Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 فوائد لرياضة المشي مهمة لصحتك ورشاقتك

المشي يعتبر هو أفضل ما يمكنك أن تقدمه لجسمك لما له من تأثير إيجابي على الصحة الذهنية والبدنية عند ممارسة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا،وسوف نذكر لكم من خلال موقع tops Arabia أهم 10 فوائد لرياضة المشي من خلال السطور التالية..

10

تمديد متوسط ​​العمر المتوقع

تمديد متوسط ​​العمر المتوقع
يرتبط المشي أيضا بانخفاض خطر الوفاة، أو العمر المتوقع الأطول. وكلما طالت مدة المشي وكان أسرع، زاد العمر المتوقع. اقرأ أيضا:10 فوائد مذهلة للجسم اثناء النوم‎

واتبعت دراسة نشرت في 2011 نحو 28 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عاما لمدة 13 عاما ووجدت أن المشاركين الذين يمشون لأكثر من ساعة واحدة في اليوم لديهم متوسط ​​عمر أطول من المشاركين الذين مشوا لمدة تقل عن ساعة واحدة في اليوم.

9

تخفيف الضغط وتحسين المزاج ومحاربة الاكتئاب

تخفيف الضغط وتحسين المزاج ومحاربة الاكتئاب
يمكن أن تساعدك التمارين الهوائية بما في ذلك المشي، على الشعور بالاسترخاء وتقليل التوتر ومحاربة الاكتئاب.

ويبدو أن سبب قيام التمارين الهوائية برفع معنوياتنا مرتبط بقدرتها على تقليل مستويات هرمونات الإجهاد الطبيعية، مثل الأدرينالين والكورتيزول، وفقا لدراسة نشرت عام 2015.

أما وفقا لدراسة نشرت عام 2005 ، فإن المشي لمدة 30 دقيقة فقط يكفي لرفع مزاج شخص يعاني من اضطراب اكتئابي كبير.

ووجدت دراسة أجريت عام 2019 ونشرت في المجلة الرسمية لجمعية القلق والاكتئاب الأمريكية (ADAA) أن ثلاث ساعات من التمارين في الأسبوع، بغض النظر عن نوع النشاط، قللت من خطر الاكتئاب لدى الأشخاص الذين عانوا بالفعل من الشعور بالاكتئاب.

8

تعزيز جهاز المناعة

تعزيز جهاز المناعة
يمكن أن يساعد المشي السريع والمنتظم في حمايتك من الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا أو الأمراض الأخرى المتعلقة بالمناعة.

وذلك لأن التمارين البدنية مثل المشي تزيد من كمية خلايا الدم البيضاء المتداولة في الدم. وتحارب هذه الخلايا العدوى والأمراض الأخرى كجزء من جهاز المناعة في الجسم.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2013 على 800 شاب على مدى ست سنوات، أن عدد خلايا الدم البيضاء زاد بشكل ملحوظ بعد خمس دقائق فقط من التمرين.

ويرتبط المشي أيضا بانخفاض عدد أيام المرض التي تستغرقها. وتكون الأعراض أقل حدة إذا أصيب الشخص بالمرض.

7

حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن

حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن
يزيد المشي من معدل ضربات القلب، ما يؤدي إلى استهلاك الطاقة وحرق السعرات الحرارية تماما مثل الأشكال الأخرى من النشاط البدني كالجري أو السباحة أو ركوب الدراجات. ويعتمد عدد السعرات الحرارية التي تحرقها على سرعة المشي والمدة والوزن.

ووجدت دراسة أجريت عام 2020 أن المشاركين أحرقوا 89 سعرة حرارية في المتوسط ​​بعد قطع مسافة 1600 متر. وكان ذلك أقل بنسبة 20% تقريبا من 113 سعرات حرارية أحرقها عدد من المشاركين الآخرين بالجري في نفس المسافة.

وعبر نتائج تسع دراسات مختلفة للمشي في مراجعة تعود لعام 2008، فقد المشاركون ما معدله 0.05 كغ أسبوعيا نتيجة لزيادة عدد خطواتهم بما يتراوح بين 1827 و4556 خطوة يوميا . وبشكل عام، فإن ذلك يُترجم إلى فقدان الوزن بحوالي 2.5 كغ سنويا في المتوسط ​​عبر جميع الدراسات.

6

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري
فالمشي لمدة 30 دقيقة يوميا يقلل من فرص الإصابى بالنوع الثاني من مرض السكري، فالسكر مرض مزمن ومنتشر على مستوى العالم فاحمي نفسك من الإصابة به بممارسة رياضة المشي مع التمارين الرياضية الأخرى بانتظام.

5

مشاكل ربو أقل

مشاكل ربو أقل
أكدت الكاتبة على ضرورة عدم تجنب ممارسة الرياضة إذا كنت تعاني من الربو الناجم عن التمارين الرياضية، فكل ما تحتاج إليه هو القيام بالتمرين المناسب في الظروف المناسبة.

وفي هذا الشأن، أوردت الكلية الأميركية للحساسية والربو والمناعة أن المشي -بالإضافة إلى السباحة والغولف وركوب الدراجات- لا يساهم في تهيج المجاري الهوائية.

وبشكل عام، يوصي الأطباء بممارسة الأنشطة الرياضية التي يمكنك القيام بها في جو دافئ، والتي لا تتطلب قدرة كبيرة على التحمل.

4

المشي دواء معجزة مجاني 

دواء معجزة مجاني
أوردت الكاتبة أنه يشار إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام والمشي بشكل خاص على أنها “عقار معجزة”، نظرا لقدرتها على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري النوع الثاني وبعض أنواع السرطان.

وعلى الرغم من أن الأمر يبدو مبالغا فيه قليلا، فإن المشي لا يحتوي على آثار جانبية خلافا للأدوية الحقيقية. فضلا عن ذلك، يمكن الوصول إلى هذا العلاج بسهولة، كما أنه فعال وأسعاره معقولة، ولا يحتاج إلى وصفة طبية.

3

تقوية العظام من خلال المشي

تقوية العظام
قد لا تكون كثافة العظام من أهم الفوائد الصحية للمشي، ولكن أثبتت الأبحاث العلمية أن الذين يملكون عظاما قوية لا يصابون بمرض هشاشة العظام وجميع المشاكل المتعلقة به مثل الكسور والإعاقة وانكماش العمود الفقري.

وتتمثل أفضل طريقة للحصول على عظام قوية وصحية في ممارسة تمارين الركض والرقص والمشي، كما أوردت الجمعية الأميركية لصحة العظام. وأظهر الباحثون أن برامج المشي التي استمرت أكثر من ستة أشهر ارتبطت بظهور “تأثيرات مهمة وإيجابية” في كثافة العظام في عظم الفخذ.

2

تحسين صحة الدماغ

تحسين صحة الدماغ
أكدت الكاتبة أن المشي مفيد أيضا لصحة دماغك، حيث اكتشف الباحثون في جامعة نيو مكسيكو هايلاندز أنه عند المشي، يرسل تأثير قدمك على الأرض موجات ضغط عبر الشرايين التي تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك، يحمي المشي دماغك من خلال تقليل خطر إصابتك بالأمراض الإدراكية، مثل مرض ألزهايمر وأنواع أخرى من الخرف.

1

 المشي و الشعور بالسعادة

الشعور بالسعادة
وفقا لدراسة نشرتها المجلة الأميركية للطب الوقائي، فإن المشي يساهم في تحسين الحالة المزاجية، ولا سيما إن كان خارج المنزل؛ وذلك وفقا للكاتبة شارلوت هيلتون أندرسن في تقريرها الذي نشره موقع ذا هيلثي الأميركي.

وأفاد المشاركون في هذه الدراسة، الذين مارسوا تمارين رياضية مدة 150 دقيقة تراوحت بين رياضات الغولف والتنس والسباحة والرقص، أو المشي 200 دقيقة أسبوعيا، بأنهم يتمتعون بمستويات طاقة أعلى وصحة عاطفية وحياة اجتماعية أفضل، حين عاد الباحثون إلى متابعتهم بعد ثلاث سنوات.

 

المراجع/https://www.arthritis.org/health-wellness/healthy-living/physical-activity/walking/12-benefits-of-walking

التعليقات