Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 علامات لقرب الولادة في الشهر التاسع

إن الولادة في الشهر التاسع لها علامات يجب على كل أم معرفتها لتسهل عليها الولادة الطبيعية و كيفية التصرف.فبعد إتمام رحلة الحمل الشاقة لمدة تسع أشهر ،تترقب الحامل في أي لحظة خلال الشهر التاسع اعراض الولادة التي تنبئ بقرب اللحظة المنتظرة وولادة الطفل الذي طال انتظاره، كما أن علامات قرب الولادة قد تختلف من امرأة إلى أخرى، تبعًا لعدة عوامل .
لكل امرأه تنتظر مولودها تابعي معنا المقال التالي لمعرفة علامات و اعراض الولادة بالتفصيل ، والكثير من المعلومات التي تهمك عن علامات الولادة وأعراضها ومايصاحبها.اكثر 10 رجال انجاباً في التاريخ

10

إفرازات الثدي

إفرازات الثدي
تسمّى المادة التي تخرج من ثدي المرأة الحامل بحليب اللبأ ( Colostrum)، وهو الحليب الذي سيتغذى عليه الجنين بعد الولادة مباشرة، وفي العادة تخرج هذه الإفرازات من الثدي في الليل. فمع اقتراب الولادة قد تلاحظين تسرب اللبن من الحلمة وهو مؤشر أن الولادة على وشك الحدوث، وان الغدد اللبنية أصبحت جاهزة للرضاعة، واللبن الذي يتسرب في البداية هو كما يعرف باللبن المسمار والذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والأجسام المضادة المفيدة لطفلك. ويمكن استخدام ضمادات الثدي لمنع تسريب اللبن للملابس.

9

تقلصات براكستون هيكس

تقلصات براكستون هيكس
أيضاً بالمخاض الكاذب، وتُعرّف على أنّها التقلصات التي تحدث على شكل شد وألم في منطقة البطن يأتي ثم يذهب، وتتميّز هذه التقلصات عن التقلصات الحقيقية التي تحدث خلال الولادة بأنّها لا تكون متتابعة، ولا تزداد مع المشي ولا تطول مدة حدوثها، وكما أنّ شدتها لا تزداد مع مرور الوقت .

8

تمزق الأغشية ونزول ماء الرأس في بداية الولادة

تمزق الأغشية ونزول ماء الرأس
أن يحدث تمزق الأغشية ونزول ماء الرأس المعروف بالسائل الأمنيوسي لدى 10% تقريباً من النساء الحوامل، وقد يحدث نزول ماء الرأس أثناء وجود المرأة في المنزل، وغالباً عندما تكون في السرير، وفي بعض الأحيان قد ينفصل كيس السلى أو يتسرب السائل منه قبل المخاض، كما قد يتسرب البول لدى المرأة نتيجة استقرار الرحم فوق المثانة بشكل مباشر مما يجعل التفريق بين السائل الأمنيوسي والبول أمراً صعباً لدى بعض النساء، ومن الجدير بالذكر أنّ السائل الأمنيوسي ليس له رائحة، بينما يتميز البول برائحة مميزة.

7

مشاكل في النوم

مشاكل في النوم
قد تنجم مشاكل النوم عند المرأة الحامل عن حركة الجنين المستمرة، والحاجة المتكررة للذهاب إلى المرحاض، وانعدام قدرة المرأة الحامل على اتخاذ وضعية مناسبة ومريحة للنوم .

6

ألم الظهر

ألم الظهر
كلما إنخفض الطفل، تظهر بعض الألم والأوجاع في أسفل الظهر ويؤدي إلي تمدد الحوض والرحم والأربطة الموجودة حول الحوض .

5

تمدد وترقق عنق الرحم وتوسعه

تمدد وترقق عنق الرحم وتوسعه
أن يبدأ تمدد عنق الرحم وتوسعه قبل موعد الولادة بأيام أو أسابيع، ويتم الكشف عن ذلك من خلال الفحص الجسدي للحامل.
اضافة إلى تمدد عنق الرحم وتوسعه، فإنّه يصبح رقيقاً خلال الأسابيع التي تسبق الولادة، مما يساعد على تمدده وتوسعه بسهولة أكبر.

4

نزول الطفل لأسفل الحوض قبل الولادة

نزول الطفل لأسفل الحوض
مع اقتراب موعد الولادة تشعر الحامل بشيء من الراحة وتحسن القدرة على التنفس، نتيجة انخفاض مستوى الطفل، واستقراره في قاع الحوض، مما يقلل الضغط على الحجاب الحاجز

3

نزول سدادة الرحم

نزول سدادة الرحم
تتراكم المكونات المخاطية في عنق الرحم أثناء الحمل، وعندما يبدأ عنق الرحم في الانفتاح على نطاق أوسع مع بداية المخاض، يتم إفراز المخاط إلى المهبل وقد يكون واضحًا أو ورديًا أو دمويًا إلى حدٍّ ما، وتسمى تلك الإفرازات بسدادة الرحم، وقد يبدأ المخاض بعد فترة وجيزة من نزول هذه السدادة، أو بعد أسبوع إلى أسبوعين.

2

الشعور بالبرق

الشعور بالبرق
تسمى عملية استقرار الطفل أو نزوله في الحوض قبل الولادة مباشرةً بالبرق، والذي يمكن أن يحدث قبل بضعة أسابيع أو بضع ساعات من المخاض، ونظرًا لأن الرحم يقع على المثانة، فقد تشعر المرأة الحامل بالحاجة للتبوّل بشكل متكرر بشكل أكبر بعد حدوث البرق، ووهي أولى علامات الولادة في الشهر التاسع.
إضافة إلى المعاناة من الإسهال أو البراز الرخو خلال الأيام التي تسبق المخاض.

1

انقباضات الرحم اثناء الولادة

انقباضات الرحم
والتي تعدّ علامة واضحة من علامات الولادة في الشهر التاسع، وأثناء الانقباضات، يصبح البطن قاسيًا ومتشنجًا، ولكن بين الانقباضات، يرتاح الرحم ويصبح البطن طريًا، كما ويختلف الشعور بالانقباضات من امرأة لأخرى، وقد تشعر المرأة بأنّها مختلفة من فترة حمل إلى أخرى، وتترافق هذه الانقباضات مع ألم شديد في الحوض والظهر، كما وتساعد على فتح عنق الرحم لمساعدة الجنين بالنزول لمنطقة الحوض .

ونذكر بأن آلام الولادة هي ثاني أقوى ألم بعد الحرق، وهذا الأمر يخيف النساء، وهو كفيل بأن يخيف أشجع المخلوقات وأكثرها شراسة، إلا أنّ أجمل شعور في العالم قد تعيشه المرأة هو شعور الأمومة. حتّى تُخفّف السيدة الحامل من توترها وقلقها قبل عملية الولادة ، وتسهّل هذه العملية قدر الإمكان، وتُخفّف من الألم الكبير الذي يرافقها، عليها اتّباع عدّة نصائح منها : الاهتمام بالحالة النفسية والابتعاد عن الانفعالات والتوتّر، وتنمية المشاعر الإيجابيّة. تناول الكثير من السوائل والماء لتقليل انحباس الماء في الجسم الاهتمام بنوعيّة الغذاء يجب أن يحتوي عل البروتينات، والخضروات ،و ممارسة المشي يوميّاً، حيث إنّه يحسّن الدورة الدموية ويسهّل عملية الولادة، مع تجنّب الأعمال الشاقة والحركات العنيفة، إضافةً إلى تجنّب السهر الذي يسبّب الإرهاق، والنوم الكافي لمدّة لا تقلّ عن 9 ساعات يومياً، الاستحمام بالماء الدافئ وعمل حمامات ماء دافئة خاصّةً عند ظهور أعراض الولادة؛ لأنّ ذلك يسهل الطلق.
كما على الأم أن ترتّب أمورها قبل عملية الولادة، كترتيب حقيبة خاصة بملابسها وملابس الجنين، كما عليها أن تتجنّب التذمّر والأمور المزعجة التي تؤثر عليها سلبياً.

المراجع /https://www.whattoexpect.com/pregnancy/labor-signs

التعليقات