Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 اضرار لعملية تكميم المعدة

 تكميم المعدة يعتبر عملية تقليدية تتمثل بإجراء جراحة لفقدان الوزن، حيث يتم إوالة جزء من المعدة ويتم الإحتفاظ بمعدة أصغر حجماً . لا يوجد أي تقصير من قبل الأمعاء فهو مرتبطة بإستئصال المعدة لا تكميمها ، معظم المرضى يستطيعون تحقيق النجاح، وفقدان الوزن بشكل فعال بعد إجراء الجراحة ، معظم المرضى يمكن أن يفقدوا 75 و 80٪ من وزنهم الزائد في الجسم خلال 12-24 شهراً بعد إجراء تكميم المعدة. ولكن هذه العملية لها اضرار مثلما لها فوائد و ربما اضرارها تفوق فوائدها،وهذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

10

تأثير تكميم المعدة على الجهاز التنفسي

تأثير تكميم المعدة على الجهاز التنفسي
عجز الجهاز التنفسيّ عن إتمام وظائفه، ممّا يؤدي إلى تشكّل سوائل في الرئة.

9

تأثيره على الحمل

تأثيره على الحمل
إذ يجب أن تنتظر 18 شهرا قبل حدوث الحمل.إنه لمن الآمن أن تحدث عملية الحمل عند المرأة بعد التعرّض لعملية جراحة السمنة بعد استقرار الوزن بشكلٍ كاملٍ، وذلك لأنه بعد العملية الجراحية يمر الجسم بتغييرات مرهقة محتملة واضطرابات غذائية كبيرة، والتي يمكن أن تسبّب مشاكل للجنين، حيث أنه في تلك الفترة يتناقص وزن جسم المرأة بشكلٍ كبير وقد صرّح بعض المختصين أن حدوث الحمل بعد جراحة إنقاص الوزن ليس مشكلة، ولكنّ القلق الوحيد هو حدوث الحمل في فترة فقدان الوزن السريع، ولحماية النساء والأجنة من سوء التغذية الذي يمكن أن يحدث، يوصي الأطباء بعدم حدوث الحمل لدى النساء إلا بعد 18 شهرًا من الجراحة، كما ينبغي أن تصل المرأة إلى وزنٍ مستقرٍ تمامًا وأن تكون قادرة على تزويد جنينها بتغذية كافية.

8

احتمالية تجلط الدم

احتمالية تجلط الدم
من أضرار عملية تكميم المعدة ازدياد خطر الإصابة بتجلّطات الدم بعد العمليَّة، وعادةً يتمُّ إعطاء المريض أدويةً مانعةً للتخثُّر أو يتمُّ إلباسه جوارب الضغط التي تمنع تجمع الدم في القدمين، وذلك لتقليل خطر الإصابة بتجلّط الدم، ويشيع حدوثها في الجزء السفلي من الساق وتعرّف بجلطة الساق، أو في الرئتين وتعرّف بالجلطة الرئويَّة.

7

تكميم المعدة والتحكم بكمية الطعام

تكميم المعدة والتحكم بكمية الطعام
وهذه تعتبر من اصعب الاشياء ،إذ تُقلّل عملية تكميم المعدة من حجم المعدة بنسبةٍ تتراوح بين 70-80٪‏، كما تحُدّ من مرونتها وقابليتها للتمدد. وقد تم إجراء دراسة في عام 2008 لمقارنة حجم المعدة والضغط داخلها قبل وبعد إجراء عملية التكميم، وأظهرت النتائج أنّ متوسط حجم المعدة في الحالة الطبيعية بلغ 1553 مل، ولكنّه انخفض بشكلٍ كبيرٍ ليبلغ 129 مل بعد التكميم. وتجدر الإشارة إلى أنّ انخفاض هذا الحجم يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل المعدة، وهذا يسهم بشكلٍ كبيرٍ في حدوث التسريب كإحدى مضاعفات عملية التكميم.

6

تشكل حصى المرارة

تشكل حصى المرارة
يعد شائعًا تشكّل حصى المرارة خلال أول سنتين بعد إجراء عملية تكميم المعدة، وهي عبارة عن حصى صغيرة وصلبة تتشكَّل في المرارة عند نزول الوزن، ويجب مراجعة الطبيب عند ملاحظة هذه الأعراض: الآم البطن الحادَّة التي تحدث فجأةً، وعادَّةً تستمرُّ بضع دقائقٍ إلى بضع ساعات، ارتفاع في درجة حرارة الجسم ٣٨°س أو أعلى، ازدياد معدل ضربات القلب، اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، حكة في الجلد، القشعريرة والارتجاف، الارتباك.

5

المعاناة من النزيف

المعاناة من النزيف
(بالإنجليزية: Hemorrhage)، إذ تتراوح نسبة خطر التعرض لنزيفٍ بين 1-6% من مجموع الحالات الخاضعة لعملية تكميم المعدة. وقد ينشأ النزيف داخل التجويف (بالإنجليزية: Intraluminal) أو خارج التجويف (بالإنجليزية: Extraluminal)، وقد تحدث الإصابة بالنزيف داخل تجويف المعدة في أي منطقة على طول خط التدبيس، ويعاني المريض في هذه الحالة من التقيؤ الدموي (بالإنجليزية: Hematemesis)، كما يصبح برازه أسود اللون، وهو ما يسمى بالتغوط الأسود (بالإنجليزية: Melena stools)، وتمثل هذه الحالة أعراض النزف الهضمي العلوي (بالإنجليزية: upper gastrointestinal bleed). أما في النزيف الحاصل خارج التجويف، والذي قد يحدث في موقع تدبيس المعدة، أو في الطحال، أو الكبد، أو جدار البطن، فتتمثل علاماته وأعراضه بتسارع ضربات القلب (بالإنجليزية: Tachycardia)، وانخفاض ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypotension)، وانخفاض مستوى الهيموجلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin).

4

من اضرار عملية تكميم المعدة سوء التغذية

من اضرار عملية تكميم المعدة سوء التغذية
يمكن لعملية تكميم المعدة أن تزيد من صعوبة الأمعاء في امتصاص الفيتامينات والمعادن المهمَّة من الطعام، ولذلك يكون هناك خطر في الإصابة بسوء التغذية، ويجب اتباع نظامٍ غذائيٍّ متوازنٍ حيث يساعد في تقليل خطر الإصابة بسوء التغذية، ولكن معظم الناس يحتاجون إلى تناول مكمِّلاتٍ غذائيةٍ إضافيةٍ مدى الحياة بعد الجراحة، ويتمُّ عادةً متابعة فحوصاتهم مع الطبيب، وتشمل أعراض سوء التغذية ما يأتي:الشعور بالتعب طوال الوقت، الشعور بضيقٍ في التنفس، خفقان القلب، شحوب الجلد، الشعور بالضعف. اقرأ أيضا: فوائد فيتامين سي العشرة

3

التهاب مكان الجرح و ترهل الجلد

التهاب مكان الجرح و ترهل الجلد
في بعض الأحيان تُصاب الجروح الناتجة عن عملية الجراحة بالعدوى، وتظهر أعراض تدّل على العدوى مثل احمرار وانتفاخ مكان الجرح، والشعور بألم وسخونة مكان الجرح، وخروج قيح من الجرح، ويجب مراجعة الطبيب فورًا لاتّخاذ الإجراء اللازم، ومن أضرار عملية تكميم المعدة ترهل الجلد، حيث يؤدي فقدان الوزن بعد العمليَّة إلى ظهور طيَّاتٍ في الجلد خاصَّةً حول منطقة الصدر، والبطن، والذراعين والوركين، ويمكن إجراء عملية جراحية تجميليَّة لشد البطن والتخلّص من الجلد الزائد.

2

ظهور خراج داخل البطن

ظهور خراج داخل البطن
وهو ما يسمى (بالإنجليزية: Intra-abdominal abscess)، ويُعدّ من الأضرار المحتملة لعملية التكميم، ويُعاني المصاب في هذه الحالة من ظهور عدة أعراض، منها: الشعور بألمٍ في البطن، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والمعاناة من القشعريرة، إضافةً إلى الغثيان والتقيؤ.

1

من اضرار تكميم المعدة التسريب المعدي

من اضرار تكميم المعدة التسريب المعدي
ويحدث هذا النوع من المضاعفات فيما يقارب 5% من حالات تكميم المعدة، ويُعدّ من أكثر أضرار عملية التكميم خطورةً. وتتضمن أعراض التسريب المعديّ: الحمى، وتسارع ضربات القلب، وتسارع النّفس. وتجدر الإشارة إلى وجود نوعين من التسريب، ويعدّ النوع الذي ينتشر فيه التسريب إلى التجويف الصدري أو البطني أكثر خطورةً. وغالباً ما يتمّ تشخيص حالات التسريب المبكرة في غضون الأيام الثلاثة الأولى بعد العملية، أمّا التسريب المتأخر فهو الذي يتمّ تشخيصه بعد مرور أكثر من ثمانية أيامٍ على عملية التكميم.

 

المراجع /https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/sleeve-gastrectomy/about/pac-20385183

التعليقات