Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 اطعمة تساعد على حرق الدهون في الجسم بسرعة

حرق الدهون هو حلم كل فتاة بدينة، فيومٌ بعد يوم تظهر ما تُسمّى بأطعمة ومكمّلات حرق الدهون، وعلى الرغم من أنّ مكملات حرق الدهون إما أن تكون غير مُجدِيَة وإما غير آمنة، أو كلتيهما؛ إلّا أنّ هناك بعض الحقيقة وراء تلك الأطعمة؛ إذ يمكن لتناول أطعمة معينة أن تُسرّع من عمليات الأيض لدى الشخص؛ الأمر الذي يساهم في خسارة الدهون.

دهون الجسم مشكلة لا تؤثر فقط على الشكل الجمالي ولكن أيضًا على صحة الجسم العامة وتزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة المرتبطة بالسمنة، لذا يجب الحرص على التخلص من دهون الجسم الزائدة، تابع المقال التالي لمعرفة أفضل ١٠ اطعمة تحرق الدهون:

10

اللحوم غير الدهنية

اللحوم غير الدهنية
تحتوي اللحوم غير الدهنية على البروتين المسؤول عن بناء العضلات في الجسم، ويرتبط وجود البروتين في هذه اللحوم بعمليّة حرق الدهون، حيث تزداد العضلات بازدياد تناول الأطعمة الغنية بالبروتيّن، وبالتالي ترتبط زيادة أعداد العضلات بعلاقة طردية بمعدّل حرق السعرات الحراريّة في الجسم، وتُعتبر لحوم الديك الرومي، والدجاج من الأمثلة على اللحوم الطريّة، وغير الدهنية.

9

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية
حيثُ يُعتبَر سمك السلمون، والسردين، والرنجة، والماكريل من الأسماك الدهنية اللذيذة والمفيدة للصحة؛ إذ تحتوي على الحمض الدهني الأوميغا-3 (بالإنجليزية: Omega-3)، والذي أظهر قدرته على التخفيف من الالتهاب، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على خسارة الدهون، ويُعدّ السمك مصدراً غنياً بالبروتين عالي الجودة؛ حيثُ يؤدّي هضم البروتينات إلى زيادة الإحساس بالشبع، كما يساهم في زيادة معدلات الأيض أكثر بكثير من هضم الدهون أو الكربوهيدرات، ويُنصَح للوقاية من أمراض القلب، وزيادة معدل خسارة الدهون أن يتناول الشخص ما لا يقل عن 100 غرام من الأسماك الدُّهنيّة مرتين في الأسبوع.

8

البيض

البيض
البيض هو احد أفضل الأطعمة التي تحرق الدهون. فالصفار ضروري جدًا لحرق الدهون والسعرات الحرارية. كما ان وجود الكولسترول الغذائي له تأثير ضئيل جدا على مستويات الكوليسترول في الدم. الى جانب ذلك، البيض غني بالأحماض الدهنية الأساسية والبروتين، الأمر الذي يجعله مزيجا رائعا لحرق الدهون.

7

الجريب فروت

الجريب فروت
الجريب فروت من أفضل الفواكه التي تساعدك على حرق الدهون، لان هذه الثمرة الرائعة تحتوي على الكثير من الألياف والسكريات الطبيعية، والزيوت الهامة الأساسية مثل البيني والليونين، وتحتوي أيضا على الكثير من الفيتامينات مثل ( فيتامين ب – ك – و ) والذي يجعلها تقوم بحرق الدهون هوا انه يحتوي على إنزيم يحرق الدهون، ويعمل على تقليل نسب السكر والنشا ويمتص الدهون من الجسم، وقد قاموا الباحثين بعمل أبحاث في اكبر عيادات التخسيس في العالم ووجد أن البدناء الذين يتناولون الجريب فروت بمعدل نصف ثمرة قبل كل وجبة قد خسروا من وزنهم حوالي 4 كجم على مدار 12 أسبوعا فيجب إن تتناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل كل وجبة أو 1 كوب من عصير الجريب فروت بدون إضافة السكر.

6

الشاى الأخضر

الشاى الأخضر
الشاى الأخضر يقع على قمة محفزات حرق الدهون والسعرات الحرارية ولا غنى عنه فى أية حمية غذائية متبعة لإنقاص الوزن حيث أن شرب 4 أكواب من الشاى الأخضر فى اليوم بعد تناول الوجبة بنصف ساعة يساعد على إنقاص 6 كيلو فى ثمان أسابيع خاصة ما إذا تم تناوله مثلجا.

5

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر
يحتوي الفلفل الأحمر على مادة تسمى بـ “الكابسيسين” وهي مادة توجد في التوابل والبهارات، ولكن توجد بنسبة مركزة وعالية في الفلفل الأحمر، وتقوم هذه المادة بتسريع معدل حرق الدهون بالجسم لضعف المعدل الطبيعي، وترفع من حرارة الجسم، وأيضا تقوم بخفض الرغبة في تناول الأغذية المالحة والحلوة، ويعالج الكثير من الأمراض مثل ارتفاع الكولسترول والاكتئاب والكبد، وتعتبر مادة “الكابسيسين” منشط قوي للهضم لأنه يسيطر على العديد وظائف الجسم .

4

الشوكولاتة السوداء و حرق الدهون

الشوكولاتة السوداء
بالرغم من إن الشوكولاتة تحتوي على سعرات حرارية زائدة إلا ان الكاكاو المصنوع به الشوكولاتة مشبع بمادة “اللبوليفينول” وهي مادة مضادة للأكسدة، مما تساعد الجسم على تحفيز وتسريع حرق الجلوكوز بالجسم، لكي يساعده على حرق السكريات والنشا لكي يمتنع الجسم بتخزينه على هيئة دهون، ومليئة أيضا بالعديد من الفوائد والمعادل المفيدة لصحة الجسم مثل ( الماغنسيوم والحديد والفسفور) وينصح الأطباء بتناول الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على أعلى نسبة من الكاكاو وتحتوي على نسبة دهون ضئيلة من الدهون.

3

الزبادى ((يعد من الأطعمة التى تجعل الجسم ماكينة لحرق الدهون))

الزبادى ((يعد من الأطعمة التى تجعل الجسم ماكينة لحرق الدهون))
يساعد الزبادي على تحسين معدل حرق الدهون في الجسم بسبب البكتيريا المفيدة والجيدة الموجودة في الزبادي وتسمى بـ “بروبيوتيك” وملئ أيضا بالأحماض الامينية والكلسيوم الذي يقوم بضخ كم اقل من الكورتيزون من الخلايا الدهنية لمساعدة الجسم على ارتفاع معدل الايض فيجب عليك أن تتناول الزبادي وتستبدله بأي وجبة سريع، ويمكن تناوله في وجبة العشاء مع الموز أو التوت. اقرأ أيضا:جفاف الجلد وأفضل 10 أطعمة للحد منه في الشتاء

2

خل التفاح و حرق الدهون

خل التفاح
يساهم خل التفاح في التقليل من الشهية، وخفض مستويات السكر في الدم، ومستويات الإنسلوين لدى المصابين بمرض السكري، كما وُجِد أنّ المكون الأساسي في الخل وهو حمض الأسيتيك (بالإنجليزية: Acetic Acid) يزيد من حرق الدهون، ويقلّل من تراكمها في منطقة البطن، لذلك قد تساهم إضافة خلّ التفاح بالتدريج للنظام الغذائي في خسارة الدهون، بدءاً بملعقة صغيرة يومياً مُخفّفة في الماء، ليصل الشخص إلى 1-2 ملعقة يومياً.

1

القهوة و حرق الدهون

القهوة
تُعدّ القهوة واحدةٌ من أكثر المشروبات شيوعاً حول العالم؛ حيثُ إنّها تحتوي على الكافيين الذي يُعرَف بتحسينه للمزاج والأداء العقلي والجسدي، كما يساعد على حرق الدهون، وأظهرت بعض الأبحاث أنّ الكافيين بمقدروه زيادة معدل الأيض بنسبة رائعة من 3% إلى 13%؛ وذلك اعتماداً على الكمية التي يستهلكها الشخص واستجابته، كما أظهرت دراسة أخرى أنّ الأشخاص الذين استهلكوا الكافيين قبل ساعة من التمرين الرياضي حرقوا ضعف الدهون التي حرقها الذين لم يستهلكوا الكافيين، وللاستفادة من خاصية حرق الدهون دون التأثُّر بالأعراض الجانبية كالأرق؛ يُنصَح بتناول من كوب إلى أربعة أكواب من القهوة في اليوم اعتماداً على قوتها.

 

المراجع/https://www.myfooddata.com/articles/low-calorie-foods.php#:~:text=Low%2Dcalorie%20foods%20include%20water,on%20how%20active%20they%20are.

التعليقات