أشهر 10 مخترقي أنظمة في العالم

أنظمة

أنظمة كثيرة في العالم تم اختراقها رغم تطورات عالم التكنولوجيا فلكل نظام ثغرة يستغلها محترفون للنيل من ضحاياهم، فكم من جرائم بكل أنواعها ارتكبت وكم من حسابات سرقت. في هذا التحقيق، يشترك الهاكرز في عدة أشياء أهمها أن جرائمهم مختلفة تماما ومتنوعة، أكثرها تسريب المعلومات بإختراقهم للأنظمه واختراق الشبكات الحكومية والتعليمية. أو إنشاء فيروسات او تدمير أهم وأكبر المواقع.
في لائحة مقالنا اليوم سنعرض عليكم أشهر وأخطر عشر مخترقي أنظمه في العالم :

10

Julian Assange – جوليان أسانج مخترق أنظمة

Julian Assange - جوليان أسانج
بدأ جوليان أسانج القرصنة في سن 16 تحت اسم “منداكس” ( Mendax)، وعلى مدى أربع سنوات اخترق مختلف الشبكات الحكومية والشركات والتعليمية، بما في ذلك: البنتاغون وناسا ولوكهيد مارتن وسيتي بنك وجامعة ستانفورد.
أنشأ أسانج ويكيليكس عام 2006 كمنصة لنشر تسريبات الأخبار والوثائق السرية من مصادر مجهولة المصدر. وأطلقت الولايات المتحدة تحقيقاً ضده عام 2010 لتوجيه الاتهام إليه بموجب قانون التجسس.
تحصن أسانج في سفارة الإكوادور في لندن طالباً اللجوء إليه، خوفاً من تسليمه إلى الولايات المتحدة.

9

Stephen Gary Wozniak ـ ستيف جراى وزنياك مخترق أنظمة

Stephen Gary Wozniak ـ ستيف جراى وزنياك
أمريكي الجنسية ولد فى ولاية كاليفورنيا في 11 أغسطس عام 1950. وهو أحد مؤسسين شركة آبل، متخصص في علوم الحاسوب.
قام بتصميم صناديق زرقاء في الكومبيوتر لأصدقائه في جامعة كاليفورنيا، حيث تسمح هذه الصناديق بإختراق خطوط الهاتف الدولية وذلك بإجراء مكالمات مجانية إلى أي مكان في العالم.

8

الهاكر ديفيد سميث ـ David Smith من مخترقي أنظمة 

الهاكر ديفيد سميث ـ David Smith
إشتهر “David Smith” بعد إنشاء دودة “ميليسا” يوم 26 مارس عام 1999.
هي عبارت عن دودة خاصة بأنظمة المراسلة تنتشر عن طريق البريد الإلكتروني.
يقال أن الفيروس أصاب حوالي 20٪ من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم و كانت تقديرات الأضرار 385 مليون دولار.

7

جورج هوتز ـ George Francis Hotz

جورج هوتز ـ George Francis Hotz
أمريكي من ولاية نيو جيرسي سوري الأصل ، المعروف لكسر حماية جهاز الآيفون وفتح شفرته وهو في السابعة عشر من عمره.
أثار غضب شركة سوني وذالك بعد نجاحه مع فريق fail0verflow في إختراق البلاي ستيشن 3 وقيامه بنشر هذه الثغرة للعامة.

6

مايكل كيلس ـ Michael Kelly

مايكل كيلس ـ Michael Kelly
مايكل كيلس كندي الجنسية الذي اكتسب سمعة سيئة بعد إطلاقه في فبراير 2000. سلسلة من هجمات حجب الخدمة دمرت 75 موقعا إلكترونيا من بينها موقع eBay، أمازون، ياهو!،CNN ، و قد تكلف الخسائر نحو 1.7 مليار دولار.
وهو يعمل الآن لحساب شركة أمن الكمبيوتر.

5

غاري ماكينون المتهم بتنفيذ أكبر اختراق عسكري في العالم ـ Gary McKinnon

غاري ماكينون المتهم بتنفيذ أكبر اختراق عسكري في العالم ـ  Gary McKinnon
يعتبر الأسكتلندي غاري ماكينون المولود في عام 1966 إحدى الشخصيات المثيرة للجدل. وهو المتهم بتنفيذ أكبر اختراق عسكري في العالم على الشبكات الحكومية الاميركية، بما فيها الجيش والقوات البحرية والجوية ونظم وكالة ناسا وذالك من خلال رسالة. « Votre sécurité c’est de la m*rde, Je suis Solo et je continuerai à perturber aux plus hauts niveaux ». ظهرت على شاشة الكمبيوترات سنة 2002. قدرت اضرار هذه العملية ب 700 الف دولار. وله حضور بارز في كتب وملفات نظريات المؤامرو المتعلقة بمزاعم التستر على المخلوقات الخارجية، وتقنياتها المتقدمة التي تسبق تقنيات البشر. وهو مهندس أنظمة معلومات ومخترق، تتهمه الولايات المتحدة بأنه تمكن من الوصول إلى ملفات سرية غير مخول له الوصول إليها، حيث تصف محاولة إختراقه بأنها ” أضخم عملية إختراق أنظمة معلومات عسكرية في التاريخ “.
وجهت إليه تهمة إختراق 97 جهاز كومبيوتر يخص الأجهزة العسكرية الأمريكية، ووكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) خلال مدة 13 شهراً فقط بين شهر فبراير 2001 و شهر مارس 2002، وكان يستخدم الاسم سولو Solo، ويمتلك ويشغل شبكات هذه الأنظمة المخترقة وكالة الفضاء الأمريكية والجيش الأمريكي والقوات البحرية ووزارة الدفاع والقوات الجوية. وقد وجهت لـ غاري ماكينون أيضاً تهمة حذف ملفات حساسة من 2000 جهاز كومبيوتر خلال 24 ساعة كذلك حذف سجلات تتعلق بأسلحة تستخدمها القوات البحرية.
ولكن (غاري ماكينون). أنكر التهم الموجهة إليه مبرراً أفعاله بأنه كان يبحث فقط عن دليل على وجود ما يسمى. “حظر الطاقة الحرة ” Free Energy Supression وهو مصطلح يستخدم عادة في مفردات نظريات المؤامرة.

4

الهاكر روبرت تابان موريس ـ Robert Tappan Morris

الهاكر روبرت تابان موريس ـ Robert Tappan Morris
من مواليد 8 نوفمبر 1965، قرر “Robert Tappan Morris” طالب الدراسات العليا بجامعة هارفارد سنة 1988. إختبار شبكة الإنترنت وذلك من خلال صنع دودة موريس والتي تعتبر أول دودة حاسوب على الإنترنت، أصابت حوالي 6000 آلات يونكس.
حوكم موريس بسبب إطلاقه للدودة، وأصبح أول شخص يدان بموجب قانون الاحتيال وإساءة استخدام الحاسوب. أسس شركة واي كامبنيتور بالشراكة مع بول غراهام. انضم في وقت لاحق إلى أعضاء هيئة التدريس في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب، في معهد ماساتشوستس للتقنية، حيث حصل على التثبيت الوظيفي في عام 2006.

3

أدريان لامو بطل أشهر قضية تسريبات في أمريكا ـ Adrian Lamo

أدريان لامو بطل أشهر قضية تسريبات في أمريكا ـ Adrian Lamo
ولد لامو عام 1981 وهو أمريكي من أصل كولومبي، وفي بداية الألفية عرف لامو باسم الهاكر المشرد حيث كان يستخدم المقاهي والمكتبات، ومقاهي الإنترنت أماكن لتنفيذ اختراقاته لمواقع إلكترونية لشركات شهيرة، مثل نيويورك تايمز ومايكروسوفت وياهو واعتقل عام 2003.
نجح في إختراق شبكات الكمبيوتر لشركات رفيعة المستوى مثل ياهو، ومايكروسوفت، ونيويورك تايمز، حيث قام بتسريب وثائق حساسة خاصة بحكومة الولايات المتحدة مما أدى إلى القبض عليه في 2010.
لكنه تحول لاحقا إلى هاكر أخلاقي وعمل مستشارا بأمن الحاسوب، وساعد في تسليم السلطات الأمريكية الجندي برادلي مانينغ، الذي تحول لامرأة لاحقا، والمتهم بأنه مصدر تسريب فيديو غارة جوية امريكية في بغداد إلى موقع نشر الوثائق السرية الشهير ويكيليكس في يوليو/تموز 2007. والذي كانت قضيته محل اهتمام الولايات المتحدة.
ففي دردشة على الإنترنت وثق فيه الجندي مانينغ وأخبره بتسريباته إلى موقع ويكيليكس، فما كان من لامو سوى أنه حمل تلك المحادثات إلى السلطات.
توفي قرصان الإنترنت الشهير أدريان لامو عن عمر يناهر 37 عاما ولم تعرف بعد ملابسات وفاته، وذلك بحسب ما كتب والده في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

2

الهاكر كيفن بولسن ـ Kevin Poulsen

الهاكر كيفن بولسن ـ Kevin Poulsen
من مواليد 30 نوفمبر 1965، هو قرصان أسود القبعة مختص بالأمن الرقمي. أشهر اختراق له هو الاستحواذ علي خطوط الهاتف لمحطة إذاعية(KIIS-FM) في لوس أنجلوس. والتي أعلنت أن المتصل رقم 102 سوف يفوز بجائزة سيارة بورش 944. وعمل في (We Steal Secrets: The Story Of Wikileaks). اقرأ أيضا:أبرز 10 اختراعات 2021 في عالم التكنولوجيا

1

كيفين ميتنيك أحد أشهر مخترقي الأنظمة في التاريخ ـ Kevin Mitnick

كيفين ميتنيك أحد أشهر مخترقي الأنظمة في التاريخ ـ  Kevin Mitnick
هو مستشار أمن للحواسيب، من أكبر الهاكرز في العالم ولد في 6 أيلول/سبتمبر عام 1963. وهو أحد أشهر مخترقي الأنظمة في التاريخ. ارتكب عدة أعمال غير قانونية، و تم إعتقله عدة مرات. أول مرة كانت من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي “FBI”.
يستخدم “Kevin Mitnick” الكثير من تقنيات الهندسة الاجتماعية للتسلل إلى المعلومات، حتى أنه كتب كتاب حول هذا الموضوع “فن الخداع” و “فن التسلل”.
تم تجريمه بالتلاعب الإلكتروني واختراق الأنظمة لدى كل من Motorola , Nokia, Fujitsu, Sun Microsystems و حتىPentagone أي مقر وزارة الدفاع الأمريكية.

 

المراجع/https://www.kaspersky.com/resource-center/threats/top-ten-greatest-hackers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *