فوائد زيت الخروع ال10

زيت الخروع

زيت الخروع يُعدُّ زيتاً نباتياً، ويُعرف علمياً باسم Ricinus communis L، ويُستخرجُ من بذور شجرةِ الخروع التي تنمو إلى ارتفاعٍ يصل 12 متراً، واستُخدمت جذور، وأوراق، وبذور هذه الشجرة في العلاجات الشعبية في جميع أنحاء العالم، أمّا زيت الخروع فقد استُخدم في صناعة مواد التشحيم عالية الجودة للآلات الصناعية، ومحركات الطائرات، والأصباغ، والأحبار، والطلاء، ومن الجدير بالذكر أنَّ زيت الخروع يمتلك عدّة فوائد صحية للبشرة، والجسم، والتي سنذكرها في هذا المقال :

10

علاج الإمساك

علاج الإمساك
وجد أن زيت الخروع ملين قوي للأمعاء، مما يجعل له دورًا في مكافحة الإمساك (Constipation) والوقاية منه، وبالامكان تناوله بأخذ نصف ملعقة صغيرة منه، أو خلطه مع أحد العصائر الطبيعية مثل البرتقال لتحسين مذاقه القوي.

9

المساعدة على تحفيز عملية الولادة

المساعدة على تحفيز عملية الولادة
حيث يمكن إعطاء زيت الخروع عبر الفم للإناث الحوامل لتحفيز المخاض عن طريق تعزيز تقلصات الرحم؛ ويعود ذلك لاحتواء هذا الزيت على حمض الريسينوليك الذي يساعد على تنشيط مستقبلاتٍ موجودةٍ في الرحم، مما يساعد على الولادة، ومع ذلك لا يُنصح به لكونه يُسبب شعوراً بالغثيان، ومن جهةٍ أخرى يمكن الاستفادة منه بعد الولادة بتدليك ثدي الأم المرضعة به لزيادة إنتاج حليبها.

8

مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات

مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات
وجد أن لزيت الخروع دور فعال في مكافحة بعض أنواع الفطريات والقضاء عليها، وخاصة الجلدية منها، مثل السعفة الفطرية (Ringworm fungi).

والمسؤول عن ذلك هو مكون نشط يحويه زيت الخروع يدعى حمض الأنديسيلينيك (Undecylenic)، كما ولزيت الخروع دور فعال كمضاد لبعض أنواع البكتيريا مثل؛ البكتيريا المسببة لالتهاب الغدد الدهنية في جفن العين والمعروف بالشعيرة (Stye).

7

التخفيف من التهاب المفاصل

التخفيف من التهاب المفاصل
إذ إنّ تناوله قد يساهم في التخفيف من التهاب المفصل التنكسيّ في الركبة (بالإنجليزيّة: Knee Osteoarthritis)، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Phytotherapy Research عام 2009 أنّ تناوله ثلاثة مرات يوميّاً ولمُدّة 4 أسابيع ساهم بشكل ملحوظ في التخفيف من أعراض التهاب المفصل التنكسيّ في الركبة لدى المُصابين به، وتجدر الإشارة إلى أنّه لم يُلحظ في الدراسة أيّة أعراضٍ جانبية خطيرة لهذا الزيت.

6

فوائد زيت الخروع للبطن

فوائد زيت الخروع للبطن
– يستخدم لـ علاج الإمساك، حيث أنه واحد من أشهر الملينات الطبيعية المستخدمة منذ أكثر من نصف قرن، حيث يعمل على تسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي تسهيل خروج الفضلات منها.
– يخفف من اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء، حيث يحتوي على حمض الريسينوليك، والذي يعد محفزاً طبيعياً لنزول دم الحيض ومنع تعسره، وتخفيف آلام البطن في فترة الحيض.
– يعد  من المطهرات القوية للأمعاء، حيث يتم استخدامه لتنظيف الأمعاء قبل الفحص أو قبل العمليات الجراحية.
– من أهم فوائده للبطن استخدام حزام زيت الخروع، حيث يعزز من وظيفة الكبد، فهو يزيد من قدرة الكبد على إزالة السموم من الجسم.
– يستخدم حزام الزيت على البطن للتخلص من مختلف الآلام والالتهابات.

5

فوائد زيت الخروع للرموش

فوائد زيت الخروع للرموش
طالما لزيت الخروع فوائد تعود على الشعر وبصيلاته، فمن المحتمل أن له اثار مشابهة على الرموش والحواجب، وهذه الخاصية من أكثر خواصه شهرة واستخدامًا بين النساء، على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت هذه الفائدة بشكل قطعي.

يساعد في تغذية بصيلات الشعر نتيجة احتوائه على أحماض دهنية كأحماض الأوميغا ، كما ويحتوي الحمض الأنديسيلينيك (Undecylenic) الذي يواجه البكتيريا والفطريات ويحمي بصيلات الشعر.

4

علاج التجاعيد والبقع السوداء

علاج التجاعيد والبقع السوداء
يتميز بقدرته على اختراق الطبقة السطحية من الجلد، وتجديد خلايا الجلد. ومن أسهل الطرق لاستعماله لعلاج التجاعيد هو، دهن الوجه بكمية قليلة جداً من الزيت قبل النوم، ثم غسل الوجه صباحاً لإزالة آثار الزيت، أو تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ثم يغسل الوجه بالماء، وبالمداومة على استعمال زيت الخروع على البشرة. ستلاحظين أيضا كيف أنه سيقلل من البقع السوداء.

3

المساهمة في الحفاظ على صحة الشعر

المساهمة في الحفاظ على صحة الشعر
وهذا قد يفيد الشعر الجاف أو التالف بشكلٍ خاص، حيثُ إنَّ استخدام الزيوت، مثل: زيت الخروع على الشعر بشكلٍ منتظم يساهم في ترطيب جذر الشعرة، وزيادة مرونتها، وتقليل خطر تعرضها للتكسّر، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد على علاج مشكلة قشرة الشعر؛ التي ترتبط بالإصابة بالتهاب الجلد الدهنيّ، وهي حالةٌ جلديةٌ التهابية تؤدي لظهور بقعٍ حمراء متقشرة على فروة الرأس. اقرأ أيضا:عمليات التجميل وعشر مخاطر يجب معرفتها والحذر منها

2

زيت الخروع على علاج الجروح

المساعدة على علاج الجروح
يساعد على خلق بيئةٍ رطبةٍ تعزز عملية الشفاء، كما تحدّ من جفاف موضع الجروح، بالإضافة إلى ذلك يساهم هذا الزيت في تحفيز نمو الأنسجة، مما يسمح بتشكيل حاجزٍ بين مكان الجرح والبيئة الخارجية، مما يقلّل من خطر الإصابة بالعدوى، كما قد وجدت الدراسات أنَّ المراهم التي تحتوي على زيت الخروع يمكن أن تكون مفيدةً بشكلٍ خاص في التئام الناقبة، أو قرحة الفراش (بالإنجليزيّة: Pressure ulcer)؛ وهو نوعٌ من الجروح التي تحدث نتيجة الضغط الطويل على الجلد.

1

تعزيز صحة الجلد ومكافحة مشاكله

تعزيز صحة الجلد ومكافحة مشاكله
يستخدم كأحد المطريات الطبيعية للجلد، والتي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين (Collagen)، والإيلاستين، مما يجعلك تنعم ببشرة رطبة نضرة ومشرقة.

وهذه الخاصية تجعله سلاحًا في مواجهة التجاعيد وعلامات الشيخوخة التي تصيب البشرة، بالإضافة إلى السابق، وجد لزيت الخروع فوائد أخرى تعود على البشرة والجلد، منها: مكافحة التهابات الجلد، وعلاج حروق الشمس، وحب الشباب (Acne).

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/castor-oil

التعليقات