Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علاج الغازات وعشر نصائح تساعدك على التخلص من انتفاخ البطن

علاج الغازات سواء عند الكبار أو الصغار يشغل بال الكثير. فهي مشكلة بسيطة ولكنها مزعجة جدا.
يعرف الانتفاخ بأنّه تضخُّم منطقة البطن وكِبر حجمها، والذي يصاحبه الشعور بعدم الراحة والامتلاء في تلك المنطقة، وامتلاء البطن بالغازات وكثرة إطلاقها.

وتُعتبر العلاقة بين وجود الغازات في البطن وانتفاخه غير واضحة، حيث يُعاني بعض الأشخاص من انتفاخ البطن دون وجود كميات زائدة من الغازات لديهم، وذلك لأنّ بعض الحالات المَرضيَّة والنفسيَّة تجعل البطن حساساً بشكل أكبر للغازات، حتى وإن كانت كمياتها قليلة مما يسبب انتفاخ البطن.
وعادةً ما يعتبر انتفاخ البطن عرضاً بسيطاً سببه سلوكيات خاطئة أثناء الأكل أو تناول أطعمة معينة، ويمكن علاجه باتباع حمية غذائية معينة، أو بتغيير بعض العادات السلوكية. وفي حالات أخرى يكون انتفاخ البطن مؤشراً على الإصابة بأمراض أكثر خطورة، خصوصاً إذا استمر الانتفاخ لفترات طويلة دون زوال، وإذا اقترن بأعراض أخرى مثل؛ الإسهال، أو خسارة الوزن، أو صاحبه آلام شديدة في منطقة البطن، وعندها يجب مراجعة الطبيب لعلاج المشكلة الصحية المسببة للانتفاخ.
ومن أهمّ التّغييرات في نمط الحياة للتّقليل من مشكلة انتفاخ البطن ما يلي:

10

السيطرة على التوتر

السيطرة على التوتر
يرتبط التوتّر والضّغط العصبيّ بإمكانيّة حدوث تشنّجات في القولون، وزيادة الغازات، والإسهال، والإمساك، ويعود السّبب في ذلك إلى وجود الأعصاب في القناة الهضميّة؛ حيثُ يُمكن الاستعانة بتمرينات الاسترخاء والتّأمّل واليوغا لتقليل التّوتّر وتحسين عمليّة الهضم.
يمكن شرب بعض الاعشاب التي تساعد على الاسترخاء مثل البابونج فهو يساعد على التخلص من الغازات المتراكمة في البطن، كما يعالج آلام ومغص البطن، ويساعد على التخلص من التقلصات الناتجة عنه، ويتم تناول مشروب البابونج من خلال وضع ملعقتين صغيرتين من زهرة البابونج في فنجانٍ من الماء المغلي، ويترك المشروب لمدة خمس دقائق قبل أن يتم شربه، ومن الممكن أيضاً إضافة كمية قليلة من عصير الليمون أو العسل، لكن يجب الانتباه إلى عدم شرب أكثر من فنجانين من البابونج في اليوم مع مراعاة التوقف عن شرب الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية.

9

تجنب الامساك ل علاج الغازات

تجنب الامساك ل علاج الغازات
يُنصح بتجنّب حدوث الإمساك؛ وذلك من خلال ممارسة التّمارين الرّياضيّة لمدّة ثلاثين دقيقة مُعظم أيّام الأسبوع، وزيادة تناول الألياف الطبيعيّة بشكل تدريجي بالغذاء، وشرب كميّات كافية من الماء. و يجب ممارسة رياضة المشي حيث يساعد المشي على تحريك الأمعاء والتخلص من انتفاخ البطن والإمساك أيضاً.

8

المحافظة على عادات الطعام الصحية

المحافظة على عادات الطعام الصحية
يُنصح بتناول الطّعام ببطء ومضغه بشكل جيّد؛ حيث يُساعد ذلك على التمتّع بتذوّق الطّعام، وتفادي ابتلاع الهواء، والبدء بعمليّة الهضم الفمويّ، وتجنّب تناول كميّات كبيرة من الطّعام، كما يُنصَح بتناول الوجبات المتعدّدة والصّغيرة خلال اليوم لتفادي الانتفاخ.

7

تجنب تناول الطعام الدهني ل علاج الغازات

تجنب تناول الطعام الدهني ل علاج الغازات
تناول الوجبات الغنيّة بالدّهون تحتاج وقت طويل للهضم وتُسبّب انتفاخ البطن؛ وذلك لبُطء حركة الدّهنيات في القناة الهضميّة، كما يُنصَح بالتّقليل من تناول الأطعمة المقليّة والأطعمة المُعالجَة (بالإنجليزيّة: Processed foods).
و يجب أن تتجنُّب تناول كميات كبيرة من الأكل في آن واحد: حيث إنّ أكل كميات كبيرة يتسبب بالشعور بالانتفاخ، والأشخاص المُعرَّضون للانتفاخ بصورة أكبر يشعرون بعدم الراحة حتى عند تناولهم لوجبات خفيفة. كما يُنصح بمضغ الطعام جيداً؛ وذلك لتقليل كميات الهواء المارَّة إلى المعدة مع الأكل.

6

تجنب المشروبات الغازية

تجنب المشروبات الغازية
يُنصح بتجنّب المشروبات الكربونيّة أو الغازيّة (بالإنجليزيّة: Carbonated drinks)، مثل المياه الغازيّة (بالإنجليزيّة: Carbonated water) والصّودا (بالإنجليزيّة: Carbonated soda)؛ حيث تحتوي هذه المشروبات على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتجمّع في الجسم مُسبّباً الانتفاخ.إذ يزداد الهواء المتراكم في المعدة عند تناول المشروبات الغازية المُحتوية على الصودا، كونَها تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتحرر من هذه المشروبات عند وصولها إلى المعدة، ويسبب انتفاخ البطن. كما يعبُر الهواء إلى المعدة عند مَضغ العلكة، أو الشُّرب باستخدام القشَّة، أو التكلُّم خلال الأكل، بالإضافة إلى تناول الأكل بسرعة.

كما ينصح بتناول الأعشاب الطّبيعية مثل مغلي النعنع الذي يعمل على استرخاء عضلات البطن والتّخلص من الغازات والانتفاخ، وشرب الشّاي الأخضر الذي يعالج أمراض القولون العصبيّ، ويساعد شرب مغلي أعواد القرفة في التّخلص من آلام انتفاخ البطن وتهدئة الأمعاء والمعدة.

5

الانتباه لكمية الالياف المتناولة

الانتباه لكمية الالياف المتناولة
بالرّغم من وجوب احتواء الغذاء الصحيّ على الألياف مثل الحبوب الكاملة (بالإنجليزيّة: Whole grains)؛ إلّا أنّها عبارة عن كربوهيدرات غير قابلة للهضم، ويُنصح بزيادة كميّة الألياف في الغذاء بشكل تدريجي، والإكثار من شرب الماء؛ وذلك لتفادي حدوث انتفاخ البطن والإمساك.

4

تجنب تناول منتجات الألبان

تجنب تناول منتجات الألبان
يُنصَح بتجنّب منتجات الألبان في حال كان هناك مشكلة في هضم سكّر الحليب والمعروف بسكّر اللاكتوز (بالإنجليزيّة: Lactose).

3

تجنب المحليات ل علاج الغازات

تجنب المحليات ل علاج الغازات
تجنّب المُحلّيات الصناعيّة (بالإنجليزيّة: Artificial sweetener) مثل السوربيتول (بالإنجليزيّة: Sorbitol)، والسكريّات الطبيعيّة المُضافة للأغذية المعالجة (بالإنجليزيّة: Processed foods) مثل سكّر الفركتوز (بالإنجليزيّة: Fructose)؛ حيثُ يصعُب هضمها في كثير من الأحيان مُسبّبةً الانتفاخ

2

تجنب تناول بعض الفواكه و الخضار

تجنب تناول بعض الفواكه و الخضار
هناك بعض الأنواع من الفواكه والخضار تتسبّب بإنتاج الغازات وانتفاخ البطن؛ وذلك لاحتوائها على أنواع من السكريّات والنّشويات صعبة الهضم، ومن الأمثلة عليها: الملفوف (بالإنجليزيّة: Cabbage)، والقرنبيط (بالإنجليزيّة: Cauliflower)، والجزر، والبصل، والبروكلي (بالإنجليزيّة: Broccoli)، والخس، والتّفاح، والدرّاق، والكمّثرى. الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الأخرى؛ لأنّها غنيّة بالأملاح والألياف والماء، والابتعاد عن شرب المشروبات الغازية، وتناول الشّوربات التي تعمل على عدم تراكم الدّهون والكولسترول في الجسم مثل شوربة الكرفس. اقرأ أيضا عشر علامات تدل على نقص فيتامين د

1

تجنب تناول البقوليات

تجنب تناول البقوليات
تجنّب تناول الأطعمة صعبة الهضم مثل البقوليّات؛ حيث تحتوي على نوع من أنواع السكريّات غير القابلة للهضم إلّا عن طريق بكتيريا في الأمعاء.

 

المراجع/ https://www.emedicinehealth.com/flatulence_gas/article_em.htm

التعليقات