Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 اضرار نتيجة السمنة المفرطة

السمنة المفرطة وتراكم الدهون من أبرز المشاكل التى يعانى منها الكثيرون، حيث إنها تسبب مشاكل صحية عديدة فتسبب خللا فى نسبة الإنسولين بالدم، وتؤدى إلى مرض السكرومضاعفاته الأخرى.

تعتبر السمنة مرضٌ معقدٌ يتضمن وجود كميات إضافية من الدهون في الجسم، وهي ليست فقط مشكلةٌ جماليةٌ بل إنَّها مشكلةٌ طبيَّةٌ تزيد من خطر الإصابة بأمراضٍ ومشاكلٍ صحيةٍ أخرى.

ويُعد مؤشر كتلة الجسم المحدِّد الأفضل حاليًا للسمنة ويتمُّ قياسه عبر قسمة وزن الشخص بالكيلوغرام على مربع طوله بالأمتار، ونظرًا لأنَّ مؤشر كتلة الجسم يعبِّر عن وزن الجسم بالنسبة إلى طوله. فإنَّهُ تتواجد صلةٌ وثيقةٌ بين محتوى الدهون الكلي في الجسم وقيمة المؤشر، حيث إنَّ الشخص البالغ الذي مؤشر كتلة جسمه أكثر من 30 يُعد أنَّه يعاني من السمنة، والشخص الذي يشير مؤشر كتلة جسمة إلى 40 يُعد مصابًا بالسمنة المفرطة.
فيما يلي أضرار السمنة وتأثيرها على الجسم :

10

زيادة دهون الدم الغير طبيعية

زيادة دهون الدم الغير طبيعية
إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة،فهناك خطر متزايد من وجود مستويات غير طبيعية من الدهون في الدم، وتشمل هذه الدهون المستويات العالية من الدهون الثلاثية والكولسترول المنخفض الكثافة “الضار”،وانخفاض مستويات الكولسترول الصحي، وارتفاع مستويات هذه الدهون في الدم يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب المتعددة.

9

السمنة تؤدي إلى السكتة الدماغية

السمنة تؤدي إلى السكتة الدماغية
يمكن لزيادة الوزن أو السمنة أن تؤدي إلى تراكم الترسباتفي الشرايين والتي في نهاية المطاف، يمكن أن تتمزق مما يؤدى إلى تكون الجلطات في مجرى الدم، وإذا كانت الجلطة قريبة إلى الدماغ، فمن الممكن أن تمنع تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ وتؤدى إلى حدوث السكتة الدماغية، وتزداد مخاطر الإصابة بسكتة دماغية مع زيادة مؤشر كتلة الجسم. اقرأ أيضا:10 اضرار لعملية تكميم المعدة

8

السمنة وعلاقتها بمرض السكري

السمنة وعلاقتها بمرض السكري
في داء السكري من النوع 2، خلايا الجسم لا تستخدم الأنسولين بشكل صحيح، في البداية يتفاعل الجسم عن طريق ضخ المزيد من الأنسولين،ولكن مع مرور الوقت فإن الجسم لا يمكنه إنتاج ما يكفي من الأنسولين للسيطرة على ارتفاع مستوى السكر في الدم.
ويعتبر مرض السكري هو السبب الرئيسي للوفاة المبكرة، وأمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى، والعمى، ومعظم الذين لديهم داء السكري من النوع 2 يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

7

السمنة المفرطة وعلاقتها بالسرطان

السمنة المفرطة وعلاقتها بالسرطان
العديد من أنواع السرطان تحدث أكثر عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة. أشارت دراسة من المملكة المتحدة أن حوالي 5% من السرطانات تكون بسبب زيادة في الوزن. هذه السرطانات تتضمن سرطان الثدي، سرطان المبيض، سرطان المريء، سرطان القولون، سرطان الكبد، سرطان البنكرياس، سرطان المرارة، سرطان المعدة، سرطان بطانة الرحم، سرطان عنق الرحم، سرطان الكلية، سرطان البروستات، لمفوما لاهدجكونية، ورم نقوي متعدد
يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم مع زيادة خطر الإصابة بأكثر عشر أنواع سرطانات انتشاراً بما في ذلك 41% من سرطانات الرحم و10% من سرطانات المرارة والكلى والكبد والقولون في المملكة المتحدة. ترتبط البدانة بزيادة مخاطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة الرئيسية لإزالة الأورام مقارنةً بالوزن الطبيعي.

6

العيوب الخلقية

العيوب الخلقية
الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أثناء الحمل يكون لديهم خطر أكبر في إنجاب طفل مصاب بعدد من التشوهات الخلقية بما في ذلك: عيوب الأنبوب العصبي مثل انعدام الدماغ ، السنسنة المشقوقة ، الشذوذات القلبية الوعائية، بما في ذلك الشذوذات في الحاجز، الشفة المشقوقة والحنك ، رتق الشرج ، شذوذات تخفيض الأطراف، استسقاء الرأس .

5

أضرار السمنة المفرطة عند الأطفال

أضرار السمنة عند الأطفال
* اكثر الأطفال الذين يعانون من السمنة يصابون بقصر القامة وعدم النمو السليم.
* يعاني الأطفال من صعوبة التنفس خصوصًا أثناء النوم مما يسبب الشخير.
*  الأطفال المصابين بالسمنة يعانون من الشعور بالاكتئاب نتيجة التنمر من زملائهم في المدرسة أو بسبب الخمول وقلة الحركة.

4

‬آثار السمنة المفرطة على العمود الفقري

‬آثار السمنة على العمود الفقري
يتأثر العمود الفقري بالوزن الزائد عند الإنسان، لأن كل كيلو زيادة في جسم الإنسان يضغط على العمود الفقري بمثابة 5 كيلومما يعرض الشخص المصابة للشعور بألم حاد في العمود الفقري كذلك على الركبتين مما يؤدي إلى خشونة الركبتين في وقت مبكر من العمر، لهذا ينبغي لكل من يعاني من ألم في الركبتين اتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد.

3

ضرر السمنة المفرطة على القلب

ضرر السمنة على القلب
 تسبب السمنة المفرطة مشاكل عديدة فى القلب ومنها النوبات القلبية والذبحة الصدرية، وقد تؤدى إلى الوفاة، وذلك بسبب ارتفاع الكولسترول والسكر فى الدم ويعيق إرسال الدم .‬

2

العجز ومعدل حياة أقصر

العجز ومعدل حياة أقصر
الوزن الزائد والسمنة يمكن أن يؤديا للحدّ من النشاطات اليومية. بالمقارنة مع الأشخاص ذوي الوزن السليم، فإن الذين يعانون من الوزن الزائد يجدون صعوبة في سير مسافة 500 متر، والقيام من مقعد بدون مساند.
ولأن الوزن الزائد يلعب دورا مهما في العديد من الأمراض الشائعة والفتاكة، فمن الممكن أن يؤدي الوزن الزائد وأمراض السمنة إلى انخفاض في معدل سنوات الحياة.

في دراسة نشرت في سنة 2006 في مجلة نيو اينغلاند للطب، والتي تابعت أكثر من نصف مليون شخص في سن 50 حتى 71 عاما لمدة 10 سنوات. وجد الباحثون ارتفاعا في نسبة الوفاة بـ 20% حتى 40% لدى الأشخاص الذين عانوا من الوزن الزائد في منتصف حياتهم. أما لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، فإن نسبة الوفاة كانت أعلى بمرتين حتى ثلاث مرات.

وفي دراسة نشرت في نفس المجلة في سنة 2010، والتي جمعت معطيات من 19 دراسة تابعت 1,46 مليون بالغ أبيض البشرة من سن 18 حتى 84 عاما لمدة مشابهة من الزمن، تبين أن احتمال الوفاة ازداد مع ارتفاع السمنة، وتراوح بين زيادة بنسبة 44% لدى لأشخاص الذين عانوا من السمنة المتوسطة وحتى نسبة 250% لدى الأشخاص ذوي الـ BMI الذي يبلغ من 40 حتى 50.

1

التأثير النفسي للسمنة المفرطة على الجسم

تأثيرها النفسي على الجسم
كثيرًا ما يصاحب السمنة الاكتئاب ويمكن لكلٍ من المرضين أن يؤثر في الآخر، وهذا ما يظهر عند دراسة علاقة السمنة بالاكتئاب عند النساء.

حيث ارتبطت السمنة عند النساء بزيادة في معدلات الاكتئاب بنسبة 37%، وكذلك هناك علاقةٌ قويةٌ بين النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم المرتفع والأفكار الانتحاريِّة، وكذلك قد يؤدي الاكتئاب إلى التغير في عادات النشاط وتناول الطعام. على سبيل المثال يبدأُ العديد من الأشخاص الذين يتعرضون لأحداثٍ شديدةٍ عاطفيًا بتناول الكثير من الأطعمة بصورة خاطئة وقد تطولُ هذه العاداتُ بحيث يصعب تغيرها.

ومن جانب آخر ترتبط السمنة بأمراض نفسيِّة مثل الشراهة المرضيِّة وفقدان الشهية العصبي وخصوصًا عند النساء البدينات اللاتي يتعرضن لمضايقات حول مظهرهن من الآخرين.

 

المراجع/https://www.cdc.gov/healthyweight/effects/index.html

التعليقات