أبرز 10 مرشحين ليبيا للرئاسة

مرشحين ليبيا

مرشحين ليبيا أصبحوا كثرلأنها مطمع للجميع في السنوت الأخيرة. بين الاستقرار أو صراعات النزاع على السلطة والثرواث الليبية , وأخيرا ينظر الليبيون إلى الانتخابات التي طال انتظارها كفرصة لإعادة توحدهم، بعد أن سئموا الحرب والفوضى والانقسام الذي ابتليت به بلادهم منذ عقد من الزمن، وأرهقهم تدخل الدول الأجنبية .
وفي الوقت الذي يبدو فيه المجتمع الدولي متمسكا بإجراء الانتخابات في ليبيا بموعدها المحدّد، بدأ المسؤولون الليبيون يضعون العقبة تلو الأخرى ويفتعلون المشاكل ذات الصلة
فقد بدأ العد التنازلى لأول انتخابات رئاسية فى تاريخ ليبيا لإختيار الرئيس القادم، وبعد إغلاق باب تلقى أوراق الترشيح وإعلان المفوضية العليا .
فقد اختارات ليبيا يوم 24 ديسمبر 2021 موعدا لانتخاب رئيس البلاد.

10

محمد خالد عبد الله الغويل

محمد خالد عبد الله الغويل
المهندس والناشط السياسي محمد خالد عبد الله الغويل، من مواليد طرابلس عام 1965، وتنحدر أصوله من مصراتة،
يحمل الغويل شهادة ماجستير في الهندسة البيئية وعمل في القطاع الحكومي لمدة 26 عاما، كما عمل مستشارا في القطاع الخاص لتسع سنوات.
كما تقلد مناصب حكومية عليا، وأسس الشركة العامة للمياه والصرف الصحي، ثم عمل وكيلا لوزارة التخطيط.
ويرأس حزب “السلام والازدهار” الذي تم إشهاره في الأول من نوفمبر الجاري

9

إسماعيل الشتيوي

إسماعيل الشتيوي
وُلِد بتاريخ 3 مارس 1966, ترأس إسماعيل الشتيوي اللجنة الإدارية في النادي الأهلي موسم 2006\2007 و من ثَم أُجبِر على الاستقالة من قبل بعض المسؤولين في الإتحاد الليبي لكرة القدم وعاش في دولة الإمارات طوال فترة حكم معمر القذافي ثم عاد لدعم ناديه الأم الأهلي طرابلس .
تقدَّم رجل الأعمال إسماعيل الشتيوي بأوراق ترشُّحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة. داعيا الليبيين إلى التغاضى عن كل المآسي بهدوء وعقل وتنمية، وطي صفحة الحروب.

8

علي زيدان

علي زيدان
علي زيدان مواليد ودان 1950 سياسي ليبي ورئيس وزراء ليبيا منذ 14 نوفمبر 2012 وإلى 11 مارس 2014 .
ولد في عائلة كانت تحترف التجارة، واحترف العمل الدبلوماسي بعد دراسته العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لكنه قرر في سنة 1980، أن ينضم إلى الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا والتي كانت حركة معارضة في الخارج.

قبل ثورة 17 فبراير، كان زيدان محامياً في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وعضو مؤسس للرابطة الليبية لحقوق الإنسان ومقرها جنييف. عُرف عنه بأنه معارض لنظام العقيد معمر القذافي، اعتبر ممثلاً لرئيس المجلس الوطني الانتقالي في فرنسا وأوروبا. وهو صاحب مجهود في نيل اعترافات فرنسا والدول الأوروبية بالمجلس الانتقالي الليبي أثناء الثورة الليبية.

7

نوري أبو سهمين

نوري أبو سهمين
سياسي ليبي مواليد 1956 من مدينة زوارة الليبية وهو من جذور أمازيغية .
درس العلاقات الدولية في المملكة المتحدة، وحصل على إجازة في الحقوق عام 1978 من “جامعة بنغازي” في ليبيا.
كما عمل في مجمع أبوكماش للبتروكيمياويات بين 1978 و2000، كما نجج في مجال التجارة الموازية ، وفي 2018 وضعته مجلة فوربس الأمريكية المتخصصة في المرتبة العاشرة بين أثرى الشخصيات الليبية .
تولى مهمة آخر رئيس للمؤتمر الوطني العام بين 24 يونيو 2013 و 7 فبراير 2014. بعد حصوله على 96 صوتا مقابل 80 صوتا لمنافسه الشريف الوافي وقد جاء رئيسًا للمؤتمر خلفاً لمحمد المقريف بعد إقرار قانون العزل السياسي.
في 18 نوفمبر 2021 تقدم نوري أبوسهمين بملف الترشح للإنتخابات الرئاسية.

6

أحمد عمر معيتيق

أحمد عمر معيتيق
أحمد عمر أحمد معيتيق رجل أعمال وسياسي ليبي من مواليد 1972 مصراتة
درس معيتيق الاقتصاد في جامعة لندن للدراسات الاقتصادية العالمية وتخرج منها سنة 1994، ودرس إدارة الأعمال بالجامعة الأوروبية بلندن، ومنها حصل على درجة الدكتوراه.
تم انتخابه من قبل المؤتمر الوطني العام الأحد 4 مايو 2014، كرئيس وزراء جديد لليبيا .

5

عقيلة صالح

عقيلة صالح
المستشار عقيلة صالح عيسى العبيدي (1 يناير 1944 القبة، ليبيا) مستشار قانوني ليبي. انتخب كأول رئيس لمجلس النواب الليبي بعد ثورة 17 فبراير.
حصل على ليسانس القانون العام من جامعة بنغازي عام 1970. التحق بعد تخرجه بالعمل في وزارة العدل والسلك القضائي، حيث عين في عام 1971 كمساعد نيابة ثم أصبح رئيس نيابة دائرة الجبل الأخضر سنة 1974 بمدينة البيضاء. ثم انتدب للعمل في محكمة استئناف الجبل الأخضر سنة 1976.
أصبح المستشار عقيلة صالح عام 1999 رئيس فرع إدارة التفتيش القضائي في محكمة استئناف درنة. ولديه خبرة في العمل القضائي والقانوني تزيد عن 45 سنة.
المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي ضمن أبرز المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية، وهو شخصية مؤثرة في المشهد الليبي.

4

فتحي باشاغا

فتحي باشاغا
وُلد فتحي علي عبد السلام باشاغا في 20 أغسطس 1962 في مدينة مصراتة الليبية .
رُشِّح لمنصب وزير الداخلية في 7 أكتوبر من عام 2018، بعدما أصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج قرارًا بتكليف فتحي باشآغا بمهام وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني، خلفا للعميد عبد السلام عاشور.
في 28 أغسطس 2020، تم إيقاف باشاغا عن العمل كوزير للداخلية وسط احتجاجات في طرابلس، ثم تمت إعادته بعد تحقيق إداري على صلة بإطلاق النار على تظاهرات شهدتها العاصمة الليبية طرابلس .

3

خليفة بلقاسم حفتر

خليفة بلقاسم حفتر
خليفة بلقاسم حفتر مواليد 7 نوفمبر 1943 وُلد حفتر في مدينة أجدابيا وترعرعَ هناك.
والتحقَ بمدرسة الهُدَى المحليّة عام 1957 ثم انتقل إلى مدينة درنة لإكمال تعليمه الثانوي بين عامي 1961 و1964. انضمّ إلى أكاديمية جامعة بنغازي العسكرية (والمعروفة أيضًا باسم الكلية العسكرية الملكية في بنغازي)
وهوَ ضابط عسكري ليبي وقائدُ ما يُعرف بالجيش الوطني الليبي منذُ عام 2014. في الثاني من آذار/مارس 2015؛ عُيّن حفتر قائدًا للقوات المسلحة الموالية لمجلس النواب.
خدمَ في الجيش الليبي تحت قيادة معمر القذافي وشاركَ في انقلاب عام 1969 الذي أوصل القذافي إلى السلطة.
أُسر حفتر أثناء الحرب ضد تشاد وذلك بعدما نصبت القوات التشاديّة فخًا أوقعتهُ به.
أثناءَ احتجازه؛ شكّل هو وزملاؤه مجموعة ضباط على أملِ الإطاحة بالقذافي فيما بعد. أُطلق سراحه في عام 1990 وذلك بعد صفقة مع حكومة الولايات المتحدة وقضى ما يقربُ من عقدين في مدينة لانغلي بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة وهناك حصلَ على الجنسية الأمريكية. في عام 1993؛ وأثناء إقامته في الولايات المتحدة أُدين حفتر غيابياً بجرائم ضد الجماهيرية وحُكم عليه بالإعدام.

2

عبد الحميد الدبيبة

عبد الحميد الدبيبة
عبد الحميد دبيبة مواليد 1959 رجل أعمال وناشط سياسي , ولد في مدينة مصراتة الليبية، حاصل على ماجستير في الهندسة من كندا، من جامعة تورنتو الكندية ورئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للتنمية والاستثمار القابضة (لدكو)، وهو مؤسس ورئيس تيار “ليبيا المستقبل”.
يتزعم تيار ليبيا المستقبل الذي ينشط سياسيا ويشارك بإسمه في ملتقيات الحوار الليبي
وجاء ترشح الديبية، الذي لا يزال على رأس عمله رئيسا للوزراء، على الرغم من وجود مادة في قانون الانتخاب، الذي أقره البرلمان الليبي وسط اعتراضات عليه، تشترط توقف من يشغل منصبا رسميا عن عمله لمدة ثلاثة أشهر قبل موعد الانتخابات إذا كان راغبا بترشيح نفسه.
وبهذا ينضم الدبيبة إلى قائمة أبرز الأسماء التي قررت خوض السباق الانتخابي لرئاسة البلاد.

1

سيف الإسلام القذافي

سيف الإسلام القذافي
ولد سيف الإسلام القذافي في 25 يونيو/حزيران 1972 في طرابلس، وهو النجل الأكبر من زوجة القذافي الثانية وثاني أولاد الزعيم الليبي التسعة.
درس سيف الإسلام المرحلة الابتدائية في مدرسة عمر بن الخطاب بمنطقة باب عكارة والاعدادية بمدرسة الشهيد محمد المقريف القريبة، وهما من مدارس طرابلس الحكومية. ودرس المرحلة الثانوية بمدرسة علي وريث الحكومية. وتخصص في الهندسة المعمارية حيث تخرج سنة 1994 من كلية الهندسة من جامعة الفاتح بطرابلس مهندسًا. والتحق بكلية الاقتصاد بجامعة «إمادك» بالنمسا سنة 1998 حيث تحصل على درجة الماجستير منها سنة 2000. كما التحق بكلية لندن للاقتصاد التي نال منها شهادة الدكتوراه.
أعلن في عام 2008 عدم رغبته في أن يرث الحكم من والده.
وبعد قيام ثورة 17 فبراير 2011 اعتقل سيف الإسلام القذافي يوم السبت 19 نوفمبر وهو آخر أبناء الزعيم الليبي السابق معمر القذافي الفارين، والمطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
وقد أفرج عن سيف الإسلام في يونيو/حزيران عام 2017 بعد أن كان محتجزا في مدينة الزنتان غربي ليبيا، منذ نوفمبر / تشرين الثاني عام 2011 بموجب قانون للعفو.

عاد القذافي الابن للظهور على الساحة السياسية الليبية مجددًا ولكن هذه المرة مرشحًا رسميًا للانتخابات الرئاسية، وقد ذكرت وسائل إعلام ليبية أن سيف الإسلام القذافي تقدم الأحد 14 نوفمبر 2021، للترشح وقبل في بداية الامر .
ثم قالت لجنة الانتخابات الليبية، الأربعاء 24 نوفمبر 2021، في حكمٍ أوّليّ، إنّ سيف الإسلام القذافي غير مؤهل للترشح لانتخابات الرئاسة، وأصدر مجلس مفوضية الانتخابات الليبية القرار رقم 79 بشأن استبعاده.
ثم قضت محكمة الاستئناف بمحكمة سبها بإعادة المرشح سيف الإسلام القذافي إلى السباق الانتخابي الرئاسي، بعد النظر في الطعن الذي تقدم به ضد قرار المفوضية العليا للانتخابات استبعاده من القائمة الأولية للمرشحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *