Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 وصفات طبيعية لعلاج الم الاسنان دون الحاجة إلى مسكنات

الم الاسنان من أكثر المشكلات التي قد تواجه أي شخص  وخصوصاً إذا كان يصاحبها آلالام والتي قد تصل لدرجة غير محتمله، وتظهر آلام الأسنان نتيجة التهابات اللثة أو التسوس أو تآكل في طبقة المينا أو نتيجة لحساسية الأسنان تجاه بعض المأكولات والمشروبات المثلجة أو الساخنة.
يعتبر الم الاسنان من أصعب الالام التي يتعرض لها الأشخاص باختلاف أعمارهم، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لتسكين ألم الأسنان فورًا.
ينتج وجع الأسنان في أغلب الأحيان نتيجة لتسوسها، حيث يمكن أن يكون الألم صادر من الضرس نفسه او من المنطقة المحيطة به أو من أحد الفكين، وقد يكون أيضا مؤشرا على وجود مشكلة داخل الجسم.
يتم تحفيز ألم الأسنان عادة عند تغير درجة الحرارة، مثلا عند تناول العصائر الباردة أو الساخنة قد يزداد الوجع نتيجة لازدياد الضغط على الضرس ويمن ان يظهر الألم تلقائيا بدون وجود أي محفز.

يتعرض الكثير من الأشخاص لوجع الأسنان بنسب متفاوتة نتيجة لعدد من الأسباب مثل الحساسية أو التسوس أو نمو أسنان جديدة، وقد يتطلب الأمر علاجات تعمل على تسكين ألم الأسنان فورا.

لذلك نقدم لك بعض العلاجات التي يمكن أن تنفذيها في المنزل للقضاء على آلام الأسنان حتى الذهاب إلى طبيب الأسنان لتحديد وعلاج المشكلة المسببة للألم:

10

الزعتر

الزعتر
الزعتر يحتوي على مواد المضادة للجراثيم، ومواد مضادة للأكسدة، والتي تعمل بدورها على علاج أوجاع الأسنان، فقط عليك وضع قطرات من زيت الزعتر الأساسي مع قطرات من الماء، ويتم غمس قطعة من القطن في الخليط، وتوضع على المنطقة المصابة مرتين يومياً، كما يمكنك إضافة قطرة من الزيت إلى كوب صغير من الماء واستخدامه كغسول للفم.

9

الكركم

الكركم
يعرف الكركم على أنه مكافح نشط للسرطان ويعمل على حماية الكبد وتهدئة المفاصل، بالاضافة إلى مساهمته في تخفيف أوجاع الأسنان المزعجة.
ببساطة، قم بمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم بالماء لصنع معجون سميك، وقم بجلب كرة قطنية، وضع عليها العجينة، ومن ثم قم بتطبيقها على السن أو اللثة لتهدئة الامك، وتوفير الإغاثة اللازمة.

8

الشاي الاسود

الشاي الاسود
يتواجد في الشاي الأسود مادة العفصيات Tannins وهي مواد تعمل على الحد من الالتهابات و ايضا الالم كما ان الشاي الاسود يتوفر به مضادات التأكسد الى تقوم بالتخلص من البكتيريا و يمكن استخدامه من خلال ان يتم اضافة الكيس الذي يحتوي على الشاي في كوب من الماء الدافئ قليل من الدقائق ثم وضعه لمدة ساعة او اكثر على السن الذي يتواجد به الآلام و من الممكن أن تقوم بالمضمضة بهذه المياه بعد اضافة القليل من الملح بها.

7

الماء الأكسوجيني

الماء الأكسوجيني
حيث تساعد مادة بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide) على قتل البكتيريا، وعلاج امراض اللثة، وتخفيف آلم الأسنان. كما انها تساعد على تنظيف وتبييض الاسنان. لذا فإن العديد من أنواع معجون الاسنان تحتوي على تلك المادة. ولكن عليك ان تتأكد من تخفيفه بشكل صحيح. وذلك عن طريق خلط 3% من بيروكسيد الهيدروجين مع أجزاء متساوية من الماء واستخدامه كغسول للفم.

6

عشبة يارو

عشبة يارو
نظرا لخصائصها المخدرة، تعد عشبة يارو مهمة لعلاج ألم الأسنان.
للحصول على أفضل النتائج، قم بفرك الأوراق أو الجذور الطازجة من عشبة اليارو على أسنانك، لتهدئة الألم، كما وتشمل الاستخدامات الأخرى لهذه العشبة التئام الجروح ووضع حد لنزيف اللثة والأسنان.

5

الثوم و الم الاسنان

الثوم
الثوم يستخدم في المجالات الطبية منذ آلاف السنين، لما يحتويه من مضادات حيوية تقتل البكتيريا الضارة، ويعد الثوم بمثابة مسكن قوي للآلام، يمكنك استخدامه في علاج آلام الأسنان سريعا عن طريق طحن فص من الثوم للحصول على عجينة، يتم وضعها على المنطقة المصابة، مع إضافة القليل من الملح، كما يمكنك مضغ فص من الثوم الطازج ببطء مرتين في اليوم لتسكين الآلام. اقرأ أيضا: 10 اطعمة لتقوية المناعة

4

الماء المالح والم الاسنان

الماء المالح
شطف الأسنان بالمياه المالحة يعد علاجًا فعّالًا في علاج وجع الأسنان سريعاً، حيث تعتبر المياه المالحة مطهرا طبيعيا للأسنان ومخففا للالتهابات، ويمكن أن تساعد في فك جزيئات الطعام العالقة بين الأسنان، كما يعتبر الماء المالح علاج طبيعي لشفاء الجروح الفموية، فقط كل ما عليك هو إضافة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، واستخدامه غسولا للفم 4 مرات في اليوم، وفي حالة استمرار الألم أو وجود تورمات، عليك الذهاب إلى الطبيب فورا.

3

القرنفل و الم الاسنان

القرنفل
يخفف القرنفل من الألم في الفم، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا.
لاستخدام هذا العلاج، قم بتقطيع القرنفل إلى فصوص، ومن ثم ضع القليل من الزيت النباتي أو زيت زيتون أو أي زيت اخر على الخليط، ومن ثم قم بتطبيقه على المنطقة المؤلمة باستخدام كرة قطنية.

2

البابونج والم الاسنان

البابونج
لتخفيف ألم التورم أو نزيف اللثة، قم باستخدام البابونج حيث يساعد على مكافحة الجراثيم في الفم بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضاد للبكتيريا.

قم بصب الماء الدافئ في كوب مع كيس من شاي البابونج، وقم باضافة الفانيليا وعصير الليمون مع الخليط، ومن ثم ضعه على فمك وتمضمض به وابصقه.

1

جذر الزنجبيل و الم الاسنان

جذر الزنجبيل
يساعد جذر الزنجبيل على علاج السعفة والصداع واضطرابات المعدة، كما يمكنه تخفيف ألم في الأسنان، بسبب خصائصه المضادة للجراثيم.
يساعد جذر الزنجبيل على تخفيف الام اللثة وألم الأسنان الناجم عن التورم أو العدوى، قم بقطع طبقة جديدة من جذر الزنجبيل، ثم ضعه على أسنانك للسماح لخلاصة الجذر الوصول إلى المنطقة المؤلمة.

 

المراجع /https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/home-remedies-for-toothache

التعليقات