اكبر 10 شركات اسلحة في العالم

تعتبر شركات تصنيع الأسلحة من أضخم الشركات حول العالم، ففي سنة 2016 قامت أكبر شركتين في هذا المجال ببيع ما مجموعه 70 مليار دولار من الأسلحة. وقد كشفت دراسة صادرة عن “معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام” فى ديسمبر 2016 النقاب عن أكبر 10 شركات لتصنيع السلاح في العالم، وذلك وفقاً لحجم مبيعاتها.

وبحسب مجلة فوربز التي نشرت التقرير، فإن الشركات الأمريكية كانت لها حصة الأسد حيث بلغ مجموع مبيعاتها 217.2 مليار دولار في عام 2016 فقط.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن معرفة بالتحديد أرقام المبيعات، ولكن المبالغ المذكورة في هذه الدراسة توضح تكلفة التصنيع في كل شركة. وفيما يلي لائحة بأكبر 10 شركات لإنتاج الأسلحة بحسب الدراسة المذكورة:

10

“ليوناردو” الإيطالية – حجم المبيعات 8.5 مليار دولار


شركة “ليوناردو” (بالإنجليزية: Leonardo) هي الشركة الإيطالية الوحيدة في هذه القائمة وقد احتلت المركز العاشر بعد قيامها ببيع ما مجموعه 8.5 مليار دولار في عام 2016.

9

“أل 3 للإتصالات” – الولايات المتحدة الأمريكية – حجم المبيعات 8.89 مليار دولار


حلت شركة “أل 3 للإتصالات” (بالإنجليزية: L3 Communications) في المركز التاسع في قائمة أكبر 10 شركات أسلحة في العالم. وتنقسم هذه الشركة إلى ثلاثة مجالات: الأنظمة الإلكترونية والأنظمة الفضائية وأنظمة الإتصالات.

8

“بي أيه إي سيستمز” الفرع الأمريكي – حجم المبيعات 9.3 مليار دولار


احتلت شركة “بي إيه إي سيستمز” (بالإنجليزية: BAE Systems) الفرع المتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثامن في قائمة أكبر 10 شركات أسلحة في العالم. وقد بلغ حجم مبيعات هذه الشركة في عام 2016 أكثر من 9.3 مليار دولار أمريكي.

7

“إيرباص جروب” الأوروبية – حجم المبيعات 12.52 مليار دولار


شغلت شركة “إي إيه دي إس” و”إيرباص جروب” (بالإنجليزية: EADS/Airbus Group) الأوروبية المركز السابع بحجم مبيعات وصل قيمته إلى 12.52 مليار دولار. وقد كانت”إي إيه دي إس” و”إيرباص جروب” معروفة باسم “شركة الفضاء والدفاع الأوروبية للملاحة الجوية- إي إيه دي إس”، إلا أنه تم إعادة تنظيمها عام 2014، وتحولت إلى “إيرباص جروب”. وتعمل الشركة في مجال الفضاء والدفاع، حيث تنتج مجموعة متنوعة من طائرات النقل والخدمات اللوجستية.

ومن أشهر صناعات هذه الشركة طائرة يوروفايتر تايفون (بالإنجليزية: Eurofighter Typhoon) والتي تستخدمها دول الإتحاد الأوروبي والعديد من دول العالم. كما تقوم أيضاً بإنتاج طائرة يوروكوبتر تايغر المروحية الهجومية (بالإنجليزية: Eurocopter Tiger).

6

“جنرال ديناميكس” الأمريكية – حجم المبيعات 19.23 مليار دولار


جاءت شركة “جنرال ديناميكس” الأمريكية (بالإنجليزية: General Dynamics) فى المركز السادس بقيمة مبيعات وصلت إلى 19.23 مليار دولار.

وتساهم “جنرال ديناميكس” في العمل العسكري منذ فترة طويلة حيث يعود تاريخها إلى سنة 1899. أما في الوقت الحالي فهي تقوم بإنتاج العديد من الأسلحة في مجالات متنوعة تستخدم في مختلف دول العالم كالولايات المتحدة الأمريكية ومصر وأستراليا والسعودية وغيرها.

ومن أشهر إنتاجات شركة “جنرال ديناميكسدبابات أم-1 أبرامز (بالإنجليزية: M1 Abrams) بالإضافة إلى صواريخ ستينغر (بالإنجليزية: Stinger) وتوماهوك (بالإنجليزية: Tomahawk).

5

“نورثروب جرومان” الأمريكية – حجم المبيعات 21.40 مليار دولار


تشغل شركة “نورثروب جرومان” (بالإنجليزية: Northrop Grumman) الأمريكية المركز الخامس، حيث بلغت قيمة مبيعاتها 21.40 مليار دولار، وقد تأسست في سنة 1994.

وتشتهر هذه الشركة بإنتاج الطائرات المقاتلة كطائرة الشبح B-2، كما تقوم بتطوير وتصنيع وإنتاج مجموعة متنوعة من المعدات العسكرية، منها أجهزة الرادار إلى جانب أنظمة الدفاع البحري والعناصر الدفاعية المضادة للقذائف.

4

“بي أيه إي سيستمز” البريطانية – حجم المبيعات 22.79 مليار دولار


تأتى شركة “بي أيه إي سيستمز” (بالإنجليزية: BAE Systems) فى المركز الرابع بقائمة الشركات المنتجة للأسلحة بحجم مبيعات يقدر بـ 22.79 مليار دولار.

وقد تأسست “بي أيه إي سيستمز” سنة 1999 نتيجة لاندماج عدة شركات بريطانية ضخمة، وساهمت في تطوير المقاتلة “إف-35 لايتنيج الثانية” (بالإنجليزية: F-35 Lightning II) والمقاتلة “يوروفايتر تايفون” (بالإنجليزية: Eurofighter Typhoon). وبالإضافة إلى ذلك فقد قامت بإنتاج مركبات مشاه قتالية من طراز “برادلي” والمدفعيات والغواصات والمدمرات.

3

“رايثيون” الأمريكية – حجم المبيعات 22.91 مليار دولار


حلت شركة “رايثيون” (بالإنجليزية: Raytheon) فى المركز الثالث بقيمة مبيعات 22.91 مليار دولار.

وتلعب الشركة دورًا بارزًا في تصنيع الصواريخ الموجهة على مستوى العالم، وتساهم بشكل فعال في تطوير أنظمة الدفاع الصاروخي للولايات المتحدة وحلفائها، كما تنتج الصواريخ المضادة للرادار والمضادة للدبابات ومنها “جافلين” (بالإجليزية: Javelin) ، فضلًا عن الصواريخ “الأرض- جو” مثل “باتريوت” وصواريخ “جو-جو” مثل سبارو (بالإنجليزية: Sparrow) وسايدوايندر (بالإنجليزية: Sidewinder).

2

“بوينغ” الأمريكية – حجم المبيعات 29.51 مليار دولار


تشغل شركة “بوينغ” (بالإنجليزية: Boeing) الأمريكية المركز الثاني في قائمة أكثر الشركات المنتجة للأسلحة فى العالم، بحجم مبيعات وصل إلى 29.51 مليار دولار.

وتشتهر “بوينغ” بصناعتها طائرات الركاب المدنية إضافة إلى إنتاج الطائرات المقاتلة والمضادة للغواصات ومنها الهليكوبتر “أيه إتش-64 أباتشي” (بالإنجليزية: AH-64 Apache)، و”إف-15 سترايك إيجل” (بالإنجليزية: Strike Eagle)، و”إف-18 سوبر هورنيت” (بالإنجليزية: F-18 Super Hornet) وغيرها.

1

“لوكهيد مارتن” الأمريكية – حجم المبيعات 40.83 مليار دولار


تحتل شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية (بالإنجليزية: Lockheed Martin) المركز الأول فى قائمة الشركات المنتجة للسلاح في العالم، بحجم مبيعات وصل إلى 40.83 مليار دولار.

وتقوم الشركة بإنتاج الصواريخ وأنظمة الحواسيب وأجهزة الاستشعار وقذائف الصواريخ والمدرعات للجيش الأمريكي وحلفائه، بالإضافة إلى المقاتلات الجوية مثل:
– “سي- 130 هيركوليز” (C-130 Hercules)
– “سي-5 جالاكسي” (C-5 Galaxy)
– “إف- 16 فايتنج فالكون” (F-16 Fighting Falcon)
– “أف-22 رابتور” (F-22 Raptor)
– “إف-35 لايتنيج الثانية” (F-35 Lightning II)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *