10 مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية وبشهادات معتمدة

مواقع تعليمية

مواقع تعليمية كثيرة قد انشهرت في الانترنت لتساعد الناس على التعلم، فلم يعد يقتصر التعليم على الجامعات والمسارات الأكاديمية الروتينية التي تتكرم علينا بها وزارات التعليم والجامعات في بلداننا. بل صار بإمكاننا التعلم في أي من المجالات التي نريد حتى لو لم تكن درجاتنا في الثانوية تؤهل لهذا التخصص أو ذاك، بل حتى بمعزل عن أي من الجامعات أو المؤسسات التعليمية الموجودة على الأرض.

بفضل الإنترنت يمكننا تعلم الكثير والكثير وفي أي مجال نريد سواء كان ذات التخصص الذي درسناه في الجامعة أو غيره أو حتى لو لم تكن بعد قد وصلت للمرحلة الجامعية، أو إذا كنت طالب جامعة وتريد تعزيز مهارات ومعارفك بأكثر مما هو متاح في مناهج جامعتك. هنا سنتعرف إلى قائمة مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية تقدم الدورات التعليمية في مختلف التخصصات وبشهادات معتمدة يمكنك أرفاقها في السيرة الذاتية خاصتك.

10

منصة Future Learn

منصة Future Learn
مثل المنصات السابقة تقريبًا، تقدم الشهادات المجانية بشكلها الإلكتروني وأخرى بشكلها الورقي برسوم. الدورات المتوافرة في هذه المنصة من مختلف المجالات والتخصصات، ومنها يقدم بشكل مجاني وبعضها مدفوع وبتكاليف تختلف من مساق لآخر. أيضًا الدورات مقدمة من كبار الجامعات والمراكز مثل أكسفورد وكامبريدج والمجلس البريطاني وغيره من المؤسسات التعليمية الشهيرة.

9

منصة Coursera

منصة Coursera
أيضًا من المنصات التعليمة الرائدة في العالم وعند الحديث عن قائمة مواقع تعليمية مجانية لا بد من ذكر هذه المنصة تحديدًا، إذ تعد واحدة من أقدم المواقع بهذا الشأن وتقدم مجموعة كبيرة من المساقات والدورات التعليمية في مختلف المجالات، بدأ من الأعمال والبزنس إلى التسويق والسوشال ميديا والطب والعلوم والصحة والإدارة والتاريخ واللغات، أيضًا في هذه المنصة يمكنك الحصول على شهادة إتمام للدورة إذا ما حضرت كافة المحاضرات الخاصة بأي من الدورات المتاحة مجانًا. في حال تريد الشهادة يشكلها الورقي لا بد من دفع رسوم ذلك.

المنصة تقدم مساعدات للطلاب الذين بحاجة للشهادة منها ولكنهم لا يمتلكون القدرة المادية على شراء الشهادة، وبالتالي يمكنهم الحصول على الشهادة مجانًا بعد تقدمهم بطلب لذلك. الشهادات التي تقدمها المنصة معتمدة بشكل عالمي وموثقة من كبار الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم التي تقدم الدورات الموجودة في المنصة.

8

منصة Udemy

منصة Udemy
على الرغم من إن هذه المنصة ليست موقع تعليمي مجاني 100% ولكن ستجد فيها الكثير من الدورات المجانية إلى جانب عدد أكبر من الدورات المأجورة في أي من المجالات، دائمًا ما تقوم المنصة بحملات تخفيضات كبيرة تصل أحيانًا إلى جعل الدورات المتاحة على المنصة جميعها مجانية تمامًا لوقت محدود، تقدم المنصة شهادات كما باقي المنصات. أضف لذلك يمكن لأي كان بيع دورة تعليمية له عبر هذه المنصة أو حتى تقديمها مجانًا.

7

أكاديمية حسوب

أكاديمية حسوب
صحيح إن هذه المنصة ليست مجانية تمامًا، ولكن نظرًا لجودة المحتوى الذي تقدمه وتميزه بالنظر إلى باقي المنصات كان من الواجب علينا إضافتها إلى القائمة هذه، فضلًا عن إنها تتبع واحدة من الشركات التقنية العربية الأبرز في العالم العربي. القسم المجاني في المنصة ستجد فيه مقالات ثرية في مجالات ريادة الأعمال والعمل الحر والبرمجة والتصميم وتطوير التطبيقات والويب والتسويق وهي المجالات التي تركز عليها المنصة في الدورات التي تقدمها.

دائمًا ما تذكر هذه المنصة متابعيها إنها تركز على الدورات والمساقات التي تعلم مهارات وخبرات يمكن للطلاب بعد دراستها الخروج إلى سوق العمل والاستفادة مما تعلموه مباشرة. أما الدورات التي تقدم في المنصة على شكل فيديوهات مسجلة لمجموعة من المتخصصين في مجالات مختلفة فتكون كلها مدفوعة وبقيمة مالية تصل الدورة الواحدة منها إلى أكثر من 100 دولار.

هذه كانت مجموعة مواقع تعليمية مجانية عربية تقدم مساقات إلكترونية في مختلف المجالات، يذكر إن العديد من هذه المنصات تمكن المستخدمين الذي لديهم خبرات في أي من المجالات التي تغطيها المنصة من تقديم دورات تعليمية عبرها إما بشكل مجاني أو مدفوع. أما فيما تبقى من مقالنا سنتعرف إلى مواقع تعليمية مجانية أجنبية تقدم محتواها باللغة الإنكليزية.

6

أكاديمية التحرير

أكاديمية التحرير
هي مؤسسة تعليمية غير ربحية تقدم طريقة مختلفة للتعليم، للمنهج الدراسي المصري في مراحل الإعدادي والثانوي، طريقة محفزة لعقول الطلاب تمكنهم أن يفكروا ويختاروا ويقرروا. وذلك عن طريق تبني نظام “التعليم المدمج“، وهذا بأن يتعلّم الطالب جزئيا عن طريق الإنترنت مع قدرته على التحكم في زمان، مكان، ترتيب و سرعة التعلّم، إلى جانب أن يتعلم جزئيا وجها لوجه في أي مكان تحت إشراف مُعلّم أو أكثر؛ فتقدم أكاديمية التحرير دروسًا مجانية عالية الجودة من خلال موقع يستخدم أساليب الألعاب لزيادة تفاعل الطالب مع الدروس. اقرأ أيضا:10 مواقع تسوق عالمية موثوقة لتشتري منها كل ما يلزمك

5

منصة زادي

منصة زادي
انطلقت منصة زادي مع مطلع شهر رمضان 1436هـ (أواخر يونيو 2015) باعتبارها ثالث منصة عربية تنتهج نظام (MOOCs) للتعليم المفتوح، وأول منصة متخصصة في تعليم العلوم الشرعية عالميًا وفق النظام المذكور نفسه.

وهي من مبادرات مجموعة زاد، وتحت إشراف الداعية د.محمد صالح المنجد، وتهدف إلى تقريب المعارف الشرعية من خلال دورات متعددة في العلوم الشرعية، لمن يعسر عليهم الوصول إليها بسبب مكان إقامتهم أو برامجهم المزدحمة، أو لمن يعسر عليهم فهمها بسبب خلوها من الخدمات التعليمية الحديثة، وعندهم الرغبة والجدية والقدرة على الاستفادة من التقنيات في التعلُّم.

4

منصة البناء العلمي – مواقع تعليمية

منصة البناء العلمي
وهي أول منصة على الإطلاق متخصصة في العلوم الشرعية الإسلامية، وهي تابعة للأكاديمية الإسلامية المفتوحة، والّتي تم ترخيصها منذ عام 1425هـ (2005) بالمملكة العربية السعودية، وهي بإشراف معالي وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ، وبإدارة د.راشد الزهراني، ويدرّس فيها نخبة من هيئة كبار العلماء والأكاديميين.

وقد أتاحت الأكاديمية من خلال منصة البناء العلمي المجال لأن يلتحق بها جميع من يرغب بطلب العلم الشرعي، على أن يتابع الطالب دروس المواد المقدّمة المبثوثة بثًا مباشرًا من خلال قناة فضائية وقناة يوتيوب، بالإضافة إلى المقررات المقروءة، ثم متابعة الواجبات والاختبارات والأنشطة عبر موقع المنصة، فهي أشبه ببرامج الدبلوم المعرفة في المعاهد. وفي الختام تقدم منصة البناء العلمي شهادة شرَفية تحتوي على تزكية أكابر علماء الأكاديمية الإسلامية وذلك بعد اجتياز الطالب لجميع مواد الشهادة بنجاح.

3

منصة ندرس التعليمية

منصة ندرس التعليمية
أيضًا من المنصات العربية المميزة في تقديم المساقات الإلكترونية مجالات مختلفة مع تركيز أكثر على التخصصات التقنية وعلوم الحاسب والتكنلوجيا، إلى جانب تخصصات من قبيل الموسيقى واللغات والتسويق والتجارة الإلكترونية والخياطة. المنصة التي تأسست عام 2011 وتوسعت عام 2014 لتصبح شركة مسجلة رسميًا في دولة الإمارات تقدم شهادات إتمام للمساق بعد إنهاء الطالب لأي من مساقاتها التي يمكن أن يستمر المساق الواحد فيها نصف ساعة ويمكن أن يصل حتى عدة ساعات مقسمة على عدد من المحاضرات. هناك مساقات مجانية وأخرى مدفوعة على المنصة تتراوح أسعارها بين 10 إلى 50 دولار للدورة الواحدة، ولكن هناك مجموعة جيدة من الدورات المجانية في كل تخصص.

2

منصة إدراك – مواقع تعليمية

منصة إدراك
تأسست هذه المنصة بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بهدف دفع التعليم في العالم العربي قدمًا والنهوض بقطاع التعليم لدوره الحاسم في العملية التنموية. إدراك تعمل بالشراكة مع منصة Edx واحدة من أشهر منصات التعليم الإلكتروني على الإطلاق كونها تابعة لجامعة هارفارد الغنية عن التعريف. وهي شبيهة بشكل ما بالمنصة السابقة رواق إذ تقدم مساقات تعليم عن بعد بمختلف المجالات وعبر أكاديميين مختصين وخبراء في مجالاتهم من مختلف بلدان العالم العربي وتقدم شهادات معتمدة من قبلها عند إتمام الطالب لأي دورة من الدورات التي تقدم في المنصة.

1

منصة رواق – مواقع تعليمية

منصة رواق
نبدأ أولًا مع سلسلة مواقع تعليمية مجانية عربية، رواق هي واحدة من أشهر المنصات العربية المتخصصة في التعليم الإلكتروني عن بعد، كانت أول ما أنشئت بجهود فردية لتغطي تخصصات محدودة ومن ثم توسعت لاحقًا لتشمل الآن عدد كبير من التخصصات والمجالات مثل العلوم الإنسانية واللغات والأعمال والتقنية والتسويق والإدارة والبرمجة وغير ذلك من المجالات التي تقدم المنصة فيها مواد عبر أساتذة ومختصون يقدمون محاضراتهم عبر تسجيلات فيديو ويتفاعلون مع الطلاب لاحقًا عبر المناقشات التي ترفق مع كل محاضرة، وتكون المحاضرات مقسمة إلى أجزاء صغيرة لا يتجاوز كل فيديو منها 15 دقيقة ينتهي باختبار فوري لضمان حصول الطالب على المعلومات الهامة من المحاضرة.

 

المراجع/https://corporatefinanceinstitute.com/resources/elearning/competition/

التعليقات