Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد زيت الزيتون ال10

زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب، وفي إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحي غني بالدّهون المفيدة والفيتامينات. وتعتبر 85% من الدهون الموجودة فيه صديقة للقلب، كما يساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم ، تعتبر شجرة الزيتون مصدر غذاء طيب ومقاومة لأمراض النباتات، وعصير أوراق الزيتون أو خلاصتها أومسحوقها يعتبران مضادًا حيويًا ومضادًا للفيروسات، كما أنها مقوية لجهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والعدوى، وتقلل من أعراض فيروسات البرد والجدري والهربس. الأوراق بها مادة (حامض دهني غير مشبع)، مضادة قوية للجراثيم كالفيروسات والطفيليات،لزيت الزيتون فوائد كثيرة منها ما يلي:

10

فوائد زيت الزيتون لفقر الدم

فوائد زيت الزيتون لفقر الدم
نظراً لاحتوائه  على كمية كبيرة من فيتامين(د) فهو يساعد على تكوين أنسجة العظام وخاصة في الأطفال الرضع، كما أنه يضفي على الوجه حمرة وإشراقا، لذلك يجب تناول كميات كبيرة من زيت الزيتون، خاصة بالنسبة للأطفال الذين لايتعرضون لأشعة الشمس لفترات طويلة، أو يعيشون في غرف مظلمة أو أبنية مغلقة.

9

فوائد زيت الزيتون للعضلات

فوائد زيت الزيتون للعضلات
يعتبر زيت الزيتون علاج و دواء مفيد وسريع عند التعرّض للكدمات أو الصدمات والحروق، وهو يعتبر العلاج و دواء الأول الذ يستخدمه الرياضيّون في حال تعرّضهم لمثل هذه الإصابات، ويتم التداوي به عن طريق دهنه أكثر من مرّة خلال اليوم ، كما يُساعد في علاج و دواء تصلّب العضلات والمفاصل و يُعالج أمراض الروماتيزم والتهابات المفاصل، ويكون العلاج و دواء إمّا عن طريق الدهن أو تناوله فيعطي نفس النتائج ،كما يُعالج إصابات الكاحل عن طريق التدليك بلطف ويُزيل التراكمات الدهنية التي تتجمع تحت الجلد( السلوليت) ويُستخدم للتدليك والإسترخاء حيث أنه يعالج تشنج العضلات.

8

فوائد زيت الزيتون للقلب

فوائد زيت الزيتون للقلب
يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للقلب والتي تجعله مميز ومفيدة أكثر عن غيره،ومن فوائده تقليل نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب فالدهون الأحادية غير المشبعة زيت الزيتون هو المصدر الوحيد لها، وهذه الدهون تقوم بالتقليل من نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب و يساعد على تقليل حدوث تخثر الدم كما يساعد على تحسين وظائف القلب وخفض ضغط الدم المرتفع .
إن تناول ملعقة كل يوم من زيت الزيتون تقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب.

7

يعالج الامساك

يعالج الامساك
دائماً ينصح الأشخاص المصابين بالإمساك بتناول أي نوع من الزيوت الملينة مثل زيت الخروع وزيت الزيتون، فزيت الزيتون يساعد على تحفيز إنتاج الأنزيمات الهاضمة، وبالتالي تحسين حركة الأمعاء، والقضاء على الإسهال، لذا فإن تناول ما مقداره فقط ملعقة كبيرة منه صباحاً على الريق سيعالج الإمساك بشكل فعال وسريع، ويمكن أيضاً خلطه مع عصير الليمون الطازج وتناول المزيج على الريق أيضاً للتخلص من مشكلة الإمساك نهائي.

6

يعالج الالتهابات بشكل عام والتهابات المفاصل بالأخص

يعالج الالتهابات بشكل عام والتهابات المفاصل بالأخص
الالتهابات بشكل عام تشكل مصدراً كبيراً للقلق بالنسبة للمصابين بها، لذا يتم البحث عن أفضل الطرق وأكثرها فاعلية للتخلص منها، وفي هذه الحالة سيكون زيت الزيتون من أفضل أنواع المواد الطبيعية المكافحة لالتهابات المفاصل، وتكمن فاعليته في هذا المجال عن طريق المواد المضادة للأكسدة الموجودة به، والتي تعمل على تخفيف الالتهابات والآلام الناتجة عنه عند تناولعلى الريق يومياً، مثل حمض الأوليك وحمض الأوليكانثل.

5

يحارب الصلع

يحارب الصلع
حيث أن مشكلة الصلع ناتجة عن نقص هرمون يسمى DTH، والذي يتسبب في نسداد بصيلات فروة الرأس لكن المواظبة على تدليك الفروة بزيت الزيتون يحفز هذا الهرمون، ويساعد بشكل متزايد على التقليل من نسبة الصلع و منع تساقط لشعر، كما يمكن أن نخلطه بصفار البيض و الذي يعتبر عامل أساسي في تغذية فروة الرأس، وكذلك يغذى الشعر من الجذور إلى الأطراف.

4

فوائد زيت الزيتون للجسم

فوائد زيت الزيتون للجسم
يحافظ على صحة العظام وحمايتها من الترقق والهشاشة،و الحفاظ على خلايا الدم، وخاصة الحمراء من الأكسدة و يعمل على حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بمرض السرطان ويمنع التعرض للامساك أو عسر الهضم
و الحد من مخاطر الإصابة بالزهايمر والحد من مخاطر الإصابة بالاكتئاب.

3

تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر

تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر
يحافظ على نضارة البشرة ورطوبتها ويعمل على الحفاظ على شد البشرة بلا تجاعيد، كما يساعد على رطوبة الشفتين، وتنظيفهما من آثار ألوان التجميل كما يمنع ظهور ترهلات الوجه ويعمل على ترطيب بشرة القدمين والتخلص من الخلايا الميتة بكعب القدمين والحد من الإصابة ببعض الالتهابات الجلدية، و يمنح الشعر القوة والصلابة ويعمل على تغذيته ومنعه من التساقط.

2

تنظيف الكبد من السموم

تنظيف الكبد من السموم
للكبد وظائف أساسية ومهمة في الجسم، فهو يعمل على تنظيف الجسم من أجل توفير بيئة مناسبة لأعضاء الجسم المختلفة.
هذا يعني أن الحفاظ على صحته وتنظيفه هو أيضًا من السموم له أثر إيجابي على صحة الكبد وعمله.
من الممكن الحصول على هذه الفائدة من خلال مزج ملعقتان من زيت الزيتون من عصير الليمون الطازج وشربه على الريق.

1

تعزيز صحة القولون

تعزيز صحة القولون
لقيم الغذائية الموجودة في زيت الزيتون تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة القولون وعمله،
حيث يساهم تناول زيت الزيتون على الريق في حماية خلايا القولون من التضرر، وبالتالي خفض خطر الإصابة بسرطان القولون تحديدًا، إلى جانب ذلك فإن زيت الزيتون يعمل على تحسين عمل القولون من خلال تعزيز عمل الأمعاء وحركتها والمساهمة في الحماية من الإصابة بالإمساك أو حتى علاجها. اقرأ أيضا :فوائد الليمون ال10 لجسم الانسان

 

المراجع/ https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-benefits-of-olive-oil

التعليقات