أشهر 10 احكام إعدام على مدار التاريخ

احكام

احكام اعدام تعتبر الاغرب على مر التاريخ ، فبعض من هم في تلك القائمة، ارتكبوا جرائم في حق شعوبهم، فقادتهم أفعالهم إلى لحظة اللا رجعة، والبعض الآخر ناضل وعارض حكامًا، لكن مصيره لم يختلف عن مصير المجرمين، والبعض الآخر لعب لعبة الموت «الجاسوسية»، لكن أيضًا حكم الإعدام لا يفرق بين هذا وذاك وتلك، لتكون خاتمة الجميع الإعدام بأمر ممن يملك السلطة، لتنطبق عليهم مقولة «تعددت الأسباب والموت واحد».

إليكم أشهر 10 أحكام إعدام في التاريخ.

10

نيكولاي تشاوشيسكو / احكام اعدام

نيكولاي تشاوشيسكو
هو رئيس رومانيا بدءً من العام 1965 واستمر في الحكم حتى إعدامه عام 1989، وأتت ملابسات إعدامه عقب ثورة شعبية على حكمه الشيوعي، والذي تسبب في أزمة غذاء كبيرة في بلاده، وأسفرت التظاهرات عن سقوط نظام «تشاوشيسكو» ومحاكمته، ليتم الحكم عليه بالإعدا

9

الراقصة ماتا هاري / احكام اعدام

الراقصة ماتا هاري
تتصدر ماتا هاري قائمةِ أشهر الراقصات في التاريخ؛ ولم تقف عند ذلك فحسب، بل سطع نجمها أيضًا في عالم الجاسوية بشكلٍ كبير بعد أن كانت عميلة مع المخابرات الفرنسية في غضونٍ الحرب العالمية الأولى، وقد أُعدمت بعد أن اكتشف الفرنسيين بأنها عميل مزدوج، وقد نُفّذ بها حكم الإعدام سنة 1917 م .

8

القائد الثوري تشي جيفارا /احكام اعدام

القائد الثوري تشي جيفارا
اعتُبرت الخيانة سيدة الموقف في قصةِ إعدام تشي جيفارا! بالرغمِ من انقضاءِ نصف قرنٍ على إعدامه إلا أن هناك الكثير من التساؤلات وعلامات الإستفهام التي تحيط بالشخص الذي خانه وأبلغ عنه والشخص الذي أوقع حكم الإعدام به، من المؤسفِ أن حيثيات قصة إعدام تشي جيفارا وتصفيته مازالت مجهولة حتى اللحظة؛ إلا أن المعلومات المتداولة أنه قد أُعدم رميًا بالرصاص لاعتباره شخص عسكري، وجاء ذلك في التاسعِ من شهر أكتوبر سنة 1967م بعد أن وقع رهينة الاعتقال، ومن الجدير بالذكرِ أن سيرته النضالية قد أصبحت أنموذجًا يحتذى به، لذلك لا يمكن أن يغيب عن قائمة أشهر إعدامات في العالم أبدًا.

7

موسوليني / احكام اعدام

موسوليني
وهو رئيس إيطاليا، أعدم بعد الإطاحة بالنظام الفاشي في إيطاليا:
شغل منصب رئيس الدولة الإيطالية ورئيس وزرائها وفي بعض المراحل وزير الخارجية والداخلية.
ودخل حزب العمال الوطني ولكنه خرج منه، بسبب معارضة الحزب لدخول إيطاليا الحرب، وعمل “موسولني” في تحرير صحيفة أفانتي “إلى الأمام”، ومن ثم أسس ما يعرف بوحدات الكفاح، التي أصبحت النواة لحزبه الفاشي الذي وصل به الحكم بعد المسيرة التي خاضها من ميلانو في الشمال حتى العاصمة روما. دخل الحرب العالمية الثانية مع دول المحور، وفي ظل هزيمته حاول “موسيليني” الهروب إلى الشمال.
في نهاية شهر أبريل من عام 1945 م، ألقي القبض عليه وأعدمته حركة المقاومة الإيطالية مع أعوانه السبعة عشر بالقرب من بحيرة “كومو”، أُخذت جثته مع عدد من أعوانه إلى ميلانو إلى محطة للبنزين وعُلقوا رأسًا على عقب حتى يراهم عامة الناس ولتأكيد خبر موته.

6

ذو الفقار علي بوتو رئيس باكستان ومؤسس الحزب الشعب الباكستاني

ذو الفقار علي بوتو رئيس باكستان ومؤسس الحزب الشعب الباكستاني
استمر حكم ذو الفقار علي بوتو في منصبه حتى عام 1977 حينما نجح انقلاب عسكري قاده الجنرال ضياء الحق في إلقاء القبض عليه وإيداعه السجن بتهمة الابتعاد عن الممارسات الديمقراطية، ووضع ضباط الانقلاب ابنته بنظير :،التي تولت فيما بعد رئاسة الوزراء بعد أول انتخابات جرت بعد وفاة ضياء الحق بحادث غامض، تحت الإقامة الجبرية، ولم تفلح الوساطات الإسلامية والدولية في الإفراج عنه.
وفي أبريل 1979 نفذ فيه حكم الإعدام ليودع الحياة السياسية الباكستانية عن عمر يناهز 51 عاما.

5

سالم ربيع علي

يعرف باسم”سالمين” رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من 1969-1978، وُلد في 1935 في محافظة أبين لأب من صيادي الأسماك. تلقى تعليمه في عدن وعمل في التعليم، ومارس مهنة المحاماة.

انضم في اواخر الخمسينيات إلى منظمة الشباب القومي، وشارك مشاركة قيادية في نشاطات الجبهة القومية لتحرير اليمن الجنوبي المحتل.
كان عضواً في القيادة العامة للجبهة القومية واصبح رئيساً لمجلس الرئاسة منذ العام 1969.
بدأت في فترة حكمه المباحثات الوحدوية بغية التوصل إلى صيغة تقارب وحدوي بين شمال اليمن وجنوبه.
اتهم عام 1978 بتدبير مؤامرة للاستئثار بالسلطة.

4

تشارلز الأول ملك انكلتر

تشارلز الأول ملك انكلتر
اندلعت الحرب الأهلية بين أنصار الملك من جهة وجيش البرلمانيين والاسكتلنديين (حلفائهم الجدد) من جهة أخرى. في نفس السنة 1645 م منيت القوات الملكية بهزيمة في نيزبي. وجد تشارلز نفسه معزولا فقام في العام التالي (1646 م) بتسليم نفسه للاسكتلنديين، والذي سلموه بدورهم إلى البرلمانيين.
استطاع الفرار سنة 1647 م، لتندلع الحرب الأهلية مرة ثانية، كان الملك قد أقام تحالفا جديدا مع الاسكتلنديين، في مقابل إعطائهم بعض الحريات الدينية، إلا أن قائد الثوار أوليفر كرومول استطاع أن يحسم الموقف بصورة نهائية هذه المرة عام 1648 م. قام الأخير بعقد جلسة خاصة للبرلمان، بعد أن تم انتقاء أعضائه من بين أنصار الثوريين، أصدر حكم بإعدام الملك، لتضرب عنقه في وايتهل، بالقرب من وستمنستر عام 1649. اقرأ أيضا: أقوى 10 استخبارات في العالم

3

ويليام والاس

ويليام والاس
سطع نجم الثائر الأسكتلندي ويليام والاس كغيره ممن أُعدموا بعد نضالٍ طويل.

فمنهم من اتهمه بالإجرام والهمجية وآخرون تغنوّا به كرمز للنضال بين الثوار الأبطال الذين كرسوّا حياتهم وأفنوها لأجل بلادهم، اعتُقل والاس واقتادوه إلى انجلترا؛ وأُوقع حكم الإعدام به بعد أن عذبوه أشد التعذيب وأنزلوا به أعنف التنكيل؛ فعذبوه حتى يستجدي الرحمة منهم؛ فأقاموا مشنقته وقبل أن يفارق الحياة أنزلوه وقاموا بربط يديه بحصانين ورجليه بحصانين آخرين، ومات دون أن يخضع ولايُذّل، فقد مات عزيزًا وعاش عزيزًا بالرغم من قطع رأسه وتعليقه على حسر لندن، أما أطرافه فقد قُطعت ووُزعت على مختلفِ مناطق البلاد.

جاء فيلم Braveheart ليؤكد أن قصةِ إعدام الثائر الأسكتلندي ويليام والاس واحدة من أشهر 10 إعدامات في العالم، وجسد شخصيته الأمريكي ميل جيبسون بكل براعة عام 1995م.

2

صدام حسين

صدام حسين
في فجرِ يوم عيد الأضحى مبارك الذي صادف شهر ديسمبر سنة 2006م كان إعدام الرئيس العراقي صدام حسين على يد الإحتلال الأمريكي، وجاء ذلك بعد مرور أسابيع عدة من اختفائه وانقطاع الأخبار عنه.

في مساء يوم 13 ديسمبر سنة 2003م تم الإعلان رسميًا بالقبضِ على الرئيس صدام حسين من قِبل أمريكا وتم تسليمه لحكومة بلاده التي حاكمته ومن ثم نفذت حكم الإعدام به بعد إدانته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

ومع ذلك وجد البعض من مؤيديه في اختيار اعدامه صباح عيد الأضحى استفزازًا لمشاعرهم، وأثير الكثير من الجدل حول .هذا الموضوع ما جعل ذلك التاريخ مقرونًا بقائمةِ اشهر 10 إعدامات في العالم

1

المجاهد عمر المختار و احكام الاعدام

المجاهد عمر المختار
المجاهد عمر المختار أسد الصحراء وأيقونة المقاومة الليبية.. أُعدِم على يد الغزو الإيطالي في السادسِ عشر من شهرِ سبتمبر سنة 1931م في بناء برلمان بَرقة القديم، وجاء إعدامه والترتيب له مقدمًا قبل أن يصدر الحكم النهائي بحقّه؛ فقد كانت جميع ترتيبات المحاكمة صورية فقط! فارق الشيخ الجليل الحياة مبتسمًأ أمام المشنقة!

.لذلك كان لا بد أن أستهّل قائمة أشهر 10 إعدامات في العالم بقصةِ الأيقونة الثورية عمر المختار رحمه الله

 

المراجع/https://www.youtube.com/watch?v=x_-WNyMRyIU

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *