Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الليمون ال10 لجسم الانسان

فوائد الليمون تعتبر كثيرة مما تدفعنا لتناوله ، فهو يلعب دورا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من السرطان، كما أنه يساعد على تحسين الحالية النفسية . ويحتوي على كمية عالية من فيتامين “سي” فضلا عن وجود نسبة عالية من المعادن المفيدة للصحة مثل الحديد والمغنيزيزم وحامض البانتوثنيك والبوتاسيوم وحمض الفوليك أيضا . وفي قديم الزمان كان يستخدم الليمون في علاج مرض “الاسقربوط” وهو مرض يعاني المصاب به من فقر في الدم ويشعر بالإرهاق والوهن ، كما يساعد تناول عصير الليمون على مكافحة أمراض القلب والشرايين، وذلك بسبب غناه بمادة البوتاسيوم الهامة لصحة جهاز الدوران.
إذ يساعد البوتاسيوم على ضبط مستويات ضغط الدم وتحفيز الجسم على الاسترخاء بدنياً وعقلياً، كما أن فيتامين سي المتواجد في الحامض يساعد على الحفاظ على صحة القلب .

‫الليمون فاكهة حمضية رخيصة الثمن؛ غنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة وسلامة الجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض من فوائد الليمون العديدة؛ والتي ستدفعك لجعله صديقاً دائماً على مائدتك.‬

10

يحسن صحة العظام

يحسن صحة العظام
قشور الليمون تساعد في تحسين صحة العظام لاحتوائها على كمية عالية من الكالسيوم وفيتامين ج التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام وتحسينها والوقاية من الأمراض المرتبطة بالعظام مثل الهشاشة والتهاب المفاصل الروماتويدي‬.

9

تقوية نظام المناعة

تقوية نظام المناعة
لليمون محمّل بالفيتامين سي C وهو الفيتامين الضروري لتقوية وتعزيز نظام المناعة. والفيتامين سي C يعزز كذلك إنتاج كريات الدم البيضاء، التي تحارب الفيروسات والبكتيريا والجراثيم والأجسام الغريبة الضارّة الأخرى.بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على الكثير من البوليفينول الذي يحمي الجسم ضدّ العدوى الفيروسية. كما أنه يحتوي على الفيتامين “أ” A وحمض الفوليك والنحاس، وجميع العناصر المغذية التي تلعب دوراً مهماً في تحفيز المناعة.اقرأ أيضا : فوائد فيتامين سي العشرة

8

فوائد الليمون للضغط

فوائد الليمون للضغط
يحتوي الليمون على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين (C)، لذلك فإنّ تناول جرعاتٍ عاليةٍ من هذا الفيتامين، يخفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات القلبية، كما أنّه يحافظ على ليونة ومرونة الأوعية الدموية، ويقاوم نزيفها، وضعف الشعيرات الدموية، كما أنّه يقوّي جدران الشرايين، ويمنع أيضاً الإصابة بالفشل الكلوي، حيث يعمل فيتامين (C)، كمدر للبول، وإخراج الصوديوم والمياه الزائدة عن حاجة الجسم من خلال الكليتين إلى البول، ثمّ إلى خارج الجسم، وبالتالي خفض مستوى الضغط الدموي. يستخدم الليمون لخفض الدم المرتفع من خلال عصر نصف ليمونةٍ في كوبٍ من الماء الدافئ، على معدة فارغة، دون إضافة السكر، أو الملح، أو العسل، وبشكلٍ منتظم، أو من خلال إضافة قشر الليمون إلى السلطة أو الحساء، بعد تقطيعه إلى أجزاء صغيرة، أو بشره.

7

فوائد الليمون للبشرة

فوائد الليمون للبشرة
يحتوي الليمون على أحماض الألفا هيدروكسي ، والتي تتميز بقدرتها الكبيرة على تقشير خلايا البشرة، وإزالة الخلايا الميتة، كما أنّ هذه الأحماض تحفز نموّ خلايا جديدة، وتساعد على فتح المسام في البشرة، كما تحافظ على مُرونة الجلد أيضاً ويُساعد الليمون وبشكل فعّال على التّخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر في الوجه، ففي بعض الأحيان قد تسبب الزيوت الطبيعية الموجودة على الوجه انسداداً في المسام، ممّا يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، ويُعتقَد أنّ فرك عصير الليمون على الوجه يومياً قبل النوم قد يساهم في التخلص من الرؤوس السوداء، ولكن يجب غسل الليمون عن الوجه وعدم تركه ويساهم في تفتيح البشرة؛ حيث يمكن استخدام عصير الليمون للبقع التي تظهر على البشرة عند التقدم في السن، أو أيّ تغيرٍ في لون البشرة، كما يشير بعض الأشخاص إلى أنّ الليمون يمكن أن يقلل ظهور الكلف الذي قد يظهر على الوجه نتيجة الحمل.

6

فوائد الليمون في علاج السرطان

فوائد الليمون في علاج السرطان
أظهرت الدراسات العلميّة مؤخّراً إمكانية قضاء مُستخلص الليمون على الخلايا الخبيثة، المُسبّبة للعديد من أنواع السرطانات في الجسم، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الرئة، مع عدم مسّ الخلايا السليمة بأيّ ضررٍ أو نشاطٍ سلبيّ، وقد أشارت تلك الدراسات إلى فائدة تناول الليمون، أو عصير الليمون مع الماء الدافئ على الريق في مُحاربة مرض السرطان، وتثبيط نشاط الخلايا السرطانيّة، وذلك بسبب احتواء الليمون على مُركبات Limonoids، التي تؤدّي دوراً فعّالاً بهذا الخصوص، كما تحتوي الحمضيّات بشكلٍ عام على اثنين وعشرين مُركّباً مُضادّاً للسرطان، ولا يقتصر استخدام الليمون لمحاربة السرطان على عصيره فقط، بل تناول اللب والقشور كذلك .

5

فوائد الليمون للكلى

فوائد الليمون للكلى
تعتبر حصى الكلى من أكثر الأمراض الكلوية انتشاراً حول العالم، وهي عبارة عن حصوات صغيرة من الكالسيوم، تتجمع لتشكل حصوةً كبيرة الحجم، ممّا يسبب الألم الشديد للمريض، وقد أثبتت الدراسات، أنّ المواظبة على شرب الليمون، يعمل على منع تشكل الحصى في الكلى، كما يعمل على معالجتها، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من سترات البوتاسيوم الطبيعية، الّتي تعتبر الحل المثالي للحصى، حيث تعمل على تثبيط تشكيل حجارة الكالسيوم، أو تفتيت الحصوات الصغيرة لمنع تشكل حصوات أكبر ويعمل الليمون على تقليل درجة حموضة البول، ممّا يمنع تكوّن أوكسالات الكالسيوم، وكذلك حصى حمض اليوريك و يساعد الليمون في عمليّة تفتيت الحصى المتشكلة في الكلى وإذابتها، ممّا يسهّل عمليّة نقلها من الكلى إلى المثانة، في البول كما ان عصير الليمون مطهّر طبيعي، حيث يعمل على منع نمو البكتيريا في الكلى، ممّا يقلّل من فرصة تكوّن الحصى، أو فرصة حدوث أيّة التهابات بوليّة.

4

فوائد الليمون لتعديل المزاج والطاقة

فوائد الليمون لتعديل المزاج والطاقة
يستيقظ الكثيرون أحيانا وهم يشعرون بالخمول ومزاجهم معكر، وهنا ينصحهم خبراء التغذية بتناول شرائح الليمون. ربما تعرفون مقولة “تناول الحامض ممتع”، بالتأكيد أن المتعة لا تعود إلى الطعم الحامض، بل للتأثير الإيجابي للحامض على مزاجنا أي على “الأيونات ذات الشحنة السالبة” لدينا. فالطاقة في الجسم تنشأ من الذرات والجزيئات الموجودة في الغذاء، فإذا انتشرت الذرات موجبة الشحنة بكثرة في جهازنا الهضمي واختلطت مع الذرات سالبة الشحنة هناك، عندها يكون رد الفعل إيجابيا. وبما أن الليمون يحتوي على شحنات سالبة أكثر من الموجبة، فإن وصول هذه الشحنات إلى جهاز الهضم من شأنه أن يعدل الشحنات الموجبة في جهاز الهضم، ما يساهم في تعديل المزاج ويمنحنا المزيد من الطاقة، فضلا عن أن رائحة الليمون كفيلة بتعديل المزاج ورفع مستوى الطاقة.

3

الهضم الصحي

الهضم الصحي
عملية الهضم التي يقوم بها الجسم ليست سهلة، إذ يتوجب عليه تحليل جميع الأطعمة التي نتناولها، تناول الليمون الطازج يساعد الجهاز الهضمي على طرد السموم والمواد الضارة. ولعصير الليمون الطازج تركيبة مشابه لعصائر المعدة واللعاب، ما يجعله داعما رائعا لجهاز الهضم ويساعد على تحفيز إنتاج المادة الصفراء في الكبد.
بعد التعرف على فوائد تناول الليمون الطازج، يبقى لنا أن نشيرا ، بأن الليمون الناضج تكون مضادات الأكسدة فيه قوية جدا، والليمون الذي يتميز بقشرته الرقيقة يكون غنيا بالعصير أكثر من الليمون بقشرة سميكة. وزيادة ثقل الليمونة دليل على أنها غنية بالعصير. أما عندما تكون قشرة الليمونة مجعدة أو لونها باهت فينصح بعدم شرائها.

2

فوائد الليمون للوقاية من أمراض السكري والقلب

فوائد الليمون للوقاية من أمراض السكري والقلب
ينصح خبراء التغذية بتناول ما يعادل 25 غراما من الألياف يوميا، لكن الكثيرين لا يلتزمون بهذه الكمية، وهو السبب في معاناة الكثيرين من مشاكل الإمساك والبواسير. وتناول الليمون الذي يحتوي على كمية عالية من الألياف، يقلل خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب.

1

من فوائد الليمون مكافحة الجذور الحرة

من فوائد الليمون مكافحة الجذور الحرة
يعد فيتامين “سي” أهم مضاد طبيعي للأكسدة ، إذ يساعد على تحييد الجذور الحرة داخل الخلايا وخارجها. فالجذور الحرة تتلف الخلايا وأغشيتها ما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات وأمراض مزمنة وإلى الشيخيوخة المبكرة. كما تتلف الجذور الحرة الأوعية الدموية فبسببها يتراكم الكوليسترول على جدران الشرايين، ما يؤدي إلى تصلبها. وللوقاية من ذلك ينصح خبراء الصحة بتناول الليمون الغني بفيتامين “سي” للحد من تطور تصلب الشرايين وأمراض القلب.

 

المراجع/https://www.healthline.com/health/food-nutrition/benefits-of-lemon-water

التعليقات