فوائد الكرفس ال10 التي سوف تدفعك لتناوله!

الكرفس

الكرفس يُعرف على أنّه نبات من الفصيلة الخيمية (بالإنجليزية: Apiaceae family)، وغالباً ما يتم استهلاك سيقان الكرفس المقرمشة كوجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية. كما يمكن استخدامه كدواء بعد تجفيف ثماره وبذوره، أو من خلال الضغط عليه لاستخراج الزيت منه، ويتم أحياناً تسويق زيته على شكل كبسولات.

فوائد الكرفس :
لا يتميز الكرفس بمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية وحسب؛ بل إنه يتعدى ذلك ليشمل فوائد صحية عديدة لجميع أجزاء الجسم وخاصة الجهاز الهضمي، إضافة إلى القلب والأوعية الدموية، وفيما يأتي بعض الفوائد والاستخدامات الأخرى للكرفس :

10

ترميم الجينات

ترميم الجينات
(بالإنجليزية: DNA Repair): تحتوي الفواكه والخضروات على المغذات النباتية (بالإنجليزية: Phytonutrients)؛ والتي تعمل على تعزيز عمل الإنزيمات الخاصة بإزالة السموم من الجسم، وتعديل التعابير الجينية، إضافة إلى إصلاح أي أضرار تخص الحامض النووي (DNA).

9

دعم عملية الهضم

دعم عملية الهضم
لا تقتصر أهمية الكرفس على الجهاز الهضمي لكونه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات وحسب؛ بل تتعدى فوائد الكرفس أكثر من ذلك؛ حيث تعمل السكريات المتعددة المعتمدة على البكتين (بالإنجليزية: Pectin-based polysaccharides) بما في ذلك مركب يدعى أبيومان (بالإنجليزية: Apiuman) على تقليل حالات قرحة المعدة، إضافة إلى أنّها تعمل على تحسين بطانة المعدة وتعديل إفرازاتها.

8

الكرفس يقلل من ضغط الدم

يقلل من ضغط الدم
يحتوي الكرفس على مركبات كيميائية عضوية تسمّى (الفثيدات) يمكن لهذه المركّبات خفض مستوى هرمونات التوتّر في دمك، وأكثر من ذلك حيث أظهرت بذور الكرفس خصائص خافضة للضغط، ممّا يعني أنها يمكن أن تساعد في تنظيم ارتفاع ضغط الدم.

كشفت دراسة أنّ الكرفس له تأثيرات لخفض مستوى دهنيات الدم على جسمك والتي تسمح للأوعية الدموية بالتمدد، ممّا يمنح المزيد من المساحة لدمك، وبالتالي تقليل الضغط.

كما أنّه يحتوي على البوتاسيوم، وهو موسّع للأوعية ويساعد في تقليل ضغط الدم، عندما يتم خفض ضغط الدم، يكون الضغط أقل على الجهاز القلبي الوعائي بالكامل ويقلل من فرص الإصابة بتصلّب الشرايين أو الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

7

خصائص مضادة للسرطان

خصائص مضادة للسرطان
يحتوي الكرفس على الفثيدات والفلافونويدات مثل اللوتولين والبولي أسيتيلين، إنّ اللوتولين له خصائص مقاومة للسرطان، يحتوي الكرفس أيضاً على الكومارين الذي يعزز نشاط بعض خلايا الدم البيضاء، والتي يمكن أن تمنع السرطان بشكل فعّال أيضاً.

وُجد أن مستخلص بذور الكرفس يمارس مقاومة التكاثر وتأثيره على سرطان المعدة وقد يؤدي استخدامه إلى موت الخلايا المبرمج، تبحث هذه المكونات المضادة للأكسدة عن الجذور الحرّة وتحييدها قبل أن تتسبب في حالات مثل السرطان.

6

يقلل من التهاب المفاصل

يقلل من التهاب المفاصل
الكرفس رائع للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس، له خصائص مضادة للإلتهابات تساعد على تقليل التورّم والألم حول المفاصل.

مستخلصات الكرفس فعّالة في التخفيف من التهاب المفاصل وآلام العضلات، لأنّ الكرفس بمثابة مدرّ للبول، فإنّه يساعد على إزالة بلورات حمض اليوريك التي تتراكم حول مفاصل الجسم والتي يمكن أن تزيد من الألم والانزعاج.

5

يمنع التهابات المسالك البولية

يمنع التهابات المسالك البولية
تساعد بذور هذه النبتة في التخلّص من حمض اليوريك لأنه يُستخدم عادة لخصائصه المدرّة للبول، ممّا يعني أنه يحفّز التبوّل، لذلك، من الجيد للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المثانة، ومشاكل في الكلى، والتهاب المثانة، وغيرها من الحالات المماثلة، تساعد البذور أيضاً في منع التهابات المسالك البولية عند النساء.

هناك أيضاً أدلة تثبت أن مستخلصه له آثار مضادة للجراثيم وأيضاً لديه إمكانات إضافية لمنع عدوى المسالك البولية.

4

الكرفس يخفض شحوم الدم

يخفض شحوم الدم
إن زيادة الجزيئات الشحمية في الدم ترفع من مخاطر التعرض للأمراض القلبية الوعائية، ومن السكتات الدماغية على المدى الطويل. وكشفت دراسة نُشرت في دورية “التطورات في علم الأحياء البيئي” جاءت نتائجها لتقول إن مستخلص الكرفس قادر على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم لدى الفئران التي تستهلك حمية غذائية غنية بالدهون. من هنا، فإن هذه النتائج يمكن أن تقدم سبباً وجيهاً آخر لاستهلاكه.

3

الكرفس يقلل من الالتهاب

يقلل من الالتهاب
لطالما ربط العلماء الالتهاب المزمن بكثير من الأمراض، خصوصاً أمراض المفاصل. وكشفت دراسة سابقة نشرت في دورية أبحاث التغذية الجزيئية والأغذية، أن الكرفس يحتوي على مادة ابيجينين (apigenin) التي تملك خصائص مضادة للسرطان، وتساعد في تعديل أو تقليل الضرر الناجم عن الالتهاب. وخلص الباحثون من خلال تجاربهم على الفئران، إلى أن مادة ابيجينين تقلل من التعبير عن بعض البروتينات الالتهابية. من هنا، فإن الحمية الغذائية الغنية بتلك المادة يمكن أن تقلل من الالتهاب، وتساعد على استعادة التوازن إلى المنظومة المناعية.

2

تعزيز صحة الجهاز العصبي

تعزيز صحة الجهاز العصبي
يحتوي على الأبيجينين الذي يعتقد الباحثون أن له تأثيراً كبيراً في نمو وتطور الخلايا العصبية وبالتالي صحة الجهاز العصبي عموماً. وفي دراسة قام بها باحثون على فئران في عام 2009، وجد أن حقن الفئران بهذه المادة حسن من قدرات الفئران الذهنية والإدراكية. اقرأ أيضا:10 استخدامات لعصير الليمون تعرف عليها !

1

الكرفس ومحاربة فرط شحميات الدم

محاربة فرط شحميات الدم
يصاب الشخص بفرط شحميات الدم، عندما تزيد أعداد الجزيئات الدهنية الموجودة في الدم عن حدها الطبيعي، ومع أن هذه الحالة الصحية غالباً لا أعراض لها، إلا أنها قد تتسبب على المدى الطويل للمصاب بأمراض القلب والنوبة القلبية.

وفي دراسة قام بها باحثون مؤخراً على فئران، وجدوا أن تناول خلاصة الكرفس قد ساهم في خفض شحميات الدم لدى الفئران، وبالتالي التقليل من الكولسترول السيء.

 

المراجع/https://www.healthline.com/health/food-nutrition/health-benefits-of-celery

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *