اغرب 10 انواع من النمل لا يمكن تصديقها

لا يمكن معرفة مدى سحر وجاذبية ورعب النمل إلا عند الهبوط إلى مستواه، تماماً كما في فيلم Ant Man. فإذا ما انكمشت إلى نفس حجمه وذهبت للعيش معهم ستكتشف عالماً مدهشاً مليء بالصراعات والتصرفات التي لا يمكن تصديقها. هذا العالم العنيف يحتوي على ملوك لا ترحم وعلى عصابات ولصوص وجيوش جرارة، إنه حقاً عالمٌ مخيف.

إليكم لائحة من اغرب أنواع هذه الحشرات التي لا يمكن تصديقها:

10

مافيا النمل

مافيا النمل
يوجد ذكر واحد في كل مستعمرة من مستعمرات نمل C. Obsurior، وهذا الذكر هو الحاكم المطلق ويجب عليه الدفاع عن منطقته. أما إذا تخطى ذكر آخر هذه المنطقة بهدف التزواج، فسيقوم الذكر الحاكم بإفراز مواد كيميائية من مؤخرته على الذكر المتطفل. وستدفع هذه الإفرازات جميع عمال هذه المستعمرة للهجوم على النملة المتطفلة وقتلها مباشرةً.

ومن أغرب أفعال الذكر الحاكم في هذه المستعمرة، قيامه بتمشيط الحاضنات والبحث عن المواليد الجدد من الذكور ثم قتلها بدم بارد حتى لا تقوم بتحديه عندما تكبر. وهذا إذا كان عمر المولود يوماً واحداً، أما إذا كان عمره يومان فستحدث معركة عنيفة بين الطرفين. وفي 14% من تلك المعارك يفوز الذكر الصغير وتنتهي الـ 43% الأخرى بموت الذكرين وذلك بسبب إفرازهما للمواد الكيميائية التي تحث عمال المستعمرة على قتلهما معاً.

9

نمل الإبادة الجماعية

نمل الإبادة الجماعية
يعتبر النمل من ألد أعداء حشرات الأَرَض وقد استمر الصراع بينهما لملايين السنين. وخلال هذه الفترة طوّر الطرفان أسلحة مدهشة، إلا أن نمل C. Striatula الإفريقي تخصص في صيد حشرات الأَرَض. وتمتلك نملة C. Striatula سمّاً يقضي على الأَرَضة من خلال تدمير جهازها العصبي، ولكن هذا السم لا يتم حقنه بالضحية بل يتم إطلاقه في الهواء ليقتل الأَرَضة عن بعد.

بعبارة أخرى، طورت نملة C. Striatula غازاً للأعصاب، وبحسب إتفاقية جينيف فإنها ترتكب بجرائم حرب في حق حشرات الأَرَض !

8

النمل الخفي

النمل الخفي
لا يملك النمل الخفي من فصيلة Temnothorax pilagens أي عُمال، لهذا يلجأ إلى سرقة يرقات من مستعمرات نمل أخرى ويقوم بإستعبادها. ويعد هذا النوع صغير الحجم نسبياً، لهذا يقوم بالإغارة على مستعمرات نمل صغيرة الحجم مثله.

ولكن السؤال هو كيف يستطيع الدخول إلى هذه المستعمرات من دون اكتشافه ؟ يكمن الجواب في أن هذا النمل يقوم بإفراز مواد كيميائية تجعله غير مرئي من قِبَل أصحاب المستعمرات الأخرى. فيتسلل إلى داخلها ويسرق اليرقات ثم يعود من دون أن يُلاحَظ.

7

النمل الذي يلتهم الصغار مستخدماً غاز مسيل للدموع

النمل الذي يلتهم الصغار مستخدماً غاز مسيل للدموع
يقوم نمل S. Fugax بسرقة اليرقات من مستعمرات النمل الأخرى تماماً كالنمل الخفي، ولكنه لا يسرقها ليستعبدها ويسخدمها في العمل، إنما يسرقها ليلتهمها لاحقاً.

ويختلف أيضا هذا النمل عن النمل الخفي بطريقة هجومه على مستعمرات النمل الأخرى. فهو لا يتسلل خفية، إنما يفرز مواد كيميائية شبيهة بغاز مسيل الدموع لصد وإبعاد ذكور المستعمرة، ثم يقوم بإلتهام اليرقات الصغيرة وهي على قيد الحياة.

6

خبراء التسلل

خبراء التسلل
تقوم هذا الفصيلة من النمل باللحاق بالنمل الآخر وتقليد حركاته وسرعته حتى يصلوا إلى مخازن الغذاء ثم يبدأون بتناوله. وهذا هو النمل الوحيد الذي لا يستخدم أية مواد كيميائية لخداع النمل الآخر، إنما يعتمد على المظهر الخارجي فقط، لهذا يجب عليه ألا يقترب كثيراً من النمل الآخر وإلا سينفضح أمره من خلال رائحته.

5

النمل النجس

النمل النجس
لقد طور النمل الطفيلي طرق غريبة للعيش في مستعمرات النمل الأخرى. فهو لا يشارك في مهام المستعمرة اليومية ولا يدافع عنها، إنما يتسكع طوال الوقت. وقد تعلمت معظم أنواع النمل الطفيلي إستغلال مستعمرات النمل من فصيلة معينة، فتعلمت رائحتهم وطرق عيشهم واستطاعت الإنخراط في مجتمعهم.

ولكن هناك نمل من فصيلة Formicoxenus nitidulus قادر على التطفل والعيش في مستعمرات 11 نوع من النمل. ويستطيع هذا النوع من النمل البقاء في هذه المستعمرات بسبب طعمه الكريه، فلا يستطيع الحراس الإقتراب منه وقتله.

4

نمل العصور الوسطى

نمل العصور الوسطى
نمل الديناصور هو نمل بدائي كما يوحي اسمه وهو أكبر حجماً من النمل العادي إذ يبلغ طوله 2.5 سم. وبدلاً من الملكة، يوجد أنثى رئيسية مع خمس أناثي أخرى بديلة تحل محل الأنثى الرئيسية في حال تعرضها لمكروه ما.

وفي بعض الأحيان، تمل إحدى الأناثي البديلة من الإنتظار وتبدأ في وضع البيض، وفي هذه الحالة تقوم الأنثى الرئيسية بإفراز مواد كيميائية على النملة المتمردة لجذب الحراس الذين يقومون بحبسها لمدة 4 أيام. وبعد انقضاء مدة الحبس، تخسر النملة مركزها وتعود للعمل مع باقي النمل في المستعمرة.

3

النمل اللاسع

النمل اللاسع
يُعتبر نمل الأرجنتين من أقوى أنواع النمل في العالم وتتركز مستعمراتهم في كاليفورنيا وأوروبا واليابان. ولا يمكن لأي نوع آخر التغلب على نمل الأرجنتين في مواجهة مباشرة… بإستثناء نملة واحدة.

هذه النملة هي النملة الآسيوية اللاسعة وهي قادرة على التغلب على نمل الأرجنتين وإنتزاع الأراض منه. ولم يستطع العلماء إلى يومنا هذا معرفة سبب إنسحاب نمل الأرجنتين من أي مواجهة مع النمل الآسيوي اللاسع وترك أراضيه، فهذا ليس من طبعه ولا يمكن هزيمته أبداً.

2

نمل ما قبل التاريخ المحارب

نمل ما قبل التاريخ المحارب
يتميز النمل المحارب برأس ضخم جداً يستخدمونه في طحن البذور وفي المدافعة عن المستعمرة. وفي معظم مستعمراته، يوجد حجمان منه: صغير ومتوسط. واذا ما وُجدت المستعمرة في بيئة معادية، فإن الملكة تقوم بإنتاج نمل محارب بحجم كبير لخوض المعارك الصعبة.

1

النمل المجنون

النمل المجنون
هناك 3 أنوع من النمل المجنون. النوع الأول هو النمل المجنون ذي القرن الطويل الذي اجتاح المنظومة البيئية Biosphere 2 في ولاية أريزونا سنة 1980 وقتل جميع الحشرات هناك. والغريب في الأمر أنه لا يوجد أي نوع من التزاوج في هذه الفصيلة، إنما تتكاثر عبر إستنساخ نفسها !

النوع الثاني هو النمل المجنون الأصفر الذي يستطيع اكل السلطعون في جزيرة كريستماس عبر رش سم على عينيه ليفقده بصره، ثم يقوم بإلتهامه.

أما النوع الثالث فهو النمل المجنون الأسمر الذي يقوم حالياً بالقضاء على نمل النار في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من قوة سم نمل النار والتي يعادل قوته ثلاثة أضعاف مادة الـDDT، إلا أن النمل المجنون الأسمر يقوم برش نفسه بسمه الخاص عند مواجهة النمل الأحمر، وبالتالي يبطل مفعول سم نمل النار ثم يقوم بقتله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *