افضل 10 تمارين في كمال الاجسام للمبتدئين ومحبين الرياضة

كمال الاجسام

كمال الاجسام تتطلب الحصول على جسم قوي وعضلات بارزة مجهوداً كبيراً. وبصرف النظر عن الأساليب الأخرى التي قد يتبعها بعض الأشخاص للحصول على شكل مثالي للعضلات، فإن التمرينات والنظام الصحي هما الطريقة الأكثر أماناً وصحة للجسم. عادة ما يتبع لاعبو كمال الأجسام روتيناً أو جدولاً معيناً، وفي هذا المقال نضع 10 تمارين كافية ومتنوعة ل كمال الاجسام. اقرأ أيضا :أغني 10 لاعبات رياضة في العالم

10

تمارين ساق مستقيمة لكمال الاجسام

تمارين ساق مستقيمة لكمال الاجسام
1- بوقفة مائلة قيلاً، نقف على مسافة تصل من قدمين إلى ثلاثة أقدام من الجدار. نتأكد من أن أصابع القدم الخلفية بمحاذاة كعب القدم الأمامية تقريبًا.
2- نضع اليدين على الجدار، ونميل تجاهه، نحمّل وزن الجسم على القدم الخلفية حتى نشعر بتمدد في عضلة ربلة الساق الخلفية. نتوقف لمدة 30 ثانية ونسترخي ومن ثم نعود إلى وضع البداية.

9

تمرين عضلة السمانة لكمال الاجسام

تمرين عضلة السمانة لكمال الاجسام
سماها العلماء والاطباء بالقلب الثاني لانها تقوم بضخ الدم من الاسفل للاعلي وتدفع الدم من اسفل القدم الي القلب وتعمل على تنشيط الدورة الدموية في جسم الانسان.
لهذه العضلة اهمية كبيرة وبالرغم من ذلك تكون مهملة من العديد من الرياضيين ولاعبي كمال الاجسام.

تحتاج هذه العضلة إلى وقت كبير للنمو فهي من اصعب العضلات صعوبة في النمو تحتاج إلى تدريب مستمر وفترة كبيرة  لتبدء في الظهور وتصبح كبيرة الحجم لذا ننصحك بالبدء في تمرين السمانه وعدم اهمالها. 
من التمرينات القوية التي يمكن تأديتها اثناء الجلوس على مقعد الجهاز باستخدام اوزان وتثني قدمك وتضعها اسفل الجهاز وتبدء برفع اطراف الاصابع فقط لاعلي والنزول الي وضعيه البداية بتركيز وبطئ يمكنك تادية هذا التمرين بوضع اوزان حرة علي الفخدين ولا ننصح بهذا التمرين لمن يعاني من الام في عضلات الفخد الامامية.

8

تمرين تراي سبس في كمال الاجسام

تمرين تراي سبس لكمال الاجسام
ما هي وظيفة عضلة الترايسبس؟
عضلة الترايسبس مسؤولة عن توازن مفصل الكتف وثني الذراع عند الكوع.

لماذا هناك 3 عضلات مسؤولة عن ثني الذراع؟

هذا يرجع إلى اختلاف مجال حركة الذراع بالنسبة لمفصل الكتف، وهذا هو مفتاح تدريب الرؤوس الثلاثة لعضلة الترايسبس، أن تقوم بتغيير وضعية ذراعك العلوي بالنسبة للكتف عند أدائك لتمارين الترايسبس.
الخلاصة أن تقوم بأداء 3 أو 4 تمارين ترايسبس على الأقل وليس تمرين أو 2، وتقوم بتغيير وضع ذراعك بحيث يكون بجانبك (ضغط الكابل)، أو أمامك (ضغط الفرنسي على دكة) أو فوقك (ضغط فرنسي واقف أو جالس وراء رأسك). كما يفضل تنويع وضع قبضتك بحيث تكون راحة يدك مواجهة لك، أو معاكسة لك أو تكون راحتي يدك مواجهين لبعض Neutral Grip.

7

تمرين مرجحة باي بالبار في كمال الاجسام

تمرين مرجحة باي بالبار لكمال الاجسام
هذا التمرين بلا ادني شك ايقونه وأحد أهم تمارين كمال الاجسام للباى سبس وأكثر التمارين التي تستهدف عضلة البايسبس من جميع زواياها.

لماذ يعتبر من أفضل تمارين البايسبس ؟

بسيط وفعال: هذا التمرين سهل في أدائه كما أن استخدام البار يساعدك في اضافة أوزان أثقل وايضا قدرة أكبر على أداء التمرين بشكل صحيح.
زيادة حجم الذراع ككل: وبصفته تمرين مركب يستهدف عضلات الذراع بشكل عام وامكانيه تحميل أوزان أثقل تجد أنه من المستحيل مقارنته تمارين العزل السهلة بسبب نتائج تكبير عضلة الباي المضمونة التي يمنحها لك هذا التمرين الرائع.

كيفية أداء التمرين:

.قف مستقيم ممسكا البار بقبضة أوسع قليلا من كتفيك
.دفع الصدر للأعلى قليلا وسحب الكتفين للخلف على نفس المستوى
.اجعل مرفقيك في نفس مستوى كتفك وبارزان عن الاضلاع قليلا
ارفع البار ببطئ مستخدما عضلات البايسبس مع التاكد من عدم ثني جسمك للامام أو اكتافك أو ينهار مرفقيك للامام. حافظ عليهم في مستوى كتفيك
 .تأكد من عصر العضلة جيدا في أعلى نقطة واخفض البار مرة أخرى ببطء , متحكما في الوزن 

.لا تجعل البار يصل فخذيك ارفعه ثانية قبل أن يلمس جسمك حتى تظل العضلة تحت الضغط طوال التمرين
ملاحظة هامة: يمكنك أداء نفس التمرين بالدمبل إذا كانت هناك يد أضعف من الأخرى فكلا التمرين قريبان في النتيجة باستثناء تفوق البار في اضافة أوزان أكبر وكونه تمرينا مركبا.

6

 العقلة قبضة واسعة في كمال الاجسام

تمرين العقلة قبضة واسعة لكمال الاجسام
تمرين العقله – قبضه واسعة
من التمارين المهمة جدا التي تقوم بتمرين عضلات الظهر الجانبية بالاضافة لعضلات منتصف الظهر و الأكتاف العلوية والخلفية وعضلات الترابيس والساعدين والبايسبس وعضلات الصدر

الطريقة الصحيحه
1-ارفع جسمك للأعلى بالامساك بالبار مع ثني الركبه للخلف وبقاء الذراعين ممتدين بشكل مستقيم.
2-ارفع جسمك للأعلى أكثر بثني كوعيك حتى يصل كتفيك الى مستوى البار مع بقاء ظهرك مسقيما.
3-انزل ذراعيك للأسفل ببطئ لتعود الى نقطة البداية

اخطاء شائعة
1-عدم بقاء الظهر مستقيم
2-عدم رفع الجسم لمستوي البار

5

تمرينات الانحناء لكمال الاجسام

تمرين الانحناء لكمال الاجسام
تمرين الانحناء ، هو تمرين يعتمد على الوزن الذي يستهدف ممارسة عضلة الظهر. وتمرين الانحناء يستخدم كثيرا في كل من تمارين بناء الاجسام ورفع الاثقال ويعتبر مفيداً لزيادة القوة البدنية إذا طبق بالشكل الصحيح

ويتم استخدامه بطرق متعدده، وهذا يتوقف على استخدام الاثقال التي ترفع بيد واحده أو استخدام الاثقال التي ترفع بكلتا اليدين:

تمرين الانحناء باستخدام الاثقال التي ترفع بكلتا اليدين. هذا النوع من التمرين يستخدم كلتا اليدين بحيث يكون الظهر منحني باستقامة ورفع الاثقال من الأرض إلى المعدة باستمرار.
تمرين الانحناء باستخدام الاثقال التي ترفع بيد واحدة. يتم تكرار الطريقة السابقة ولكن باستخدام الاثقال المفرده بدل من المزدوجة التي ترفع بكلتا اليدين.

تمرين الانحناء باستخدام ثقل منفرد بيد واحده. هذا التمرين يستخدم بشكل متكرر بحيث يتم تثبيت اليد والركبة من الشق الأيمن أو الايسر للجسم بارتكازهما على مقعد التمرين مع بقاء الظهر منحني وموازي للارض ويتم حمل الثقل باليد مع بقائها ممدودة الأخرى كما هو واضح في الصورة.يتم رفع الوزن نحو الورك بحيث يشكل الكوع زاوية مقداره ° 90 ويتم تكرار هذه العملية.

4

تمارين الكتف الامامي بالبار لكمال الاجسام

تمرين الكتف الامامي بالبار لكمال الاجسام
هذا التمرين للباحثين عن القوة الجسدية الكاملة وهو من التمرينات المشهورة للاعبي كمال الاجسام وألعاب القوة. 

يعتبر هذا التمرين من اقوى تمرينات الكتف الأمامي،حيث تقوم باستخدام جهاز الكتاف في الصالة الرياضية أو تقوم باستخدام البار المستقيم وتضع وزن مناسب لك في البار وتمسك البار بمستوى الجسم (ضيق) وترفع البار للأعلى وتنزل إلى أسفل الذقن.

يجب مراعاة راسك حتي لا تصيبها واذا اردت زيادة الوزن حاول ان تجد شخص لمساعدتك في هذا التمرين حتي لا تؤذي نفسك.

3

تمرين الصدر بار مستوي لكمال الاجسام

العضلة المستهدفة: عضلة التراى.
العضلات الاخرى المستخدمة فى التمرين: الجزء العلوى والسفلى من عضلة الصدر الكبرى، وعضلات الكتف الأمامية.
عضلات التوازن أثناء الحركه (غير موضحة بالرسم): عضلة الباى.
التقنية: مركبة.
القوى المستخدمة: الدفع.

:طريقة أداء تمرين بار مستوي بقبضة ضيقة
نم على ظهرك على بنش مستوى، باعد بين رجليك، وثبت قدميك على الأرض.
أمسك البار بحيث تكون المسافة بين قبضتيك على البار مساوية للمسافة بين كتفيك.
إفرد رسغيك.
إبقى مرفقيك قريبين لجسدك وخذ نفساً عميقاً أثناء تقريبك للبار من صدرك.
أطلق زفيراً أثناء عكسك للحركه وعودتك لوضع البداية.
كرر التمرين.

2

 الرفعة الميتة في كمال الاجسام

تمرين الرفعة الميتة لكمال الاجسام
تمرين الرفعة الميتة deadlift من اهم التمارين المركبة والتي تستهدف اكثر من مجموعة عضلية فى نفس الوقت.
يظن البعض ان هذا التمرين هو تمرين لعضلات اسفل الظهر او ما يطلق عليها منطقة القطنية، ولكنه من التمرينات المركبة التى تستهدف اكثر من مجموعة عضلية. مثل عضلات الرجل الامامية والخلفية وعضلات الحوض وعضلات اسفل الظهر وعضلة الالية او الجلوتس .

1

تمارين القرفصاء كمال اجسام

تمرين القرفصاء كمال اجسام
 القُرفصاء تساعد في تحقيق اللياقة والمرونة للجسم، إضافةً إلى شدّ عضلات المؤخّرة، والسّاق، والمعدة، والظّهر السُّفلي بشكلٍ رئيس.

يُعطي قوّة لهذه العضلات، ويُعتبر هذا النّوع من تمارين القُرفصاء سهلاً نسبيّاً، ويُفضّل تكراره من 20 إلى 30 مرة، ويتم كالآتي:
المُباعدة بين الساقين والركبتين بمسافةٍ قليلة قبل النزول، مع فتح الأرجُل بزاوية خفيفة بحيث تُشكّل معاً رقم 7 بالعربيّة.
وضع اليدين على جانبيْ الجسم، أو مدُّهُما أمامه أثناء القيام بالتمرين. النزول للأسفل باستخدام المؤخّرة، وكأنّ الشّخص يُريد الجلوس على كُرسي مُنخفض.
المُحافظة على استقامة الظهر أثناء النزول مع فتح الصدر.
عندما تُشكّل الفخذ زاوية قائمة مع الجُزء السُّفلي من السّاق (تكون السّاق عند جُزء العضلات الرُّباعيّة موازية للأرض)، أو أن تُشكّل زاوية أصغر من ذلك. يجب البدء بالصّعود من جديد؛ مع التّركيز على أن يتم الدّفع بعضلات المؤخّرة والسّاق فقط، ويُعتبر ذلك انتهاء التمرين واحد من القرفصاء.

المراجع/ https://www.bodybuilding.com/category/workouts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *