أسباب دوالي الساقين ال7

دوالي الساقين هي خطوط زرقاء تتسلق سيقان النساء أكثر من الرجال، في وقت مبكر من الحياة، فتعكر عليهن صفو العيش، وتتطور في بعض الأحيان إلى ألم شديد يشكل إعاقة للمصاب. إنها دوالي الساقين التي تعتبر من أكثر مشكلات الأوعية الدموية شيوعا , والتي غالباً ما يعانيها المريض من دون إيجاد حل قطعي وسريع للعلاج. الأمر الذي يسبب مشكلات عديدة تبدأ بالتورم المستمر في الساقين والقدمين، وتغير لون الساقين، وظهور الدوالي في أماكن عديدة من الساقين والقدمين، وسرعان ما يزداد التورم، ثم تتطور المشكلة بحدوث جلطات دموية أو قرح مختلفة. إن ظهور الدوالي مشكلة غالبا ما تتفاقم بسبب تلف صمامات الأوعية الدموية وزيادة الضغط الوريدي داخل الوريد وما ينتج عنه من آلام عند الوقوف أو المشي أو النوم، كذلك بروز الأوعية الدموية إلى جدار الجلد.

7

تلف الأوردة

تلف الأوردة
حدوث تلف في صمامات الأوردة: وقد يحدث ذلك نتيجة الإصابة ببعض الجلطات.

6

الجنس و دوالي الساقين

الجنس و دوالي الساقين
تزيد فرص الإصابة بدوالي الساقين لدى النساء أكثر من الرجال نظرًا لبعض التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة والتي تحدث فيما قبل الطمث أو ما بعد الوصول إلى سن انقطاع الدورة مما يؤدي إلى ارتخاء جدار الأوعية الدموية.

إضافة إلى ذلك فإن هناك بعض أنواع الأدوية الطبية التي تتناولها المرأة والتي قد تؤثر بشكل كبير على الأوردة الدموية مثل حبوب منع الحمل التي يمكن أن تؤدي غلأى زيادة مشكلة الدوالي.

5

دوالي الساقين و الأسباب الوراثية

دوالي الساقين و الأسباب الوراثية
يلعب العامل الوراثي دورا كبيرا في وجود دوالي الساقين. فإذا كان أحد الوالدان مصابين بالدوالي، فإن احتمالية إصابة الأبناء بها قد تكون كبيرة. في هذه الحالة يمكن تجنب ظهورها، عن طريق اتباع عادات يومية صحية، وإذا كانت الدوالي وراثية، فقد تظهر في سن صغيرة. ومن الضروري إذا كانت الدوالي منتشرة في العائلة استشارة الطبيب مبكرًا للوقاية من ظهورها أو منع تفاقمها إذا ظهرت بالفعل.

4

ارتداء ملابس سيئة أحد أسباب دوالي الساقين

ارتداء ملابس سيئة أحد أسباب دوالي الساقين
قد تؤثر نوعية الملابس في صحة الأوعية الدموية بشكل كبير، فارتداء ملابس ضيقة بشكل مفرط أو ارتداء الكعب العالي مع الحركة أو الجري قد يتسبب في تمدد جدران الأوعية الدموية والذي مع الوقت قد يتسبب في حدوث الدوالي.

3

الوقوف او الجلوس لفترة طويلة

الوقوف او الجلوس لفترة طويلة
إنّ عدم تغيير وضعية الجسم لفترات طويلة يُسبب اضطرابات في مجرى الدم عبر الدورة الدموية، وهذا بدوره يزيد خطر الإصابة بدوالي الساقين.

2

الحمل

الحمل
تقوم الأوردة بنقل الدم من انحاء الجسم باتجاه القلب.
حيث يتم تجميع هذا الدم في القلب وتزويده بالأوكسجين لإعادة ضخه لأنحاء الجسم.
عند حدوث خلل في عمل الأوردة كوجود تبدلات تعيق وظيفتها وتضغط عليها كما يحدث في حالة الحمل نتيجةً لوجود الجنين في الرحم ووزنه
يمنع هذا الضغط أو الاضطراب الأوردة من إعادة الدم للقلب.
تكون المحصلة تجمع هذا الدم في الأوردة وتوسع جدرانها وظهور الدوالي.

1

العمر

العمر
كلما تقدم الإنسان في السنّ تفقد الأوردة من ليونتها مما يجعلها تتمدد، وقد تصبح الصمامات في الأوردة أضعف مما يتيح للدم الذي ينبغي أن يتدفق إلى القلب أن يرجع إلى الوراء، وهكذا يتجمع الدم في الأوردة مما يؤدى إلى اتساعها فتتكون الدوالي.

تظهر الدوالي بلون أزرق؛ لأنها تحتوي على دم يفتقر إلى الأكسجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *