Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عشر اختراعات بسيطة غيرت العالم يمكن أن تصدمك

عشر اختراعات بسيطة غيرت العالم يمكن أن تصدمك لأنها قلبته رأسا على عقب، وربما يكون من الصعب حصرها في موضوع محدود، أو في رسوم توضيحية معلوماتية أو “إنفوغرافيك”.
غير أن هناك شبه إجماع على عدد من الاخترعات القديمة التي قاد أحدها لآخر، أو تم تطويره ليساهم بدوره في تغيير العالم اليوم وبالنظر إلى الاختراعات بسيطة، فإنك تجد أنه لا يجب أن تكون التقنيات متطورة جداً لكي تُحدث تغييراً في حياة الناس.
إليك 10 اختراعات بسيطة قديمة غير أنها ساهمت فعلياً في خدمة الناس وتغيير وجه العالم الذي نعيش فيه.

10

الكاميرا

الكاميرا
اختراعات بسيطة واهمها كان الكاميرا. فهي عبارة عن آلة تصوير، تقوم بتصوير صور ثابتة أو متحركة، وتحتاج هذه الآلة إلى عدة عدسات لتركيبها، كما أنها تتطور بشكل مخيف.

ومن الجدير بالذكر بأنّ الكاميرات أصبحت تستخدم حديثاً في عمليات التجسس، وهي عبارة عن كاميرات صغيرة الحجم جداً، يمكن وضعها في أي مكان، وسنلقي الضوء في هذا المقال على مخترع الكاميرا. Volume 0% من اخترع الكاميرا أول من أخترع الكاميرا للتصوير الفوتوغرافي هو لويس داجير، وهو فنان وكيميائي فرنسي الأصل. ولد عام 1787م في مدينة كورجي الموجودة شمال فرنسا، وكان لويس رساماً في بداية حياته، وعند وصوله عمر الثلاثين اخترع طريقة لعرض اللوحات الفنية مستخدماً أسلوباً معيناً في الإضاءة، حيث حاول أن يجد طريقة لنقل المناظر الطبيعية بصورة آلية.

بداية الاختراع في البداية فشلت محاولات اختراع الكاميرا لعدة مرات، ثمّ نجحت المحاولة في عام 1827م، حيث التقى لويس برجل يدعى جوزيف نيبس، وكان هذا الرجل يحاول اختراع الكاميرا، واهتدى إلى طريقة شبه ناجحة، ثمّ بعد ذلك بسنوات قرر لويس وجوزيف أن يعملا معاً. ولكن الحظ لم يساعد جوزيف نيبس، فقد توفي عام 1833م، فكمل لويس داجير الطريق لوحده في هذا المجال وقد نجح عام 1837م، حيث ابتدع نظام عملي للتصوير الفوتوغرافي وأطلق عليه اسم نظام داجير .

9

ماكينة الخياطة

ماكينة الخياطة
اولا كانت الخياطة اليدوية هي شكل من أشكال الفن الذي يزيد عمره عن 20000 سنة، وتم صناعة أول إبرة خياطة من العظام ومن قرون الحيوانات، وكان أول خيط مصنوع من ساق الحيوانات، وتم اختراع إبر الحديد في القرن الرابع عشر .
اول ماكينة خياطة ميكانيكية
كانت أول اختراع لمكينة مرتبطة بالخياطة الميكانيكية في عام 1755 للألماني تشارلز وايزينثال، تم إصدار براءة اختراع للإبرة التي تم تصميمها لآلة.

8

البوصلة

البوصلة
الصينيّون هم أول من فكّر باختراع البوصلة التي تعتبر من اهم عشر اختراعات بسيطة غيرت العالم.  ومن المرجّح أنه تم صنعها أول مرة خلال عهد أسرة تشين Qin dynasty خلال الأعوام 221-206 قبل الميلاد. حيث قام العرّافون الصينييون باستخدام الأحجار المغناطيسيّة (بالإنجليزية: lodestones)، وهي معدن مكون من أكسيد الحديد الذي يغيّر من اتجاهه ليصبح محاذيّاً لاتجاه الشمال والجنوب، من أجل بناء ألواح التنبؤ بالحظ، ثم لاحظ أحدهم أنّ هذه اللوحات يمكن أن تُستخدم في تحديد الاتجاهات الحقيقيّة.

7

النقود

النقود
للنقود دور كبير في حياتنا فلولاها ما انتظمت حياتنا، فلو أردنا مثلا شراء منزل سنضطر لاستبداله بشيء آخر بحجمه وهكذا.
ظهرت النقود لأول مرة منذ 700 إلى 500 قبل الميلاد ويقول بعض العلماء إن الليديين بآسيا الصغرى في عهد الملك “كوريسيوس” الليدي (546-561) ق.م هم أول من سك النقود من المعادن المختلفة كالذهب والفضة والأحجار الكريمة ثم وصلت لجزيرة العرب ومن هناك انطلقت نحو العالم، في العام 960م اخترع الصينون النقود الورقية لتنتشر في باقي دول العالم فيما بعد. اقرأ أيضا: افضل 10 اسهم شركات يمكن اقتناؤها إلى الابد

6

الساعة

الساعة
لعل الساعة من أهم عشر اختراعات بسيطة عرفتها البشرية. فمنذ فجر البشرية اهتم الناس بالوقت اهتماماً بالغاً فقاس الناس الوقت بالشمس أو الظل أو النجوم لكن في كثير من الأحيان كان يتعذر ذلك إما لسوء الطقس أو انعدام الرؤية في مكان مظلم. وكما يقال”الحـــاجة أمٌ الاختراع”، كان لابد من وجود آلة لقياس الوقت، كما يعتقد أن أول من استخدم الساعة هم المصريون فقسموا اليوم لقسمين كل واحد 12 ساعة.
وتطورت الساعات من الشمسية إلى المائية والرملية والشمعية، وتعتبر المسلات الشمسية أقدم ساعة حيث شيدت نحو 3500 ق.م.
ثم جاءت الساعة البخورية تلتها الساعات ذات التروس والموازين وتوالت الساعات الميكانيكية حتى وصلنا إلى ساعة اليد والساعة الذرية التي تعد أدق ساعة تم التوصل إليها بحيث يصل معدل الخطأ فيها لبضع ثوان في كل ألف عام ثم وصلنا للساعة الإلكترونية الحديثة.

5

الصابون

الصابون
لا يمكن التكهن بدقة عن الزمن الذي تم فيه اختراع الصابون، بالرغم من بديهية الأمر أن الصابون موجود منذ نشأة الحضارات البشرية، وصعوبة تحديد زمن اختراع الصابون تعود إلى أنه لا يحتاج لكثير من المواد لتصنيعه وكل ما يحتاجه هو مادة قلوية مضافةً إلى دهن أو زيت ليعطي مُنتج الصابون، فمن خلال النقوش المسمارية التي تعود 5000 عام للوراء أيام العصر السومري تبين أنه كان يمزج غلي الرماد مع الدهن النباتي والحيواني لصنع طينة يمكن أن تقوم بعمل مادة التنظيف، وكما ذكرت صحائف الورق البردي أيام الفراعنة قبل حوالي 1500 قبل الميلاد أن الصابون كان يتم تصنيعه بنفس الوصفة من المكونات بخلط الأملاح القلوية مع الزيت.

4

الورق من ابرز عشر اختراعات بسيطة فالعالم

الورق
استخدم الانسان القديم الكتابة منذ فجر التاريخ، للتسجيل والتدويل، وكان يقوم بالكتابة على أي مسطح حجري عن طريق الحفر عليه، مما كان الإنسان القديم يعاني خلال عملية الكتابة حتى تم اختراع الورق.
والورق هو عبارة عن مادة خفيفة الوزن رقيقة الملمس ومسطحة ، تستخدم في الكتابة عليها، أو الطباعة أو التغليف، والكثير من الاستخدامات اليومية، يتم صناعة الأوراق من خلال ألياف نباتية مضغوطة مستخلصة من أخشاب الأشجار، وتعتبر مادة السيليولوز التي تتواجد في الخلايا النباتية من المكونات الأساسية لصناعة الأوراق.

3

المظلة الشمسية

المظلة الشمسية
تم اختراع الشمسية (المظلة) قبل أربعة آلاف سنة، وقد تم العثور على آثار قديمة تثبت استخدام المظلة من قبل شعوب كل من الحضارة المصرية، والآشورية، واليونانية، والصينية. وكان استخدامها في ذلك الوقت لغرض الوقاية من أشعة الشمس وليس المطر. في الواقع، فإن المظلات القديمة غير مجديه أبدا تحت المطر لأنها وببساطه كانت مصنوعة من الورق. الصينيون هم أول من طور الشمسية لتصبح مقاومة للماء، وذلك عن طريق دهن ورقها بالورنيش والشمع.

2

أعواد الكبريت من اهم عشر اختراعات بسيطة غيرت العالم

أعواد الكبريت
اكتشف العالم البريطاني جون والكر في العام 1826، عود الكبريت في مختبره عن طريق الصدفة، بعدما جفت مواد كيميائية على عود من الخشب كان يستخدمه لمزج أنواع مختلفة من هذه المواد، وتسبب هذه المواد بإشتعال النار عندما حاول والكر إزالتها عن عود الخشب، وتجدر الإشارة إلى أن والكر بدأ بتسويق فكرة عود الكبريت منذ ذلك الوقت، ولكن الأعواد لم تكن مصنوعة من الخشب، بل من مادة الكرتون.

1

اختراعات بسيطة – المصباح الكهربائي

المصباح الكهربائي
اكتشاف الكهرباء سبق كثيرا اختراع المصباح، الذي أنار ظلمة الليل وغير نمط حياة الإنسان بالكامل، حيث أتاح له ممارسة أنشطته في أي وقت طالما أن هناك ضوء، سواء أكان طبيعيا أم صناعيا، وفي العام 1879 نجح المخترع الأميركي توماس أديسون في اختراع المصباح، فقلب ليل الناس إلى نهار وأتاح لهم السهر لوقت أطول وكذلك ساعد في تسريع عملية الإنتاج.

 

المراجع/https://interestingengineering.com/35-inventions-that-changed-the-world

التعليقات