Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عشر طرق للتخلص من السليوليت

السليوليت يعرف بأنه يتعلق بهرمون الأستروجين والبرجستورون، مما يؤدي لحدوث عدم توازن في الألياف المكوّنة للنّسيج الضّامي تحت الجلد، وضعف وترقق في الأوردة الدّموية واحتباس السّوائل والدّهون على شكل تكتلاتٍ أو ندباتٍ متعرّجة.

هذا يُكسب منظر الجّلد الخارجي تعرُّجاً أشبه بقشرة البرتقالة، وقد تكون هنالك عوامل وراثيّة جينية مسبّبة للسّيلوليت، وأخرى بسبب سوء النّظام الغذائي لاحتوائه على كميةٍ عاليةٍ وغنيةٍ من الكربوهيدات والدّهون والأملاح، أو السّمنة المفرطة وقلة ممارسة الرّياضة والتّدخين وشرب المنبّهات بكثرة.

يُصيب السّيلوليت الأرداف والبطن والسّاقين، ولا يقتصر تكوُّنه على امرأةٍ دون أخرى فكثيرٍ من النّساء يتمتعن بوزنٍ مثالي ويعانين من المشكلة نفسها، حتّى بات السّيلوليت يؤرِّق كثيراً من النّساء ويهدّد جمالهن، وكثيرات يبحثن عن طرق التّخلص منه بأفضل الحلول، وقد اخترنا لكِ مجموعةً من الخيارات والحلول نضعها بين يديكِ يمكنكِ من خلالها تفادي المشكلة والتّمتع بمظهرٍ لائق.

يحدث السيلوليت بسبب وجود حبال من النسيج الضام الليفي والتي تربط الجلد بالعضلة التي تقع تحته، مع وجود طبقة من الدهون بينهما. ومع تراكم الخلايا الدهنية، يزداد الضغط المطبق على الجلد للخارج بينما يزداد الشد المطبق على الحبال الضامة الطويلة للداخل. وهو ما يؤدي إلى ظهور تنقر على الجلد وعدم تجانس السطح المغطي لهذه المنطقة.

10

اللبلاب

اللبلاب
ماسك من اللبلاب، تتميز هذه النبتة بقدرتها على القضاء على السيلوليت، ولتحضير ماسك اللبلاب تنظف أوراق اللبلاب ثم تطحن باستخدام الخلاط الكهربائي، وتوضع في وعاء ثم تمزج مع القليل من الماء ويدهن بها المناطق المصابة بالسيلوليت وتغطى تلك المناطق بالنايلون لعشرين دقيقة قبل غسلها بالماء الدافئ، ويفضل وضع هذا الماسك مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

9

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية
أحد أسباب السليوليت هي التراكمات الدهنية لذا أفضل طريق للتخلص منها هي زيادة معدل حرق الدهون بالجسم. يمكنك البدء بتمارين الكارديو وهي التمارين القاسية ذات الجهد مثل الجري وركوب الدراجات والسير لمسافات طويلة على الأقدام والتمارين المتواترة عالية الشدة (HIIT) كي تتخلصي من دهون الجسم الزائدة والدهون المتراكمة. يشعر الكثير منا بالذنب بسبب الجلوس لفترات طويلة خلال اليوم مما يمنع الدم من مواصلة دورته بالجزء السفلي من الجسم بفاعلية، لذلك ينبغي عليك أن تولي اهتماماً كبيراً بممارسة التمارين الرياضية واحرصي على تخصيص 30 دقيقة من يومك لممارسة التمارين كي تحافظي على أداء قلبك بصورة سليمة وصحية.

8

الإكثار من شرب الماء

الإكثار من شرب الماء
بالإكثار من شرب الماء لمكافحة السيلوليت، يستغرب الناس أن المشكلة ناتجة أصلاً عن انحباس السوائل في الجسم فكيف يكون العلاج بالإكثار من شرب الماء؟
غالباً ما تكون للجسم ردة فعل معاكسة عندما نتبع عادات خاطئة. فعندما ينخفض معدل الماء في الجسم، لا يعرف متى سيدخل الماء مجدداً إليه، وكذلك بالنسبة إلى الأكل، فيحبس الماء والحل لمعالجة هذا الانحباس بتعويض الجسم عبر تأمين كميات كافية من الماء لأنه يطلب المزيد.

7

دشٍّ بارد

دشٍّ بارد
أخذ دشٍّ بارد لا يعني الأمر الاستحمام بالماء البارد، إنّما أخذ دشٍّ باردٍ سريع فور الانتهاء من الاستحمام، ليغلق المسامات المفتوحة ويشدّ البشرة وينعشها ويحد من تطور مشكلة السّلوليت، يمكنكِ استخدام طريقة أخرى بوضع بخاخٍ مملوء بالماء مع قليلٍ من ماء الورد، وتبريده بالبرّاد واستخدامه بعد الاستحمام.

6

الأطعمة الغنيّة بالأحماض الدّهنية( الأوميغا 3

الأطعمة الغنيّة بالأحماض الدّهنية( الأوميغا 3
بتناول الأطعمة الغنيّة بالأحماض الدّهنية( الأوميغا 3) يمكنكِ أخذها على شكل مكملاتٍ غذائية، أو الحرص على تناولها ضمن نظامٍ غذائي صحّي، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجّذور الحرّة والقضاء على التّكتلات الدّهنية، وتكسب البشرة نعومةً ولمعةً براقة وتكبح الشّهية، ومن الأطعمة الغنيّة بالأوميغا 3 السّالمون، والسّردين، وزيت الزيتون، وزيت وبذور الكتّان، وعين الجّمل، ويمكنكِ إدخال هذه الأطعمة ضمن نظامكِ الغذائيّ ٠

5

الطين الأخضر و السليوليت

الطين الأخضر
من العلاجات المشهورة جداً منذ القدم، وله فعاليته القوية في محاربة السّيلوليت وتنشيط الدّورة الدّموية والليمفاويّة طارداً السّموم ومُحفّزاً الرّواسب الدّهنية على التّحلل، يمكنكِ خلط كميةٍ من الطّين البحري الأخضر مع كوبٍ من عصير اللّيمون ووضعه على البشرة، يترك لثلاثين دقيقة ثم يتم إزالته والاستحمام بماءٍ دافئ.

4

زيت العرعر

زيت العرعر
يعمل زيت العرعر على إزالة السموم من الجلد وتقليل احتباس الماء والسوائل من الجسم، ويمكن تحضير الوصفة عن طريق مزج خمس عشرة قطرة من زيت العرعر مع نصف كوب من زيت الزيتون، ثم تدليك مناطق السيلوليت لمدة ربع ساعة، وتُكرر الوصفة يومياً ومع المواظبة عليها سوف يتحسن مظهر الجلد وتيزول السيلوليت من الجلد تماماً.

4

زيت جوز الهند لعلاج السليوليت

زيت جوز الهند
قومي تسخين كمية مناسبة من زيت جوز الهند ثم تدليك المناطق المصابة بالسيلوليت بلطف ودون الضغط الزائد عليها، ثم ترك الزيت على الجسم حتى يمتصه الجلد بشكل كامل، فزيت جوز الهند يعمل على تكسير التكتلات الدهنية المخزنة داخل الجلد والتي تسبب السيلوليت، ويمكن تكرار الوصفة يومياً إلى أن يتم التخلص منها٠

3

مُقشر القهوة و السليوليت

مُقشر القهوة
مُقشر القهوة يُعدّ من أفضل المُقشرات المنزلية التي تُستخدم للتخلص من السيلوليت ويتكوّن من: القهوة الخشنة. السُّكر الأبيض أو الأسمر. زيت الزيتون أو أي زيت عطريّ ذو رائحةٍ منعشةٍ.
اولا امسحي مكان السيلوليت بزيت الزيتون مسحاً كاملاً واتركيه عدّة دقائق حتى يترطب الجلد بالزيت.

قومي في هذه الأثناء بخلط نصف كوب من القهوة الخشنة مع ست ملاعق من السُّكر الخشن الأبيض أو الأسمر خلطاً جيداً. افركي منطقة السيلوليت بالخليط فركاً جيداً لعدة دقائق حتى يحمر الجلد وبشكلٍ دائريٍ. اغسلي الجلد بالماء الفاتر، وكرري هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مراتٍ في الأسبوع حتى يختفي السيلوليت تماماً.
تانيا امزجي ربع كوب من القهوة الخشنة ويُمكنك زيادة الكمية إذا دعت الحاجة لذلك مع ملعقةٍ من زيت الزيتون وخلطهما جيداً. ضعي الخليط في المايكروويف لمدة نصف دقيقةٍ ثم اخرجيها. طبقي الخليط على مكان السيلوليت ثم بواسطة النايلون المستخدم لتغليف الطعام غطي المنطقة به لمدة نصف ساعةٍ. انزعي النايلون واغسلي الجلد بالماء الفاتر، كرري الطريقة مرتين كل أسبوع حتى يزولَ السيلوليت.

2

التنظيف الجاف

التنظيف الجاف
يُقصد بالتنظيف الجاف هو تقشير الجلد موضع السيلوليت عندما يكون جافاً باستخدام فرشاةٍ جافةٍ ذات شعيراتٍ طبيعيةٍ حتى لا تُحدث خدوشاً في الجلد، ويعمل على تقشير خلايا الجلد الميتة وتكسير السيلوليت ويجب تكراره مرة أو مرتين يومياً، على شكل حركاتٍ دائريةٍ ثم يغسل الجلد بالماء الفاتر للتخلص من الجلد الميت.

1

خل التفاح يعالج السليوليت

خل التفاح
خل التفاح من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد على إزالة السيلوليت نظراً لاحتوائه على العديد من المعادن التي تعمل على تكسير الدهون؛ بحيث يتم مزج ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو ولمزيدٍ من الترطيب يمكن اضافة ملعقة من العسل الطبيعيّ، تُخلط المكونات جيداً وتفرك منطقة السيلوليت حتى يحمر الجلد ويُترك نصف ساعةٍ ثم يُغسل بالماء الفاتر٠ اقرأ أيضا :10 اطعمة تساعد على حرق الدهون في الجسم بسرعة

 

المراجع/https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/question-and-answers-hub/q-a-detail/q-a-on-covid-19-and-masks

التعليقات