Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 اطعمة لتقوية المناعة

اطعمة تقوي المناعة مهمة لكل شخص، فجهاز المناعة في الجسم يعد جهازاً مُعقّد التركيب ويصل إلى مُختلف أنحاء الجسم، وتكمُن وظيفته الأساسيّة في تقليل خطر الإصابة بالعدوى، كما يحتوي هذا الجهاز على الأعضاء، والخلايا، والأنسجة، والبروتينات، التي تساهم معاً في مقاومة الكائنات المُمرضة المسببة للعدوى والأمراض، كالفيروسات، والبكتيريا، والأجسام الغريبة، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول بعض الأطعمة من شأنه أن يُساهم في تحسين المناعة،وسنذكر في هذا المقال 10 اطعمة تساعد في تحسين جهاز المناعة

10

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر
يدخل الشاي في حياتنا بصورة واضحة لكن الأفضل على الإطلاق هو الشاي الأخضر فله فوائد عديدة أهمها تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويوقف خطورة التعرض للجلطة عند الرجال ويمنع ارتفاع ضغط الدم ويعمل على تأخير بوادر الشيخوخة، ويجدد البشرة وينعش الجسم، كما يقلل من احتمالات الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان المريء والمعدة ، ويعود سبب ذلك بشكل رئيسي إلى خواصه الهامة في مقاومة التأكسد ، وذلك إذا شرب بصورة منتظمة . ويحتوي هذا الشاي على فيتامين (سي) الذي يمنع الإصابة بأمراض الإسقربوط والسكري ، ويمنع تسوس الأسنان ويقضي على البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة، وقد أثبتت الأبحاث السويسرية أن شرب الشاي الأخضر مع الوجبات يشجع على صرف سعرات حرارية زيادة تقدر بنسبة 4%، كما انه يحفز الجسم على استخدام الدهون في إنتاج الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات .. مما يساعد على إنقاص الوزن .

9

البروكلي

البروكلي
يستحق البروكلي كل الضجة التي تثار حوله، إذ يؤكد خبراء التغذية انه من أفضل الخضراوات لصحتنا، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة انه يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج ، كما أن تناول البروكلي بصفة دائمة يمنع الإصابة بإعتام عدسة العين ويحسن عمل القلب والأوعية الدموية ويقوي العظام، كما تساعد مضادات الأكسدة الجسم على مقاومة السرطان، وللباحثات عن الرشاقة نقول أن البروكلي قليل السعرات الحرارية .

8

الزبادي

الزبادي
أهم المصادر التي تحتوي على مجموعة قوية للغاية لدعم قوة جهاز المناعة لدى البشر، فالزبادي يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك النافعة التي تقوي الأمعاء وتزيد من مناعتها وتحسن عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي كما تلعب البروتينات والزنك وفيتامين أ داخل الزبادي أدوارا مساعدة قوية في عملية تحسين قوة الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم داخلياً بشكل طبيعي.

7

 – اطعمة تقوي المناعة – الدواجن 

الدواجن
عندما تكون مريضًا، يكون حساء الدجاج أكثر من مجرد طعام جيد مع تأثير الدواء الوهمي. يساعد على تحسين أعراض البرد ويساعد أيضًا على حمايتك من الإصابة بالمرض في المقام الأول.
الدواجن، مثل الدجاج والديك الرومي، غنية بفيتامين ب 6.
يلعب فيتامين ب 6 دورا مهما في العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم. كما أنه حيوي لتشكيل خلايا الدم الحمراء الجديدة والصحية.
يحتوي المرق المصنوع من عظام الدجاج المغلي على الجيلاتين، الكوندرويتين وغيرها من المواد الغذائية المفيدة لشفاء الأمعاء ويكسبك الحصانة.

6

اللوز

اللوز
يحتوي اللوز على فيتامين (هـ) الذي يعتبر مفتاح نظام المناعة الصحي. إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه يحتاج إلى امتصاص الدهون بشكل صحيح.

المكسرات، مثل اللوز، مليئة بالفيتامين ولديها أيضًا دهون صحية. وهو ايضا يمنع نزلات البرد ويعمل على مكافحتها.

5

الثوم

الثوم
حباته صغيرة لكن مفعولها قوي وفعال، قد يبتعد عنه بعض الناس بسبب حدة طعمه ورائحته النفاذة، ولكن يعتبره الأطباء كالحارس الأمين لحماية الجسم من الأمراض، ويعتبر الثوم المضاد الحيوي الطبيعي وهو السلاح الذي يعمل على تقوية جهاز الجسم المناعي ضد أي التهابات قد تصيب أي عضو في الجسم، وأيضا يعمل كمضاد للسموم قبل أن تنتشر في الجسم، كما يعمل الثوم على تحسين حركة الدم وتنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى انه يمنع تجلط الدم في الشرايين ويعمل على تقليل الكوليسترول المرتفع .

4

 اطعمة تقوي المناعة – الطماطم

الطماطم
يعتبرها البعض نوعا من الخضراوات، لكنها تندرج تحت بند الفاكهة، لها قيمة غذائية عالية وتحتوي على مادة لايكوبين التي تعد بمثابة المحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم، ويفضل أكلها نيئة حيث أن الطبخ يقلل من قيمتها الغذائية بعض الشيء، وقد أثبتت الأبحاث في كلية الطب بجامعة هارفارد أن الرجال الذين يأكلون ما يعادل عشر حبات من الطماطم (أو منتجاتها) أسبوعيا أن نسبة إصابتهم بسرطان البروستات تقل بمقدار 35% .

3

الكيوي

الكيوي
يعتبر الكيوي من أفضل أنواع الفاكهة، حيث يحتوي على ضعفي كمية فيتامين (C) الموجودة في البرتقال، ونسبة اكبر من البوتاسيوم الموجود في الموز، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، أما مادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة لونها الأخضر فهي فعالة في مقاومة السرطان، والكيوي أيضا مصدر جيد للماغنيسيوم الذي يقوي القلب ويحمي الأوعية الدموية ويساعد الجسم على امتصاص الطاقة من الغذاء .

2

 اطعمة تقوي المناعة – العسل 

العسل
يعتقد العلماء أنّ العديد من الفوائد الصحيّة الّتي يحملها العسل تعود لمحتواه من مُضادّات الأكسدة، مثل؛ المواد النباتية الثانوية، والفلافونويد، وحمض الأسكوربيك والتي تتوفر جميعها في العسل الطبيعي، وقد أشارت مراجعة نشرتها مجلّة Pharmacognosy and Health Journal عام 2017 إلى أنّ العسل يُحسّن مستويات كُلٍّ من الخلايا التائيّة، والخلايا البائيّة الليمفيّة، والأجسام المُضادّة، والخلايا الحمضيّة، والخلايا المتعادلة، والخلايا الوحيدة التي تنتمي لخلايا الدم البيضاء، والخلايا الفاتكة الطبيعية في المراحل الأوليّة والثانوية للاستجابة المناعيّة عند زراعة الأنسجة. اقرأ أيضا :فوائد الليمون ال10 لجسم الانسان

1

الكركم – اطعمة تقوي المناعة

الكركم
يُعدّ الكركومين (بالإنجليزية: Curcumin) المادّة الفعّالة في الكركم، حيث إنّه يرتبط بالمعادن الثقيلة، مثل: الكادميوم، والرصاص، للتخفيف من سُميّتها، ممّا يساهم في المحافظة على صحة الدماغ، كما يمتلك الكركم خصائص مُضادّة للالتهابات والميكروبات ويثبط من عمليّة تكاثرها، مما يساهم في تحسين المناعة وقدرتها على مُقاومة العدوى وذلك بحسب ما ذكرته مراجعة نشرت في مجلة International Journal of Pharmaceutical Sciences and Research عام 2012.
كما أشارت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرتها مجلّة Immunopharmacology and Immunotoxicology إلى أنّ ارتفاع مستويات الكركومين يرتبط بزيادة عدد الأجسام المُضادّة وبالمقابل فإن الفئران التي أعطيت كمية منخفضة منه لم يلحظ لديها فارق في إنتاج هذه الأجسام المضادة بالمقارنة مع التي لم تستهلكه.

 

المراجع /https://www.healthline.com/health/food-nutrition/foods-that-boost-the-immune-system

التعليقات