Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 فوائد مهمة عن العسل

العسل يعتبر أكبر معجزة طبيعية خلقها الله، فقد ثم استخدامه عبر التاريخ في معظم العلاجات الطبيعية والجمالية. حيث يتمتع العسل بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية المعروفة للبشرية منذ عدة قرون. وقد ذُكر أن الملكة كليوباترا أجمل نساء العالم في عصرها، قد استعملت العسل لجمالها.

يُستخدم العسل في تحضير العديد من مستحضرات التجميل والماكياج، نظرا لخواصه المرطبة والمنظفة. ويحتوي العسل على 80% من السكر، أما ال20 % المتبقية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة كالحديد، الكالسيوم، الفسفور، وفيتامين Cو B، والماغنسيوم. كما يحتوي أيضًا على مكونات سحرية تعمل كمضادات للميكروبات ومواد مطهرة، مما يساعد على تسريع عملية الشفاء.

تلك الخواص الفريدة التي يمتلكها العسل تمكنه من منع نمو البكتيريا، من خلال إفراز بعض الإنزيمات التي تمنع العدوى البكتيرية. لذلك، يعتبر العسل علاجًا طبيعيًا للجروح، والقرح، وحروق الجلد، كما يساعد أيضا على تحفيز الشفاء بسرعة. تعرفي معنا على 10 فوائد للعسل
وأهميته لجسم الانسان وبشرته .

10

الوقاية من السرطانات

الوقاية من السرطانات
يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، وفي الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل.

ومن المعروف أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الأمعاء والمعدة.

9

مضاد للجراثيم والميكروبات

مضاد للجراثيم والميكروبات
العسل يشبه المضادات الحيوية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.

8

يساعد العسل في علاج السعال لدى الأطفال

يساعد في علاج السعال لدى الأطفال
يُعَدّ السعال مشكلةً شائعة لدى الأطفال الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي العلوي، حيث تؤثر هذه الأمراض في القدرة على النوم وفي طبيعة الحياة لدى كلٍّ من الأطفال والآباء. كما أنَّ أدوية السعال الشائعة ليست فعالةً دائماً ويمكن أن يكون لها تأثيرات جانبية، في حين قد يكون العسل خياراً أفضل، حيث تشير الأدلة إلى أنَّه فعالٌ للغاية، إذ وجدَتْ إحدى الدراسات أنَّه أفضل من دوائي سعال شهيرين، ووجدَت دراسةٌ أخرى أنَّه يخفف أعراض السعال ويحسِّن القدرة على النوم أكثر من أدوية السعال. ولكن العسل يجب ألَّا يُعطى للأطفال دون السنة خشية إصابتهم بالتسمّم.

7

يُقلّل العسل نسبة ثلاثي الغليسيرين

يُقلّل نسبة ثلاثي الغليسيرين
يُعَدّ ارتفاع نسبة ثلاثي الغليسيرين في الدم من العوامل الخطيرة الأخرى المُسببة لأمراض القلب وهو مرتبطٌ كذلك بمقاومة الأنسولين التي تُعَدُّ أحد المسببات الرئيسة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
حيث تزيد مستويات ثلاثي الغليسيرين لدى الأشخاص الذين يتبعون أنظمةً غذائيةً غنيةً بالسكر والكربوهيدرات المُكرَّرة. ومن المثير للاهتمام ما توصَّلَتْ إليه عدة دراسات من ارتباط تناول
العسل بانتظام مع انخفاض مستويات ثلاثي الغليسيرين ولا سيما حينما يُستعمَل بديلاً للسكر. فعلى سبيل المثال وجدت دراسةٌ وازنت بين العسل والسكر أنَّ مستويات ثلاثي الغليسيرين انخفضت بنسبة 11-19% لدى الأشخاص الذين استخدموا العسل.

6

تحسين الحساسية

تحسين الحساسية
يحتوي العسل على مسببات الحساسية الطبيعية في المنطقة التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من الحساسية البيئية. لكن هذه الكميات الدقيقة من المواد المسببة للحساسية التي يحتوي عليها العسل يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
تناول كمية صغيرة من مسببات الحساسية ، مثل ملعقة عسل ، يمكن أن يساعد الجسم على التكيف ويصبح متسامحاً مع مسببات الحساسية التي كانت لديه. المفتاح هو الحصول على العسل الذي يصنعه النحل المحلي.

5

 العسل و علاج الجروح

علاج الجروح
العسل علاج طبيعي رائع للجروح.
وهو مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات ومضاد حيوي بشكل طبيعي. هذا يجعلها قوة لشفاء الجروح بسرعة. هناك بعض الشركات البديلة التي صنعت ضمادات علاجية للجروح باستخدام نوع من العسل يسمى عسل مانوكا. وقد استخدمت هذه لعلاج أشياء مثل الآفات الجلدية MRSA ، والتي لم تستجب من قبل للعلاجات التقليدية الأخرى. يمكنك عمل نسخة في المنزل من هذه الضمادات عن طريق قطع مربع من الشاش المعقم ووضع قطعة منه على الشاش ، ثم وضع الشاش على المنطقة المصابة وتأمينه بشريط جراحي مضاد للماء. قم بتغيير الضمادة يومياً لتنظيف الجرح ثم أعد وضع ضمادة أخرى بالعسل.

4

جيد للجلد والبشرة والعيون

جيد للجلد والبشرة والعيون
وجد أن للعسل فوائده تعود على الجلد والبشرة، حيث يساعد على:
– تنقية البشرة.
– يستخدم لعلاج الاكزيما، الصدفية وحب الشباب بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا.
– يساهم  في تخفيف جفاف الجلد والتشققات في القدمين.
وبهذا يدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة، كما يدخل في تحضير المراهم.

3

يزيد نضارة البشرة

يزيد نضارة البشرة
 ممتاز جدا للبشرة، مما يمكنك من الحصول على بشرة صحية ونضرة. اخلطي ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل، ونصف ملعقة من عصير الليمون. ثم استخدمي الخليط في تدليك البشرة لمدة 10 دقائق، كما يمكنك استعماله للجسم كله أيضًا. ثم بعد ذلك، يُشطف جيدًا لتحصلى على بشرة ناعمة كالحرير. أيضا العسل مع الكركم يساعد على تفتيح البشرة، وتوحيد لونها، والتخلص من البقع الداكنة.

2

مصدر لمضادات الأكسدة

مصدر لمضادات الأكسدة
هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا حيويًا في حماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية،.فالتعرض الزائد لتلك الأشعة قد يتسبب في تلف خلايا البشرة، مما يؤدي لظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كما قد يتسبب في سرطان الجلد. لذا فإن تناول العسل باستمرار يساعد على حماية البشرة داخليًا من الشوارد الحرة التي تسبب تلف خلايا البشرة. اقرأ أيضا:10 فوائد مذهلة للجسم اثناء النوم‎

1

التقليل من خطر الإصابة بتقرحات الجهاز الهضمي

التقليل من خطر الإصابة بتقرحات الجهاز الهضمي
أشارت دراسةٌ أوليّةٌ أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Oxidative Medicine and Cellular Longevity عام 2015 إلى أنّ عسل المانوكا يمتلك خصائص تقلل خطر الإصابة بالقرحة بشكلٍ واضح، بالإضافة إلى المحافظة على الغشاء المخاطيّ، وتقليل خطر إصابته بالآفة والضرر، وكذلك الحفاظ على البروتين السُكري المخاطي في المعدة، والإنزيمات المضادة للأكسدة، وتقليل السيتوكينات المُحرضة على الالتهابات، وفوق أكسدة الدهون.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/10-benefits-of-honey

You may also like...

التعليقات