يؤدي تناول إلى الإصابة بتسوس الأسنان والالتهابات التي تصيب اللثة، حيث يزيد تكاثر البكتيريا والجراثيم داخل الفم، فضلاً عن الرائحة الكريهة للفم.

6

تأثيره على الذاكرة و المخ

تأثيره على الذاكرة و المخ
يؤثر الإفراط في تناول السكر على القدرات المعرفية مما يؤثر على الذاكرة. استهلاك السكر بشكل كبير يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف والزهايمر. يؤدي السكر إلى زيادة نسبة الإصابة بالاكتئاب الناتج عن الاضطرابات في النواقل العصبية بالمخ.

5

ترهل الجلد

ترهل الجلد
زيادة مستويات السكر في الدم تؤدي إلى اضطرابات في عمليات التمثيل الغذائي، ولذلك فإن الخلايا تموت بسرعة لا تقل عن الضعف، مقارنة مع من يتبعون حمية غذائية صحية. وهو ما يؤدي إلى ترهل الجلد وظهور السيلوليت واضطرابات التمثيل الغذائي والتجاعيد.

4

السكر الأبيض و الاكتئاب

السكر الأبيض و الاكتئاب
يزيد  من الإصابة بمرض الاكتئاب، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون السكر الأبيض بكثرة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

3

خطر الاصابة بمرض القلب من السكر الأبيض

خطر الاصابة بمرض القلب
بالرغم من عدم القدرة على فهم آلية تأثير السكر في صحة القلب. إلّا أنّ هناك العديد من الآليات غير المباشرة لذلك؛ حيث يُسبب تناول الكميات العالية من السكر زيادة الحِمل على الكبد الذي يساهم في عملية أيض السكر. ويُحوّل الكربوهيدرات إلى دهون، ممّا قد يؤدي إلى تراكم الدهون فيه بكميات أكبر مع مرور الوقت. وبالتالي خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني الذي يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض السكري، وما يتبعه من زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

2

اضرار السكر الأبيض على البشرة

اضرار السكر الابيض على البشرة
يؤثر تناول السكر على البشرة تأثيرا كبيرا؛ حيث يعرض البشرة إلى الشيخوخة المبكرة وظهور العلامات الدقيقة والتجاعيد. تناول الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي وبقع حمراء على البشرة. قد يتسبب تناول السكر في الإصابة بجفاف البشرة مما يجعل البشرة باهتة. ظهور البقع الداكنة على البشرة. اقرأ أيضا:10 مشروبات مفيدة لصحة ونضارة البشرة

1

زيادة في الوزن بسبب السكر الأبيض

زيادة في الوزن
يؤدي زيادة استهلاك السكر إلى زيادة خطر زيادة الوزن، إذ إنَّ الإكثار من استهلاك الأطعمة والمشروبات السكرية مرتفعة السعرات الحرارية تسبب زيادةً في الوزن، حتى مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. وهناك أدلّة قوية تُشير إلى أنَّ السكر الزائد هو سبب زيادة الوزن، إذ يهضم الجسم الأغذية التي تحتوي على السكريات المضافة بسرعة أكبر، ممّا يقلل من الشعور بالشبع لفترات طويلة.
ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تناول الطعام بشكلٍ أكثر على مدار اليوم، وزيادة السعرات الحرارية بشكلٍ عام. وتوجد أيضاً بعض الأدلة التي تشير إلى أنَّ السكر يمكن أن يؤثر في المسارات الحيوية التي تنظم الجوع.

 

المراجع/https://www.health.harvard.edu/heart-health/the-sweet-danger-of-sugar#:~:text=%22Your%20liver%20metabolizes%20sugar%20the,to%20fat%2C%22%20says%20Dr.&text=%22The%20effects%20of%20added%20sugar,and%20stroke%2C%22%20says%20Dr.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *