Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فيروس كورونا وعشر طرق تساعدك للوقاية من الإصابة به

فيروس كورونا من أشد وأخطر الفيروسات من حيث سرعة الإنتشار والعدوى لذلك يجب إتخاذ كافة التدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا وقد رفعت منظمة الصحة العالمية الجمعة مستوى الخطورة نتيجة انتشار الوباء إلى “مرتفع جدا” ودعت جميع الدول التي لم يطلها بعد إلى الاستعداد لوصوله، محذرة بأن الاعتقاد بأن بلدا ما بمنأى عن فيروس كورونا المستجدّ سيكون “خطأ مميتا”.

10

النوم الصحي والاكل الصحي يقي من الإصابة بفيروس كورونا

النوم الصحي والاكل الصحي يقي من الإصابة بفيروس كورونا
النوم لمدة 8 ساعات على الأقل يحسّن أداء جهاز المناعة، ويقلّل فرص الإصابة بنزلات البرد؛ إذ أنّ من ينام أقل من سبع ساعات يكون عُرضَةً للإصابة بنزلات البرد ثلاثة أضعاف من ينام ثماني ساعاتٍ على الأقل.
أثبتت مراجعة لخمس عشرة دراسةً أنّ النّوم ما بين 7-8 ساعات يومياََ يقلّل فرص الإصابة بأمراض مزمنة.

اقرأ أيضا علاج الارق و 10 طرق تساعدك على النوم بسهولة

9

الصوم يقي من الاصابة بفيروس كورونا

الصوم يقي من الاصابة بفيروس كورونا
توصلت دراسة جديدة الى ان الصيام ثلاثة ايام فقط يجدد جهاز المناعة بأكمله لأنه يحفز الجسم على انتاج كريات دم بيضاء جديدة.

قال العلماء ان تجديد جهاز المناعة نتيجة الصيام يحدث حتى مع كبار السن واصفين اكتشافهم بأنه اختراق “متميز”. وكان خبراء في التغذية انتقدوا الامساك عن الأكل بدعوى ضرره على الصحة ولكن الدراسة الجديدة تقول ان تجويع الجسم بالصيام يحفز خلايا جذعية فيه على انتاج كريات بيضاء جديدة تكافح الجراثيم والعدوى.
وأوضح الباحثون ان الصيام “يشغِّل مفتاحا تجديديا” يحفز الخلايا الجذعية في الجسم على انتاج نوع جديد من خلايا الدم وبذلك تجديد جهاز المناعه كله من حيث الأساس.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور فالتر لونغو استاذ دراسة الشيخوخة والعلوم البيولوجية في جامعة كاليفورنيا قوله ان الصيام “يعطي الضوء الأخضر الى الخلايا الجذعية للشروع بالانتشار واعادة بناء جهاز المناعة بأكمله”.

8

الإستحمام بالماء البارد يقي من الاصابة بفيروس كورونا

الإستحمام بالماء البارد يقي من الاصابة بفيروس كورونا
بخصوص فايروس كورونا توصلت دراسة حديثة إلى أن الاستحمام بالماء البارد أكثر فائدةً على صحة الإنسان من الاستحمام بالمياه الساخنة، موضحةً أنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتجديد خلايا الجلد.

ومن جانبه، قال سيرغي سيدوروف، رئيس اتحاد الرياضات الشتوية في روسيا، إن الاستحمام بالماء البارد صباحًا يساهم في مد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.

وأضاف سيدوروف أنه لا يجب الخلط بين بالماء البارد والساخن عند الاستحمام صباحًا، لأن الجسم يحتاج في هذه الوقت للانتعاش، مؤكدًا أن عملية الاستحمام بالمياه الباردة يجب أن تكون منتظمة ودورية، بحيث ألا تقل عن مرتين أسبوعيًا، لأنها تقلل من فرص حدوث الالتهابات بالجسم عند الالتزام بهذه المدة.

7

إجعل بينك وبين الاشخاص من حولك مسافة آمنة لتجنب عدوى فيروس كورونا

إجعل بينك وبين الاشخاص من حولك مسافة آمنة لتجنب عدوى فيروس كورونا
لتجنب العدوى بفيروس كورونا يجب على الاقل ان نحافظ على مسافة آمنة لا تقل عن 3 امتار بيننا وبين الأشخاص من حولنا وعدم ملامسة الأسطح التي يمكن ان يكون قد لامسها مصاب او عطس عليها وتناثر الرذاذ حول المريض لذلك يتحتم علينا المحافظة على مسافة آمنة جيدة للوقاية

6

تجنب الاماكن المزدحمة للوقاية من فايروس كورونا

تجنب الاماكن المزدحمة للوقاية من فايروس كورونا
حثت منظمة الصحة العالمية الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، تجنب الأماكن المزدحمة لوقف انتشار فيروس كورونا، خاصة فى الأماكن التى تكثر بها الإصابة مثل المملكة المتحدة.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا وما فوق، هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا Covid-19 إذا ذهبوا إلى المناطق المزدحمة والتجمعات، لذا يجب عليهم تجنب أي مكان يمكنهم فيه حمل الفيروس.

5

التعامل مع الحيوانات بحذر للوقاية من فيروس كورونا

التعامل مع الحيوانات بحذر للوقاية من فيروس كورونا
وأيضًا عند التعامل مع القطط والكلاب يجب غسل اليدين بالماء والصابون وتطهير المكان والادوات المستخدمة

4

رفع كفاية الجهاز المناعي للجسم للوقاية من فيروس كورونا

رفع كفاية الجهاز المناعي للجسم للوقاية من فيروس كورونا
أما طرق رفع الجهاز المناعي للجسم، فهي الغذاء السليم والبعد عن الأطعمة الجاهزة والسريعة مع أخذ قسط وافر من النوم والراحة مع وجود رياضة والابتعاد عن التدخين وتجنب التوتر والضغط النفسي والعصبي

3

تجنب لمس الوجه باليدين للوقاية من عدوى فيروس كورونا

تجنب لمس الوجه باليدين للوقاية من عدوى فيروس كورونا
تجنب لمس العينين والأنف والفم حال ملامسة اليد لسطح يُرجح وجود الفيروس عليه، إذ يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجسم بهذه الطريقة. أيضا النقود والملابس عند الخروج وكل ما يتعرض للجو والاسطح في الاماكن العامة

2

إستخدام مطهرات لليدين للحماية من فيروس كورونا

إستخدام مطهرات لليدين للحماية من فيروس كورونا
من المهم أن تضع في الاعتبار ضرورة استخدام معقم لليدين الذي يحتوي على الكحول بنسبة 20 إلى 95 % على الأقل من الكحول.
إذا كنت تريد أن يقوم مطهرالأيدي بعمله والتخلص من 99.9 % من الكائنات الحية الدقيقة وفايروس كورونا ، فأنت بحاجة إلى التوقف عن استخدامه سريعا.
من الأخطاء التي يرتكبها معظم الناس فى استخدام معقم اليدين عدم استخدام كمية كبيرة بما يكفي من المطهرات
أيضا مسحها قبل أن تجف.
كيف تستخدم معقم اليدين بطريقة صحيحة للوقاية من فيروس كورونا؟

1- استخدم الكمية المناسبة من مطهر اليدين وفقا لحجم يديك.
2- افرك يديك جيدًا وتأكد من تغطية السطح الكامل لكلتا يديك، بما في ذلك بين الأصابع، داخل الأظافر.
3- تأكد من فرك يديك لمدة 30 ثانية على الأقل ولا تلمس أي شيء حتى الوقت الذي تكون فيه يديك جافة تمامًا.

1

استخدام كمامات للوجه للحماية من فيروس كورونا

استخدام كمامات للوجه للحماية من فيروس كورونا
هناك عدم إدراك لماهية الكمامات أو أقنعة الحماية من فيروس كورونا التي تحمي من التقاط العدوى، إذ أن ليس أي قناع للوجه قادر على حماية الإنسان من التقاط الفيروس، ويجب أن تحمل تصنيف حماية (N95) أو (FFP2) أو ما يعادلها، وهي تمتاز بأنها قادرة على حماية الإنسان من الفيروسات والجراثيم في الوقت ذاته، وهي تكون تضم “فلاتر” أو مرشحات مختلفة وتقوم بتنقية الهواء أثناء التنفس باتجاهين، أي عند دخول الهواء عبر الكمامة أو منها, إن الخطورة في ارتداء الكمامات أنه يعطي شعورا زائفا بالأمان، إذا لم يتم وضعها على الوجه بالشكل الصحيح وخاصة إذا لم تقم بغسل يديك قبل وبعد خلع الكمامة , أيضا يجب التخلص منها بعد استخدامها مرة واحد.

إن التحصن بالرقى والأدعية والأذكار الشرعية من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان -صلى الله عليه وسلم- يكثر من الاستعاذة بالله من «مِنْ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئْ الْأَسْقَامِ» رواه أبو داود (رقم/1554).

المراجع / https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/about/prevention-treatment.html

التعليقات