اضخم 10 كائنات عاشت على الارض

كائنات

كائنات كثيرة على كوكب الارض عرفت بحجمها الضخم واحيانا المرعب. فمن المعروف أن فى فترة عصور ما قبل التاريخ حكمت الأرض كائنات عملاقة، بالتأكيد أنها مختلفة بالكامل عن طبيعة وأشكال الكائنات الحية فى يومنا هذا، حتى وإن استمرت نماذج من تلك الحيوانات أو الكائنات التى استقرت فى الأرض قديماً.

فكانت تلك الكائنات عمالقة ما قبل التاريخ بالفعل وتمكن العلماء من الاستدلال على وجود نماذج منها فى الآونة الاخيرة وأثبتوا أن الكائنات الحية الموجودة حالياً هى كائنات ضئيلة الحجم مقارنة بالنماذج التى وجدت فى عصور ما قبل التاريخ.

وفيما يلي نعرض لكم في هذا التقرير 10 أنواع من الكائنات الحية والتى يعتبرها العلماء أضخم الأحياء على وجه الأرض فتعرف عليها :

10

آرابايما

آرابايما
هي من الاسماك, ويطلق عليها عملاق مياه نهر الأمازون العذب, وهي من أكبر وأضخم الأسماك الموجودة في العالم, حيث يبلغ طولها 2.1 متر, وتم العثور عليها في نهر الأمازون وهو الموطن الأصلي لتلك السمكة, والجدير بالذكر أن هذه السمكة العملاقة مصدر البروتين بالنسبة للصيادين, وقد تم اكتشاف قديماً أربع أنواع تنتمى لفصيلة هذه السمكة, ولكن تم اكتشاف نوع خامس لها, وهذا ما أوضحه العالم دونالد ستيورات من جامعة نيويورك.

9

باراسيراثيريوم

باراسيراثيريوم
أكبر الثديات البرية التي تم العثور عليها في التاريخ, وهذا ما تم معرفته عند اكتشافه, يشبه وحيد القرن من حيث الشكل فقط, ولكنها عملاق أكثر منه حيث يبلغ ارتفاعه 7 متر ونصف, ويبلغ من الطول 8 أمتار, ويزن اكثر من 20 طناً, أي يعادل ما يقرب عن 3 أفيال عملاقة.

8

أمفيسلياس

أمفيسلياس
أمفيسلياس هو أكبر الحيوانات مطلقًا والتي عاشَتْ على وجه الأرض . هذا الدّيناصور النّباتيّ عاش منذ 145-16٢ مليون سنة. وصل طوله إلى 58 مترًا، ووصل طول فقرة واحدة من عظامه إلى مترين ونصف.

7

فيل الأحراش الأفريقي من كائنات الارض الضخمة

فيل الأحراش الأفريقي
هذا الفيل من الخرطوميات, وهو أكبر الثدييات البرية, ويعتبر من أكبر الحيوانات البرية التي كانت تعيش في الغابات, حيث كان وطنه في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى, هذا الفيل الضخم كان يولد بوزن 100 كيلو غرام أي حوالي 220 رطل, وهذا أكبر وزن قد تم تسجيله بالنسبة للأفيال, وكان هذا ذكر الفيل يبلغ طوله من الجذع إلي القدم حوالي 10.7 متر, وكان ارتفاع كتفه يصل إلي 4 متر, وتم قتله بالرصاص في أنغولا في عام 1974, ويعرف هذا الفيل بأنه أعنف الأفيال البرية.

6

الدب العملاق

الدب العملاق
يعد ذلك النوع من الدببة أكبر الثدييات التى عاشت على كوكب الأرض فعندما يقف يصل طوله ل 4 أمتار ونصف ويعتبر أبرز الكائنات التى ميزت العصر الثلجى ولكن فصيلته انقرضت منذ 14000 عام ماضى.

5

ثيروبودا

ثيروبودا
ثيروبودا من فصيلة الديناصورات أيضاً, تتميز بكبر حجمها, وهذا ما دل عليه الهياكل العظمية التي تم اكتشافها, وهو الديناصور ذوات الأقدام الأكبر ويسمى تيرانوصور, وكما يلقب باسم سو, تم اكتشاف هيكل هذا الديناصور في ولاية ساوت داكوتا في عام 1990, وتم نقله إلي متحف فيلد الموجود بشيكاغو, وعند فحص الهيكل الذي تم اكتشافه فوجد أن الهيكل يبلغ طوله حوالي 12.3 متراً أي 40 قدم, كما يتراوح له أوزان ما بين 6.5 وصولاً إلي 9 طن, وهذا يعتمد على الطريقة المستخدمة في القياس آنذاك.

4

الغزال الضخم

الغزال الضخم
ظهر على كوكب الأرض منذ أكثر من 2 مليون عام وعاش فى الغابات والصحراء ولكن سرعان ما تعرض ذلك النوع للانقراض بسبب طوله الذى وصل لأكثر من 5 أمتار وهو ما أعاق تعامله مع فروع الأشجار الكثيفة.

3

صوروبودا من اضخم عشر كائنات

صوروبودا
صوروبودا من فصيل الديناصورات, وهذه الديناصورات انقرضت منذ زمن بعيد, وكانت هذه الفصيلة تتغذى على العشب, وهي رباعية الأرجل سحليات الورك, ترجع وجودها إلي العصر الطباشيري والعصر الجوراسي, كانت هذه الديناصورات تتميز بطول العنق والذيل, وكانت راسها صغيرة, وكانت تحتوى على خمسة أصابع للمساعدة على المشي, ولم تكن من الديناصورات المفترسة, لأنها كانت تتغذى علي الأعشاب.

هي أكبر الديناصورات وأكبر وأضخم الحيوانات التي عاشت في هذه الحقبة الزمنية, وتعتبر من أكلات العشب والنباتات, كانت تتميز بثقل وزنها, وهذا ما تم تحديده عند العثور على هيكل كامل لها عند اكتشافها في تنزانيا في الفترة ما بين 1907 إلي 1912, وتم نقل هذا الهيكل إلي متحف هومبولت في برلين.

فهي أطول الكائنات الحية حيث يصل طولها 12 متراً بمعدل 40 قدم, وكان وزنه من 23 إلي 37 طن, وقد تم اكتشاف عينة أخرى تبلغ من الطول 25 متراً أي 82 قدم في ايومنغ وتم نقلها إلي متحف التاريخ كارنيجي الطبيعية الموجود ببيتسبرغ عام 1907.

2

تنين كومودو من كائنات العالم

تنين كومودو
تنين كومودو المعروف باسم” كومودو مونيتور” يعتبر تنين كومودو من اكبر أنواع السحالي, التي تم العثور عليها في جزر إندونيسيا كومودو, جزيرة رنكا, جزر فلوريس, كما وجد في جزر جيلي موتانج, ووجد أيضاً في جزر بادار, تعتبر من أسرة الورل, وهو عضو في هذه الأسرة, وهي من أضخم الكائنات الحية الزواحف, حيث تنمو إلي أن تصل إلي 3 أمتار بمعدل 10 أقدام وهذا يكون في بعض الحالات النادرة, كما يصل وزنها إلي 70 كيلو جرام أي حوالي 150 رطلاً, وهو من تمساحيات المياه المالحة, ويسمى بتمساح المياه المالحة. اقرأ أيضا:ابرز 10 حيوانات منقرضة

1

الحوت الأزرق

الحوت الأزرق
يعتبر اضخم الحيتان أو المخلوقات التي تعيش في البحار, وهو أكبر الثدييات المائية, حيث أن أكبر نوع من أنواع الحيتان الزرقاء يصل طولها إلي 33.4 متر, وليس فقط أضخم في الطول, وإنما أضخم من حيث الوزن ولكن لم يتم التعرف عليه حتى الآن, وهناك نوع أخر يبلغ طوله 98 قدم أي حوالى 30 متر, وهذا النوع من الحيتان تم وزنه حيث بلغ 190 طناً, وفي بعض الحيتان الزرقاء لم تكن لها وزن معروف, ولم يتم بعد التعرف على كل أنواع تلك الحيتان الزرقاء.

 

المراجع/https://onekindplanet.org/top-10/top-10-biggest-animals-in-the-world/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *