Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 اعشاب تساعد على علاج عسر الهضم

عسر الهضم هو مصطلح (بالإنجليزيّة: Indigestion) يطلق على الشعور العام بعدم الراحة في الجزء العلويّ من البطن، وفي الحقيقة فإنّ عسر الهضم لا يُعتبر مرضاً بحدّ ذاته، بل يمثل مجموعة من الأعراض التي يواجهها المصاب، ولعلّ أهمّ أعراض عسر الهضم: الشعور بألم في البطن، والامتلاء بعد وقت قصير من بدء تناول الطعام، أو بعد الانتهاء من تناوله، والشعور بحرقة في الجزء العلويّ من المعدة، وانتفاخ البطن، والغثيان، وفي بعض الأحيان التجشؤ والتقيؤ.
ومن الجدير بالذكر أنّها حالةٌ منتشرة بين الأطفال، والكبار، وفي كلا الجنسين، فكلّ شخصٍ تقريباً يُصاب بها، ويعود ذلك إمّا لعاداتٍ خاطئة أثناء تناول الطعام، مثل: تناوله بسرعة كبيرة، والإفراط في كميّته، والإكثار من الوجبات الدّسمة والغنيّة بالتوابل، والاستلقاء بعد الأكل مباشرةً.
أشارت الابحاث إلى اهمية الاعشاب في علاج عسر الهضم و هذا ما سنعرفه في هذه المقالة فيما يلي من اعشاب تساعد على علاج مشاكل عسر الهضم.

10

الحلبة

الحلبة
حيث تُستخدَم بذور وأوراق الحلبة (بالإنجليزية: Fenugreek) في علاج عسر الهضم، ويُؤدي غلي 50 غراماً من أوراقها وقليها بالزبدة إلى التخفيف من فرط إفراز الصفراء.اقرأ أيضا: ما هي فوائد الترمس العشرة وتأثيرها على الجسم بأكمله؟

9

الميرمية

الميرمية
أظهرت الدراسات أهميّتها في علاج مشاكل الجهاز الهضميّ؛ إذ إنّها تُخفّف من آلام البطن، وانتفاخه، وتُساعد على الحدّ من اضطرابات المعدة، والإسهال (بالإنجليزية: Diarrhoea)، كما أنّ شاي الميرميّة يُقلّل من التشنجات، ومن الجدير بالذكر أنّ عُشبة الميرميّة (بالإنجليزية: Sage) تمتلك خصائصَ طاردة للريح (بالإنجليزيّة: Carminative qualities).

8

القرنفل

القرنفل
إنّ تناول شاي القرنفل يساهم في تقليل الغازات، وزيادة إفرازات المعدة، وتسريع عمليّة الهضم، وتقليل الضغط والمغص المعويّ، وتقليل الغثيان والتقيؤ.

7

الزنجبيل

الزنجبيل
حيث نشرت مجلّة European Journal of Gastroenterology and Hepatology دراسة بينت من خلالها أنّ الزنجبيل (بالإنجليزية: Ginger) يُساعد على تسريع عملية نقل الطعام من المعدة إلى الجزء العلويّ من الأمعاء الدقيقة، ممّا يُساهم في تعزيز عمليّة الهضم، الأمر الذي جعل استخدامه في العلاج التقليديّ في قارّة آسيا واسعَ الانتشار، وكذلك بين النساء الحوامل، إذ إنّه استُعمِل في علاج آلام البطن، والغثيان، ومن الجدير بالذكر أنّه يوجد بعدّة أشكال، مثل: شاي الزنجبيل، والمُكمّلات الغذائيّة، كما يُضافُ إلى الحلويات، ويُعتبَر من التوابل المُفضّلة في المطبخ الياباني.

6

الريحان و علاج عسر الهضم

الريحان و علاج عسر الهضم
حيث يحتوي على مواد قد تقلل من الغازات، وتزيد الشهية، وتخفف من التشنجات، وتحسن من عملية الهضم بشكلٍ كليّ، كما يحتوي أيضًا على مركب الأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol)، ممّا قد يساعد على تقليل كمية الحمض في المعدة، ويُعد مُضاداً للالتهابات؛ حيث إنّه غنيٌّ بحمض اللينولييك (بالإنجليزية: Linoleic acid)، كما تجدر الإشارة إلى إمكانية إضافة أوراق الريحان إلى الطعام سواءً أكانت جافة أم طازجة

5

جذر عرق السوس يساعد في علاج عسر العضم

جذر عرق السوس يساعد في علاج عسر العضم
يعمل جذر عرق السوس على تهدئة التشنّجات العضلية، والالتهابات في الجهاز الهضمي، مما يؤدّي إلى تقليل أعراض عسر الهضم، ويمكن أكل أو شرب جذر عرق السوس قبل الوجبة بثلاثون دقيقة، أو ساعة واحدة بعد الوجبة لعلاج عسر الهضم، مع عدم تجاوز كمّية أكثر من 2.5 غرام منه في اليوم الواحد، لأنّ تناول كمّيات كبيرة من عرق السوس يمكن أن يتسبب في حدوث اختلالات في الصوديوم والبوتاسيوم، وارتفاع ضغط الدم.

4

بذور الشمر

بذور الشمر
تساعد بذور الشمر على علاج عسر الهضم، بالإضافة إلى تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي مثل تشنّج المعدة، والغثيان، والانتفاخ، ويمكن شرب شاي الشمر عند الشعور بعسر الهضم، أو مضغ بذوره بعد تناول الوجبات إذا تسببت بعض الأطعمة في عسر الهضم.

3

النعناع

النعناع
إذ يُمكن إضافته إلى العديد من الوصفات، والشاي، ولكنّه يستهلك في الغالب على شكل مُكملات غذائية، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول زيت النعناع مدة أربعة أسابيع على الأقل يخفض بشكلٍ ملحوظ من أعراض [أعراض القولون العصبي بالتفصيل|القولون العصبيّ]] (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)، حيث إنّه يؤثر كمضاد للتشنج ، ويهدئ الأمعاء.

2

اليانسون و علاج عسر الهضم

اليانسون و علاج عسر الهضم
يُعدّ اليانسون أحد الأعشاب المفيدة للغازات والانتفاخ، إذ إنّه يحتوي على موادّ تمتلك خصائص طاردةً للريح، كما أنّه يُريح العضلات، ممّا يساعد على التقليل من التوتر في الجهاز الهضميّ، وعسر الهضم، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ اليانسون يمتلك خصائص ملينةً للأمعاء، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الإسهال بعدم استخدامه، ويمكن مضغ بذور اليانسون بعد الوجبات للمساعدة على الهضم، والاستمتاع بنكهته الحلوة، كما يمكن استخدامه لصنع شاي اليانسون عن طريق إضافة ملعقةٍ كبيرةٍ من بذور اليانسون مع كوبٍ من الماء الساخن، ويمكن إضافة ملعقةٍ كبيرةٍ من الزنجبيل إلى هذا الشاي لزيادة فوائده الصحية.

1

البابونج و علاج عسر الهضم

البابونج و علاج عسر الهضم
أحد أنواع النباتات الحوليّة التي تنتمي إلى الفصيلة النجميّة (بالإنجليزية: Asteraceae)، وعادةً ما يوجد في الحدائق بين الصخور والأعشاب، ويتميّز برائحته العطريّة اللطيفة، وسيقانه المستقيمة المليئة بالفروع والأوراق الشبيهة بشكل الريش، والزهور المتماثلة ذات الرؤوس البيضاء والصفراء،ويتوفر البابونج بعدةِ أشكالٍ؛ منها شاي البابونج، والكبسولات، ومستخلصات البابونج السائلة، والصبغات.
يساعد البابونج على تخفيف الشعور بعدم الراحة في الأمعاء، ويخفف من عسر الهضم عن طريق تقليل أحماض المعدة في الجهاز الهضمي، كما يعمل البابونج كمضاد للالتهابات لإيقاف الألم، ويمكن شرب شاي البابونج حسب الحاجة لوقف عسر الهضم.

 

المراجع /https://www.healthline.com/health/home-remedies-for-indigestion

التعليقات