روايات عالمية…أشهر 10 روائع ادبية في التاريخ

اخترنا لكم افضل 10 روايات عالمية من روائع الأدب الخالدة. فالأدب كما نعرفه هو مرآة حياة المجتمع وهو تصوير للواقع الذي يعيشه الكاتب فينقل اما المعاناة او السعادة او الالم او غيرها من المشاعر ويصور مواضيع عدة منها الخيانة والحب والكراهية والانتقام وغيرها الكثير من القيم الاخلاقية وربما غير الاخلاقية.

10

مدام بوفاري – Madame Bovary

مدام بوفاري - Madame Bovary
مدام بوفاري هي رواية فرنسية للكاتب جوستاف فلوبير نشرت في سنة 1856. وقد هوجمت الرواية من قبل الكثيرين وإتهموها بأنها تدعوا إلى الخلاعة والإنحلال الأخلاقي، إلا أنها بعد فترة قصيرة إحتلت المركز الأول في الكتب الأكثر مبيعاً حول العالم. وتدور أحداث الرواية حول العلاقات الغير أخلاقية لـ”مدام بوفاري” المرأة الرومانسية الجميلة.

وفي سنة 2014، تم إنتاج فيلم سينيمائي يروي قصة مدام بوفاري.

9

الكوميديا الإلهية – The Divine Comedy

الكوميديا الإلهية - The Divine Comedy
الكوميديا الإلهية هي شعر ملحمي ألفه الشاعر الإيطالي دانتي أليغييري ما بين سنة 1308 حتى وفاتة سنة 1321 . وتعد من أهم وأبرز الملحمات الشعرية في الأدب الإيطالي. وتحتوي الملحمة الشعرية على نظرة خيالية بالإستعانة بالعناصر المجازية حول الآخرة بحسب الديانة المسيحية الكاثوليكية.

وتنقسم الكوميديا الإلهية إلى ثلاثة أجزاء تصف رحلة “دانتي” في الآخرة، فيمكث يومان في الجحيم وأربعة أيام في المطهر ويوم في الجنة.

8

غاتسبي العظيم – The Great Gatsby

غاتسبي العظيم - The Great Gatsby
غاتسبي العظيم هي رواية من تأليف الكاتب الأمريكي فرنسيس سكوت فيتزجيرالد نشرت لأول مرة سنة 1925. وتعتبر هذه الرواية واحده من كلاسيكيات الأدب الأمريكي وإحدى أهم الوثائق الأدبية لعقد العشرينات الصاخب وهي نقطة مفصلية شكلت نقطة تحول في حياة الأمريكيين أخلاقياً ومادياً وإجتماعياً.

وقد قام الممثل ليوناردو دي كابريو بلعب دور البطولة في فيلم سينيمائي يروي القصة سنة 2013.

7

الأوديسة – The Odyssey

الأوديسة - The Odyssey
الأوديسة هي واحدة من بين أقدم قصيدتين ملحمتين في الإمبراطورية الإغريقية وتعود الى الكاتب الكبير هوميروس. وعلى الأغلب فإنها كتبت في نهاية القرن الثامن عشر قبل الميلاد.

وتبدأ الملحمة بنهاية حصار طروادة وبدء عودة المحاربين إلى بيوتهم، لكن بسبب غضب إله البحر بوسيدون على أوديسيوس، تمتلئ رحلته بالمشاكل. ويبقى أوديسيوس في رحلته مدة عشر سنوات يواجه خلالها الكثير من المخاطر، وطوال هذه الفترة تبقى زوجته بينيلوبي بانتظاره، ممتنعة عن الزواج، رغم العروض الكثيرة التي تتلقاها، خاصة بعد وصول أغلب المحاربين في حرب طروادة ما عدا زوجها. وتنتهي الملحمة بوصوله إلى إيثاكا وقيامه بالانتقام من الذين اضطهدوا زوجته خلال تلك الفترة.

6

الحرب والسلم – War and Peace

الحرب والسلم - War and Peace
الحرب والسلم هي رواية باللغة الروسية ألفها الكاتب ليو تولستوي في سنة 1869. وقد دمج تولستوي فيها شخصيات عديدة رئيسية وثانوية وتاريخية وأخرى خيالية. كما وتعطي صورة واضحة وموسعة لحياة الترف التي عاشتها طبقة النبلاء في روسيا في عهد الحكم القيصري.

5

هاملت – Hamlet

هاملت - Hamlet
مأساة هاملت هي من أعظم المسرحيات التي كتبت على يد الكاتب العظيم وليام شكسبير. وقد قام بكتابتها بين سنوات 1599 و 1601. وتجري أحداثها في الدنمارك حيث يعتبر الإنتقام هو الموضوع الرئيسي في هذه الرواية. وتدور الرواية حول الأمير هاملت الذي يبحث عن الانتقام من عمه كلاوديوس الذي قتل أبيه وتزوج أمه وحرم الأمير هاملت من العرش. وتطرح المسرحية قضايا عده منها الخيانه وسفاح القربى والفساد الاخلاقي بشكل عام.

4

موبي ديك – Moby Dick

موبي ديك - Moby Dick
موبي ديك هي رواية للكاتب الأمريكي هرمان ملفيل كتبت في القرن التاسع عشر وتدور أحداثها حول مطاردة الحوت الابيض موبي ديك. كما تصور القبطان الذي أصر على مطاردة الحوت عبر البحار والقضاء عليه مستغلاً إمكانيات السفينة التي خرجت لصيد الحيتان ومضحياً بكامل طاقمه لا لشيء إلا ليثأر من الحوت الذي اصابه اصابة بالغة في رحلته الاخيرة. وتتضمن الرواية الكثير من الجوانب الفلسفية الرائعة.

3

دون كوكسيتو – Don Quixote

دون كوكسيتو - Don Quixote
دون كوكسيتو هي رواية إسبانية للكاتب “ماجويل دي سيرفانتيس” تعتبر أحد أهم الروايات والاكثر تأثيرا في العصر الذهبي الإسباني. تدور أحداثها حول رجل متقاعد في الخمسينات من عمره أصبح مهووساً بقراءة كتب الفروسية وتصديق كل ما يقال فيها حتى أن الناس اعتقدوا أنه فقد عقله لقلة نومه وطعامه وإنشغاله بالقراءة فقط.

2

يوليسيس – Ulysses

يوليسيس - Ulysses
يوليسيس هي رواية للكاتب الايرلندي”جيمس جويس” دار حولها الكثير من الجدل والانتقادات، من بينها حظر الرواية لفترة لإتهامها بالإباحية. وقد صدرت الرواية في باريس سنة 1922.

1

البحث عن الزمن المفقود – In Search of Lost Time

البحث عن الزمن المفقود - In Search of Lost Time
البحث عن الزمن المفقود هي رواية ضخمة مطولة من سبعة كتب ألفها الكاتب الفرنسي “مارسيل بروست” يسرد فيها الكاتب ماضيه بدقة تعطي للذكرى من الواقعية أكثر مما كان للأحداث نفسها. وقد كُتبت الرواية بين سنوات 1905 و 1910. ووُصفت الرواية بأنها أعظم عمل روائي خيالي على الرغم من أن بروست توفي قبل ان يكمل النسخة النهائية وتركها على مسودات راجعها أخوه روبرت ونشرها بعد وفاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *