Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مرض الثالول وعشر علاجات طبيعية تساعدك على التخلص منه

مرض الثالول ويسمى أيضاً بالثآليل، وهو أحد الأمراض الجلدية الفايروسية، حيث يسببها فايروس HPV الذي يصيب الطبقة الأولى من الجلد، وهو عبارة عن تورم جلدي حميد، ويظهر الثالول بعدة أشكال وأحجام، ويكون ذا ملمس خشن ولونه بلون الجلد، ولكن في أحيان نادرة يكون ذا لون قاتم وملمس ناعم .
تنتشر الثآليل في جسم الإنسان في مناطق مختلفة ومتفرقة، وقد تكون مزعجةً لدى الكثير من الأشخاص، ويرغب البعض بالتخلّص منها بكافّة الطّرق؛ لما تسببه لهم من إحراجٍ لتأثيرها على مظهرهم العام، وفي هذا المقال محاولة لحصر أسباب ظهور هذه الثآليل وأهم طرق علاجها، وقد لا يعلم البعض أن هذه الثّآليل هي ورم جلدي لكنه يكون في الغالب ورمًا حميدًا؛ أي غير سرطاني .

يمكن أن تستغرق الثآليل فترةً تترواح ما بين شهرين إلى ستة شهور حتى تنمو بعد تعرّض الجلد لهذا الفيروس، وعادةً لا تُعدّ ضارّةً، وقد تختفي هذه الثآليل من تلقاء نفسها، إلا أن البعض يفضل إزالتها؛ نظرًا لما تسببه من إحراجٍ وإزعاج، ويوجد العديد من الطرق الطّبية والمنزلية التي تساعد في التخلّص من الثآليل .
وهناك العديد من الطرق المنزلية التي تساعد المصاب على التخلص من الثآليل سندكر 10 منها في مقالنا هذا .

10

حليب التين من افضل علاجات مرض الثالول

حليب التين
يوصف حليب التّين لعلاج الثّالول و هي العصارة البيضاء عند بداية النضج و نحصل على الحليب من ثمرة التين أو الغصن و يدهن الثّالول بالحليب ثلاث مرات باليوم و لمدة اربعة عشرة يوماً ستلاحظ أنّ الثّالول إختفى .

9

حبة البركة و مرض الثالول

حبة البركة
يتم دهن الثّالول بملعقة من حبة البركة المطحون مع ملعقة عسل و يتم دهنها جيداً و يلف بقطعة قماش لمدة يوماً كاملاً و تكرر حتى يذهب الثّالول. و يتم الدهن بزيت القرنفل و زيت حبة البركة و تكرر هذه العملية عدة أيام . بخلط ملعقة من العسل و ملعقة من القرفة المطحونة و تلف بقماش و تكرر مدة اسبوع أو أكثر .

8

الصبار

الصبار
يعتبر الصبار من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم عادة عند تلف الجلد. ويمكن استخراجه من النباتات المزروعة في الحديقة وليس من الصعب العثور عليها. كما أنه يستخدم لعلاج الثآليل والعديد من أنواع أخرى من الأمراض مثل مرض السكري أو الصدفية. وهذا دليل على الفعالية الكبيرة التي يجلبها الصبار في علاج الثالول. ببساطة يمكنك إستخراج هلام الصبار وفركه على المنطقة المصابة بلطف عدة مرات في اليوم و قبل الذهاب إلى النوم، وتذكر أن تطبيق كمية كبيرة من هلام الصبار على الثآليل ومن ثم تغطيتها بضمادة. يمكنك تكرار هذه الخلطة لمدة 2-3 أسابيع.

7

البطاطس

البطاطس
البطاطس كانت تستخدم منذ فترة طويلة لعلاج الثآليل، وخاصة الثآليل التناسلية. وذلك لإحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية منها فيتامين (C) والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تستخدم لإزالة الثالول في بطريقة طبيعية. كما الأنزيمات الموجودة فيها تساعد أيضا على إزالة هذه المشكلة بشكل فعال. فمن السهل جدا إتخاذ البطاطس علاجا لهذه المشكلة وذلك عن طريق إستخدام قشر البطاطس وتطبيقه مباشرة على الأماكن التضرر والتأكد من أخذ قشرة كبيرة بما فيه الكفاية لتغطية المنطقة المصابة وتغطيتها بضمادة أو شريط. يمكنك القيام بذلك كل ليلة ونزعها في الصباح.

6

العسل

العسل
يحتوي العسل على أنزيمات مضادة للجراثيم ومضاد للفيروسات وله تأثير إيجابي على بشرتك. يمكنك غسل منطقة الثالول بعناية ثم تغطية المنطقة المصابة بطبقة سميكة من العسل ولفه بقطعة قماش وبعد 24 ساعة قم بتغيير الضمادات والعسل يوميا حتى تزول كل الثآليل. اقرأ أيضا 10 اغذية يجب ألا تحفظ في الثلاجة وإلا ستتلف

5

الموز

الموز
يعتبر استخدام قشر الموز واحد من أفضل العلاجات المنزلية لإزالة الثآليل. وذلك عن طريق إستهلاك الموز اللذيذ لاستيعاب التغذية الغنية ولكن لا ترمي القشر إذا كنت تعاني من الثآليل المزعج. مما يجعل قشر الموزغني بانزيم بروتيني، الذي يمكن أن يخفف من هذه المشكلة. ببساطة يمكنك وضعه على المناطق المتضررة وربطه بضمادة أو شريط ثم تركه ليلة كاملة وفي صباح اليوم التالي يمكنك إزالته، وتكرار هذه العملية مرار و تكرار حتى تتحصل على النتاج المبهرة.

4

أوراق الزيتون

أوراق الزيتون
استخدمت أوراق الزيتون في مصر القديمة منذ فترة طويلة بهدف العلاج الطبي. حتى الآن، فإنه لا يزال يستخدم كعلاج لعدد كبير من الأمراض النموذجية بما في ذلك مرض الثالول . كما أن استخراج أوراق الزيتون هي واحدة من العلاجات المنزلية الأكثر شعبية لإزالة الثالول على اليدين والقدمين، وغيرها. وذلك لإحتوائه على عنصر قوي لمكافحة الفيروسات، والذي يمنع العمل الفيروسي في الجسم المصاب. وذلك عن طريق تجفيف أوراق الزيتون في الفرن. ثم خلطها بقليل من الماء الدافئ وتوضع على الأماكن المصابة لمدة 5-10 دقائق، بعد ذلك تشطف جيدا. يمكنك تكرار هذه الخلطة مرتين في اليوم.

3

عصير الليمون ومرض الثالول

عصير الليمون
الليمون هو واحد من أعظم العلاجات المنزلية الطبيعية لإزالة البثور وعلاج مرض الثالول . ويعتقد أن له تأثير قوي كعلاج كيميائي لذلك، معظم الأطباء ينصحون المرضى الذين يعانون من الثالول إستعماله عن طريق وضع عصير الليمون مباشرة على الثآليل، وسوف تختفي بعد بضعة أسابيع من استخدامه. وأخيرا، إذا لزم الأمر، يمكنك استخدام ملعقة من البصل الخام المفروم لتغطية الثآليل والذي بدوره يساعد على تعزيز فعالية علاج عصير الليمون.

2

الخل ومرض الثالول

الخل
يُعتقد أن خل التفاح يعمل مثل حمض الساليسيليك، الذي يُعدّ من العلاجات الشّائعة لإزالة الثآليل، ويحتوي الخل أيضًا على خصائص طبيعية مضادة للميكروبات تساعد في القضاء على فيروس الورم الحليمي البشري الذي يسبب ظهور الثآليل، لكن توجد حاجة إلى مزيد من الدراسات في هذا المجال، ويمكن استخدامه من خلال مزج جزأين من خل التفاح مع جزء من الماء، ونقع قطعة قطن في هذا الخليط ووضعها على الثالول، وتغطيتها بضمادة وتركها لمدة ثلاث ساعات إلى أربع ساعات.

1

الثوم لعلاج مرض الثالول

الثوم
وضع شرائح الثوم على المنطقة المصابة: فالثوم يمتلك تاريخًا طويلًا متعلّقًا باستخدامه لعلاج المشاكل الجلدية، مثل: الصدفية، ومسامير القدم، كما أنه يملك خصائص مضادّةً للبكتيريا والفطريات والفيروسات، وقد أشارت دراسة أجريت في عام 2014 إلى أن مستخلص الثوم يتخلّص من الثآليل في غضون أربعة أسابيع، وأن الثآليل لم تعُد بعد استخدامه، ويحتوي الثوم على الأليسين، الذي يعمل عن طريق تدمير الإنزيمات في مسببات الأمراض، ولاستخدام الثوم في علاج الثالول يُخلَط مسحوق فص واحد من الثوم مع ماء، ويوضع على ضمادة توضع على الثالول يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع إلى أربعة أسابيع، ويمكن فرك فص الثوم مباشرةً على الثالول أو استخدام عصير الثوم.

أنواع الثالول
يتكون الثالول من عدة أنواع تختلف أشكالها وألوانها ومنها:

1- الثالول الأخمصي: يحدث في باطن القدم، حيث أن الضغط الواقع على باطن القدم جراء المشي والوقوف يجعلها تنمو في جلدك.
2- ثالول الفسيفساء: وهو ثالول مسطح، وقاسي، وسميك، يميل لونه إلى السواد.
3- الثالول المسطح : هو أصغر الأنواع حجما والأقل خطورة من غيره، ينمو بأعداد كبيرة تبلغ من 20 -100 ثالول في كل مرة، ويظهرغالبًا على وجوه الأطفال ومناطق اللحية للرجال وأرجل النساء.
4- الثالول الخيطي: يبدو شبيهًا بالخيوط، ينمو على الوجه وخاصة حول الفم والعينين والأنف، يمكن أن يكون مزعجًا، على الرغم من أنه لا يؤذي.
5- الثالول التناسلي: قد تصاب بعدوى الثالول خلال عملية الجماع مع شخص لديه ثالول، قد تبدو وكأنها نتوءات صغيرة متفرقة بلون الجلد تنمو على أعضائك التناسلية.
وفي هذا النوع يفضل عدم التخلص من الثالول بنفسك، حيث يصبح من الصعب علاجها.

المراجع/ https://www.healthline.com/health/home-remedies-for-warts

التعليقات